Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حصاد عام 2021 في صور

"اندبندنت عربية" تستعرض أحداثاً ومواقف موثقة غيّرت وجه العالم من شرقه إلى غربه

عامٌ مَرَّ... ربما لا يختلف كثيراً عن سابقه، إلا في شيء واحد، وهو وضعُ الفتحة على حرف الميم، بدلاً من الضَّمَّة.. وهي الفتحة التي جاءت مُعبِّرةً عن جرعة من التفاؤل مع فتح العالم أبوابه من جديد، بعد أن تجاوز مَرارة 2020، وذلك عبر جسور الأمل التي مدَّتها لقاحات كورونا بين أوصال العالم، على الرغم من أن المشهد ما زال محفوفاً بالتحدّيات، وعدم اليقين، مع شراسة المتحورات التي تتبادل الأدوار في دول العالم.

ربما كان الرجاء الوحيد لسكان الأرض في 2021، هو رحيل كورونا مع الراحلين في العام الماضي.. وهو رجاء تعزَّز كثيراً مع متابعة العالم لثلاثة مشاهد مرَّت أجيال من دون رُؤيتها: المشهد الأول في أقصى الشرق، وهو رحيل الأميركان من أفغانستان، بعد عشرين عاماً من الاحتلال، وسقوطها في يد "طالبان"، والثاني في أقصى الغرب، وهو رحيل المرأة الحديدية أنغيلا ميركل عن حكم ألمانيا، والثالث في منطقة الشرق الأوسط، حيث رحل نتنياهو عن رئاسة الوزراء في إسرائيل بعد سنوات طوال.

وكان على رأس الراحلين، والذي استهلّ عام 2021 برحيله... المدفع الفالت بأميركا، دونالد ترمب، وتولّي سلفه جو بايدن الحكم.

مرَّت مع هؤلاء أمور أخرى لا تقلُّ جسامةً، وبقيت تداعياتها لترسم معالم العام الجديد.

أما عربياً فـ"لا جديد تحت الشمس" سوى نقطة مُضيئة، وهي المصالحة الخليجية بمدينة العُلا، وعودة اللُّحمة الخليجية من جديد.

"طالبان" تحكم أفغانستان مجدداً

في 15 أغسطس (آب) 2021، دخلت حركة "طالبان" العاصمة الأفغانية كابول، وأعلنت سيطرتها على البلاد، فيما لجأ الرئيس أشرف غني إلى الإمارات "حقناً للدماء". وعلى الرغم من تعهّد الحركة، التي اختبر الأفغان حكمها سابقاً، أنها لن تلجأ إلى الانتقام، شُوهد عشرات الآلاف من الأفغان الساعين إلى الفرار في مطار العاصمة، وأمام السفارات الأجنبية. كما شهدت مناطق مختلفة من البلاد، بما فيها كابول، تحركات احتجاجية مناهضة لها.

ولم يكن سقوط كابول السريع ما لفت العالم كله فحسب، بل وصف البعض ما حدث بأنه أسوأ من سقوط سايغون في عهد الرئيس جيرالد فورد، مستشهدين بالمشاهد المقبلة من مطار العاصمة الأفغانية وتساقط أفغان من طائرة مقلعة، قبل العثور على أشلاء عالقة في عجلاتها، وفق الجيش الأميركي.

 

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن حينها، إنه لا يستطيع ضمان "النتيجة النهائية" لعملية الإجلاء في كابول، معتبراً أنها واحدة "من الأصعب في التاريخ"، رافضاً الانتقادات التي وُجِّهت إلى الانسحاب الأميركي، ومُلقياً مسؤولية الانهيار على عاتق السلطات الأفغانية.

وأعلنت "طالبان"، في السابع من سبتمبر (أيلول)، تعيين الملا محمد حسن أخوند، قائماً بأعمال رئيس الوزراء في تشكيل لحكومة أفغانية جديدة، بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على سيطرة الحركة على البلاد.

 

وأخوند الذي يُعتقد أنه في الستينيات من العمر، هو من قُدامى محاربي "طالبان"، وكان مساعداً مقرباً ومستشاراً سياسياً للملا عمر، مؤسس الحركة، وأول زعيم لها، كما شغل منصب وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء في النظام السابق للحركة بين عامي 1996 و2001. وسبق أن أدرج مجلس الأمن الدولي أخوند على قائمة العقوبات الخاصة بـ"أنشطة طالبان".

 

ما إن أعلنت "طالبان" عن حكومتها، حتى خرجت المقاومة رافضةً الأسماء التي احتوتها التشكيلة الوزارية، وداعيةً المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بها، إلا أن الجدل لم يقتصر على الأفغان فحسب، بل عبر إلى خارج الحدود، وتحديداً أميركا الشمالية، حيث ندّد كُتّاب ونُشطاء باختيار قيادات على صلة بتنظيم "القاعدة"، من بينهم أحد أبرز المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "أف بي آي"، وهو سراج الدين حقاني، الذي عُيّن وزيراً للداخلية.

 

قمّة "العلا"

بعد أزمة استمرت أكثر من ثلاث سنوات، حققت مدينة العلا السعودية لمّ شمل دول مجلس التعاون الخليجي في قمّتها الـ41، وأثمرت مصالحة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى، لتعود العلاقات الكاملة بين هذه الدول، وفق ما أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحافي في اختتام القمة، في الخامس من يناير (كانون الثاني)، مشيراً إلى وجود إرادة سياسية تمثل ضمانة للمصالحة.

وبتوجيه من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أطلق ولي العهد السعودي، في الكلمة الافتتاحية، على القمة الخليجية الـ41 اسم "قمّة السلطان قابوس والشيخ صباح"، سلطان عمان وأمير كويت الراحلين عام 2019. وأكد أهمية توحيد جهود الدول الخليجية لـ"مواجهة التحديات التي تحيط بنا، خصوصاً التهديدات التي يمثّلها البرنامج النووي للنظام الإيراني والصواريخ الباليستية ومشاريعه التخريبية الهدّامة التي يتبنّاها هو ووكلاؤه من أنشطة إرهابية وطائفية هدفها زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكد "إعلان العُلا"، الذي وقّعته دول المجلس الخليجي، إضافة إلى مصر "تحقيق التعاون والترابط والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات".

بايدن رئيساً للولايات المتحدة

تم تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركية في 20 يناير 2021 ، وقد أدّى بايدن اليمين الدستورية خلال حفل تنصيبه بمبنى الكابيتول، ليصبح رسمياً الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، كما أدّى بايدن القسم مستخدماً نسخة من الإنجيل بحوزة عائلته منذ عام 1893. وكان بايدن قد استخدم النسخة نفسها في كل مرة أدّى اليمين عضواً بمجلس الشيوخ عن ولاية ديلاور، كما أدّت كامالا هاريس اليمين من قبله كأول أميركية تتولى منصب نائبة للرئيس في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

 

بعد أداء اليمين، ألقى بايدن خطاباً، قال فيه: "تعلّمنا مرة أخرى أن الديمقراطية ثمينة. الديمقراطية هشّة، وفي هذه اللحظة يا أصدقائي انتصرت الديمقراطية".

ومع أنه تمنّى حظاً موفقاً لبايدن في رسالة فيديو، فإن الرئيس السابق دونالد ترمب لم يهنئ أبداً الرئيس المنتخب، وهو أمر غير مسبوق منذ 150 عاماً، ولم يحضر حفل تنصيبه في واشنطن.

وفاة الأمير فيليب

أعلن قصر باكنغهام وفاة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، صباح 9 أبريل (نيسان) 2021، عن 99 عاماً، وكان الأمير الراحل أُدخل إلى المستشفى قبل أسابيع من وفاته إثر إصابته بأزمة صحية.

 

وإثر الإعلان نُكّست الأعلام في القصر، ونُشرت مذكرة تعلن وفاة دوق إدنبرة على بوابات القصر، بحسب الصور التي بثّتها التلفزيونات البريطانية.
وتوالت برقيات التعزية من مختلف أنحاء العالم وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ"حياة الأمير فيليب وعمله الاستثنائيين".

 

وقد تركت وفاة الأمير فيليب بعد أكثر من سبعة عقود من الزواج، "فراغاً كبيراً" في حياة الملكة، وبعد وفاة فيليب، لا يزال التعاطف العام كبيراً مع الملكة التي تتمتع منذ زمن بعيد بشعبية كبيرة. وقد أسهم وجودها والسنوات الطويلة على رأس المملكة المتحدة في إبعاد النزعات الجمهورية المناهضة للملكية.

محاولة اغتيال الكاظمي

تعرّض رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، لمحاولة اغتيال فاشلة باستخدام الطائرات المسيّرة، فجر 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، بينما كان عائداً من جولة تفقدية ببغداد. وكتب الكاظمي عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "كنت، وما زلت، مشروعَ فداءٍ للعراق وشعب العراق، صواريخ الغدر لن تثبط عزيمة المؤمنين، ولن تهتز شعرة في ثبات وإصرار قواتنا الأمنية البطلة على حفظ أمن الناس وإحقاق الحق ووضع القانون في نصابه".

 

وأضاف قائلاً: "أنا بخير والحمد لله، وسط شعبي، وأدعو إلى التهدئة وضبط النفس من الجميع، من أجل العراق".

وأعلنت إيران إدانتها للعملية عبر وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، الذي اعتبرها محاولة من خصوم الكاظمي لإثارة الفتنة، وتصب في مصلحة الأطراف التي احتلت العراق".

وعلى الرغم من خطورة المحاولة على الأمن القومي العراقي ، فإنها بيّنت حجم الدعم الذي الكاظمي دولياً وإقليمياً، ومحلياً، وتراجع شعبية خصومه من حلفاء إيران إلى أدنى مستوى منذ انتهاء الحرب على تنظيم "داعش" نهاية عام 2017.

الانقلاب في ميانمار

أعلن جيش ميانمار في الأول من فبراير (شباط)2021 حالة الطوارئ لمدة عام، وعيّن جنرالاً رئيساً مؤقتاً للبلاد، بعد اعتقال الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي ومسؤولين كبار آخرين.

واعتقلت أونغ سان سو تشي إلى جانب رئيس البلاد، وين مينت، وغيره من كبار السياسيين، بعد أسابيع على التوترات مع الجيش بشأن مزاعم بحدوث تلاعب بالأصوات خلال الانتخابات.

 

وقال الجيش في بيان عبر القناة التلفزيونية العسكرية، إن هذه الخطوة ضرورية للحفاظ على "استقرار" الدولة، واتهم اللجنة الانتخابية بعدم معالجة "المخالفات الهائلة" التي حدثت، على حد قوله، خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر، وفاز بها حزب أونغ سان سو تشي بغالبية ساحقة.

ووجهت إليها المجموعة العسكرية سلسلة اتهامات تشمل انتهاك قانون الأسرار الرسمية والفساد وتزوير الانتخابات. وقد أصدرت محكمة في ميانمار في السادس من ديسمبر (كانون الأول) الحالي، حكماً بالسجن أربع سنوات في حق الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي بعد إدانتها بالتحريض على الجيش، وخرق القواعد الصحية المرتبطة بـ"كوفيد-19"، وفق ما أفاد به ناطق باسم الحكومة. إلا أن رئيس المجموعة العسكرية في ميانمار، الجنرال مين أونغ هلاينغ، خفض حكم السجن بحق أونغ سان سو تشي إلى سنتين، عقب القرار بسجنها أربع سنوات، وذلك وفق بيان تُلي على التلفزيون الرسمي.

اقتحام الكابيتول

اقتحم مؤيدو الرئيس السابق دونالد ترمب مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021، لمحاولة وقف تصديق الكونغرس رسمياً على فوز الرئيس جو بايدن بالانتخابات.

وبدأ العنف بعد وقت قصير من استنفار ترمب لمؤيديه، وحثهم على النضال من أجل وقف التصديق على فوز بايدن.

 

وكان مثيرو الشغب قد استخدموا العنف في اقتحام مبنى الكابيتول، إثر احتشاد تجمع مؤيد للرئيس السابق دونالد ترمب، في الوقت الذي كان يتم فيه تأكيد فوز الرئيس الراهن جو بايدن في الانتخابات. وقضى في محاولة الانتفاض تلك خمسة أشخاص من كلا الطرفين، من قوى إنفاذ القانون، ومن المشاركين في أعمال الشغب، وأُلقي القبض حينها على العشرات من المشتبه فيهم ذوي الصلة بالجماعات اليمينية المتشددة، ووُجهت إليهم اتهامات، فيما رفضت محكمة استئناف في 9 ديسمبر 2021 طلب ترمب إبقاء وثائق رسمية تتعلَّق باقتحام مبنى الكونغرس "سرّية".

وكان ترمب قد رفع دعوى قضائية في وقت سابق، مطالباً بالحفاظ على سرّية مئات الصفحات من مكالمات البيت الأبيض وسجلات الزوار ورسائل البريد الإلكتروني ومسودات الخطب والملاحظات.

إبراهيم رئيسي يفوز بالانتخابات الرئاسية الإيرانية

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني فوز المرشح إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة في يونيو (حزيران) 2021. وقال إن رئيسي فاز بالرئاسة بنسبة 62 في المئة من إجمالي الأصوات، حاصداً 17.8 مليون صوت. وأضاف أن 28 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات من إجمالي 59 مليون ناخب مسجل.


 وبفوز رئيسي عاد المحافظون الإيرانيون إلى السلطة بعد ثماني سنوات من حكم الإصلاحيين بقيادة حسن روحاني. وقد سجل للانتخابات نحو 600 مرشح بينهم 40 امرأة، لكن لم تتم الموافقة سوى على سبعة مرشحين من الرجال في النهاية، انسحب ثلاثة منهم. وأثار فوز رئيسي، جدلاً داخل إيران، وخارجها، لما شهدته الانتخابات من نسبة امتناع عن التصويت قياسية، فضلاً عن تاريخ الرئيس الجديد الذي تتهمه منظمات حقوقية بجرائم ضد الإنسانية. 

"انقلاب فاشل" في الأردن

أعلنت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) في الثالث من أبريل (نيسان)2021 أن قوات الأمن اعتقلت المستشار السابق لملك الأردن عبدالله الثاني، باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد، أحد أفراد العائلة المالكة وآخرين لأسباب "تتعلق بالأمن".

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني أن الاعتقالات نُفّذت بعد متابعة أمنية.


ونقل عن مصادر مطلعة أن الاعتقالات ناهزت العشرين، وشملت مرافقين ومقربين من الأمير حمزة، الأخ غير الشقيق لملك الأردن، وعُلم أنها نُفّذت من قبل قوة مشتركة من الأمن العسكري والاستخبارات، وبإشراف قائد الجيش.

ونفى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في بيان رسمي، آنذاك، اعتقال الأمير حمزة، موضحاً أنه "طُلب منه التوقُّف عن تحرُّكات ونشاطات تُوظَّف لاستهداف أمن الأردن واستقراره".

وفي فيديو نشرته قناة "بي بي سي" لاحقاً، قال الأمير حمزة، إنه وُضع قيد الإقامة الجبرية، وطُلب منه البقاء في المنزل، وعدم الاتصال بأي شخص، مؤكداً أنه لم يكن ضمن أي مؤامرة أجنبية، ومندّداً بنظام الحكم الذي وصفه بأنه "فاسد"، في ما قضت محكمة أمن الدولة الأردنية، لاحقاً بالسجن 15 عاماً مع الأشغال المؤقتة بحق باسم عوض الله، والشريف حسن، المتهمين في القضية المعروفة باسم "قضية الفتنة".

الحرم المكي "بلا تباعد"

بعد تعليق دام أكثر من 18 شهراً، بدأت السعودية في أغسطس، فتح أبوابها للوافدين الزائرين والمعتمرين من خارج البلاد.

 

وكانت السلطات، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، قد قالت إنها ستبدأ باستقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من 9 أغسطس للراغبين بأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر، موزعة على 8 فترات تشغيلية.

 

وبدأ، ليلة السبت 16 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، التطبيق العملي لإنهاء إجراءات "التباعد" في المسجد الحرام، بعد أن أعلنت الجهات المختصة في السعودية قبل ذلك، أن الأحد هو بداية التحول في التخلص من أكثر الإجراءات الاحترازية صرامةً جرّاء وباء كورونا.

سامية حسن أول امرأة تعتلي سدة الرئاسة في تنزانيا

تولَّت نائبة الرئيس سامية حسن رسمياً في 19 مارس (آذار)، مهامها رئيسة لتنزانيا خلفاً للرئيس جون ماغوفولي، الذي أُعلنت وفاته، لتصبح أول امرأة تصل إلى هذا المنصب في البلاد. وبعد أن أدّت اليمين الدستورية، أصبحت هذه المسلمة البالغة 61 عاماً، وتتحدَّر من أرخبيل زنجبار شبه المستقل، أول امرأة تتولى رئاسة هذا البلد الواقع في شرق أفريقيا.

 

ويفترض أن تبقى في السلطة حتى نهاية الولاية الرئاسية الحالية في عام 2025. وقالت حسن في خطاب مقتضب: "يمكنني أن أؤكد للتنزانيين أنه لن يحدث أي خطأ خلال هذه الفترة. سنكمل من حيث توقَّف ماغوفولي"، داعيةً إلى "التحلي بالصبر ووحدة الصف للمُضي قُدماً".

جنوح السفينة "إيفر غيفن"

جنحت السفينة العملاقة "إيفر غيفن" في 23 مارس، أثناء عبورها قناة السويس في مصر، ما أثار قلقاً عالمياً من تأثير الحادث على حركة النقل الملاحي والأسواق العالمية. وأدّى جنوح السفينة البالغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متراً، وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، وكانت تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا، إلى تعطل الملاحة في مجرى قناة السويس لنحو 6 أيام، ما أدّى إلى ازدحام مروري في القناة، وتشكل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة.

 

إلا أن الأزمة انتهت بعد ظهر الاثنين، 29 مارس، بنجاح عملية تعويم السفينة الجانحة، وفي الثالث من أبريل، أعلنت هيئة قناة السويس انتهاء أزمة الملاحة، وعبور كل السفن المنتظرة.

وقد غادرت سفينة الحاويات العملاقة، السواحل المصرية بعد احتجازها أكثر من 100 يوم، إذ توصلت الشركة المالكة إلى اتفاق تعويض تبلغ قيمته ملايين الدولارات مع السلطات المصرية للإفراج عنها.

حكومة جديدة في إسرائيل ونتنياهو إلى المعارضة

بدأت أول حكومة إسرائيلية لا يقودها بنيامين نتنياهو منذ 12 عاماً أعمالها، في 14 يونيو (حزيران)، وتجنب رئيس الوزراء السابق مراسم تسليم السلطة إلى خليفته نفتالي بينيت.

 

وانتهت فترة الزعيم اليميني نتنياهو القياسية في السلطة، بموافقة البرلمان بأغلبية 60 صوتاً مقابل 59 على حكومة الائتلاف الجديد بزعامة بينيت، وهو قومي تتطابق وجهات نظره مع نتنياهو بشأن عديد من القضايا.

وقال نتنياهو في كلمة أمام البرلمان قبل أن يؤدي بينيت اليمين الدستورية، "إذا كان من المُقدّر لنا أن ندخل المعارضة فسوف نفعل ذلك ورؤوسنا مرفوعة حتى نتمكن من إطاحتها (الحكومة)".

الجزائر تعلن الحداد بعد موجة حرائق الغابات

 شهدت الجزائر في أغسطس 2021 حرائق كبيرة التهمت عشرات الهكتارات، خصوصاً في منطقة الأوراس، كما قضت النيران على مساحات كبيرة من غابات الأرز في محمية الشريعة على بعد 60 كيلومتراً غرب العاصمة.

وذكرت الحماية المدنية الجزائرية في بيان لها، آنذاك، أن "الحرائق اندلعت أيضاً في غابات 15 ولاية أخرى أهمها في جيجل والبويرة وسطيف وخنشلة وقالمة وبجاية". كما أعلنت الحكومة الجزائرية، أن الحرائق في منطقة القبائل شمال البلاد "مُفتعلة".

 

وقال الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، إن سلطات بلاده اعتقلت 22 شخصاً يشتبه في ضلوعهم في إضرام مجموعة من أشد حرائق الغابات تدميراً في تاريخ البلاد، ووصف تلك الحرائق بأنها كارثة، وحثّ على الحفاظ على الوحدة الوطنية، كما تم تنكيس الأعلام على المقار الحكومية والهيئات الرسمية، حداداً، ولقي ما لا يقل عن 71 شخصاً حتفهم في هذه الحرائق "المُفتعلة"، وفق السلطات الجزائرية.

تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

منح مجلس النواب اللبناني في 20 سبتمبر2021، ثقته للحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي.

 

وقد تشكّلت الحكومة اللبنانية الجديدة بعد 13 شهراً من الفراغ وحالة من الشلل السياسي، حيث ظل لبنان من دون حكومة تعمل على نحو مُلائم منذ أن قدّم رئيس الوزراء حسان دياب استقالته عقب الانفجار في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020، الذي أدّى إلى تدمير المرفأ والمناطق المحيطة به.

قمة مصرية - عراقية - أردنية

استضافت بغداد في 27 يونيو، قمة ثلاثية ضمت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وملك الأردن عبدالله الثاني، والرئيس العراقي برهم صالح.

 

واتفق زعماء العراق ومصر والأردن بعد ختام القمة على تعزيز العمل المشترك بين البلدان الثلاثة، ودعم جهود السلام العادل الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأشاد قادة الأردن ومصر بجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وتصدّيها لتنظيم "داعش"، وقدرة قواتها المسلحة على هزيمته، فيما أكدوا أهمية التنسيق الأمني والاستخباراتي للدول الثلاث لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، كما اتفقوا على التعاون في المجالات الصناعية والزراعية.

وفاة كارلوس منعم

توفي الرئيس الأرجنتيني الأسبق كارلوس منعم، في 14 فبراير2021، عن 91 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أرجنتينية. ومنعم الذي شغل منصب رئيس الأرجنتين بين عامي 1989 و1999، مُتحدِّر من عائلة سورية مهاجرة.

 

وفي منتصف ديسمبر 2020، أُدخل منعم المستشفى بسبب مضاعفات عدوى الجهاز البولي، وفي الـ24 من الشهر نفسه دخل غيبوبة نتيجة إصابته بقصور كلوي.

"كوب 26"

افتتح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في الأول من نوفمبر، مؤتمر "كوب 26" التاريخي حول المناخ في غلاسكو باسكتلندا، بتحذير قادة العالم من أنهم سيواجهون حكماً قاسياً من الأجيال القادمة في حال لم يتحركوا بشكل حازم لحماية البيئة.

 

كما أعلن رئيس مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب 26)، ألوك شارما، خلال افتتاحه، أن هذه القمة هي "الأمل الأخير والأفضل" لحصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية، وهو الهدف الأكثر طموحاً في اتفاق باريس. فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى "إنقاذ البشرية" في مواجهة التغير المناخي، وقال متوجهاً إلى عشرات قادة العالم المجتمعين في القمة، "لقد آن الأوان للقول كفى"، مضيفاً أنه بدلاً من مواصلة استغلال الأرض "اختاروا إنقاذ مستقبلنا، وإنقاذ البشرية".

أولاف شولتز يُنهي عهد ميركل

في 8 ديسمبر 2021 انتخب مجلس النواب الألماني الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتز (63 عاماً) مستشاراً، ليصبح المستشار التاسع لألمانيا لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. وبحصوله على تأييد 395 نائباً عاد اليسار الوسط إلى الحكم، ليطوي بذلك عهد المستشارة أنغيلا ميركل.

 

جاء ذلك بعد أن تصدّر حزبه "الاشتراكي الديمقراطي" الانتخابات، وتمكّن من تحقيق غالبية مُريحة قدرها 206 مقاعد مع شريكيه الجديدين في الائتلاف، "الخضر" (118 مقعداً)، والحزب "الديمقراطي الليبرالي الحر" (92 مقعداً).

وسلّمت ميركل التي بقيت في السلطة للفترة الطويلة نفسها تقريباً التي تولى فيها هلموت كول زمام الحكم، السلطة لوزيرها السابق الذي أضحى الرجل القوي لأكبر قوة اقتصادية في أوروبا، وقبل مغادرة المستشارية وسط تصفيق الموظفين والمارّة، دعت ميركل خَلَفها إلى "العمل من أجل خير ألمانيا".

 

في المقابل، أشاد شولتز بميركل على "كل ما فعلته لبلادنا"، ووعد "ببداية جديدة"، وتطوي ميركل بذلك حياة سياسية استمرت 31 عاماً منها نحو 16 عاماً في الحكم، حيث أصبحت أول امرأة تشغل منصب مستشارة ألمانيا عام 2005، فيما شعبيتها في أعلى مستوياتها، حيث صنَّفتها مجلة "فوربس" الأميركية أقوى امرأة في العالم، نظراً لبقائها في الحكم مدة طويلة، ولنجاحها الاقتصادي الباهر، وصمود ألمانيا أمام الأزمة الاقتصادية العالمية، التي أصابت أغلب دول أوروبا بالركود، وكادت تُودي بأخرى إلى الإفلاس.

أستراليا تصنف "حزب الله" منظمة إرهابية

صنّفت الحكومة الأسترالية في 24 نوفمبر 2021 "حزب الله" اللبناني "منظمة إرهابية"، في خطوة وسّعت من خلالها نطاق العقوبات التي كانت تشمل حصراً الجناح العسكري للتنظيم الشيعي المسلح لتشمل جناحه السياسي ومؤسساته المدنية.

وقالت وزيرة الداخلية، كارين أندروز، إن التنظيم المسلح المدعوم من إيران "يواصل التهديد بشنّ هجمات إرهابية، وتقديم الدعم للمنظمات الإرهابية"، ويشكل تهديداً "حقيقياً" و"موثوقاً به" لأستراليا.

 

في المقابل، دان "حزب الله" تصنيف أستراليا له منظمة إرهابية، واصفاً القرار بأنه "انخراط أعمى في المصالح الإٍسرائيلية".

وتصنِّف الولايات المتحدة وإسرائيل، منذ وقت طويل، "حزب الله" بجناحَيه، منظمة إرهابية، خلافاً لما هو عليه وضعه في دول أخرى التي اكتفت بإدراج جناحه العسكري على قوائمها للتنظيمات الإرهابية، وأبقت جناحه السياسي خارج إطار العقوبات.

تسجيل ظريف يشعل سجالاً إيرانياً

أثار تسريب تسجيل صوتي لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف في أبريل 2021 ردوداً رسمية وشعبية في إيران، وخارجها، خصوصاً أنه تطرق إلى خلافات لم تظهر تفاصيل كثيرة عنها إلى العلن، منها طبيعة التنسيق الأمني بين "الحرس الثوري" ووزارة خارجية النظام، ما دفع بالرئيس الإيراني حسن روحاني إلى طلب التحقيق في "مُؤامرة" نشر التسجيل.

 

ويعود التسجيل إلى العام الماضي. وقد أشار ظريف خلاله إلى تدخل القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني في السياسة الخارجية لإيران. وذكر أن سليماني "ضحّى بالدبلوماسية من أجل الميدان العسكري".

"التحالف الدولي" يُنهي مهامه القتالية في العراق

أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، في الثامن من ديسمبر 2021 انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف التي بدأت قبل سبع سنوات لمحاربة "داعش".

 

ولعب التحالف دوراً رئيساً في إلحاق الهزيمة بالتنظيم، واستعادة العراق لكامل أراضيه عام 2017، بعد أن دمّر البنى التحتية الاقتصادية والمالية للتنظيم، ومنع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب عبر الحدود، ودعم الاستقرار، إضافة إلى استعادة الخدمات الأساسية العامة في المناطق المحررة من "داعش" ومجابهة دعايته الإعلامية.

ودُشّن التحالف الدولي ضد "داعش" في سبتمبر عام 2014، والتزمت الدول الأعضاء، التي وصل عددها إلى 83 دولة، بمواجهة "داعش" على مختلف الجبهات، وتفكيك شبكاته، ومجابهة طموحاته العالمية، إضافة إلى الحملة العسكرية في سوريا والعراق.

وفاة كولن باول

نال وباء كورونا، في 18 أكتوبر 2021 من كولن باول (84 عاماً).


ويُعد باول أول وزير خارجية أميركي من أصول أفريقية، وقد لعب دوراً بارزاً مع عديد من الإدارات الجمهورية، وأسهم في تشكيل سياسة واشنطن الخارجية في القرن العشرين، والسنوات الأولى من الألفية الثالثة، وترك باول بصماته في عديد من قضايا وحروب الشرق الأوسط.

قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب

بعد فترة من التوتر الشديد الذي شاب العلاقات بين البلدين الجارين بالمغرب العربي، أعلن وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بسبب ما قال إنه "الأعمال العدائية" للرباط في نهاية شهر أغسطس الماضي، فيما أعرب المغرب عن أسفه لقرار الجزائر "غير المبرر تماماً" لقطع علاقاتها الدبلوماسية معه، وفق ما أفادت به وزارة الخارجية المغربية في بيان صدر بُعيد ساعات على إعلان القرار من الجانب الجزائري.

 

وعبّرت وزارة الخارجية السعودية عن أسف الرياض لما آلت إليه تطورات العلاقات بين المغرب والجزائر، وأعربت عن أمل حكومتها في عودة العلاقات بين البلدين في أسرع وقت ممكن، ودعت الأشقاء في البلدين إلى "تغليب الحوار والدبلوماسية لإيجاد حلول للمسائل الخلافية بما يسهم في فتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين الشقيقين، وبما يعود بالنفع على شعبيهما، ويحقق الأمن والاستقرار للمنطقة، ويعزز العمل العربي المشترك.

انقلاب في السودان

أعلن رئيس مجلس السيادة، عبدالفتاح البرهان، صباح 25 أكتوبر 2021، حالة الطوارئ في السودان، وحل مجلسي السيادة والوزراء، واعتبر العالم ما يحدث في البلاد انقلاباً عسكرياً متكامل الأركان، وانقضاضاً على السلطة نتج عنه اعتقال رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك وعدد من الوزراء والناشطين السياسيين وممثلي قوى الحرية والتغيير.

 

وقال الفريق أول عبدالفتاح البرهان، الذي كان يرأس مجلس السيادة، في كلمة نقلها التلفزيون السوداني، إن الجيش "اتخذ الخطوات التي تحفظ أهداف ثورة ديسمبر 2018" التي أطاحت نظام عمر البشير، متحدثاً عن "تصحيح الثورة".

يذكر أن العلاقات بين المكون المدني والعسكري في الحكومة كانت قد شهدت توتراً متصاعداً منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في سبتمبر الماضي.

قبرص تعتقل رجلاً يحمل سكيناً عند موقع قداس للبابا فرنسيس

قال مسؤول في الشرطة القبرصية في الثالث من ديسمبر 2021، إنه تم إلقاء القبض على رجل كان يحمل سكيناً حاول الدخول إلى ملعب مكشوف، حيث كان البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يرأس قداساً في العاصمة نيقوسيا. وأضاف، "خلال عملية تفتيش عند مدخل الملعب، أُلقي القبض على رجل أجنبي يبلغ من العمر 43 عاماً، وبحوزته سكين"، حيث كان البابا في زيارة لقبرص تستغرق ثلاثة أيام.

 

وشدَّد البابا فرنسيس في القداس، الذي أحياه في الهواء الطلق بالملعب البلدي في نيقوسيا، خلال اليوم الثاني من زيارته إلى قبرص، في حضور الآلاف من جنسيات مختلفة، على "تجديد الأُخوّة" لمواجهة التحديات والمشكلات.

وقف نار غير مشروط في غزة بوساطة مصرية

بعد أحد عشر يوماً من القصف المتبادل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أدّى إلى مقتل أكثر من 240 شخصاً، غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين، دخل اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في الساعة الثانية من فجر الجمعة، 21 مايو، بوساطة مصرية.

 

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، آنذاك، أن "مجلس الوزراء وافق بالإجماع على توصية جميع المسؤولين الأمنيين، بقبول المبادرة المصرية بوقف ثُنائي غير مشروط لإطلاق النار". وأكد مسؤولون في حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" لوكالة الصحافة الفرنسية، الموافقة على التهدئة.

وفي الدقائق الأولى لبدء سريان الهدنة عمّت الاحتفالات قطاع غزة في حين لم تُسمع في الجانب الإسرائيلي أي من صافرات الإنذار التي ظلّت على مدى أيام الصراع تُدوّي لتحذير السكان من أكثر من 4300 صاروخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية من القطاع المحاصر باتجاه إسرائيل.

الإمارات تعلن وصول مسبار "الأمل" إلى المريخ

نجح "مسبار الأمل" الإماراتي في الوصول إلى مدار كوكب المريخ في 9 فبراير 2021، لتصبح بذلك الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

 

وأطلقت هذه المركبة الفضائية غير المأهولة في يوليو (تموز) من مركز "تانيغاشيما" الفضائي (جنوب غربي اليابان)، بعد تأجيل عملية الإطلاق مرّتين بسبب سوء الأحوال الجوية. وتمثل هذه الخطوة تقدماً في برنامج الإمارات الطموح في شأن الفضاء. وهو المهمة الاستكشافية العربية الأولى لمدار الكوكب الأحمر.

عراك يهز البرلمان التونسي

استنكر الرئيس التونسي، قيس سعيد، حالة الفوضى التي عاشها مجلس النواب لحظة الاعتداء على رئيسة كتلة "الدستوري الحر"، عبير موسي وزميلها في الكتلة، النائب وسام الشعري، من قبل النائب الصّحبي سمارة، في 30 يونيو 2021.

 

وتعرّضت النائبة موسي، في اليوم ذاته، إلى اعتداء مادّي ثانٍ، من قبل رئيس كتلة "ائتلاف الكرامة"، سيف الدين مخلوف، ما استوجب تدخل طبيب المجلس، لتقديم الإسعافات اللازمة لها.

وأثارت حادثة الاعتداء على موسي، استنكار رئاسة الحكومة، وعدد من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فرار 6 أسرى فلسطينيين من سجن "جلبوع" الإسرائيلي

طغت قصّة هروب الأسرى الفلسطينيين الستة من سجن جلبوع الإسرائيلي على تغطية الأحداث إعلامياً. فقد شغلت العالم والإسرائيليين بسبب حدوثها في سجن شديد الحراسة بالتقنيات المتطورة وعبر نفق طويل، حفروا الجزء الكبير منه بملعقة، وبعد أن تمكنوا، فجر السادس من سبتمبر 2021، من الهرب من السجن، عبر نفق بمئات الأمتار من زنزانتهم، وحتى خارج أسوار السجن.

 

وباستخدام المروحيات العسكرية، والطائرات المسيّرة، قام الجيش الإسرائيلي بعملية البحث عنهم، بعد أن قضّت عملية الهروب مضاجع القيادة الأمنية الإسرائيلية، وألغت عطلة عيد رأس السنة العبرية، ورفعت حالة الطوارئ في محاولة لضبط الأسرى من جهة، ولكشف سر نجاح خطتهم من جهة أخرى، على الرغم من مؤشرات عديدة كان يمكنها منع الهرب، بدءاً من عملية حفر النفق، التي استمرت ما يقارب السنة، مروراً بتجميع الأسرى في قسم واحد، ونقل أحدهم إليه يوماً قبل الهرب، وصولاً إلى صور كاميرات المراقبة، التي أظهرت الستة وهم يخرجون من النفق والهرب من المكان.

 

وفي 10 سبتمبر، أعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال اثنين منهما، تلاه اعتقال اثنين آخرين، لتعلن فجر 19 سبتمبر إلقاء القبض على آخر اثنين من الأسرى الفلسطينيين الستة الفارّين من سجن جلبوع.

حريق مستشفى "ابن الخطيب" و"الناصرية" في العراق

شهد العراق في عام 2021 اثنتين من حرائق المستشفيات المخصصة لعلاج المصابين بكورونا، وكانت الواقعة الأولى في مستشفى ابن الخطيب في أبريل الماضي، في الطابق المخصص للإنعاش الرئوي، إثر انفجار أسطوانات أوكسجين، ما أسفر عن مقتل 82 شخصاً، وإصابة 110 آخرين، بحسب الحصيلة الرسمية التي أعلنتها وزارة الداخلية العراقية.

 

وأعلنت الحكومة العراقية، 25 أبريل، الحداد الوطني مدة ثلاثة أيام، معتبرة ما حدث "مسّاً بالأمن القومي العراقي"، وأصدرت سلسلة قرارات تضمنت كفّ يد وزير الصحة حسن التميمي، وعدد من المديرين العامين في الوزارة، ومحافظ بغداد، كما لقي ما لا يقل عن 92 شخصاً مصرعهم في حريق مروِّع أتى على رواق في مستشفى الحسين في الناصرية، جنوب العراق لإيواء مرضى "كوفيد" في يوليو الماضي وفق ما أعلن نقلت وكالة الأنباء العراقية، وقالت مصادر في مستشفى الحسين، إن الحريق اندلع بسبب وصول شرارة مصدرها أسلاك كهربائية معطوبة إلى خزّانات الأوكسجين، وهو ما تسبّب في انفجارها. وأصدرت الشرطة مذكرات اعتقال بحق 13 شخصاً، وفقاً لوسائل الإعلام المحلية.

الولايات المتحدة تجيز استخدام "فايزر" للأطفال بين 5 و11 عاماً

أجازت الولايات المتحدة في نهاية أكتوبر 2021 استخدام لقاح "فايزر – بيونتيك" المضاد لـ"كوفيد-19" للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و11 عاماً، ما فتح الطريق أمام الإطلاق لمرحلة أساسية من حملة التلقيح، تشمل نحو 28 مليون طفل في البلاد.

 

ومنحت وكالة الأدوية الأميركية هذا الترخيص الطارئ بعد مراجعة دقيقة لنتائج تجارب سريرية أجرتها شركة "فايزر" على آلاف الأطفال.

إيران تُقيِّد المفتشين الدوليين

أعلن دبلوماسيون، في الأول من يوليو 2021، أن إيران تُقيِّد وصول المفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة إلى منشآتها الرئيسة لتخصيب اليورانيوم في نطنز، متذرعةً بمخاوف أمنية إثر هجوم قالت إن إسرائيل شنّته على الموقع في أبريل الماضي.

 

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، قوله في 27 يونيو، إن طهران لن تقدم أبداً صوراً من داخل بعض المواقع النووية، إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأن اتفاق التفتيش مع الوكالة انتهى أجله، فيما أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، في 19 ديسمبر الحالي، أن طهران بدأت الفحص الفني لكاميرات المراقبة الجديدة التي سيتم تركيبها في مجمع "تيسا" النووي في مدينة كرج، غرب طهران. وستحل الكاميرات التي قدّمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محل تلك التي تضررت في 23 يونيو بسبب عملية "تخريب" نسبتها إيران إلى إسرائيل، من جهتها، تتهم الدولة العبرية منذ أعوام إيران بالسعي لتطوير سلاح نووي، وهو ما تنفيه طهران.

وفاة الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة

أعلنت الرئاسة الجزائرية في 18 سبتمبر 2021 عن وفاة الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة عن 84 عاماً، بعد أكثر من عامين على تنحّيه تحت ضغط الاحتجاجات الجماهيرية، وقرر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، تنكيس الأعلام الوطنية لمدة 3 أيام حداداً على بوتفليقة.

 

وحظي بوتفليقة بجنازة رسمية خلت من مراسم "النظرة الأخيرة" في قصر الشعب بالعاصمة الجزائرية، بخلاف الرؤساء الستة الذين سبقوه إلى حكم البلاد، إذ سار خلفهم الشعب في مواكب جابت الشوارع، وذلك بحضور الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين، وأفراد من عائلته.

ودُفن بوتفليقة في مقبرة "العالية" بالعاصمة، حيث يرقد جميع أسلافه، إلى جانب شخصيات كبيرة وقادة وشهداء الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي (1956-1962). يُذكر أن بوتفليقة حكم الجزائر 20 عاماً قبل استقالته في أبريل 2019، بعد مظاهرات في الشوارع رفضت خطته للترشح لفترة خامسة.

صورة آخر عسكري أميركي يغادر أفغانستان تدخل التاريخ

سائراً وسلاحه في يده، كان الميجور جنرال كريس دوناهيو، قائد الفرقة 82 المحمولة جواً، ذائعة الصيت، آخر عسكري أميركي يستقل الرحلة الأخيرة من أفغانستان قبل دقيقة واحدة من إعلان دقات الساعة حلول منتصف ليل الاثنين/ الثلاثاء، 30/ 31 أغسطس.


والتُقطت الصورة بجهاز للرؤية الليلية من نافذة جانبية في طائرة النقل "سي-17"، وتُظهر بلونيها الأخضر والأسود صورة غائمة للجنرال وهو يتجه إلى الطائرة الرابضة على المدرج في مطار حامد كرزاي بكابول، وقد نشرتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، بعد ساعات من إنهاء الولايات المتحدة وجودها العسكري الذي دام 20 سنة في أفغانستان.

محاولة اغتيال قيس سعيد

أعلنت السلطات القضائية التونسية في يونيو 2021 فتح تحقيق حول محاولة اغتيال رئيس البلاد قيس سعيد.

 

وقالت وزارة العدل التونسية، في بيان، إنه "تبعاً لما تمت إثارته، وما يتم تداوله بخصوص محاولة اغتيال رئيس الجمهورية، أذنت وزيرة العدل بالنيابة، حسناء بن سليمان، إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بتونس، بإجراء الأبحاث والتحريات اللازمة في الموضوع، والقيام بالتتبُّعات المستوجبة على ضوء ذلك".

وكان الرئيس التونسي قد اتَّهم، في مقطع فيديو نشرته الرئاسة التونسية، أطرافاً لم يذكرها، بالسعي إلى إزاحته من الحكم بأي وسيلة، وإن كان ذلك بالاغتيال.

وأفادت وسائل إعلام تونسية في أغسطس الماضي بالقبض على إرهابي خطّط لاستهداف قيس سعيد. وكشفت عن أن القوات الأمنية في تونس، تمكّنت من القبض على إرهابي كان يخطط في إطار ما يسمى مبادرة ''الذئاب المنفردة'' لاستهداف رئيس الجمهورية قيس سعيد، خلال زيارة كان سيؤديها إلى إحدى المدن الساحلية.

بربادوس تنزع التاج البريطاني وتعلن جمهوريتها

تخلّت بربادوس، المستعمرة البريطانية السابقة، في 30 نوفمبر 2021 عن التاج البريطاني، وعن الملكة إليزابيث كرمز لرأس للدولة، رسمياً، معلنة التحول إلى النظام الجمهوري، لتصبح أحدث جمهورية في العالم.

 

وشهد احتفال أجري بالعاصمة بريدجتاون تنصيب ساندرا مايسون، كأول رئيسة للجمهورية الوليدة، وحضر الأمير تشارلز أمير ويلز الاحتفال، وبذلك تنفصم آخر عُرى الملكية التي ربطتها ببريطانيا على مدى 400 عام، منذ وصول أول سفينة إنجليزية إلى الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي.

رحيل رامسفيلد أشهر وجوه الحروب الأميركية الحديثة

تُوفّي في 30 يونيو، دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع الأميركي الأسبق، عن 88 عاماً في ولاية نيومكسيكو، بحسب ما أعلنت عائلته.

 

ويُعد رامسفيلد ثاني أقوى وزير دفاع يشغل هذا المنصب بعد روبرت ماكنمارا، وزير الدفاع خلال حرب فيتنام، وقاد رامسفيلد حربين لبلاده في العراق وأفغانستان في عهد جورج بوش الابن، وكان يعتقد أن الحرب على العراق ستخلق عالماً أكثر استقراراً وأمناً بعد إطاحة الرئيس العراقي صدام حسين.

حظر حسابات ترمب

علّقت شركة "فيسبوك"، في يونيو 2021 حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على منصّتها حتى يناير 2023 على الأقل، وأعلنت تغييرات في الطريقة التي ستعامل بها زعماء العالم الذين يخالفون القواعد في منشورات على منصّتها.

 

وقالت الشركة حينها، إن التعليق الذي سيستمر بذلك عامين على الأقل، إذ بدأ في السابع من يناير من هذا العام، إثر أعمال الشغب التي شهدها مبنى الكابيتول، لن يُرفع إلا إذا تراجع الخطر على السلامة العامّة، كما طرده موقع "تويتر" بعد الهجوم على مبنى الكونغرس خلال مراسم المصادقة على فوز منافسه جو بايدن بالرئاسة في السادس من يناير.

وانتقد ترمب قرار "فيسبوك"، ووصفه بأنه نوع من الرقابة على حرية التعبير، وبأنه إهانة لمن صوّتوا له. كما تقدم بشكاوى جماعية ضد مجموعات "فيسبوك"، و"تويتر"، و"غوغل"، ورؤسائها، الذين اتهمهم بممارسة "رقابة غير قانونية ومخالفة للدستور".

إقامة مهرجان "كان" حضورياً

نُظِّم مهرجان كان حضورياً في يوليو 2021، لتعود هذه التظاهرة السينمائية الأشهر في العالم، بعد أن كان قد أُلغي العام الماضي بسبب تفشي وباء كورونا.

 

وكان حفل افتتاح الدورة الرابعة والسبعين للمهرجان بسيطاً وباهراً. وبحسب موقع "بي بي سي" فقد تعذّرت إقامة المهرجان 5 مرّات على مدار تاريخه، وكانت أُولاها عام 1939، وهو العام الذي كان من المقرّر أن يبدأ فيه المهرجان، وأُلغي بسبب دخول فرنسا الحرب العالمية الثانية (بالتالي أقيمت الدورة الأولى منه بعد انتهاء الحرب، أي عام 1946)، وغاب في عامي 1948 و1950 لأسباب اقتصادية، وفي عام 1968 توقّف بسبب أحداث الثورة الطلابية الفرنسية في مايو، وتم إلغاء إقامته في 2020 بسبب جائحة كورونا.

"فايزر" تعلن نتائج أولية إيجابية لحبوبها المضادة لـ"كورونا"

أعلنت شركة "فايزر"، في 5 نوفمبر، أن الاختبارات السريرية التي أُجريت لأول حبّة من نوعها أنتجتها لمعالجة مرضى "كورونا" تظهر أنها عالية الفاعلية، والدواء هو الثاني من نوعه بعد الحبوب التي أنتجتها شركة "ميرك".

 

ونجح الدواء الذي أُطلق عليه اسم "باكسلوفيد" بنسبة 89 في المئة في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات، أو وفاة عديد من البالغين المصابين بـ"كوفيد-19"، والأكثر عُرضةً لخطر الإصابة بالمرض الشديد، وفق النتائج السريرية.

وقالت الشركة التي تُسوّق أحد اللقاحات الرئيسة ضد "كوفيد-19"، إنها تعتزم تقديم هذه النتائج "في أقرب وقت ممكن" إلى إدارة الأغذية والأدوية للحصول على إذن لاستخدام الدواء بشكل طارئ.

"سبيس إكس" تصنع التاريخ وتطلق أول رحلة فضائية بطاقم كامل من المدنيين

انطلقت في منتصف سبتمبر 2021 من ولاية فلوريدا الأميركية سفينة تابعة لشركة "سبيس إكس" تحمل مليارديراً في مجال التجارة الإلكترونية وثلاثة مواطنين أقل ثراءً اختارهم لمشاركته في أول رحلة تصل إلى المدار حول الأرض بطاقم من المدنيين بالكامل، وانطلقت الرحلة التي تقل المجموعة المؤلفة من أربعة من هُواة السفر للفضاء، بقيادة الأميركي جاريد إيزاكمان مؤسس شركة التجارة الإلكترونية "شفت فور بيتمنس"، ورئيسها التنفيذي، من مركز كينيدي الفضائي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

 

وهذه هي الرحلة السياحية الأولى للفضاء بالنسبة "لسبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك، وتمثل قفزة تحقق له السبق على المنافسين الذين يقدمون أيضاً رحلات على سفن تحملها الصواريخ للعملاء الأثرياء الراغبين في دفع المال مقابل الاستمتاع والمفاخرة بالقيام برحلات للفضاء.

الملكة إليزابيث تدخل المستشفى

أعلن قصر باكنغهام في وقت متأخر من مساء 21 أكتوبر2021 عن إدخال ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى المستشفى، بعد أن كشفت صحيفة "ذي صن" عن هذه المعلومات.

 

 وبرّر القصر بقاءها في المستشفى بضرورة خضوعها "لفحوص أولية"، بعد أن فرضت عليها استراحة.

وأثارت الليلة التي أمضتها الملكة في المستشفى، وتم التكتم عليها، تساؤلات بشأن الحالة الصحية للملكة البالغة من العمر 95 عاماً.

"نوبل للسلام" 2021 لصحافيين: فيليبينية وروسي

حصل صحافيان أثار عملهما غضب السلطات في روسيا والفيليبين على جائزة نوبل للسلام في 8 أكتوبر 2021، تكريماً للحق في حرية التعبير، الذي وصفته اللجنة المانحة للجائزة بأنه مُعرّض للخطر في مختلف أنحاء العالم.


وقالت رئيسة لجنة نوبل النرويجية، بيريت رايس - أندرسن، في مؤتمر صحافي، إن الصحافية الفيليبينية ماريا ريسا، والصحافي الروسي ديمتري موراتوف حصلا على الجائزة "لنضالهما الشجاع من أجل حرية التعبير في الفيليبين وروسيا".

وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها صحافيون على الجائزة، منذ أن فاز بها الألماني كارل فون أوسيتسكي عام 1935، لكشفه عن برنامج بلاده السري لإعادة التسلُّح بعد الحرب.

أعاصير "تاريخية" في الولايات المتحدة

قضى 93 شخصاً على الأقل في خمس ولايات وسط الولايات المتحدة، وجنوبها، السبت 11 ديسمبر 2021، بسبب أعاصير وعواصف اعتبر الرئيس جو بايدن أنها "مأساة تفوق التصور".

 

وأُحصي 80 قتيلاً في ولاية كنتاكي وحدها، معظمهم عاملون في مصنع شمع سقط سقفه. وأظهرت صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي مباني دمّرتها العاصفة، فيما تناثرت قضبان حديد مُلتوية، وأشجار مُقتلعة، وحجارة في الشوارع، تاركةً وراءها واجهات منازل مُدمّرة.

رحيل لاري كينغ

غيَّب الموت مُقدّم البرامج التلفزيونية والإذاعية الأميركي الشهير لاري كينغ، الذي حاور أبرز شخصيات العالم خلال مسيرة مهنية امتدت لستة عقود، عن عمر 87 عاماً، وفق ما أعلنت شركته "أورا ميديا"، في 23 يناير 2021، وفي حين لم توضح الشركة سبب الوفاة، أفادت وسائل إعلام بأن كينغ كان يُصارع فيروس كورونا لأسابيع، وعانى في السنوات الأخيرة مشاكل صحية عديدة.

 

والإعلامي المعروف بحمّالتي بنطاله ونظّاراته ذات الإطار الأسود، اشتُهر ببرنامجه الحواري "لاري كينغ لايف"، الذي عُرض على مدى 25 عاماً على شبكة "سي أن أن" الأميركية، من عام 1985 حتى 2010، وأجرى فيه مقابلات مع جميع الرؤساء الأميركيين منذ عام 1974.

مجموعة "فيسبوك" تُغيِّر اسمها إلى "ميتا"

أعلن رئيس مجموعة "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ في 28 أكتوبر 2021، تغيير اسم الشركة الأم لشبكة التواصل الاجتماعي إلى "ميتا"، لتعكس بشكل أفضل كل نشاطاتها، لكن أسماء الشبكات المختلفة فيها ستبقى على حالها.
وستحافظ شبكة "فيسبوك" وتطبيق "إنستغرام" وخدمة "واتساب" على أسمائها.

واختار مؤسس شبكة "فيسبوك" اسم "ميتا" الذي يعني باللغة اليونانية القديمة "ما بعد"، ليظهر أن "ثمة أشياء إضافية ينبغي بناؤها".

المزيد من تقارير