Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مكة تنتصر على كورونا وتفتح قلبها للمعتمرين

الحكومة السعودية دشنت العمرة الداخلية جزئياً تمهيداً لاستقبال الوافدين من الخارج الشهر المقبل

استقبلت مكة المكرمة أمس، أول فوج للمعتمرين من داخل السعودية، بعد نحو ستة أشهر علّقت خلالها أداء مناسك العمرة بسبب جائحة كورونا، التي تراجعت وتيرتها بشكل ملحوظ في البلاد بعد تدابير صارمة اتخذتها السلطات الصحية، "حفاظاً على سلامة زوار الحرمين الشريفين".

وتناقل السعوديون والمقيمون فيها مشاهد الطائفين حول الكعبة المشرّفة عبر وسائل الإعلام المختلفة، وسط بهجة سكان المدينة المقدسة التي اعتادت منذ القدم فتح قلبها لقاصديها، الآتين من كل فج عميق طوال العام، خصوصاً في موسمي شهر رمضان والحج. جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية استئناف العمرة تدريجاً ابتداءً من منتصف ليل السبت - الأحد بتوقيت مكة المكرمة، بعد تعليقها منذ شهر مارس (آذار) الماضي ضمن إجراءات منع تفشي كوفيد-19.
 


وأكدت الوزارة قبل وصول الفوج الأول من المعتمرين هذا المساء أنها استكملت كل الاستعدادات لاستقبالهم، في إطار الإرشادات الصحية المطلوبة للوقاية من الفيروس. وكشفت عن أربع مراحل للعمرة، تبدأ الأولى منها بطاقة تشغيلية تصل إلى 30 في المئة، ثم ترفع في المرحلة الثانية في 18 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، إلى 75 في المئة، وفي الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ستستأنف العمرة والزيارة من داخل وخارج السعودية تدريجاً في المرحلة الثالثة بطاقة تشغيلية تصل إلى 100 في المئة، بينما تنطلق المرحلة الرابعة بمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة كورونا أو زوال الخطر.

غسل 10 مرات

وستغسل إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام، المسجد الحرام 10 مرات يومياً، وسيكون موعد الغسيل بعد أن يفرغ المعتمرون من أداء مناسك العمرة. ويشارك في تلك العملية 4000 عامل وعاملة، ويستخدم يومياً 60000 ليتر من المنظفات والمطهرات ذات الجودة العالية والصديقة للبيئة.
كما تستخدم في عملية التطهير 100 آلة غسيل حديثة ذات تقنية عالية تعمل على مدار الساعة، وسيتم فرش 9000 سجادة مع تطبيق كل الإجراءات الاحترازية لضمان التباعد بين المصلين، فيما يشرف على أداء هذه المهمات على أكمل وجه أكثر من 180 مشرفاً ميدانياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وكانت إحصاءات رسمية صادرة عن وزارة الحج والعمرة في السعودية، كشفت في وقت سابق، عن صدور أكثر من 108 آلاف تصريح لأداء مناسك العمرة، وذلك منذ إطلاق تطبيق برنامج "اعتمرنا" في تاريخ 27 سبتمبر (أيلول) الماضي، وحتى نهاية الخميس 1 أكتوبر الحالي.
وبلغت أعداد التصاريح 108041 تصريحاً، من بينها 42873 صادرة للمواطنين، أما التصاريح الصادرة للمقيمين فوصلت إلى 65128 تصريحاً.
وسجّل تطبيق "اعتمرنا" في الساعة الأولى من إطلاقه نحو 16 ألف معتمر، فيما وصل إجمالي أعداد المسجلين خلال الأسبوع الأول إلى 309686 مواطناً ومقيماً، من بينهم 224929 مسجَلاً أساسياً و84757 مرافقاً.

وكان تنظيم السعودية لموسم الحج الماضي في ظل جائحة كورونا، لفت أنظار العالم، إثر فرض الجهات المعنيّة بروتوكولات الاحتراز من الوباء بحرص شديد. وتزامن فتح أبواب المسجد الحرام للمعتمرين، مع تذكير وزارة الصحة سكان المملكة بأن معركة البلاد والعالم مع كورونا لم تنتهِ بعد، وأن التزام الإجراءات الصحية مهم، على الرغم من العدّ التنازلي لحالات الإصابة اليومية في البلد المترامي الأطراف، من نحو عشرة آلاف حالة في اليوم قبل ثلاثة أشهر إلى 419 حالة، في آخر حصيلة يومية أعلنتها وزارة الصحة السعودية أمس السبت.

المزيد من الأخبار