Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يتهم نتنياهو بقلة الوفاء لتهنئته بايدن

قال صحافي إن الرئيس الجمهوري وجّه انتقادات شديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق

رفض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الاعتراف بهزيمته بالانتخابات الرئاسية (أ ف ب)

أفاد صحافي إسرائيلي، الجمعة، 10 ديسمبر (كانون الأول)، بأن الصداقة التي كانت تجمع بين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، انتهت بعد أن اتهم الملياردير الجمهوري زعيم "الليكود" بقلة الوفاء، وشتمه قائلاً: "تباً له"، وذلك بسبب التهنئة التي وجهها إلى منافسه جو بايدن بانتخابه رئيساً.

وقال باراك رافيد، الصحافي في موقع "أكسيوس" الإخباري، إن ترمب أدلى بهذا التصريح خلال مقابلة أجراها معه في إطار كتاب يعده عن العلاقات الإسرائيلية - الأميركية في عهد الرئيس الجمهوري السابق.

وكتب الصحافي الإسرائيلي، "كان دونالد ترمب وبنيامين نتنياهو حليفين سياسيين مقربين جداً خلال السنوات الأربع التي قضياها معاً في السلطة، أقله علانية"، مضيفاً أن هذه الصداقة "انتهت" اليوم.

انتقادات شديدة لـ"بيبي"

وأوضح رافيد أنه التقى ترمب مرتين في إطار مقابلات أجراها لإعداد كتابه الجديد، وعنوانه "سلام ترمب: اتفاقات أبراهام وإعادة تشكيل الشرق الأوسط".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أنه في كلتا المرتين وجّه الملياردير الجمهوري الذي لم يعترف يوماً بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن، انتقادات شديدة إلى "بيبي"، لقب نتنياهو الذي يتزعم حالياً المعارضة في إسرائيل.

ونقل الصحافي عن ترمب قوله خلال المقابلة الأولى التي أجراها معه في أبريل (نيسان)، "لقد أحببت (بيبي). ما زلت أحبه، لكنني أيضاً أحب الوفاء. أول شخص هنّأ بايدن كان (بيبي)، وهو لم يهنئه فحسب، بل أعدّ مقطع فيديو". وأضاف أن نتنياهو "كان من الأوائل. لم أتحدث معه منذ ذلك الحين. تباً له".

نتنياهو يرد

ووفقاً لرافيد، فقد أكد ترمب أنه فعل لإسرائيل ولنتنياهو أكثر مما فعل أي رئيس أميركي آخر، مستشهداً في ذلك بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني، ونقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، وإبقاء القوات الأميركية في المنطقة، واعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.

وفي المقابلة الثانية التي أجراها رافيد مع ترمب في يوليو (تموز)، أي في أعقاب إطاحة نتنياهو بعد 12 عاماً قضاها في السلطة، قال الرئيس الأميركي السابق عن صديقه السابق، "أنا أحبه، لكنه كان في السلطة منذ فترة طويلة".

ورداً على ما قاله عنه ترمب، أصدر نتنياهو بياناً نشره موقع "أكسيوس".

وقال رئيس الوزراء السابق في بيانه، "أقدر كثيراً المساهمة المهمة التي قدمها الرئيس ترمب لإسرائيل وأمنها". وأضاف، "أعي أيضاً أهمية التحالف القوي بين إسرائيل والولايات المتحدة، بالتالي كان من المهم بالنسبة لي أن أهنئ الرئيس المنتخب".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات