Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جدالات حادة بين واشنطن والرياض وتصاعد الاحتجاجات الإيرانية

عبد اللطيف رشيد رئيساً للعراق واتفاق لبناني إسرائيلي على الترسيم البحري وتراس تقيل كوارتنغ

سلسلة استحقاقات تمّ التوصل إليها في الأيام القليلة الماضية. ففي العراق، انتخب مجلس النواب السياسي الكردي العراقي عبد اللطيف رشيد رئيساً جديداً للبلاد، وكلّف على الفور محمد الشياع السوداني تشكيل حكومة جديدة. بينما في لبنان، فقد النصاب في الجلسة الثانية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، في وقت توصلت بيروت وتلّ أبيب لاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وفي اليمن، تم "تبادل زيارة وفدين من التحالف والحوثيين الأسرى لدى الطرفين كمبادرة حسن نوايا، وضمن جهود بناء الثقة لتمديد الهدنة باليمن".

وفي الجزائر، اجتماع للفصائل الفلسطينية لتوقيع اتفاق مصالحة تلتزم بموجبه إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في غضون عام.

أما في إيران، فقد كثفت قوات الأمن حملات القمع بوجه المحتجين، في وقت لا يوجد أي مؤشر على تراجع الاحتجاجات.

وفي أوكرانيا، يبدو أن الحرب دخلت منعطفاً جديداً "أكثر خطورة وتصعيداً"، بعد أن انفجرت شاحنة مفخخة على جسر القرم، المنشأة الأساسية ذات القيمة الرمزية الكبرى لشخص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والكرملين.

وفي بريطانيا، تواجه رئيسة الوزراء ليز تراس التي أقالت وزير ماليتها كواسي كوارتنغ عواصف كثيرة منذ وصولها إلى داونينغ ستريت.

ويبقى قرار "أوبك" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً محور متابعة وتقويم، في وقت تصاعدت حدة التصريحات بين الرياض وواشنطن.

عبد اللطيف رشيد رئيسا للعراق بعد عام على الانتخابات البرلمانية

نجح مجلس النواب العراقي، بعد عام من إجراء الانتخابات البرلمانية في 10 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، في انتخاب رئيس جديد للجمهورية عقب أزمة سياسية استمرت طويلاً وانتهت بمغادرة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المشهد السياسي وانسحاب نوابه الـ 73 من البرلمان.

وانتخب مجلس النواب السياسي الكردي العراقي عبد اللطيف رشيد رئيساً جديداً للعراق خلفاً لبرهم صالح الذي خسر الانتخابات أمام رشيد بفارق كبير في الجولتين الأولى والثانية وعلى الفور كلف الرئيس الجديد محمد الشياع السوداني تشكيل حكومة جديدة.

ويعد عبد اللطيف جمال رشيد المولود في السليمانية عام 1944 أحد كوادر العمل السياسي الكردي القديم في العراق منذ سبعينيات القرن الماضي وعمل في "الحزب الديمقراطي الكردستاني" في بداياته.

إيران تكثف قمع الاحتجاجات بنشر "قوات الصاعقة" ومقتل عنصرين من قوات الأمن

كثفت قوات الأمن الإيرانية حملات القمع على المناطق الكردية، ونشرت "قوات الصاعقة" مع استمرار السلطات في إخماد الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد، وكانت أشعلتها وفاة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق.

وبعد مرور ما يقرب من أربعة أسابيع على اعتقال أميني، وهي كردية إيرانية تبلغ من العمر (22 سنة)، في طهران بسبب "ملابسها غير اللائقة"، لا يوجد أي مؤشر على تراجع الاحتجاجات في تحد جريء لحكام إيران من رجال الدين حتى لو كانت الاضطرابات لا تبدو قريبة من الإطاحة بهم.

في هذا الوقت، ذكر التلفزيون الحكومي أن ضابطاً في الحرس الثوري وعنصراً من الباسيج قتلا برصاص "مثيري شغب" في ساعة مبكرة من صباح الجمعة بإقليم فارس في الجنوب. وبذلك يرتفع إلى 20 على الأقل عدد عناصر قوات الأمن الذين قضوا منذ 16 سبتمبر (أيلول).

الأمم المتحدة تدين الضم الروسي "غير القانوني" لمناطق أوكرانية

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كبيرة على مشروع قرار يدين ضم روسيا "غير القانوني" مناطق أوكرانية بعد أن استخدمت موسكو حق النقض ضد مشروع قرار مماثل في مجلس الأمن الدولي.

واعتمدت الجمعية العامة القرار بأغلبية 143 صوتاً مقابل خمس دول صوتت ضده، لكن 35 دولة امتنعت عن التصويت، من بينها الصين والهند وجنوب أفريقيا وباكستان، على رغم الجهود الدبلوماسية الأميركية الكبيرة.

ويدين القرار "تنظيم روسيا الاتحادية استفتاءات مزعومة داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دولياً" و"محاولة الضم غير القانوني" التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتين، الشهر الماضي لأربع مناطق أوكرانية، ويدعو القرار كل وكالات الأمم المتحدة والوكالات الدولية إلى عدم الاعتراف بأي تغييرات أعلنتها روسيا للحدود، ويطالب موسكو "بالتراجع الفوري وغير المشروط" عن قراراتها.

تحالف دعم الشرعية والحوثي "يتبادلان الزيارة"

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي أنه تم "تبادل زيارة وفدين من التحالف والحوثيين لزيارة الأسرى لدى الطرفين كمبادرة حسن نوايا، وضمن جهود بناء الثقة لتمديد الهدنة في اليمن"، وقال المالكي إن الزيارة "ذات طابع إنساني وتعنى بملف الأسرى كما هو متفق عليه خلال مشاورات عمّان بين الأطراف، وكحالة إنسانية بحتة، كما أنها تأتي كإحدى مكاسب الهدنة والسعي لتمديدها وتوسيع مكاسبها"، واختتم تصريحه بالتأكيد على أن ملف الأسرى يحظى برعاية واهتمام التحالف وسيستمر لعودة جميع أسرى الحرب من الطرفين وإنهاء هذا الملف.

وينبئ الأمر عن تطورات واعدة منها ما يقرأه متابعون بأنه يأتي في إطار حلحلة سياسية ينتظرها الملف اليمني في مقبل الأيام، بخاصة أن الخطوة تمت من دون وساطة دولية كما جرت العادة.

اتفاق لبناني إسرائيلي بوساطة أميركية لترسيم حدودهما البحرية

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس 13 أكتوبر، موافقة بلاده على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بعد مفاوضات مكثفة قادتها واشنطن في خطوة وصفها بأنها "إنجاز تاريخي"، من شأنها إزالة العقبات أمام استثمار موارده الطبيعية.

وقال عون، في كلمة وجهها إلى اللبنانيين، "بعد التشاور مع رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة وبصفتي رئيس الدولة، وبعد إبلاغي من الرئيس الأميركي جو بايدن موافقة إسرائيل، وبعد إعلان الحكومة الإسرائيلية موافقتها، أعلن موقف لبنان بالموافقة على اعتماد الصيغة النهائية التي أعدها الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية" مع إسرائيل.

كما صادقت الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء 12 أكتوبر، بأغلبية كبيرة على مبادئ الاتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان الذي تم التوصل إليه بين البلدين بوساطة أميركية على أن يعرض على الكنيست للاطلاع، وفقاً لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء يائير لبيد.

فقدان النصاب يفشل ثاني جلسة لانتخاب رئيس للبنان

على صعيد لبناني آخر، أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الخميس 13 أكتوبر، جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية إلى 20 أكتوبر، بعد فشل مجلس النواب في تأمين النصاب القانوني المطلوب لعقد الجلسة. وهذه المرة الثانية التي يفشل فيها البرلمان في انتخاب رئيس جديد للدولة بعد جلسة أولى في 29 سبتمبر.

وقاطع "التيار الوطني الحر" الجلسة لانعقادها في الذكرى السنوية لـ13 أكتوبر 1990، تاريخ تنفيذ عملية عسكرية لإنهاء تمرد ميشال عون الذي رفض الخروج من القصر الجمهوري بعد انتخاب رينيه معوض رئيساً للجمهورية عقب اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية.

حدة التصريحات تتصاعد بين الرياض وواشنطن

بينما عزت السعودية قرار تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً إلى أنه "اقتصادي بحت" بعد بيان "شديد اللهجة" يرفض الإملاءات والانحياز لأي طرف من أطراف الصراع الغربي، اتهمت واشنطن في أول رد لها، الخميس 13 أكتوبر، الرياض بمحاولة "الالتفاف على رغم وضوح الحقائق"، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن الولايات المتحدة قدمت للسعودية تحليلاً يظهر أنه "لا يوجد أساس سوقي لخفض إنتاج النفط قبل أن تقرر أوبك+ ذلك"، وأضاف "يمكن للسعودية أن تحاول التلاعب أو تحويل الانتباه، لكن الوقائع واضحة".

ورفضت الخارجية السعودية، الخميس، فكرة أن الخفض جاء بدافع سياسي وقالت في بيان عن مصدر مسؤول لم تسمه إن تأجيل الخفض كان "سيؤدي إلى تبعات اقتصادية سلبية".

السعودية ترفض تسييس واشنطن قرار "أوبك+" وتؤكد طلب إدارة بايدن تأجيله لشهر

وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت أن "المملكة ترفض اعتبار قرار أوبك+ بمثابة انحياز في صراعات دولية"، وقالت "قرار أوبك+ اتخذ بالإجماع ومن منظور اقتصادي يراعي توازن العرض والطلب في الأسواق ويحد من التقلبات". وأضافت "المملكة ترفض اعتبار قرار أوبك+ مبنياً على دوافع سياسية ضد أميركا"، وأعربت عن رفضها التام للتصريحات الأميركية التي لا تستند إلى الحقائق، وقالت "التصريحات التي تنتقد السعودية لا تستند إلى الحقائق وتعتمد على محاولة تصوير قرار أوبك خارج إطاره الاقتصادي البحت"، وتابعت أن "المملكة أوضحت خلال تشاورها مع الإدارة الأميركية أن تأجيل قرار خفض الإنتاج شهراً بحسب ما تم اقتراحه سيكون له تبعات اقتصادية سلبية".

زيلينسكي يصطف مع رواية السعودية ضد بايدن

لا يبدو أن عاصفة "القبضة" تكفي الرئيس الأميركي جو بايدن في اختبار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فاحتاج الأمر إلى مباراة أخرى، إذ رأى أميركيون وليس فقط السعوديون أن رجل السعودية القوي قلب فيها الطاولة على زعيم الحزب الديمقراطي، وقد تبدو في الأمر مبالغة، قبل أن يأتي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نفسه ليشكر الأمير محمد بن سلمان على أكثر من جهد قام به شخصياً لصالح أوكرانيا في جوانب عدة.

الشرطة تتصدى لتظاهرات "لا لعسكرة القضاء" في الخرطوم

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، 13 أكتوبر، تظاهرات دعت إليها تنسيقيات لجان المقاومة تحت شعار "لا لعسكرة القضاء"، اتجهت إلى القصر الرئاسي، وتعترض التظاهرات التي تطالب بإبعاد العسكر من المشهد السياسي على "فساد القضاء وتبرئته عدداً من المتهمين بقتل المتظاهرين".

وقامت الشرطة السودانية بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين الذين يطالبون بتسليم السلطة للمدنيين، وحاولت منعهم من الوصول لباحة القصر الجمهوري وسط الخرطوم، وتسبب ذلك في اشتباكات وقعت فيها إصابات بين الشباب المحتج، وتتزامن هذه التحركات مع تواتر معلومات عن قرب إعلان اتفاق شامل (تسوية سياسية) بين العسكريين والمدنيين برعاية الآلية الثلاثية ممثلة في بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة "إيقاد".

الفصائل الفلسطينية توقع اتفاق مصالحة في الجزائر

اجتمعت الفصائل الفلسطينية في الجزائر العاصمة لتوقيع اتفاق مصالحة تلتزم بموجبه إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في غضون عام، بحسب ما أفاد المشاركون في لقاءات جمعت بينها. وقال المسؤول الكبير في المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران في الجزائر "توافقنا على إجراء انتخابات للمجلس التشريعي، والرئاسة والمجلس الوطني الفلسطيني في غضون عام، كانت النقاشات إيجابية ونشكر الجزائر". وأفاد التلفزيون الرسمي بأن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زار المشاركين لـ"تشجيعهم" على التوصل إلى المصالحة بعد أكثر من 15 عاماً من الانقسامات.

هيئة "تحرير الشام" تسيطر على عفرين وسقوط 27 قتيلا في اشتباكات

قالت فصائل مسلحة والمرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة 14 أكتوبر، إن مسلحين متشددين في شمال سوريا انتزعوا السيطرة على مدينة عفرين من مقاتلين مدعومين من تركيا هذا الأسبوع بعد اشتباكات خلفت نحو 27 قتيلاً، وأفادت بيانات من فصائل متصارعة باشتعال فتيل التوتر هذا الشهر بين فصيل مدعوم من تركيا ومقاتلين أكثر تشدداً من بينهم هيئة "تحرير الشام"، الذراع السورية السابقة لتنظيم "القاعدة"، وأودى القتال بحياة 19 مسلحاً وثمانية مدنيين بينهم أطفال، بحسب المرصد.

هل تعيد إقالة كوارتنغ الثقة بحكومة ليز تراس؟

تواجه رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، التي أعلنت إقالة وزير ماليتها كواسي كوارتنغ في محاولة لاستعادة الثقة، عواصف كثيرة منذ وصولها إلى داونينغ ستريت، وأقالت تراس وزير المال بعد اضطرابات في الأسواق، بينما تسعى شخصيات في حزبها المحافظ لإطاحتها بعد انهيار أجندتها الاقتصادية اليمينية.

وبات كوارتنغ ثاني وزير للمال في تاريخ المملكة المتحدة السياسي لجهة قصر المدة التي قضاها في منصبه، فدفع ثمن الذعر في أسواق المال الذي تسبب به برنامج تراس القائم على خفض الضرائب في غياب مصدر للتمويل يغطي كلفة الإجراء.

كوريا الشمالية تختبر صاروخي "كروز" استراتيجيين بعيدي المدى

ذكرت وسائل إعلام رسمية، الخميس 13 أكتوبر، أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أشرف على إطلاق صاروخي "كروز" استراتيجيين طويلي المدى، ووصفت ذلك بأنه اختبار لتأكيد جدارة وتشغيل أسلحة ذات قدرات نووية نشرت في وحدات عسكرية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن التجربة الصاروخية أُجريت، الأربعاء، وتهدف إلى "تعزيز الكفاءة القتالية وقدرة" صواريخ "كروز" التي نشرت في الجيش "لإدارة القنابل النووية التكتيكية".

المزيد من تقارير