Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكتب العشرون الأجمل التي شهدتها بريطانيا في 2022

يختار لنا كبير النقاد الأدبيين أفضل ما قرأه هذه السنة بما في ذلك مقالات ومذكرات بارعة وروايات آسرة نالت جوائز

اندرج الكاتبان كورماك ماكارثي وآلي سميث في قائمة الكتب المختارة (غيتي)

في عام آخر من الخيبات المالية والمسرحيات السياسية السخيفة، شكّلتْ قراءة ما كتبه أناس جديرون بالاحترام يبذلون قصارى جهدهم، بلسماً شافياً بالتأكيد. بدت هذه السمة جلية في السير الذاتية الممتازة التي كتبها أمثال مالوري بلاكمان وديف غرول، وكذلك يوميات الممثل آلان ريكمان الصادرة بعد وفاته. لكنني اخترت في قائمتي مذكرات عن سيرتي بول نيومان وتيري براتشيت.

لقد ظهرت إصدارات جيدة في مجال الكتب التي تقدم صورة من قلب العمل في مجال خدمات الرعاية والصحة، وأقترح عليكم في هذا الصنف الأدبي قراءة كتابي "قابلة قانونية في الخطوط الأمامية" Frontline Midwife  التي وضعتها آنا كينت، و"سأموت بعد بينغو"I’ll Die After Bingo  من  بوب لونرغان. ومع أنها لم تكن سنة ممتازة بالنسبة إلى الروايات، لكن عدداً من الكتاب البارزين أتحفونا بأعمال مؤثرة عن حال العالم، بمن فيهم إيان ماك إيوان وآلي سميث ومونيكا علي وجوناثان كو. أود أيضاً أن أوصي بشدة بروايات "الأشجار" The Trees  للكاتب بيرسيفال إيفريت، و"منزل الحلوى" The Candy House من جينيفر إيغان، و"المستعمرة" The Colony تأليف أودري ماغي، بوصفه من الأعمال الأدبية اللافتة في هذه السنة، على رغم أن أياً من هذه العناوين الثلاثة ليس ضمن اختياراتي لأفضل عشرين كتاباً التي أستعرضها. فيما يلي القائمة،

 

20. "ليس بعيداً عن برايدزهيد، أوكسفورد بين الحربين" Not Far from Brideshead: Oxford Between the Wars تأليف ديزي دَن (صادر عن دار ويدينفيلد أند نيكلسون للنشر)

يبرز الجهد البحثي الاستثنائي الذي بذلته ديزي دَن لصياغة هذا الكتاب في القصة المفصلة والأنيقة التي يرويها العمل حول مدينة تعيش مرحلة انتقالية بعد أهوال الحرب العالمية الأولى. وتركز دَن، المؤرخة النسوية البارزة، على عالم الثقافة الكلاسيكية. وتقدم تصويراً حياً لمكان يتسم بالامتياز والبهرجة الخادعة. ويتجلى التمييز على أساس الجنس في حقبة ما قبل حركة "مي تو" بوضوح في هذه الدراسة المتبصرة.

 

19. "مجنون الكتب، جولة مهووس على متاجر الكتب البريطانية" Bibliomaniac: An Obsessive’s Tour of the Bookshops of Britain تأليف روبين إينس (دار أتلانتيك بوكس)

تساعد الكتب في بعض الأحيان على تذكيرنا بالإثارة التي تحملها القراءة في حد ذاتها. سيدفعك كتاب "ما يقرأه الكُتّاب، الكتب المفضلة لدى 35 مؤلفاً"What Writers Read: 35 Writers on Their Favourite  Book تأليف باندورا سايكس (صادر عن دار بلومزبري) في رحلة استكشافية بفضل اقتراحات كتبها بأناقة مؤلفون رواّد. مع ذلك، إذا كان البحث عن المنشورات في متاجر الكتب المستقلة جزءاً من متعتك كمُحب للكتب، فإن هذا العمل للفنان الكوميدي روبين إينس يقدم تقريراً غريباً وظريفاً ورائعاً عن جولة سريعة على أكثر من 100 محل لبيع الكتب. سيصيبك إينس بعدوى حبه للكتب.

 

18. "أغاني حب دابل يو إي بي دو بوا" The Love Songs of W.E.B. Du Bois تأليف أونوريه فانون جيفرز (دار فورث إستيت)

شرعت الكاتبة والشاعرة الأميركية أونوريه فانون جيفرز في كتابة ملحمة عظيمة عن "حياة النساء الأفريقيات الجنوبيات من السكان الأصليين والمكانة الاستثنائية التي احتللنها في مسار التاريخ الأميركي". وتمكنت من تحقيق هذا الهدف وأكثر في روايتها الأولى الخلابة هذه. تقدم جيفرز التي وضعت خمس مجموعات شعرية، كمية كبيرة من حس الفكاهة وسط كل تلك الآلام في سياق عرض لغوي جميل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

17. "سفينة الليل"The Night Ship  تأليف جيس كيد (دار كانونغيت)

تعتبر قصة غرق السفينة باتافيا اليوم واحدة من أسوأ الكوارث في التاريخ البحري. غرقت السفينة قبالة الساحل الغربي لأستراليا خلال رحلتها من هولندا إلى جزر الهند الشرقية الهولندية. وصل الركاب والبحارة الناجون إلى جزيرة وحشية صغيرة فنجم عن ذلك التمرد والعنف. اعتمد كيد على هذه المأساة كركيزة لصياغة قصته الآسرة عن القسوة والصداقة والقدر المحتوم لطفلين، تفصلهما مئات السنين وتوحد الكارثة حالهما. يضفي كيد الحائز على "جائز كوستا للكتابة" زخماً على القصة عبر شخصيات بديعة وجرعة من العاطفة الجياشة والدراما، وسط سرد تاريخي خيالي جذاب.

 

16. "فلسفة الأغنية المعاصرة" The Philosophy of Modern Song  تأليف بوب ديلان (دار سيمون وشوستر)

بعد ست سنوات من حصوله على جائزة نوبل للآداب، قدم الشاعر الغنائي الرائد بوب ديلان مقالات أصيلة ومتقنة حول 66 قصيدة غنائياً، حلل فيها الألحان والصياغة والبناء الموسيقي ومعنى وسياق كلمات الأغاني. وفي كتابه، يقدم الكاتب البالغ من العمر 81 سنة، دليلاً استثنائياً ومحفزاً يبين ما الذي يجعل كلمات الأغاني العظيمة "جذابة للغاية".

 

15. "أقمار مالي ألميدا السبعة" The Seven Moons of Maali Almeida تأليف شيهان كاروناتيلاكا (دار سورت أوف بوكس)

حاز المؤلف المولود في سريلانكا على "جائزة بوكر" هذا العام وأكسبته روايته هذه 50 ألف جنيه استرليني. ويتسم العمل الموصوف أيضاً "برواية قاتمة من الآخرة" بأجوائه الغنية وتشبيهاته البديعة. كما تمتلك الرواية حساً مرهفاً مؤثراً وسط فوضى القصة المعقّدة لمصور حربي مثلي الميول الجنسية، يدرك أنه ميت وموجود في عالم سفلي، ولديه سبعة أيام لا غير (سبعة أقمار) كي يكتشف هوية قاتله.

 

14. "المسافر/ ستيلا ماريس" The Passenger/Stella Maris تأليف كورماك ماكارثي (دار بيكادور)

بعد ستة عشر عاماً على نيله جائزة بوليتزر عن كتابه "الطريق" The Road، يعود الكاتب كورماك ماكارثي البالغ من العمر 89 سنة، بكتاب من جزءين، الأول يحمل اسم "المسافر" The Passenger يروي قصة غواص إنقاذ كئيب يدعى بوبي ويسترن يعيش في "نيو أورليانز"، والجزء الثاني المكمل بعنوان "ستيلا ماريس" Stella Maris يتناول قصة أليشا شقيقة ويسترن. أُفعِمَتْ الروايتان كلتاهما بالتقلبات والحوارات اللاذعة التي تعلق بالذاكرة، إلى جانب قدرة ماكارثي الفريدة على وصف الألم.

 

13. "الجزء المكمِّل" Companion Piece تأليف آلي سميث (دار هاميش هاملتون)

يعد هذا الكتاب في آن معاً رواية بليغة قائمة بحد ذاتها وجزءاً مكملاً لرواية آلي سميث البديعة التي تحمل أسماء الفصول الأربعة. الشخصية المحورية في الرواية هي ساندي الوحيدة التي تتعامل مع صدمة صراع البقاء الذي يخوضه والدها الموجود في المستشفى. تدور حوادث الرواية خلال فترة وباء كورونا. وتجسد سميث بإتقان الداء الذي تعاني منه المملكة المتحدة المنهارة بعدما أصبحت "أرض اللامباليين". إلى جانب النبرة الغاضبة والتلاعب الذكي بالكلمات، هناك مقاطع من الإبداع والجمال الفائقين.

 

12. "ما بعد سافو" After Sappho تأليف سيلبي وين شوارتز (دار غالي بيغر بريس)

هذا الكتاب عبارة عن مزيج من الخيال والواقعية مسرود على شكل سلسلة من المقالات القصيرة المتقطعة والمتعاقبة المحتوية على مئات من الأصوات والقصص المترابطة. أعادت الكاتبة سيلبي وين شوارتز شخصيات الرواية إلى الحياة بتصوير واضح. إنهم أشخاص مشهورون ومغمورون من كتاب وفنانين وناشطات نسويات عاشوا في أوروبا والمملكة المتحدة مطلع القرن الماضي. كذلك صورت المؤلفة ببراعة الشخصيات الذكورية الهزلية المشهورة في ذلك الوقت. يشكّل الكتاب احتفاء رائعاً بأولئك النساء المفكرات الرائدات اللواتي رفضن الانقياد ونكران الذات لمصلحة العثور على ذواتهن الحقيقية وكونهن أكثر من مجرد "دمى صغيرة ترقص من أجل متعة الأزواج، وتفني نفسها".

 

11. "زواج الحب" Love Marriage تأليف مونيكا علي (دار فيراغو)

تتمحور هذه الرواية التي تجري حوادث في لندن بين عامي 2016 و2017، حول عائلتين مختلفتين جداً، تعاني كلتاهما من خلل عاطفي بسبب الأسرار القديمة والأكاذيب والخيانات. يرتبط آل غرامي وآل سانغستر بشكل وثيق حينما يغرم الطبيبان الشابان ياسمين غرامي وجو سانغستر ببعضهما ويعقدان خطوبتهما. العائلتان مختلفتان للغاية، لكنهما متشابهتان في قدرتهما على خداع بعضهما وخداع نفسيهما. ومع أن الرواية التي تمتد على 500 صفحة ومكتوبة على شكل فصول قصيرة محددة تتناول مواضيع جادة، بما فيها العنصرية والدين والإسلاموفوبيا والإدمان والعلاج النفسي والجنس والسياسات الجنسية ووسائل التواصل الاجتماعي. في المقابل، هنالك لمسة خفيفة جذابة في رواية على العاطفية والآسرة التي تدور حول هويتنا وطريقتنا في الغرام في بريطانيا القرن الحادي والعشرين.

 

10. "ديمون كوبرهيد" Demon Copperhead تأليف باربرا كينغسولفر (دار فيبر)

تدور حوادث الرواية الاستثنائية التي تعيد فيها الكاتبة تخيّل قصة ديفيد كوبرفيلد، في جبال جنوب غربي فيرجينيا مطلع حقبة انتشار جائحة الأفيون. يعتبر إدمان الأدوية الموصوفة طبياً أحد المشكلات المقلقة في عصرنا، ويمثل تأمل كينغسولفر فيه تحفة سردية بديعة وكتاباً يساعد القارئ على تلمس طريقه وسط فوضى أميركا الحديثة. تتسم لغة الكتاب بالجزالة، وتلويّات الحبكة مسبوكة بطريقة جيدة. إن البطل، ديمون، صبي من جبال أبالاشيا مجهد في سعيه للبقاء منذ لحظة وصوله إلى دار التبني، هو شخصية لن تفارق صورتها ذهنك في خضم مواجهته الإدمان والحب والبحث عن السعادة البعيدة المنال.

9. "بورنفيل" Bournville تأليف جوناثان كو (دار فايكينغ)

تستند هذه الرواية إلى سبعة حوادث رئيسة في تاريخ المملكة المتحدة، من بينها زواج تشارلز وديانا عام 1981. وتتناول أربعة أجيال من إحدى العائلات في "بورنفيل"، وهي قرية نموذجية أسستها عائلة "كادبري" في القرن التاسع عشر في برمنغهام. إن الطريقة التي يصور بها كو بشكل صارخ الرعب والخوف في الأيام الأولى لوباء كورونا مثيرة للإعجاب. وقد كتب ما يسميه "سرداً أميناً" لوفاة والدته أثناء حالة الإغلاق، الحدث الذي يشكل خاتمة شديدة التأثير في رواية رائعة.

 

8. "ملكة جزيرة القذارة" The Queen of Dirt Island تأليف دونال ريان (دار دابل داي)

تسرد هذه الرواية المفعمة بروح الدعابة والتعاطف، القصة المتسارعة الحوادث لأربعة أجيال من النساء في بلدة إيرلندية صغيرة. سيرشا هي بطلة شاعرية ومؤثرة بشكل لا يصدق، وكذلك تؤثر فينا الطريقة التي جسّد فيها ريان معاناتها. وتتلخص تلك الطريقة في الكيفية التي يمكن لسلوك الناس القمعي أن يضيّق الحياة ويحولها إلى "توافه خانقة، وعقدة متشابكة من الخسة والظلم".

 

7."تيري براتشيت، حياة في هوامش، Terry Pratchett: A Life with Footnotes تأليف روب ويلكينز (دار دابل داي)

من الجيد أحياناً قراءة كتاب بهدف التسلية المحضة. يسرد هذا الكتاب الموصوف بأنه "السيرة الذاتية الرسمية عن براتشيت"، قصة كاتب موهوب للغاية كان أيضاً (بشكل أساسي) شخصاً طيباً جداً. عمل روب ويلكينز إلى جانب براتشيت أكثر من عقدين من الزمن ويدير الآن ممتلكاته الأدبية. تتألق الصداقة والمودة بين الثنائي في كل صفحات هذه السيرة الذاتية المثيرة للاهتمام. كانت كتابات براتشيت الخيالية مملؤة بالفطنة والحكمة، وتتوافق قصة حياته مع هاتين الصفتين.

 

6. "أشياء صغيرة كهذه" Small Things Like These تأليف كلير كيغان (دار فيبر)

على رغم قصر هذه الرواية التي لا تتجاوز 114 صفحة، إلا أنها محبوكة بشكل مثالي. تجري حوادثها عام 1985 في بلدة إيرلندية صغيرة. وتتمحور حول رد فعل رجل عادي على فضيحة "المغاسل المجدلية" [التي كانت في ظاهرها أماكن إصلاحية، لكنها في الواقع مراكز لمعاقبة النساء اللواتي مارسن الجنس أو حملن خارج إطار الزواج أو عملن في الدعارة، أو الفتيات الصغيرات والمراهقات اللواتي لم يحصلن على دعم عائلي]. إنه كتاب يتعامل مع تلك القضية بهدوء وبأسلوب غير مباشر لكنه مؤثر بشدة. وتظهر كل جملة فيه مدروسة بعناية بفضل خبرة كيغان الغنية عن التعريف في مجال القصة القصيرة. استحقت الرواية فوزها بـ"جائزة أورويل للأدب السياسي" هذا العام. 

 

5. "كرة القدم الإنجليزية، السيرة الذاتية" England Football: The Biography 1872-2022  تأليف بول هيوارد (دار سايمون أند شوستر)

إحياءً للذكرى المئة والخمسين للمباراة الدولية الأولى التي لعبها منتخب إنجلترا ضد اسكتلندا وانتهت بالتعادل 0-0، يضع بول هيوارد بين أيدينا تأريخاً مقنعاً وبحثاً بارعاً لهذا الجانب من الأمة. عادةً ما تكون الكتابة المتعلقة بكرة القدم ثقيلة وجافة، لكن حينما تكون مصاغة بطريقة مثلى تستطيع التقاط تعقيدات وسر فتنة واحدة من أغرب أنواع الدراما البشرية. يشكّل كتاب هيوارد البديع "كرة القدم الإنجليزية" مرجعاً لا بد منه لأي مشجع حقيقي لكرة القدم.

4. "دروس" Lessons تأليف إيان ماك إيوان (دار جوناثان كيب)

ولد رولاند بينز، الشخصية الرئيسة في رواية "دروس"، عام 1948، وهو نفس العام الذي شهد ولادة إيان ماك إيوان. تغيرت حياة رولاند بشكل لن تعود بعده إلى سابق عهدها حينما كان طالباً في مدرسة داخلية بسن الحادية عشرة (استناداً إلى تجربة ماك إيوان مع مدرسة "وولفرستون هول" اللندنية)، حيث التقى مدرّسة البيانو الآنسة ميريام كورنيل التي تغويه بعد ثلاثة أعوام.

بينما ترسم "دروس" حياة رولاند المضطربة بأكملها، وتدرس كيف تُخترق حياتنا الخاصة بالحوادث السياسية العالمية على غرار سقوط جدار برلين وكارثة تشيرنوبيل [انفجار مفاعل نووي في تشيرنوبيل] والإرهاب ووباء كورونا. وتستكشف الرواية بمهارة كفاح كل فرد بغية فهم تقلبات الوجود والدور المحير الذي يمكن أن تلعبه الصدفة المحضة في قصة حياة أي شخص. إنّ "دروس" رواية ساحرة لا يمكن أن تمحى من الذاكرة.

 

3. "أغنية الأفعى الصماء" The Slowworm’s Song تأليف أندرو ميلر (دار سيبتر)

بطل هذه الرواية الأخاذة هو جندي سابق يتعافى من إدمان الكحول يبلغ من العمر 51 سنة يدعى ستيفين روز. إنها عمل خيالي مذهل، قصة مكتوبة بشكل جميل عن الصراع والتصدع الأسري. وبفضل مجموعة من الشخصيات الداعمة، زوجة روز السابقة إيفي، ماغي وشريكتها لورنا، ومنظمة الجنائز آني فولر، زملاؤه السكارى ومعالجوهم المصممون، تُضفَى لمسة حيوية على قصة البطل المعقد واليائس. ومع أن الرواية تلمح ببراعة إلى إلقاء اللوم على الطائفية السياسية، إلا أنها تحافظ على كونها دراما إنسانية تلفت الانتباه، حتى حينما يندلع العنف المأساوي. يشكل روز تجسيداً عميقاً للحياة حينما يسيطر الشعور بالهشاشة على المرء، ولإحساس أي منا حينما نكون خائفين من "عدم وجود أرض صلبة تحتنا أو أي شيء يمكننا الاعتماد عليه".

 

2. "ستارة حديدية، قصة حب" Iron Curtain: A Love Story تأليف فيسنا غولدزورثي (دار سانتشوري)

تلتقط فيسنا غولدزورثي، الشاعرة الحائزة على جوائز عدّة والمولودة في بلغراد عام 1981، تفاصيل عالم من الكبت والعزلة داخل دولة متخيلة تابعة للاتحاد السوفياتي في فترة ما قبل إعادة الهيكلة التي أطلقها الرئيس غورباتشوف، مستخدمة أوصافاً مفعمة بالقوة. تسرد الرواية حكاية حب محكوم عليها بالفشل بين ميلينا أوربانسكا والشاعر ذي الشخصية الجذابة جيسون كونور والنهاية المحبطة لهذه القصة. انطلاقاً من توصيف وطن ميلينا، حيث يمكن أن تهلك الأصابع وشحمات الآذان بسبب البرد القارس، ووصولاً إلى "البرودة الخفيفة المستمرة" لشتاء لندن، يزداد شعور القارئ بإتقان حبكة قصة تسبر أغوار مواضيع مهمة كالحرية، حقيقة الفن، العائلة، سلطة الدولة، النزاهة والخيانة، مصاغة بأسلوب بارع وحساس.

 

1. "بول نيومان، الحياة غير العادية لرجل عادي" Paul Newman: The Extraordinary Life of an Ordinary Man (دار شاتو أند ووندس)

حينما وصل بول نيومان الحائز على جائزة الأوسكار، والمتوفى عام 2008، إلى سن الثالثة والثمانين، صار كتلة من التناقضات. توثّق مذكراته، التي جُمِّعَتْ من نصوص اعترافاته، تأملاته في طفولته المضطربة، وزيجاته المعقدة، وصراعه الطويل مع إدمان الكحول والموت المأساوي لابنه سكوت بجرعة مخدرات زائدة. تميط صفحات الكتاب اللثام عن رجل وحيد ومضطرب يمقت البهرجة المحيطة بالمشاهير. يتكون حوالى ثلث الكتاب من تحليلات كتبها أصدقاؤه وعائلته. عاش نيومان حياة مدهشة. ودفعتني مذكرته إلى التأمل ملياً في الفشل الإنساني. قد لا تستخلص أي استنتاجات محددة ودقيقة عن نيومان، لكن مذكراته الآسرة والمليئة بالرؤى الصريحة بشكل مذهل، ستساعدك على فهم كيف تمكّن الممثل من رسم صورة بالغة الروعة عن الأبطال الذين يدمرون أنفسهم. 

© The Independent

المزيد من كتب