Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جولة إقليمية لولي العهد السعودي قبيل قمة جدة ومخطط لاغتيال سعيد

"الأوروبي" يرحب بانضمام أوكرانيا وهزيمة مرة لجونسون وماكرون يخسر الغالبية النيابية

"لحظة فريدة وتاريخية" بعد موافقة قادة دول الاتحاد الأوروبي على منح بلاده صفة مرشح لعضوية الاتحاد في غمرة الهجوم الروسي، هذا ما قاله رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي في وقت تسارعت التطورات الميدانية.

والبارز، في المنطقة، الجولة الإقليمية التي قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وشملت كلاً من مصر والأردن وتركيا، قبل ثلاثة أسابيع من قمة إقليمية في جدة يحضرها الرئيس الأميركي جو بايدن في ثنايا زيارته السعودية.

في تونس، الكشف عن مخطط "داخلي وخارجي" يهدد حياة الرئيس قيس سعيد، وحراك نيابي لإنهاء النظام البرلماني في العراق، وجمود سياسي يفاقم الاشتباكات المسلحة في ليبيا، وعلى وقع شد حبال الاتفاق النووي، قرار بعزل المعمم حسين طائب من موقعه على رأس جهاز الاستخبارات التابع لقوات "حرس الثورة" الإسلامية.

وفي بريطانيا، مُنِي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وحزبه المحافظ بهزيمتين ساحقتين في الانتخابات الفرعية.

 

جونسون يخشى من "سلام سيء" بين روسيا وأوكرانيا

قالت الخارجية الروسية، إن دول حلف شمال الأطلسي التي أعلنت نفسها "تحالفاً نووياً" تتأرجح بشكل خطير على شفا صراع مسلح مع روسيا، مؤكدة أنه على الرغم من ذلك فإن عقيدة روسيا النووية تستند فقط لمنطق الردع، وفي وقت سابق، نددت الخارجية الروسية بقرار قادة الاتحاد الأوروبي منح كل من أوكرانيا ومولدوفيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد، وذلك في ذروة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

كشف مخطط لاغتيال الرئيس التونسي يثير مخاوف قبل شهر من الاستفتاء

في ظل التوتر المتواصل بين الرئيس التونسي قيس سعيد ومعارضيه، كشفت وزارة الداخلية التونسية وجود معلومات مؤكدة عن تهديدات خطيرة لحياة الرئيس قيس سعيد وسلامته، في إطار "مخطط من أطراف داخلية وخارجية"، وقال متحدث باسم الوزارة، إن القوى الأمنية أحبطت أيضاً هجوماً "إرهابياً" استهدف قوات الشرطة مساء الخميس، وأوضح أنه تم اعتقال "متطرف" في الهجوم الذي أصيب فيه شرطيان، وضُبطت أداة الجريمة التي كانت بحوزته.

زيارة ولي العهد تدشن مرحلة جديدة من التعاون بين السعودية وتركيا

في بيان مشترك، أكدت السعودية وتركيا العلاقات الأخوية المتميزة والروابط التاريخية الراسخة بين البلدين وشعبيهما الشقيقين، ووصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء 22 يونيو (حزيران)، إلى العاصمة أنقرة، في إطار جولة إقليمية رسمية بدأها بمصر ثم الأردن، لتكون تركيا المحطة الثالثة والأخيرة، وكان في مقدم مستقبلي ولي العهد السعودي عند وصوله إلى القصر الرئاسي في أنقرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية.

وصدر بيان ختامي مشترك لزيارة ولي العهد السعودي إلى تركيا، أكد أن المباحثات جرت في جو سادته روح المودة والإخاء، بما يجسد عمق العلاقات المتميزة بين البلدين.

توقيع 14 اتفاقية بين القاهرة والرياض بـ7.7 مليار دولار

وفي مصر، وقعت القاهرة والرياض 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم على هامش زيارة الأمير محمد بن سلمان لمصر، وقال الديوان الملكي السعودي، في بيان، إن الجولة تأتي لبحث "العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك"، بينما ذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن "الزيارة التي تستغرق يومين، تتضمن عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات".

محمد بن سلمان في الأردن لتعزيز "علاقات صلبة"

وفي الأردن، استقبل الملك الأردني عبدالله الثاني، ولي العهد السعودي، الذي وصل عمان في زيارة رسمية آتياً من القاهرة، وبحث الأمير محمد بن سلمان مع العاهل الأردني، تعزيز العلاقات التي تربط البلدين، خصوصاً الاقتصادية والاستثمارية منها، وتوحيد المواقف السياسية حيال قضايا الإقليم والمنطقة، وأكد العاهل الأردني على الدور المحوري للسعودية بقيادة الملك سلمان في دعم قضايا الأمة، فيما شدد الأمير محمد بن سلمان على حرص المملكة على توطيد العلاقات مع الأردن.

تميم في القاهرة لتطبيع كامل العلاقات والتحضير لقمة الرياض

نحو التطبيع الكامل وبحث تعميق العلاقات الثنائية، لا سيما في ملفات السياسة والأمن والاقتصاد والاستثمار، يزور الأمير القطري، تميم بن حمد آل ثاني، العاصمة المصرية القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أول زيارة له لمصر منذ عام 2015، حين شارك في القمة العربية التي استضافتها مدينة شرم الشيخ السياحية في شبه جزيرة سيناء، وتأتي الزيارة، التي بحسب مصادر حكومية مصرية تحدثت لـ"اندبندنت عربية"، تستمر يومين، وتتصدرها ملفات "التطبيع الكامل للعلاقات، وتوقيع اتفاقيات اقتصادية، وضخ مزيد من الاستثمارات القطرية، ومناقشة استعداد البلدين للقمة العربية - الأميركية المقررة في الرياض منتصف الشهر المقبل".

حراك نيابي لإنهاء النظام البرلماني في العراق

خلقت الأزمة السياسية الخانقة التي يعاني منها النظام السياسي في العراق بعض الحلول، من بينها حل البرلمان وإعادة الانتخابات وتغيير النظام إلى رئاسي. وعلى الرغم من تلك الطروحات، إلا أنها تواجه معوقات من قبل الحرس القديم والمؤسس للنظام السياسي الجديد ما بعد 2003، إذ كشف النائب المستقل محمد الخزعلي، عن تقديمه مقترح تحويل النظام السياسي الرئاسي، وإلغاء العمل بالدستور، ويعد تحويل النظام من برلماني إلى نظام رئاسي أو شبه رئاسي أحد المطالب التي دعت إليها الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في أكتوبر (تشرين الأول) 2019، إلا أن الخلافات السياسية حالت دون ذلك.

الجمود السياسي يفاقم الاشتباكات المسلحة في ليبيا

قدم تبادل مفاجئ لإطلاق النار بين الفصائل المسلحة في العاصمة الليبية هذا الشهر دليلاً حياً في شأن كيف يمكن أن يؤدي الجمود السياسي إلى اندلاع قتال بين الجماعات المتناحرة، وإنهاء عامين من السلام النسبي، ويخضع جزء كبير من ليبيا منذ سنوات لهيمنة قوات مسلحة تسيطر على الأرض وتتنافس على المناصب، بينما تعمل رسمياً كعناصر أمن مدفوعة الأجر تابعة للدولة، ففي طرابلس أدى تصاعد التوتر بسبب المواجهة بين حكومة الوحدة التي تم تشكيلها العام الماضي وحكومة منافسة أيدها البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقراً له، إلى تفاقم خلافات سابقة في العاصمة في شأن وضع هذه الجماعات.

هذه عقبات استئناف الحوار السوداني

يتابع السودانيون بقلق بالغ ما يجري من نقاشات واتصالات بين الأطراف المختلفة من مدنيين وعسكريين لإنهاء الأزمة السياسية، وذلك عبر وساطة الآلية الثلاثية (بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة إيغاد) التي أطلقت، في الثامن من يونيو، حواراً سودانياً لإعادة النظام السياسي الذي انقض عليه انقلاب 25 أكتوبر (تشرين الأول) بقيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وحضره المكون العسكري وأحزاب سياسية، والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام، وقاطعته جماعات مدنية رئيسة، لكن، أرجئ الحوار بعد الجلسة الافتتاحية لأجل غير مسمى لإتاحة الفرصة للقوى السياسية التي قاطعت الحوار للانضمام لمساعي حوار الآلية الثلاثية، إذ ما زالت النقاشات مستمرة بين الأطراف المختلفة لبلورة رؤية سياسية يتفق حولها الجميع.

يوم دام بهجمات متزامنة استهدفت قوات أمنية في اليمن

عقب فترة من الاستقرار الذي شهدته المحافظات الجنوبية منذ تحريرها من سيطرة ميليشيات الحوثي نهاية عام 2015، عادت الحوادث الدامية مجدداً لتستهدف عمق الجدار الأمني بهجومين متزامنين استهدفا الحواجز العسكرية في محافظتي شبوة (شرق) وأبين (جنوب)، قتل وأصيب فيها نحو 15 من رجال الأمن على يد عناصر مجهولة يعتقد انتماؤهم لتنظيم "القاعدة"، ما ينذر بعودة شبح الإرهاب إلى المحافظات المحررة الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.

دلالات إقالة شيخ "المعاملات القذرة" من استخبارات الحرس الثوري

قد يكون من النادر أن يحظى قرار يصدر عن النظام الإيراني ومؤسسته العسكرية والأمنية بهذا الكم من الارتياح والقبول، كالقرار الذي صدر بعزل المعمم حسين طائب من موقعه على رأس جهاز الاستخبارات التابع لقوات "حرس الثورة" الإسلامية. إذ لا يتردد عديد من المعنيين من سياسيين وناشطين إيرانيين، من مختلف الانتماءات من محافظين أو إصلاحيين أو معتدلين أو ليبراليين، في إبداء سعادتهم لهذا القرار الذي أزاح من الواجهة شخصية انتهازية لا تتورع عن القيام بأي عملية "مهما كان حجم القذارة فيها"، بحسب معارضيه، بخاصة وأنه كان في كل الأعمال التي يقوم بها يختبئ خلف أعلى موقع في النظام، ويعبر عن سياساته أو إرادته في التعامل مع كل القوى الفاعلة على الساحة الإيرانية، بغض النظر عن الاتجاه السياسي الذي تنتمي له.

نجيب ميقاتي رئيساً مكلفاً تشكيل حكومة لن يتخطى عمرها 4 أشهر

انتهت الاستشارات النيابية الملزمة التي دعا إليها رئيس الجمهورية ميشال عون، وأسفرت عن تكليف الرئيس نجيب ميقاتي بـ54 صوتاً لتشكيل حكومة جديدة عمرها الفعلي لن يتخطى الأشهر الأربعة في أفضل الأحوال، نظراً إلى ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في المواعيد الدستورية المحددة، وكان عون أجرى استشارات نيابية لمعرفة مَن مِن المرشحين سيحصل على العدد الأكبر من الأصوات. ويأتي ذلك بعد نحو شهر على انتخابات تشريعية أتت بكتل غير متجانسة إلى البرلمان.

جونسون مصر على "الاستمرار" رغم مرارة الهزيمة الانتخابية

مُنِي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وحزبه المحافظ بهزيمتين ساحقتين في الانتخابات الفرعية، الجمعة 24 يونيو، في ضربة موجعة للحزب الحاكم أدت إلى استقالة رئيسه، وزادت الشكوك حول مستقبل رئيس الوزراء الذي استبعد الاستقالة، وأثناء حضوره اجتماع دول الكومنولث في رواندا، أبدى جونسون تحدياً لنتائج الانتخابات الفرعية، وتعهد بالاستماع إلى مخاوف الناخبين، وبذل المزيد لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة، بعد ما وصفها بأنها نتائج "قاسية" في الانتخابات.

ماكرون يخسر الغالبية النيابية في فرنسا مع صعود اليسار واليمين

صعد اليمين المتطرف وتحالف أحزاب اليسار في فرنسا بينما خسر الرئيس إيمانويل ماكرون الغالبية التي سعى إلى إحرازها خلال الانتخابات التشريعية، وهي خسارة قد تشكل المشهد السياسي في البلد لسنوات مقبلة، وأشارت التوقعات الباكرة التي وضعتها شركات عدة لاستطلاعات الرأي إلى أن حزب السيد ماكرون "الجمهورية إلى الأمام" لن يحرز سوى 230 مقعداً، مما يمكنه من هزيمة الأحزاب والتحالفات الأخرى كافة، ولكنها تبقى غالبية بعيدة عن الـ 289 مقعداً التي يحتاجها لكسب غالبية مطلقة، وعن الـ 350 مقعداً التي أحرزها تياره السياسي الوسطي واستقطبها إليه عام 2017.

إسرائيل نحو انتخابات برلمانية ولبيد رئيسا للحكومة الانتقالية

في قرار مفاجئ، حتى لأحزاب الائتلاف الحكومي، وبعد أكثر من شهرين من جهود حثيثة للحفاظ على الائتلاف الحكومي، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت ورئيس الحكومة البديل يائير لبيد، عن حل الكنيست والتوجه لانتخابات عامة مبكرة، من المتوقع أن تُجرى في شهر أكتوبر من هذا العام مع احتمال أن تُجرى قبل ذلك بشهر، وبعد ساعات من اتخاذ القرار، عقد بينيت ولبيد مؤتمراً صحافياً، ليعلنا عن قرارهما، وقالا إنه خطوة في صالح إسرائيل بعد أن فشلت جهودهما الحثيثة في وقف الانسحابات والخلافات من داخل أحزاب الائتلاف الحكومي.

5 رصاصات قاتلة تعيد سيناريو "فتاة المنصورة" في الأردن

في حادثة مشابهة لحادثة المنصورة التي هزت الشارع المصري قبل أيام وراحت ضحيتها فتاة جامعية، أردى شاب أردني طالبة جامعية في إحدى الجامعات الخاصة شمال العاصمة عمّان ولاذ بالفرار، وقالت مديرية الأمن العام الأردنية، إن الفتاة أصيبت برصاصات عدة وفارقت الحياة متأثرة بجروحها، ولا يزال التحقيق جارياً، فيما ذكر شهود أنها خمس رصاصات واحدة منها في الرأس.

"فتاة المنصورة" في مصر... ومن الحب ما ذبح

لا يزال الشارع المصري يعيش وقائع صدمة أثارتها جريمة قتل بشعة في وضح النهار، إذ أقدم طالب جامعي على ذبح زميلته أمام المارة، أمام أبواب جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية شمال القاهرة، بسبب ما تكشف لاحقاً من رفض المجني عليها الارتباط بالجاني، وفق ما روى الشاب وأقارب الفتاة، وأثارت الجريمة الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وتصدرت أكثر المواضيع انتشاراً تحت وسم #حق_نيرة_أشرف، وأعاد المغردون التذكير بعدد الجرائم المماثلة التي شهدها المجتمع خلال الأشهر الأخيرة.

هزة جديدة تضرب أفغانستان ونقص الإمدادات يعيق معالجة المصابين

أفغانستان التي تعاني مآسي زلزال مدمر أودى بحياة أكثر من 1000 شخص، ليست لديها إمدادات طبية كافية لمعالجة المصابين، وتعرضت لهزة جديدة الجمعة قرب مركز الزلزال السابق، ومع انتهاء السلطات من البحث عن ناجين في المناطق الجبلية النائية، جنوب شرقي البلاد، قال حقاني، إن نحو 2000 شخص أصيبوا ودمر 10000 منزل جزئياً أو كلياً في الزلزال الذي وقع، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، في منطقة نائية من البلاد قرب الحدود مع باكستان.

المزيد من تقارير