Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حديث عن مخطط اغتيالات في تونس وموعد جديد لانتخابات ليبيا

التحالف العربي يسقط الحماية عن مطار صنعاء والنووي الإيراني إلى موعد آخر و"أوميكرون" تواصل زحفها عالمياً

سلسلة ملفات وأزمات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية وصحية حفل بها عام 2021، ستُرحَّل إلى العام المقبل.

في تونس، حذر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الخميس 23 ديسمبر (كانون الأول)، من مؤامرات تصل إلى حد التخطيط لاغتيال سياسيين.

وفي السودان، التظاهرات متواصلة مطالبة بإزالة المكون العسكري من الحكم، وتسليم السلطة كاملة إلى المدنيين.

وفي ليبيا، موعد إجراء الانتخابات الرئاسية رحِّل إلى العام المقبل، وسط مساع مكثفة، لإنقاذ المسار السياسي، وتجنب العودة إلى دوامة الفوضى.

أما في اليمن، في موازاة تعديل حكومي مرتقب يطال مناصب عسكرية واقتصادية، قرر التحالف العربي اتخاذ الإجراءات القانونية لإسقاط الحماية عن بعض المواقع داخل مطار صنعاء الدولي عقب تحويله إلى معمل لصناعة المتفجرات ومنصة لإطلاق الطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية.

وفي العراق، اقتراب موعد انسحاب القوات القتالية الأميركية من بلاد الرافدين في 31 ديسمبر الحالي.

وعلى الخط النووي الإيراني، المفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران التي استؤنفت في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) بعد توقف استمر خمسة أشهر، علقت مجدداً.

وعلى خط الأزمة الأوكرانية، تتصاعد المواجهة بين موسكو والغرب بسبب تطلعات كييف للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

أما في إثيوبيا، فالتوتر على أشده بين القوات الإثيوبية وجبهة تحرير شعب "تيغراي"، وأديس أبابا أعلنت استرداد مدينة كانت في أيدي متمردي "تيغراي".

ووسط كل ما سبق، يبقى وباء كورونا ومتحوراته، بخاصة "أوميكرون" مثار قلق وسط دعوات للتشدد في الإجراءات الوقائية، لا سيما الإقبال على تناول اللقاحات.

الرئيس التونسي يتحدث عن مخطط اغتيالات

حذر رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، الخميس 23 ديسمبر، من مؤامرات تصل إلى حد التخطيط لاغتيال سياسيين، وقال خلال مجلس وزاري، "بعض الخونة باعوا ضمائرهم لاستخبارات أجنبية لاغتيال عدد من المسؤولين"، وتابع، "نحن على علم بما يدبرون في الداخل والخارج"، ثم توجه بكلامه إلى وزير الداخلية قائلاً، "هناك مكالمة هاتفية تتحدث حتى عن يوم الاغتيال".

هل يرضخ عسكر السودان أمام تظاهرات الشارع؟

تتواصل المسيرات السودانية وسط تساؤلات عدة، فهل بإمكان الشارع إبعاد العسكر من المشهد السياسي من خلال آلية المسيرات المتواصلة أم الأمر مستحيل؟ وما دلالات الوصول إلى محيط القصر الرئاسي من دون عزل المكون العسكري من السلطة؟ وما المتوقع حدوثه من سيناريوهات خلال الفترة المقبلة؟

وكانت الخرطوم وعشرات المدن السودانية قد شهدت الأحد 19 ديسمبر، مسيرات حاشدة، في الذكرى الثالثة لاندلاع شرارة الثورة في 19 ديسمبر 2018، التي مهدت لإطاحة حكم الرئيس السابق عمر البشير في 11 أبريل (نيسان) 2019، حيث تمكن آلاف المحتجين السودانيين من الوصول إلى محيط القصر الرئاسي وسط العاصمة، وحاول المحتجون الاعتصام أمام المدخل الخارجي للقصر، لكن تصدت لهم القوات الأمنية بعنف مفرط، أدى إلى مقتل متظاهر، وإصابة العشرات بجروح.

جدل وتساؤلات حول جدية وجدوى استقالة حمدوك

على الرغم مما راج على نطاق واسع عن اعتزام رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك الاستقالة في غضون ساعات قليلة، الثلاثاء 21 ديسمبر، فإن المؤكد أن الرجل لا يزال يباشر مهامه المعتادة في رئاسة الوزراء، بينما لم يصدر حتى الآن عن حمدوك أي نفي أو تأكيد رسمي منه حول نيته تقديم استقالته، وباتت أنباء وتسريبات الاستقالة محل جدل وغموض في ظل غياب المعلومات الرسمية، ما خلف حالة من الإرباك في الأوساط السياسية والإعلامية، وقد اعتبر بعض المحللين تسريب الاستقالة مناورة سياسية وواحدة من وسائل الضغط في اتجاه إطلاق يد رئيس مجلس الوزراء، حول تشكيل حكومة الكفاءات المستقلة، وحريته في اختيار القيادات التنفيذية كافة.

تعديل حكومي مرتقب في اليمن يطال مناصب عسكرية واقتصادية

غادر رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، مطلع الأسبوع الجاري، العاصمة المؤقتة عدن إلى الرياض، في زيارة مفاجئة التقى خلالها نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، ناقش فيها الأوضاع العسكرية والاقتصادية، ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية، فقد بحث الطرفان "مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية في مختلف المجالات، وفي مقدمها المعركة المصيرية ضد مشروع إيران الدموي في اليمن، وتوحيد الجهود والصف الوطني للانتصار في هذه المعركة الوجودية، والمضي في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض".

أتى ذلك بالتزامن مع إجراء تعديل جديد في الحكومة اليمنية سيشمل عدداً من الحقائب، على رأسها الدفاع والداخلية والمالية وعدد من رؤساء المحافظات.

التحالف العربي يسقط الحماية عن مطار صنعاء ويدعو إلى إخلائه

عقب سنوات من تجنب قصفه تماشياً مع القانون الدولي الإنساني، يبدو أن التحالف العربي الداعم للشرعية قرر، أخيراً، التعامل مع التهديدات الحوثية المتنامية ضد الشعب اليمني والجارة السعودية عقب تحويلها مطار صنعاء الدولي إلى معمل لصناعة المتفجرات ومنصة لإطلاق الطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية، في استغلال للحماية الخاصة للمطار واستخدامه في إدارة وإطلاق العمليات العدائية.

وفيما أكد بيان صادر عن التحالف العربي بقيادة السعودية، اتخاذ قيادة العمليات العسكرية الإجراءات القانونية كافة لإسقاط الحماية عن بعض المواقع داخل مطار صنعاء الدولي، أعلنت ميليشيات الحوثي، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين 20 ديسمبر، خروج المطار الدولي الذي تديره وتقتصر رحلاته على المنظمات الدولية والإنسانية، عن الجاهزية، عقب تعرضه لسلسلة غارات جوية نفذنها مقاتلات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن.

واشنطن تعلن ضبط أسلحة متوجهة إلى الحوثيين

أعلنت البحرية الأميركية مصادرتها لما يقارب من 1400 بندقية هجومية من طراز "AK-47"، وأكثر من 260 ألف طلقة ذخيرة كانت في طريقها إلى الحوثيين من قارب صيد في شمال بحر العرب، وذكرت البحرية الأميركية، في بيان، الأربعاء، 22 ديسمبر، أن السفن الساحلية لدوريات البحرية عثرت على الأسلحة أثناء بحث أجراه أفراد من خفر السواحل الأميركي، مؤكدة أنه جرى نقل الأسلحة والذخيرة غير المشروعة لفحصها، وكشف التقييم الأولي عن أن منشأ القارب إيران، وقد عبر المياه الدولية على طول طريق يستخدم تاريخياً لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين في اليمن.

السعودية: تعاملنا مع إيرلو بإنسانية وإيران لم تثمن موقفنا

بعد يوم من تصريحات أطلقتها الخارجية الإيرانية، اتهمت فيها السعودية ضمناً بتعطيل إجلاء سفيرها لدى الحوثيين، حسن إيرلو، وهو في حالة صحية سيئة، ما تسبب في وفاته، رد تحالف دعم الشرعية في اليمن واصفاً تلك التصريحات بـ "العارية عن الصحة"، وأوضح العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف، باشرت بتسهيل "نقل المذكور لاعتبارات إنسانية تقديراً لوساطة دبلوماسية من الأشقاء في سلطنة عمان وجمهورية العراق بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية"، واصفاً إيرلو بـ"العسكري وضابط الحرس الثوري في اليمن"، وأضاف المالكي، "تصريحات الخارجية الإيرانية مسيئة للمملكة، ولا تثمن موقف التحالف الإنساني والنبيل في إخلاء المذكور من صنعاء إلى البصرة، كما أنها تصريحات غير مستغربة من المسؤولين الإيرانيين، وتأتي في سياق السلوك الإيراني بإيفاد المذكور إلى اليمن بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال".

"سي أن أن": السعودية تصنع صواريخ باليستية بمساعدة الصين

كشف تقرير لشبكة "سي أن أن" الأميركية عن عكوف السعودية على تصنيع صواريخ باليستية بمساعدة الصين، وفق معلومات عن عمليات نقل متعددة واسعة النطاق لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية بين البلدين، اطلع عليها مسؤولون أميركيون في عدد من الوكالات من ضمنها مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، وتشير صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها الشبكة الأميركية إلى أن السعودية تقوم بالفعل بتصنيع صواريخ باليستية في موقع أنشئ مسبقاً بمساعدة صينية، وفقاً للخبراء الذين حللوا الصور والمصادر التي أكدت أنها تعكس تطورات تتفق مع أحدث تقييمات الاستخبارات الأميركية، وامتنع مجلس الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية عن التعليق، فيما لم ترد الحكومة السعودية وسفارة الرياض لدى واشنطن على طلب "سي أن أن" للتعليق بعد.

واشنطن تحذر من خطر اندلاع أزمة إذا فشلت الجهود الدبلوماسية مع إيران

حذر المفاوض الأميركي روب مالي من أن الهامش الزمني المتاح لإنقاذ الاتفاق النووي بات يقتصر على "بضعة أسابيع" إذا ما واصلت إيران تطوير أنشطتها الذرية بالوتيرة الحالية، مشيراً إلى خطر اندلاع "أزمة" إذا فشلت الجهود الدبلوماسية، والمفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران التي استؤنفت في نهاية نوفمبر بعد توقف استمر خمسة أشهر، علقت مجدداً، ومنذ أسابيع عدة تحذر واشنطن من أن الوقت المتاح لإحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بين الدول الكبرى وطهران حول برنامجها النووي شارف على النفاد.

الانتخابات الليبية تنهار من دون خطة للخروج من الأزمة

أكدت لجنة متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مجلس النواب الليبي، الأربعاء 22 ديسمبر، استحالة إقامة الانتخابات الرئاسية في موعدها، 24 ديسمبر، وبعد تأكد فشل الترتيبات للجمع بين الاحتفال بالذكرى الـ 70 لاستقلال ليبيا، التي تحل الجمعة 24 ديسمبر، وأول انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد، بدأت الأطراف المعنية طرح خطط بديلة ومقترحات لمواعيد جديدة لانتخابات الرئاسة، لإنقاذ المسار السياسي، وتجنب العودة إلى دوامة الفوضى، وأول المقترحات الجديدة تقدمت به المفوضية الانتخابية إلى مجلس النواب، ضمن تقرير كامل حول أسباب الفشل في فتح صناديق الاقتراع على اسم رئيس البلاد في الموعد المحدد بخريطة الطريق الأممية، يشمل مقترحاً بإجراء الانتخابات الرئاسية في 24 يناير (كانون الثاني) المقبل.

هل تفقد الميليشيات حجج البقاء بعد الانسحاب الأميركي من العراق؟

مع اقتراب موعد انسحاب القوات القتالية الأميركية من العراق في 31 ديسمبر الحالي، تتزايد التساؤلات بشأن الآثار المترتبة على هذا الانسحاب، وما إذا كان سيوفر مساحة للبلاد لإعادة السيطرة الرسمية على المفاصل الأمنية وإنهاء الذرائع التي تتخذها الفصائل المسلحة الموالية لإيران لاستمرار أنشطتها، وعلى الرغم من حديث الميليشيات المسلحة في العراق عن أن استمرار أنشطتها مرتبط ببقاء القوات الأميركية في البلاد، فإن قرب موعد انسحابها قاد مسؤولين في تلك الفصائل إلى التشكيك بالخطوة أو التأكيد على أن ما يجري مجرد "خدعة" تمارسها تلك القوات.

غوتيريش لمح لمؤتمر دولي حول لبنان والدعم بعد الانتخابات

يُنقل عن دبلوماسي في إحدى العواصم الكبرى مولج من قبل وزارة الخارجية والسلطات العليا في بلاده بمتابعة الوضع اللبناني قوله، إنه يتخوف من أن ينتهي لبنان إلى النسيان على أجندة الدول من شدة عدم ملاقاة القوى السياسية النافذة فيه لجهود مساعدته وانعدام التجاوب مع إلحاح المجتمع الدولي على الإصلاحات ووقف زج البلد في الصراعات الإقليمية.

في المقابل، شكلت الزيارة التي قام بها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى لبنان على مدى أربعة أيام تلخيصاً للالتزامات الدولية لإبقاء لبنان قابلاً لتصحيح المسار الانحداري الذي يسلكه، على الصعيدين الاقتصادي والمعيشي، في انتظار أن ترسو سلطاته الدستورية والسياسية على معادلة واضحة بعد الانتخابات النيابية في الربيع المقبل.

تدريبات عسكرية روسية على "الهجوم الواسع" قرب حدود أوكرانيا

نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، الخميس 23 ديسمبر، إن مئات من أفراد قوات المظليين الروسيين سيجرون تدريبات قرب حدود أوكرانيا خلال أيام، وسط تصاعد المواجهة بين موسكو والغرب بسبب تطلعات كييف للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وحشدت روسيا عشرات الآلاف من جنودها قرب حدود أوكرانيا، وطالبت بعدم قبولها عضواً في حلف شمال الأطلسي، كما طالبت بعدم نشر أسلحة هجومية على أراضي أوكرانيا أو دول أخرى مجاورة.

إثيوبيا تعلن استرداد مدينة كانت في أيدي متمردي "تيغراي"

أكدت الحكومة الإثيوبية، الأربعاء 22 ديسمبر، أن جنودها استعادوا مدينة في جنوب "تيغراي" من أيدي المتمردين، في أول تقدم ميداني كبير في المنطقة التي تشهد حرباً منذ أشهر، ولم ترد جبهة تحرير شعب "تيغراي" التي أعلنت انسحابها من منطقتي أمهرة وعفر هذا الأسبوع، ودعت إلى وقف القتال.

الولايات المتحدة ترفع حظر السفر من دول أفريقية و"أوميكرون" تجتاح لندن

سجلت بريطانيا، الجمعة، رقماً قياسياً جديداً لإصابات كورونا بينما تشير التقديرات إلى أن نسبة كبيرة من سكان لندن يحملون الفيروس، وهو ما يبرز تفشياً لا هوادة فيه للسلالة "أوميكرون".

وأظهرت دراسة دنماركية أن تلقي جرعة ثالثة من لقاحي "فايزر" أو "موديرنا" المضادين لفيروس كورونا "يزيد بشكل كبير" فعالية اللقاحين في الوقاية من متحورة "أوميكرون" لدى كبار السن، وكتب الباحثون في الدراسة، "تؤيد نتائجنا الأدلة الناشئة بأن الحماية الأولية للقاحي "فايزر - بيونتيك"، و"موديرنا" ضد "أوميكرون" تتناقص بسرعة بمرور الوقت، مع ملاحظة زيادة كبيرة في الوقاية بعد تلقي جرعة معززة".

المزيد من تقارير