Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"السبع الكبار" تسعى لبناء عالم أفضل واعتقالات عشية الانتخابات الجزائرية

روحاني يغازل السعودية ولقاء في شرم الشيخ بين السيسي ومحمد بن سلمان

اتجهت أنظار العالم إلى جنوب غرب إنجلترا، حيث تواصل مجموعة السبع قمتها التي انطلقت الجمعة، 11 يونيو (حزيران)، وتستمر حتى الأحد، وعلى جدول أعمالها بنود عدة في مقدمها التعافي الاقتصادي العالمي من أزمة كورونا، وتوزيع مليار جرعة لقاح، ومكافحة التغير المناخي.

وفي انتظار ما ستسفر عنه القمة، سلسلة محطات ساخنة تنقلت بين عدد من العواصم العربية والدولية، ففي العراق، جولة أخرى من رسائل "عين الأسد" المبطنة بالصواريخ والمسيرات.

وفي اليمن، قتل 15 مدنياً بهجوم صاروخي شنه الحوثيون على مأرب.

وفي وقت تواصل الطائرات الإسرائيلية استهداف مواقع للنظام السوري و"حزب الله" في أنحاء عدة من سوريا، قتل ضابطان فلسطينيان و"أسير محرر" برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية.

واليوم، 12 يونيو، يتوجه الجزائريون إلى صناديق الاقتراع في إطار انتخابات تشريعية مبكرة على وقع انتشار أمني واعتقالات، في وقت دخلت مشاهد "الذل" على محطات الوقود في لبنان البازار السياسي.

وفي التحركات إقليمياً، البارز لقاء في شرم الشيخ بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بحث سبل تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين.

قادة مجموعة السبع يتفقون على مواصلة التحفيز لدعم اقتصاداتهم

توافق قادة مجموعة السبع، إلى حد كبير بشأن الحاجة إلى مواصلة دعم اقتصاداتهم من خلال التحفير المالي.

وبدأ القادة، الجمعة، قمتهم في كورنوال التي تستمر ثلاثة أيام، مع عزم على تأكيد وحدتهم في مواجهة الأزمات العالمية، لا سيما المناخ والوباء والتركيز على توزيع مليار جرعة لقاح ضد كورونا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، "هذا اجتماع يجب عقده، لأننا بحاجة للتأكد من أننا نستخلص دروساً من الوباء، وألا نكرر بعض الأخطاء".

من جانبه، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن القمة تعكس "عودة" الولايات المتحدة إلى الساحة الدولية، بعد سنوات من الانعزال في عهد سلفه دونالد ترمب.

جولة أخرى من رسائل "عين الأسد" المبطنة بالصواريخ والمسيرات

قال الجيش العراقي، الأحد، السادس من يونيو، إن الدفاعات الجوية في قاعدة "عين الأسد" الجوية التي تستضيف قوات أميركية اعترضت وأسقطت طائرتين مسيرتين، وذكر الجيش في بيان ان "منظومة الدفاع الجوي في القاعدة في محافظة الأنبار تصدت لطائرتين مسيرتين وتمكنت من إسقاطهما"، وقبل ساعات من ذلك، استهدف صاروخ آخر ليلاً مطار بغداد "لم يسفر عن ضحايا أو أضرار".

هجوم بطائرة مسيرة مفخخة على مطار بغداد

وليل الأربعاء، التاسع من يونيو، استهدف هجوم بطائرة مسيرة مفخخة، مطار بغداد الدولي، حيث يتمركز عسكريون أميركيون.

ويتزايد استخدام هذه التقنية في العراق حيث تنشط فصائل موالية لإيران ضد المصالح الأميركية، وأتى الهجوم بعد نحو ساعة من قصف صاروخي استهدف قاعدة جوية شمال بغداد تضم متعاقدين أميركيين.

الإفراج عن مصلح زاد مخاوف الناشطين العراقيين 

بعد إطلاق سراح القيادي في "الحشد الشعبي" قاسم مصلح، تتزايد التساؤلات في العراق بشأن مدى إمكانية إيفاء الحكومة بتعهداتها إزاء الشارع، خصوصاً في ما يتعلق بملف قتَلة الناشطين وعمليات الاغتيال المستمرة في البلاد، وما إذا كانت ستتمكن من تجاوز الضغوطات الكبيرة التي تمارسها الميليشيات في تلك القضايا.

وعادت مخاوف المحتجين العراقيين إلى الواجهة مرة أخرى، بعد بادرة أمل أحدثتها عملية اعتقال مصلح، ويتحدث الناشطون عن أن هذه الحكومة أخفقت في تحقيق كل التعهدات التي قطعتها على نفسها، وعلى رأسها محاسبة القتَلة وتقويض نفوذ الميليشيات على الدولة.

وكان لخبر إطلاق سراح القيادي في الحشد الشعبي وقع كبير بين أوساط الناشطين، حيث رأى قسم كبير منهم، أن الميليشيات نجحت بالضغط مرة أخرى على الحكومة لتقديم تنازلات للسلاح المنفلت.

انتشار أمني واعتقالات عشية الانتخابات التشريعية الجزائرية

يتوجه الجزائريون اليوم السبت، 12 يونيو، إلى صناديق الاقتراع في إطار انتخابات تشريعية مبكرة الهدف منها إضفاء شرعية جديدة على النظام، لكنها مرفوضة من قبل جزء من المعارضة والحراك المناهض للنظام، في مناخ من القمع المتزايد.

ومرة أخرى، تشكل نسبة المشاركة الرهان الرئيس، بعدما شهد الاستحقاقان الانتخابيان السابقان (الاقتراع الرئاسي عام 2019، والاستفتاء الدستوري عام 2020)، نسبة امتناع غير مسبوقة عن التصويت بلغت 60 في المئة و76 في المئة على التوالي.

ويشكل ذلك إخفاقين لسلطة عازمة على تطبيق "خريطة الطريق" الانتخابية، متجاهلة مطالب الشارع (دولة القانون والانتقال الديمقراطي والقضاء المستقلة).

وعشية الانتخابات التشريعية، طوقت شرطة العاصمة الجزائرية، الجمعة، تظاهرات الحراك الأسبوعية، غداة حملة أمنية استهدفت شخصيات معارضة.

هجوم حوثي على مأرب أودى بحياة 15 مدنيا

قتل 15 شخصاً بينهم طفلة، وأصيب آخرون، مساء السبت، الخامس من يونيو، نتيجة قصف حوثي أصاب محطة وقود شمال مدينة مأرب اليمنية.

وأكد شهود أن الصاروخ الذي أطلقته الميليشيات الحوثية سقط على محطة وقود في حي الروضة شمال مدينة مأرب، أثناء تجمع عديد من المركبات لتعبئة البنزين، مؤكدين احتراق عدد منها.

واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تتهمها بتمويل جماعة الحوثي

على صعيد آخر، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على أفراد وصفتهم بأنهم أعضاء في شبكة تهريب تجمع ملايين الدولارات لصالح جماعة الحوثي للضغط على الحركة الموالية لإيران للقبول بوقف إطلاق النار والمشاركة في محادثات سلام.

وجدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الدعوة للحوثيين للقبول بوقف إطلاق النار في كافة أنحاء البلاد واستئناف المحادثات الرامية لتسوية سياسية تنهي الحرب.

ضربات جوية إسرائيلية تستهدف مواقع للنظام السوري و"حزب الله"

ارتفعت حصيلة القتلى جراء الضربات الإسرائيلية التي استهدفت ليل الثلاثاء الأربعاء، في الثامن من يونيو، مواقع عدة في سوريا، إلى 11 قتيلاً على الأقل، بينهم سبعة عناصر من قوات النظام، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان الطيران الإسرائيلي شن غارات على مناطق عدة في دمشق ومحيطها، وفي محافظات حمص وحماة (وسط) واللاذقية (غرب).

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن عن مقتل "سبعة عناصر من قوات النظام، أحدهم برتبة عقيد، إضافة الى أربعة مقاتلين من قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام"، مشيراً إلى جرحى في حالات خطرة.

مقتل ضابطين فلسطينيين و"أسير محرر" برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية

أكدت مصادر فلسطينية وإسرائيلية مقتل ثلاثة فلسطينيين في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، فجر الخميس، 10 يونيو، خلال تبادل لإطلاق النار مع قوات إسرائيلية، وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) "استشهاد ثلاثة شبان بينهم أسير محرر، وإصابة آخر بجروح خطيرة".

السيسي ومحمد بن سلمان يلتقيان في شرم الشيخ

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في شرم الشيخ سبل تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين.

وبعد لحظات من تداول صور اللقاء الودي، علقت الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم الجمهورية المصرية على الصورة، واصفة إياها بأنها "لقاء الأشقاء".

وأكد الرئيس المصري توافق الرؤى بين البلدين في شأن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

روحاني يغازل السعودية بإدانة مهاجمي السفارة

عزا الرئيس الإيراني حسن روحاني أسباب التوتر القائم بين إيران وجيرانها إلى إجراءات وصفها بالحمقاء والطفولية، تمثلت في الهجوم على المراكز الدبلوماسية، ما أدى إلى تقويض محاولات حكومته تحسين العلاقات مع الدول المجاورة.

وأوضح حسن روحاني الذي كان يتحدث في اجتماع مجلس الوزراء، "أكدنا دوماً ضرورة التعامل البنّاء، ويجب أن تكون لدينا علاقات مع جميع الدول المحبة لإيران".

وكانت مجموعة من المتشددين اقتحمت السفارة السعودية في طهران والقنصلية العامة في مشهد عام 2016، وعبثت بالممتلكات الخاصة داخل المركزين الدبلوماسيين، ما أثار توتراً بين إيران والدول العربية.

مشاهد "الذل" على محطات الوقود في لبنان تدخل البازار السياسي

عادت الاحتجاجات الشعبية إلى الشارع اللبناني خلال الأيام القليلة الماضية جراء التدهور السريع في سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الذي شارف على بلوغ 15000 ليرة مقابل الليرة.

وشهدت مناطق عدة إقفالاً للطرقات بالإطارات المشتعلة جراء سخط المواطنين ومعاناتهم من الارتفاع الجنوني للمواد الغذائية.

وأي هدف وراء تلويح الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله باستقدام البنزين الإيراني ومعه المازوت إلى مرفأ بيروت لمعالجة "الذل" الذي يتعرض له اللبنانيون الذين امتدت طوابير سياراتهم لمئات الأمتار؟ ولأن كل شيء في البلد إلى تراجع، يضطر المواطنون إلى انتظار دورهم لتعبئة البنزين نتيجة شح هذه المادة بعد عدم إفراج مصرف لبنان المركزي عن مبالغ فواتير استيراد هذه المادة الحيوية للشركات، لتتمكن من تسليمه لمحطات التعبئة بالسعر المدعوم، أي على سعر صرف الدولار 1507 ليرات لبنانية، في وقت نفدت الأموال التي كان المصرف المركزي خصصها لدعم المحروقات والأدوية ومواد غذائية أساسية.

قتيلان بإطلاق نار داخل متجر في فلوريدا

أقدم رجل، الخميس، 10 يونيو، على قتل شخص بالغ ورضيع قبل أن يقتل نفسه في متجر في فلوريدا، في حادثة تأتي بعد سلسلة من عمليات إطلاق النار الجماعية التي شهدتها في الآونة الأخيرة هذه الولاية الواقعة في جنوب الولايات المتحدة.

وكتبت الشرطة على "تويتر"، "عثر عناصر (الشرطة) لدى وصولهم، على ثلاثة أشخاص فارقوا الحياة متأثرين بإصابتهم بطلقات نارية"، وأكدت تيري باربيرا، المتحدثة باسم الشريف، أن مطلق النار وجه لاحقاً مسدسه باتجاه نفسه.

تشريع جديد في السعودية ينهي حظر "سكن المرأة بلا محرم"

أصدرت السلطات العليا في السعودية مرسوماً جديداً يقضي بتعديل مادة في إحدى القوانين الرئيسة في البلاد، كانت تنص على حظر "سكن المرأة بلا محرم".

وكان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أقر تعديلاً كان مقترحاً على نظام "المرافعات الشرعية"، يحذف عبارة "تسليم المرأة إلى محرمها"، ما ينهي مسلسل دعاوى الأقارب ضد النساء الراشدات، الراغبات بالاستقلال عن ذويهن، في ما عرف سعودياً بـ"دعاوى تغيب المرأة"، أو هروب الفتيات، وفق التعبير الاجتماعي.

وكانت هيئة حقوق الإنسان في السعودية حاولت في وقت سابق حل الموضوع ودياً مع الأهالي، واصفة اللجوء إلى "بلاغات التغيب" أمام المحاكم والعقوق (عصيان الوالدين والخروج من طاعتهما)، بأن غالبيتها "كيدية"، خصوصاً في حال كانت الشكوى مقدمة ضد فتاة بلغت السن القانونية، بحسب النظام السعودي، وهي 18 سنة.

حصيلة قياسية لإصابات كورونا في الهند وروسيا وبريطانيا ستتبرع بـ 100 مليون لقاح

يعتزم قادة دول مجموعة السبع التوافق في قمتهم على توسيع إنتاج اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19" لتأمين مليار جرعة على الأقل للعالم، من خلال وضع خطط للتمويل والمشاركة، وفق ما أعلنت بريطانيا المضيفة للقمة.

وقالت بريطانيا التي تستقبل الاقتصادات الرائدة في العالم، إنها ستتبرع بـ 100 مليون جرعة لقاح فائضة على الأقل خلال العام المقبل، بينها خمسة ملايين في الأسابيع المقبلة.

يأتي هذا الالتزام في أعقاب دعوات متزايدة إلى الدول الغنية لتكثيف جهودها لمشاركة لقاحات "كوفيد-19" مع الدول الأقل نمواً، في وقت تحذر منظمات إنسانية من أن الوضع الراهن يؤدي إلى "فصل عنصري على أساس اللقاحات".

أعلى زيادة

وأعلنت الهند، الخميس، 10 يونيو، تسجيل أعلى زيادة في عدد الوفيات الناجمة من "كوفيد-19" في يوم واحد في العالم، حيث رصدت 6148 وفاة جديدة بعد أن عدلت ولايات كبرى في شرق البلاد أعدادها لاحتساب من راحوا ضحية المرض في منازلهم أو في مستشفيات خاصة.

وسجلت روسيا 12505 إصابات جديدة في 24 ساعة، في أعلى حصيلة من الإصابات اليومية منذ أواخر فبراير (شباط)، ليرتفع بذلك الإجمالي إلى خمسة ملايين و180454 منذ بدء الجائحة.

وكانت الولايات المتحدة قد سجلت في 12 فبراير 5444 وفاة.

إجازة أول دواء جديد لألزهايمر

في المملكة المتحدة، تعززت الآمال في إمكانية حصول آلاف الأشخاص قريباً على أول دواء جديد لألزهايمر يرخص استخدامه لهذا المرض منذ نحو عقدين من الزمن، بعدما نال موافقة الجهة المنظمة للصحة في الولايات المتحدة الأميركية، في ما وصف بـ "إنجاز مهم" في الرحلة نحو علاج هذا الداء المزمن.

كائن مجهري يعود للحياة بعد 24 ألف سنة

عاد كائن دقيق إلى الحياة وتكاثر لا جنسياً، بعد أن ظل متجمداً في المناطق الصقيعية الشاسعة شمال شرقي سيبيريا لمدة 24000 عام تقريباً.

وعثر العلماء الروس على الكائن متناهي الصغر الذي يُطلق عليه اسم الدوارات الشبيهة بالعلق في التربة المأخوذة من نهر ألاجيا في منطقة ياقوتيا الروسية في أقصى الشمال. ومن المعروف أن هذه الكائنات الحية متعددة الخلايا الموجودة في موائل المياه العذبة في جميع أنحاء العالم قادرة على تحمل البرودة الشديدة.

المزيد من تقارير