Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قمة جدة تحتضن هموم العرب وحرب السودان تسابق مساعي التهدئة

زيلينسكي في اليابان بعد السعودية وتركيا إلى جولة ثانية للانتخابات الرئاسية

ملخص

اختتمت القمة العربية الـ32 واعتمد مجلس الجامعة العربية "إعلان جدة" بحسب ما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بصفته رئيس القمة

"قمة القمم" بامتياز استضافتها مدينة جدة، وتناولت، إضافة للتحديات الكبيرة التي تؤرق العالم العربي، قضايا دولية مثل حرب أوكرانيا، وبعد 13 عاماً من الغياب، عاد الرئيس السوري بشار الأسد للمشاركة في هذه القمة، ومن دون أي إعلان مسبق، شارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في هذه القمة أيضاً التي تناولت عناوين وملفات ساخنة من اليمن إلى السودان فليبيا ولبنان والأراضي الفلسطينية وغيرها من الملفات الساخنة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

واختتمت القمة العربية الـ32 واعتمد مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة "إعلان جدة"، بحسب ما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بصفته رئيس القمة.

في السودان، استمرت الحرب على أشدها، وقائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اتخذ خطوة وأقال قائد "قوات الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي) من منصب نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم.

في أوكرانيا، قالت كييف إن القوات الروسية تحاول استعادة الأراضي التي فقدتها حول مدينة باخموت، شرق البلاد، لكن قواتها تصد الهجمات.

في تركيا، تترقب البلاد للمرة الأولى في تاريخها جولة ثانية للانتخابات الرئاسية في أعقاب دورة أولى شهدت منافسة محتدمة، على أن يفصل الناخبون، في 28 مايو (أيار)، بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيس كمال كليتشدار أوغلو.

في إيران، إعدام ثلاثة رجال على صلة بالاحتجاجات الإيرانية الأخيرة.

في ليبيا، صوت مجلس النواب في جلسة مغلقة بمدينة بنغازي شرق البلاد على حجب الثقة عن رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا وإحالته إلى التحقيق.

قمة جدة: وقف الصراعات بطي صفحة الماضي والاتجاه للتنمية

احتضنت مدينة جدة السعودية القمة العربية الـ32، أمس الجمعة، التي اختتمت بـ"إعلان جدة" وشهدت مشاركة الرئيس السوري بعد 13 عاماً من الغياب، حيث كانت قمة سرت في ليبيا، في مارس (آذار) 2010، آخر قمة حضرها بشار الأسد، كما جاءت مشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إطار تلاقي قضايا المنطقة العربية مع قضية الحرب في أوكرانيا كأحد التحديات التي يواجهها العالم وتلقي بأثرها على الجميع، في وقت يرغب الرئيس الأوكراني في حشد الدعم لمعركة كييف ضد الهجوم الروسي على بلاده.

وطغت ملفات عودة سوريا والوضع في السودان إضافة لملفات اليمن وليبيا على القمة العربية، وهي نقاط أكد عليها "إعلان جدة" في تجديد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها، وتكثيف الجهود لمساعدتها على الخروج من أزمتها، وإنهاء معاناة الشعب السوري، فيما تم تأكيد التضامن الكامل في الحفاظ على سيادة واستقلال السودان ووحدة أراضيه، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية باعتبار الأزمة شأناً داخلياً، والحفاظ على المؤسسات السودانية.

ورحب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أمام الزعماء العرب، في مستهل انعقاد القمة العربية، بعودة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور اجتماعات جامعة الدول العربية بعد غياب دام أكثر من عقد.

تفعيل العمل العربي المشترك أبرز مخرجات اجتماع وزراء الخارجية في جدة

ورحب اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في جدة بعودة سوريا للبيت العربي، بعد أن سلمت الجزائر التي استضافت القمة السابقة، الرئاسة إلى السعودية.

وحفل الاجتماع التحضيري بعدد من النقاط التي ستشكل في جوهرها مسودة التوصيات التي يتم رفعها إلى القادة، والتي ركزت على الحاجة إلى تفعيل العمل العربي المشترك من أجل رفعة الشعوب العربية، وفق ما دعا إليه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مضيفاً أن "العالم يمر بتحديات كبيرة تفرض علينا التوحد لمواجهتها"، ومشدداً "أن على الجميع ابتكار آليات جديدة لمواجهة التحديات التي تواجه الدول".

وتأتي القمة العربية الـ32 في ظل ظروف ومتغيرات تمر بها المنطقة بعد الاتفاق السعودي- الإيراني وقرار عودة سوريا للجامعة، واشتعال الحرب في السودان واتجاه اليمن نحو إنهاء فترة دامية، مع أوضاع أخرى في ليبيا وما جرى في غزة أخيراً.

البرهان يقيل حميدتي ويجري تغييرات في قيادة الجيش

استمرت الحرب على أشدها في السودان في ميادين القتال كما في السياسة، إذ اتخذ قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان خطوة طال انتظارها، حين أقال قائد "قوات الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي) من منصب نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم، وعين مكانه مالك عقار زعيم "الحركة الشعبية لتحرير السودان – الشمال" التي وقعت اتفاق سلام مع الحكومة في عام 2020، كما أصدر البرهان قراراً بتعيين الفريق أول ركن شمس الدين كباشي نائباً للقائد العام للقوات المسلحة.

في موازاة ذلك، تجدد الهجوم الجوي على الخرطوم ومدينة بحري المجاورة مع دخول الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع أسبوعها الخامس، مما يفاقم الأزمة الإنسانية التي يتعرض لها العالقون والنازحون من المدنيين.

روسيا تحاول السيطرة على باخموت وأوكرانيا: نصد الهجمات

قالت أوكرانيا إن القوات الروسية تحاول استعادة الأراضي التي فقدتها حول مدينة باخموت، شرق البلاد، لكن قواتها تصد الهجمات، وذكرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار أن القوات الروسية حققت بعض المكاسب داخل المدينة نفسها لكنها لا تسيطر عليها وأن القتال يتواصل.

وقال قائد مجموعة "فاغنر" الروسية العسكرية الخاصة التي تقاتل في باخموت، إن من المستبعد سقوط المدينة خلال اليومين المقبلين، وذكر أن الجنود الأوكرانيين متحصنون في موقع جنوب المدينة.

تركيا تترقب جولة ثانية للانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها

تترقب تركيا للمرة الأولى في تاريخها جولة ثانية للانتخابات الرئاسية في أعقاب دورة أولى شهدت منافسة محتدمة، على أن يفصل الناخبون، في 28 مايو (أيار) بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيس كمال كليتشدار أوغلو، ومنحت النتيجة النهائية للفرز 49.5 في المئة من الأصوات لأردوغان الموجود في السلطة منذ 20 عاماً، مقابل 45 في المئة لخصمه الاشتراكي الديمقراطي كمال كليتشدار أوغلو.

في ضوء ذلك، أكدت اللجنة الانتخابية إجراء جولة ثانية للانتخابات الرئاسية، وأفضت الانتخابات التشريعية إلى احتفاظ أردوغان بالأغلبية في البرلمان.

وستعتمد نتيجة الجولة الثانية جزئياً على مرشح ثالث هو سنان أوغان (قومي متطرف) بعد فوزه بنحو 5.2 في المئة من أصوات الجولة الأولى، غير أنه لم يعلن بعد إن كان سيدعم أحد المرشحين.

إقالة باشاغا تربك ليبيا الحائرة وتلقي بالانتخابات إلى المجهول

صوت مجلس النواب الليبي في جلسة مغلقة بمدينة بنغازي شرق البلاد على حجب الثقة عن رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا وإحالته إلى التحقيق، وتكليف وزير المالية أسامة حماد بتسيير مهام رئاسة الوزراء إضافة إلى مواصلة عمله على رأس وزارة المالية، وفق المتحدث الرسمي باسم البرلمان عبدالله بليحق، ويأتي القرار مباشرة بعد توجيه باشاغا مكتوباً رسمياً يعلم فيه البرلمان بمنح نائبه علي القطراني جميع الصلاحيات لرئاسة الحكومة بدلاً منه.

وفقدت حكومة باشاغا التي تتخذ من الشرق الليبي مقراً أنصاراً لها بسبب فشلها في دخول العاصمة الليبية طرابلس لممارسة مهامها على رأس السلطة التنفيذية، إذ رفض رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة تسليمها إلا بعد إجراء الانتخابات.

اقتحامات المستوطنين للأقصى ترفع المخاوف من مسيرة الأعلام

تستشري حمى الخوف من اندلاع مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وإسرائيليين من التيار القومي، خلال مسيرة الأعلام التي يشارك فيها آلاف اليهود ويمرون خلالها عبر مناطق المسلمين بالبلدة القديمة في القدس، ضمن حدث سنوي اعتادوا عليه، وعلى نحو أخذ في التصاعد أصبحت المسيرة السنوية التي تتزامن مع ذكرى سيطرة إسرائيل على القدس في حرب عام 1967 بمثابة استعراض لقوة القوميين اليهود، ما يعتبره الفلسطينيون استفزازاً صريحاً لهم يهدف إلى قطع صلتهم بالمدينة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وبعد صلاة فجر الجمعة، توجه عشرات اليهود كالعادة تحت حراسة الشرطة إلى باحة المسجد الأقصى، وفق صور بثها التلفزيون الإسرائيلي.

الشرطة الإسرائيلية قالت بدورها، إن نحو 2500 من أفرادها سيوفرون الحماية للمسيرة، وسيحاولون الحفاظ على سلميتها بعد أن استعدوا لجميع الاحتمالات.

احتجاجات وإدانات دولية بعد إعدام 3 أشخاص في إيران

قالت السلطة القضائية الإيرانية على "تويتر"، إن البلاد أعدمت ثلاثة رجال في ما يتصل بالاحتجاجات الأخيرة. أضافت أن مجيد كاظمي وصالح ميرهاشمي وسعيد يعقوبي أعدموا في مدينة أصفهان، وسط البلاد، وذكرت أن الرجال الثلاثة ضالعون في مقتل اثنين من أفراد قوة "الباسيج" شبه العسكرية ورجل أمن.

وكانت الأحكام صدرت على هؤلاء بعد إدانتهم بـ"الحرابة"، خلال تظاهرة في مدينة أصفهان (وسط)، كما ذكر موقع وكالة الأنباء التابعة للسلطة القضائية "ميزان أون لاين".

وفي أعقاب إعلان تنفيذ الإعدام، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل شريط فيديو تحققت وكالة الصحافة الفرنسية من صحته، يظهر تجمع محتجين في منطقة إكباتان في طهران، مرددين هتافات مناهضة للسلطات.

إعادة 52 ألف موظف إلى العمل جنوب اليمن

عادت القضية الجنوبية للواجهة بإصدار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي قرارات قضت بإعادة المبعدين من وظائفهم المدنية والعسكرية مع تسوية أوضاع أجورهم لدى الدولة، مما يكشف عن إجراءات في إطار إيجاد حلول لإعادة الحقوق في جنوب اليمن الملتهب عقب أيام من اختتام اللقاء التشاوري الجنوبي الذي دعا إليه المجلس الانتقالي تحت شعار "استعادة الدولة"، وأعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي إعادة أكثر من 52 ألف شخص من المحافظات الجنوبية لوظائفهم بعد قرابة ثلاثة عقود من تسريحهم.

ونصت القرارات على اعتماد معالجات لجنة الموظفين المبعدين من وظائفهم والمتقاعدين والمنقطعين من الصف والضباط والجنود من منتسبي القوات المسلحة والداخلية والأمن السياسي.

قادة مجموعة السبع يتفقون على مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الاقتصادي

اتفق قادة مجموعة السبع، اليوم السبت، على عمل مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الاقتصادي، وتعهدوا باتخاذ خطوات لضمان فشل محاولة أي طرف تحويل التبعية الاقتصادية إلى سلاح ومواجهة العواقب.

وقال القادة، في بيان، إن المبادرة التي أطلق عليها اسم برنامج التنسيق في شأن الإكراه الاقتصادي، ستستخدم الإنذار المبكر وتبادل المعلومات الفائق السرعة حول الإكراه الاقتصادي مع الأعضاء الذين يجتمعون بانتظام للتشاور.

هل يواجه رياض سلامة "النشرة الحمراء" بكشف "صندوق الأسرار"؟

دخلت قضية ملاحقة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة منعطفاً جديداً، بعد أن تسلم لبنان من الإنتربول الدولي نسخة من "النشرة الحمراء" التي تطلب توقيفه لصالح القضاء الفرنسي، إذ بات قانوناً مطلوباً توقيفه في "جميع الدول".

ووفق مصدر في النيابة العامة التمييزية، فإن القضاء اللبناني ملزم التعامل مع "النشرة الحمراء"، وإعطاء تقارير عن الإجراءات القضائية المتخذة، وذلك تنفيذاً لبنود الاتفاقية الموقعة بين لبنان ومنظمة الإنتربول الدولي، موضحاً أنه بعد تلقي النيابة العامة التمييزية المذكرة سيطلب النائب العام تفاصيل ملف الادعاء على سلامة من أجل الاطلاع عليه وتقدير الموقف ومخاطبة الإنتربول على هذا الأساس.

وزير الطاقة السعودي: التنسيق مع "أوبك+" حجر الزاوية لاستقرار الأسواق

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن التنسيق مع دول "أوبك+" يعتبر حجر الزاوية في جهود تعزيز استقرار أسواق النفط والحفاظ على توازنها. أضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية "واس" أن مشروعات الربط الكهربائي مع الدول العربية تستهدف تعزيز أمن الشبكات الوطنية المترابطة. وأوضح أن المملكة وقعت مع عدد من الدول العربية مذكرات تفاهم في قطاع الطاقة، كالتي وقعت مع مصر وسلطنة عمان والأردن والعراق التي تستهدف تعزيز التعاون في مجالات الكهرباء، والطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، والبترول والغاز، والبتروكيماويات، وغيرها من المجالات ذات العلاقة بالطاقة.

"وول ستريت" تهبط بعد توقف مفاوضات رفع سقف الدين الأميركي

هوت "وول ستريت" مع إغلاق الأسبوع بعد توقف مفاجئ لمفاوضات سقف الدين الأميركي بين البيت الأبيض ومن خلفه الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأميركي، مما زاد المخاوف من احتمال تعثر الولايات المتحدة عن سداد ديونها في الأول من يونيو (حزيران) المقبل، وهو التاريخ المحتمل لعدم قدرة وزارة الخزانة على دفع التزاماتها.

وبعد أن أعطى الطرفان إشارات قبل يومين بوجود حلحلة في الملف العالق منذ أكثر من شهر، تفاجأت الأسواق بانقطاع المحادثات في مبنى الكابيتول، منتصف الجمعة، وبدأ التراجع السريع في الأسهم، خصوصاً أن ضبابية أحيطت حول أسباب التدهور السريع للمفاوضات.

المزيد من تقارير