Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تترقب جولة ثانية للانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها

الدورة الأولى شهدت منافسة محتدمة بين أردوغان وكليتشدار أوغلو

أعرب المرشحان عن استعدادهما للتنافس مرة أخرى بعد أسبوعين (أ ب)

ملخص

ستعتمد نتيجة الجولة الثانية جزئياً على المرشح سنان أوغان بعد فوزه بنحو 5.2 في المئة من أصوات الجولة الأولى غير أنه لم يعلن بعد إن كان سيدعم أحد المرشحين

تترقب تركيا للمرة الأولى في تاريخها جولة ثانية للانتخابات الرئاسية في أعقاب دورة أولى شهدت منافسة محتدمة، على أن يفصل الناخبون في 28 مايو (أيار) بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو.

ومنحت النتيجة النهائية للفرز 49.5 في المئة من الأصوات لأردوغان الموجود في السلطة منذ 20 عاماً، مقابل 45 في المئة لخصمه الاشتراكي الديمقراطي كمال كليتشدار أوغلو.

في ضوء ذلك، أكدت اللجنة الانتخابية بعد ظهر الإثنين إجراء جولة ثانية للانتخابات الرئاسية.

وأفضت الانتخابات التشريعية إلى احتفاظ أردوغان بالأغلبية في البرلمان.

وستعتمد نتيجة الجولة الثانية جزئياً على مرشح ثالث هو سنان أوغان (قومي متطرف) بعد فوزه بنحو 5.2 في المئة من أصوات الجولة الأولى، غير أنه لم يعلن بعد إن كان سيدعم أحد المرشحين.

زلزال فبراير

ولم يكن للأزمة الاقتصادية والزلزال المدمر الذي وقع في السادس من فبراير (شباط) وأودى بما لا يقل عن 50 ألف شخص، الآثار التي توقعها المحللون.

فقد أثار رد الحكومة الذي اعتبر متأخراً غضب عديد من الناجين. لكن هذا الغضب لم يترجم في صناديق الاقتراع، إذ جددت المحافظات المتأثرة بشدة ثقتها بالرئيس الذي وعد بإعادة بناء 650 ألف منزل في المناطق المتضررة في أسرع وقت ممكن.

ورأت صحيفة "صباح" الموالية للحكومة أن تصدر الرئيس المنتهية ولايته نتائج الجولة الأولى "يعد نجاحاً كبيراً".

وفي الأسابيع الأخيرة، دعا معسكر المعارضة الممثَّل في تحالف واسع يقوده "حزب الشعب الجمهوري" الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك، إلى "حسم (نتيجة الانتخابات) من الجولة الأولى".

تشكيك في النتائج

وعلى رغم محاولات المعارضة التشكيك في النتائج مساء الأحد، رأى مراقبون من مجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الانتخابات قدمت للأتراك خياراً سياسياً حقيقياً، وذلك على رغم "الميزة غير المبررة" التي منحتها وسائل الإعلام الرسمية للرئيس أردوغان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعرب المرشحان عن استعدادهما للتنافس مرة أخرى بعد أسبوعين، وتعهد كلاهما بـ"احترام" حكم صناديق الاقتراع.

وكان أردوغان انتخب في عام 2018 من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية. وأظهر ثقته بالفوز هذه المرة. وقال "أؤمن من أعماق قلبي بأننا سنواصل خدمة شعبنا في السنوات الخمس المقبلة".

موقف واشنطن

وفي واشنطن، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي أن الرئيس جو بايدن "يتطلع إلى العمل مع الفائز" في الانتخابات الرئاسية في تركيا "أياً كان".

وبالنسبة إلى الباحث في معهد العلوم السياسية في باريس، المدير السابق للمعهد الفرنسي لدراسات الأناضول في إسطنبول بيرم بالسي، فقد "لعب الأتراك (ورقة) الاستقرار والأمن".

وقال "لقد رفضوا وضع ثقتهم في تحالف متعدد ذي مصالح متباينة، متسائلين: كيف سيحكمون معاً".

الاقتصاد التركي

في هذا الوقت، بقي المؤشر الرئيس لبورصة إسطنبول منخفضاً بنسبة ثلاثة في المئة عند الساعة 3.30 مساء (12.30 بتوقيت غرينتش)، بعد تراجعه عند الافتتاح بنسبة ستة في المئة.

ووصلت الليرة التركية إلى مستوى منخفض تاريخياً، عند نحو 19.7 ليرة للدولار.

وقال المحلل بارتوش ساويكسي "ستكون نتيجة الانتخابات حاسمة بالنسبة إلى الاقتصاد التركي". وتساءل "هل ستستمر تركيا في اندفاعها غير التقليدي وسياساتها غير المتوازنة أم تعود إلى طريق الإصلاح والتعافي؟".

المزيد من الأخبار