Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطربو المهرجانات إلى البطالة بقرار النقابة

شملت القائمة 19 مغنيا وهاني شاكر: أخفقوا في اختبارات النقابة وممنوعون من الغناء

المطرب المصري حمو بيكا (الحساب الرسمي لبيكا على فيسبوك)

تصاعدت أزمة نقابة المهن الموسيقية المصرية مع بعض مطربي المهرجانات، بسبب منعهم من الغناء، مؤكدة أنهم "ليس لديهم تصريح للعمل".

وشمل قرار المنع 19 مطرباً هم: حمو بيكا، وحسن شاكوش، وكزبرة، وحنجرة، ومصطفى زكريا الشهير بمسلم، وأبو ليلة، وأحمد قاسم الشهير بفيلو، وأحمد موزة، وحمو طيخة، وريشا كوستا، وسمارة وشواحة، وولاد سليم، والعصابة، والزعيم، وعلاء فيفتي، وفرقة الكعب العالي، ومجدي شطة، ووزة، وشكل، وعمرو حاحا.

وكانت نقابة المهن الموسيقية، قد أصدرت قراراً في 5 سبتمبر (أيلول) الماضي، ضد مطرب المهرجانات حسن شاكوش، بإلغاء تصريح الغناء له لأجل غير مسمى.

وبعد البيان بساعات، أوقفت النقابة كذلك الحسن مصطفى أحمد الشهير بـ"حسن أبو الروس" عن العمل اعتباراً من 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، لعدم امتثاله لقرارات النقابة، وعدم التزامه بالمظهر العام والقواعد العامة الخاصة بالنقابة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الذوق العام

من جانبه قال الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية"، إنه فوجئ بزوبعة من بعض المطربين الممنوعين، رغم أن القرار يعود إلى أكثر من شهرين، وأضيف إليه عدد من الأسماء، بعدما أخفقوا في اختبار النقابة.

وأرجع شاكر السبب الأساسي في حالة المنع أن النقابة "تعمل على الحفاظ على الذوق العام من خلال الأغاني". موضحاً أن كل من لا يملك تصريحاً "لن نسمح له بالغناء، وسيعاقب إذا حاول بشكل أو بآخر الغناء متحدياً قرارات النقابة".

وأكد نقيب الموسيقيين أنه "لا استثناءات لأحد من القرار". موضحاً "يمكنهم الغناء خارج مصر أو عبر وسائط مثل اليوتيوب، لكن غير مسموح بالغناء في حفلات أو أفراح أو مسارح أو أي عروض فنية ومسرحيات أو محتوى فني مباشر. قرار سحب الرخصة منهم جاء بإجماع مجلس النقابة".

بيكا يرد: سنحل الأزمة

من جانبه علق مطرب المهرجانات حمو بيكا، في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية"، على القرار بأنه "يحترم النقابة، ولم يخالفها". مؤكداً أنه "لن يعمل في الوقت الحالي احتراماً لقرار إيقافه".

واستدرك بيكا، "لكن سيتم إجراء بعض الخطوات في محاولة لحل الأزمة، مثل تقديم خطاب معارضة في النقابة، وتقديم أوراقي في لجنة القيد بالنقابة، وعمل اختبارات القيد بشكل رسمي حتى أتمكن من الغناء".

ونشر بيكا فيديو لايف في بث مباشر عبر صفحته على "فيسبوك"، وقال "أشكر نقابة المهن الموسيقية لكم الاحترام والتقدير، تحدثت كثيراً وتعبت من كثرة المحاضر والقضايا التي تعرضت لها، لكن أحب أن أنبه أنني لست وحدي الذي أتعرض للأذى، هناك كثيرون ورائي يكتسبون رزقهم من العمل معي".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات