Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"شاكوش" يسبب صداعا دائما في رأس نقابة الموسيقيين المصريين

دعوى قضائية ضد مطرب "بنت الجيران" لمزاولته المهنة من دون تصريح وتحقيقات مع أحمد سعد بسبب 100 حساب

المطربان المصريان أحمد سعد وحسن شاكوش (حساب سعد على إنستغرام)

يبدو أن مشاكل مطربي المهرجانات ستظل صداعاً في رأس نقابة المهن الموسيقية المصرية إذ لا تنتهي المشكلات والمشاكسات بين النقابة وبينهم حتى بعد قرار النقابة بمنع كل مطربي المهرجانات من الغناء وتحذير أي جهة تتعاون معهم وعقاب أي مطرب مهرجانات يزاول المهنة. وعلى الرغم من ذلك قام المطرب أحمد سعد بإصدار أغنية بعنوان 100 حساب مع مطرب المهرجانات الشهير حسن شاكوش صاحب أغنية بنت الجيران ، وطرح سعد هذه الأغنية منذ أيام مخالفاً تعليمات النقابة ما ترتّبت عليه مشكلات متتالية بدأت بقرار النقابة بعد اجتماع مجلس إدارته بإقامة دعوى قضائية ضد حسن شاكوش لمزاولته المهنة من دون تصريح بمخالفة للقانون واللوائح المنظمة للعمل بنقابة المهن الموسيقية، كما قرّر المجلس إحالة المطرب أحمد سعد على التحقيق لطرحه أغنية 100 حساب مع "شاكوش" غير المصرح له بالعمل من النقابة.

كما سيعمل المجلس لمخاطبة كل شركات الإنتاج الفنيّ المرئيّ والمسموع بضرورة عدم التعامل مع غير المصرح لهم بمزاولة المهنة وستتخذ الإجراءات القانونية ضد أي جهة تخالف ذلك خرقاً لقواعد القانون والنظام العام.

غناء قانوني

في تصريحات لـ"اندبندنت عربية" قال المطرب أحمد سعد أنه لم يكن يعرف أن طرح الأغنية يخالف تعليمات النقابة لأن أغنية 100 حساب التي غناها مع شاكوش وطرحت منذ أيام قد تم تسجيلها منذ فترة طويلة قد تصل لعامين بينما قرار إيقاف شاكوش حدث منذ أشهر معدودة وبالتالي فطرح أغنية قديمة قبل الإيقاف لا يخالف قرارات النقابة أو قوانينها والتي أحرص عليها تمام الحرص، وموقفي قانوني والغناء مع شاكوش قانوني أو كان قانونياً منذ عامين وفقاً لقواعد النقابة.

ضد الإسفاف

وأضاف سعد أنه مع قانون النقابة في منع الإسفاف بأي نوع سواء أغاني مهرجانات أو غيرها لأن الناس والأجيال الجديدة والأطفال يتأثرون بشدة بالكلمة والأغنية وتنتشر انتشار النار في الهشيم، لذلك أنا مع النقيب هاني شاكر في كل ما يراه لصالح الفن بخاصة أنه يقدّم كل مجهوده لحماية الطرب والغناء وأصحابه.

وبالنسبة إلى سبب تعاونه مع شاكوش قال سعد إن شاكوش له موسيقى تميّزه والناس تحبّ الثنائيات الغنائية التي تنسجم وتقدم شيئاً مميزاً ولذلك قررت تقديم أغنية مختلفة معه، وكان كل شيء قانوني مع شركة الإنتاج لدرجة أننا تحدثنا مع النقيب هاني شكر وقلنا إن الأغنية تم تسجيلها منذ فترة وقبل قرار إيقاف شاكوش ورد النقيب أنه يحاول حلّ الأزمة بتخصيص شعبة لمطربي المهرجانات داخل النقابة.

 لفت نظر

وفي تصاعد للأزمة والتحقيقات وبعد سماع أقوال المطرب أحمد سعد قررت هيئة المكتب بنقابة المهن الموسيقية، في اجتماعها، ‏توجيه لفت نظر فقط للفنان أحمد سعد بسبب طرحه أغنية بالاشتراك مع ‏حسن شاكوش غير المصرّح له بالعمل، وذلك بالمخالفة للقانون واللوائح ‏المنظمة للعمل بالنقابة‎.‎

 واكتفت هيئة المكتب بذلك بناء على توجيهات الفنان هاني شاكر نقيب ‏المهن الموسيقية إثر تلقيه اعتذاراً من الفنان أحمد سعد بعد تفهمه للأمر، ‏مؤكداً التزامه بالقانون واللوائح وعدم مخالفتها، وأشارت النقابة إلى أن ‏أحمد سعد فنان كبير ولم يصبه التوفيق هذه المرة في الاختيار‎.‎

 وأكدت هيئة المكتب بنقابة المهن الموسيقية استمرارها في الدفاع عن ‏حقوق الجمعية العمومية واتخاذ كل الإجراءات القانونية والقضائية ضد أي ‏شخص أو كيان أو جهة تخالف القانون والنظام العام والقواعد المعمول بها ‏داخل العمل النقابي‎.‎

المهرجانات مستمرة على لرغم من المنع

وعلى الرغم من محاولات النقابة منع شاكوش وعمر كمال وحمو بيكا وغيرهم من مطربي المهرجانات إلا أن المحاولات لم تجدِ بشكل كبير إذ غنى بيكا وشاكوش منذ أيام بالساحل الشمالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما توجه عمر كمال وحسن شاكوش إلى تونس لإحياء حفل فني جديد، وشارك الأول صورة لهما خلال وصولهما إلى المطار، عبر حسابه بموقع "إنستغرام"، معلقاً "ربنا يكرمنا يارب... ونبسط الشعب التونسي ونشرّف مصر" على الرغم من أن قانون النقابة يمنع مطربي المهرجانات من مزاولة الغناء سواء في مصر أو خارجها.

إضافة إلى ما سبق طرح شاكوش وعمر كمال مؤخراً مهرجاناً جديداً بعنوان "شوكلاتة سايحة جوّه كيك"، على موقع "يوتيوب" وحقّق الكليب بعد طرحه في أقل من 24 ساعة مليون مشاهدة، علماً أنه من غير القانوني طرح أي أغنية لهما حتى على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وتعدّ هذه الأغنية التعاون الثالث بين شاكوش وكمال بعد أغنيتهما "بنت الجيران وعود البطل".

المزيد من فنون