Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"اتفاق بكين" على خطى ثابتة وتقدم روسي في باخموت

محمد بن زايد يعيد ترتيب الحكم بالإمارات وترمب أمام المحاكمة الثلاثاء

ملخص

رعت #بكين اتفاقاً بين #طهران #والرياض أعلن في 10 مارس استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطيعة استمرت سبعة أعوام

الاتفاق بين السعودية وإيران الذي رعته الصين ما زال حاضراً بقوة في المشهد السياسي الإقليمي والدولي، والرئيس الصيني شي جينبيغ أشاد بالتحسن الأخير في العلاقات بين الرياض وطهران.

في الإمارات، أصدر رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مرسوماً بتعيين ابنه الشيخ خالد ولياً للعهد في إمارة أبو ظبي بعد أكثر من 10 أشهر على شغور المنصب.

في اليمن، يبدو أن آمال السلام الذي ينتظره ملايين اليمنيين تتلاشى عقب التصعيد الحوثي الأخير في شبوة ومأرب وتعز.

 في سوريا، فرضت الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة على ستة أفراد اتهمتهم بدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد، في وقت تواصل إسرائيل استهداف محيط دمشق.

في إسرائيل، التوتر على أشده بين تلّ أبيب وواشنطن، ولم يكتف الرئيس الأميركي جو بايدن بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأجيل إقرار التعديلات التشريعية التي تحد من صلاحيات المحكمة العليا إلا أنه دعاه إلى التخلي عنها تماماً.

في أوكرانيا، الجبهات مشتعلة، والجيش الأوكراني يقر بتقدم القوات الروسية في باخموت.

أميركياً، قالت محامية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إن الأخير تم استدعاؤه للمثول أمام المحكمة، الثلاثاء المقبل، بعد أن وجهت هيئة محلفين كبرى اتهامات إليه بشراء صمت ممثلة إباحية عام 2016.

وفي فرنسا، تظاهرات حاشدة ضد قانون التقاعد.

الرئيس الصيني يتصل بولي العهد السعودي

أشاد الرئيس الصيني شي جينبينغ بالتحسن الأخير في العلاقات بين إيران والسعودية، خلال اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تطرقا خلاله إلى طيف واسع من المواضيع، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

ورعت بكين اتفاقاً بين طهران والرياض أعلن في 10 مارس (آذار) استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطيعة استمرت سبعة أعوام.

وفي أول تعليق له حول هذا الاتفاق، أكد شي أن الحوار الذي ترعاه الصين "سيضطلع بدور رئيس في تعزيز الوحدة والتضامن الإقليميين".

وأعرب ولي العهد السعودي عن "تقدير المملكة للمبادرة الصينية لدعم جهود تطوير علاقات حسن الجوار" بين السعودية وإيران.

وزيرا خارجية السعودية وإيران يتفقان على عقد لقاء خلال شهر رمضان

في إطار مساعي استئناف العلاقات بين البلدين تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه جرت خلال الاتصال مناقشة عدد من المواضيع المشتركة في ضوء الاتفاق الثلاثي الذي تم التوقيع عليه في الصين، كما اتفق الوزيران على عقد لقاء ثنائي بينهما خلال شهر رمضان الجاري.

الأمير محمد بن سلمان وماكرون يبحثان في مسائل الدفاع والطاقة

ناقش ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد الماضي تعزيز تعاونهما في مجال الدفاع والطاقة، وفقاً لما أعلنته الرئاسة الفرنسية، وأوضح الإليزيه أن الزعيمين أشادا خلال اتصال هاتفي بـ"دينامية علاقتهما الثنائية"، لا سيما لناحية "تعميق التعاون في مجالي الاقتصاد والثقافة"، وأضافت الرئاسة الفرنسية أنهما "بحثا أيضاً في المجالات التي يمكن تعزيز هذا التعاون فيها، خصوصاً في ما يتعلق بقضايا الدفاع والطاقة".

محادثات وتوقيع اتفاق أمني بين الرياض ولندن

وقعت السعودية وبريطانيا اتفاقات عدة في المجالات الأمنية والتطويرية والتدريبية بين وزارتي داخلية البلدين، وذلك خلال لقاء جمع وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف مع نظيرته البريطانية سويلا برافرامان.

وأجرى الجانبان محادثات رسمية في العاصمة البريطانية لندن، وأعربا عن الرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط البلدين الصديقين.

محمد بن زايد يعيد ترتيب الحكم في الإمارات

تعد التغييرات التي أحدثها رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد هي الأكبر التي يقرها منذ توليه رئاسة الدولة في مايو (أيار) 2022، خلفاً لأخيه خليفة بن زايد، وجاءت بعد فترة أطول نسبياً مما كان متوقعاً، إذ ساد الترقب والتكهن بين الأوساط الإعلامية والخليجية في شأن من يقع عليه الاختيار ليكون ولي عهد أبو ظبي المقبل، فكان تعيين الشيخ خالد بن محمد نجل رئيس الدولة خطوة متوقعة، في سياق سلسلة قرارات أعادت ترتيب بيت الحكم في الاتحاد الخليجي الذي تكوّن من سبع إمارات على شاطئ الخليج الغربي هي أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة، منذ 1971 على يد الراحل الشيخ زايد بن نهيان.

الشرعية تتوعد بـ"غرفة مشتركة" لمواجهة التصعيد الحوثي

يبدو أن آمال السلام الذي ينتظره ملايين اليمنيين تتلاشى عقب التصعيد الحوثي الأخير في شبوة ومأرب وتعز وتقابله حال حشد عسكري للحكومة الشرعية، مما ينذر بذهاب الجهود الأممية والدولية لتمديد الهدنة والتهدئة أدراج الرياح.

فالحكومة الشرعية التي وعدت بأنها "لن تظل مكتوفة الأيدي" أمام التصعيد الحوثي، قابلت هجماتهم الأخيرة في تعز (غرباً) وحريب ومرخة بمحافظتي شبوة ومأرب (شرقاً) بسلسلة إجراءات تقرأ في سياق الاستعداد العسكري لجولة صراع جديدة تتصدى من خلاله "لعدم احترام الحوثيين الجهود الأممية الرامية إلى تمديد الهدنة"، مما ينذر بفتح عداد جديد لكلفة الحرب التي دخلت عامها التاسع من دون بارقة أمل لسلام منتظر.

الأسد يبدل خمسة وزراء وعقوبات أميركية على ستة "تجار مخدرات" لمصلحة النظام السوري

أجرى رئيس النظام السوري بشار الأسد تعديلاً وزارياً لتغيير خمسة وزراء منهم وزير النفط، وعيّن فراس حسن قدور وزيراً للنفط والثروة المعدنية خلفاً لبسام طعمة، وذلك وفق ما ذكر الإعلام الرسمي.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة على ستة أفراد اتهمتهم بدعم الأسد وبإنتاج حبوب الكبتاغون المخدرة وتصديرها، كما أعلنت بريطانيا إضافة 11 اسماً إلى قائمتها للعقوبات المرتبطة بسوريا.

مقتل ضابط إيراني في قصف إسرائيلي على دمشق

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن الحرس الثوري قوله في بيان إن أحد مستشاريه العسكريين قتل في هجوم إسرائيلي على العاصمة السورية دمشق، وأضافت نقلاً عن البيان "أعلن حرس الثورة الإسلامية استشهاد ميلاد حيدري، وهو أحد مستشاري الحرس الثوري العسكريين وضباطه، في الهجوم الإجرامي للنظام الصهيوني على محيط دمشق"، وجاء في بيان الحرس الثوري أن الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل لن تمر قطعاً من دون رد، وكانت صواريخ استهدفت مواقع في جنوب غربي دمشق، مما أسفر عن أضرار مادية.

البرلمان العراقي يمرر قانون "سانت ليغو" بالقوة على رغم الاعتراضات

على أسوار المنطقة الخضراء تجمع المحتجون من جميع المحافظات العراقية لمطالبة مجلس النواب بالعدول عن التصويت على القانون الخاص بالتعديل الثالث لقانون مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018، والمعروف بقانون "سانت ليغو". والحراك الشعبي الذي اتسع مداه مع جلسة مجلس النواب طالب فيه المحتجون "برفض القوانين غير المنصفة وغير العادلة التي تقف ضد توصيات المرجعية"، ودعوا في بيان "سكان العاصمة بغداد إلى الالتحاق بركب المعتصمين"، وطالبوا مجلس النواب برفع فقرة تعديل قانون مجالس المحافظات، مهددين بخطوات تصعيدية في حال إقرار القانون.

أوكرانيا لم تعد تسيطر سوى على ثلث باخموت

عبر ملك بريطانيا تشارلز الثالث عن أسفه لعودة "آفة" الحرب إلى أوروبا، وقال في خطاب تاريخي ألقاه من داخل مجلس النواب الألمان، إن الحرب الروسية في أوكرانيا تسببت "بكثير من الألم الذي لا يمكن تصوره لعدد كبير من الأبرياء".

في هذا الوقت، أعلن مستشار الرئاسة الأوكرانية سيرغي ليشتشنكو أن كييف لم تعد تسيطر سوى على ثلث مدينة باخموت التي تشهد معارك عنيفة منذ أشهر في شرق البلاد.

تشارلز الثالث: بريطانيا وألمانيا "تقفان معا مع أوكرانيا" في مواجهة روسيا

أكد الملك تشارلز الثالث في برلين أن المملكة المتحدة وألمانيا تفقان "إلى جانب" أوكرانيا دفاعاً عن "الحرية" في مواجهة الهجوم الروسي على هذا البلد، وقال الملك البريطاني في خطاب ألقاه في اليوم الأول من زيارة دولة يجريها إلى ألمانيا "نقف جنباً إلى جنب لحماية قيمنا الديمقراطية المشتركة والدفع بها قدماً"، مشدداً على أن هذا الأمر "يتجسد بوضوح اليوم بوقوفنا معاً إلى جانب أوكرانيا في الدفاع عن الحرية والسيادة بمواجهة عدوان غير مبرر".

ترمب يواجه أكثر من 30 تهمة وسيمثل أمام المحكمة الثلاثاء

قالت محامية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إن الأخير تم استدعاؤه للمثول أمام المحكمة الثلاثاء المقبل بعدما وجهت هيئة محلفين كبرى اتهامات إليه بشراء صمت ممثلة إباحية عام 2016، وأوضحت سوزان نيتشيليس "نتوقع تلاوة لائحة الاتهام الثلاثاء" من دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل.

ورفض الرئيس الأميركي جو بايدن الإدلاء بأي تعليق على الاتهام الذي وجه إلى سلفه حين سئل مراراً حول هذا الموضوع من جانب الصحافيين الذين تجمعوا قبل مغادرته البيت الأبيض ليقوم بجولة في ميسيسيبي.

الضغوط الأميركية تدفع نتنياهو إلى الاختيار بين بايدن وبن غفير

لا يكف الرؤساء الأميركيون منذ عقود عن التأكيد على أن العلاقات مع إسرائيل "متينة وغير قابلة للتصدع لأنها قائمة على قيم مشتركة". ومع أن الخلافات بين الدولتين تركزت في السابق على السياسة الخارجية، إلا أنها هذه المرة تتعلق بأحد أهم أسس العلاقة الاستراتيجية بين الجانبين.

وتراوحت الخلافات بينهما من الاستيطان في الأراضي الفلسطينية والملف النووي الإيراني والعلاقة مع الصين، وصولاً إلى الحرب في أوكرانيا.

أول صحافي أميركي يعتقل في روسيا بتهمة التجسس منذ الحرب الباردة

أعلنت أجهزة الأمن الروسية توقيف مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس، وأمرت محكمة ليفورتوفو في موسكو بحبسه احتياطياً لمدة شهرين، في حادثة غير مسبوقة في التاريخ الحديث للبلاد التي تسودها أجواء قمع منذ الهجوم على أوكرانيا.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إنه يشتبه في "تجسس" الصحافي "لحساب واشنطن" وجمع معلومات عن "شركة تابعة للمجمع العسكري الصناعي" الروسي. وهذه الجريمة عقوبتها السجن بين 10 سنوات و20 سنة بحسب المادة 276 من قانون العقوبات الروسي.

يوم عاشر من التظاهرات المشتعلة في فرنسا ضد قانون التقاعد

تشهد فرنسا يوماً عاشراً من التظاهرات ضد إصلاح النظام التقاعدي الذي تقابله معارضة شعبية كبيرة، في جو من التوتر المتنامي وانتشار أعداد قياسية من عناصر الشرطة بعد أن تحولت تحركات سابقة إلى احتجاجات عنيفة، واشتبك متظاهرون مع قوات أمنية في مدينة نانت (غرب)، فيما أغلق أعضاء نقابات في باريس محطة "غار دو ليون" للسكك الحديدية بالسير على القضبان، بحسب ما قال مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية.

وتفاقمت الاحتجاجات ضد التعديل الذي طرحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورفع سن التقاعد من 62 إلى 64 سنة، مذ تبنت الحكومة النص من دون تصويت في الجمعية العامة، فيما لم تؤد اقتراحات بحجب الثقة إلى إطاحة الحكومة.

أرباح "السعودية للأبحاث والإعلام" ترتفع 21 في المئة عام 2022

أظهرت القوائم المالية لـ"المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام" ارتفاع أرباحها بنسبة 21 في المئة عام 2022 لتصل إلى 649 مليون ريال سعودي (173 مليون دولار أميركي)، فتسجل بذلك أعلى أرباح سنوية منذ الإدراج في السوق السعودية عام 2006، بدعم من إيرادات قياسية.

وقالت المجموعة في إفصاح لها على موقع سوق "تداول" السعودية إنها حققت زيادة في الإيرادات السنوية العام الماضي بنسبة 22 في المئة، لتصل إلى 3.71 مليار ريال (990 مليون دولار) مقابل 3.045 مليار ريال (813 مليون دولار) عام 2021.

وذكرت أن ارتفاع الإيرادات التمويلية أسهم كذلك في دعم صافي الربح على رغم زيادة المصاريف نتيجة كلفة تشغيل بعض المشاريع الجديدة.

المزيد من تقارير