Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الصيني يتصل بولي العهد السعودي

أشاد شي جيبينغ بالاتفاق بين الرياض وطهران وأكد الجانبان أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين الرياض وبكين

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً الرئيس الصيني في الرياض في ديسمبر 2022 (الديوان الملكي السعودي/أ ف ب)

ملخص

أكد ولي العهد السعودي الأمير #محمد_بن_سلمان والرئيس الصيني #شي_جينبينغ أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين الرياض وبكين

أشاد الرئيس الصيني شي جينبيغ بالتحسن الأخير في العلاقات بين إيران والسعودية، خلال اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء، تطرقا خلاله لطيف واسع من الموضوعات، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقد رعت بكين اتفاقاً بين طهران والرياض أعلن في 10 مارس (آذار) استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطيعة استمرت سبع سنوات.

وفي أول تعليق له حول هذا الاتفاق، أكد شي أن الحوار الذي ترعاه الصين "سيضطلع بدور رئيسي في تعزيز الوحدة والتضامن الإقليميين".

توطيد العلاقات الصينية – السعودية 

وأعرب ولي العهد السعودي عن "تقدير المملكة للمبادرة الصينية لدعم جهود تطوير علاقات حسن الجوار" بين السعودية وإيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن الجانبين أكدا أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين الرياض، أكبر مصدر للنفط في العالم، وبكين، الشريك التجاري الرئيسي لدول الخليج.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية أن شي ذكر أن البلدين سيدعمان بعضهما البعض بقوة في القضايا التي تتعلق بالمصالح الأساسية لكل منهما، وسيقدمان المزيد من المساهمات لدعم السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط.

وعززت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" في وقت سابق من هذا الأسبوع استثماراتها التي تقدر بمليارات الدولارات في الصين، بإبرام أكبر صفقتين يتم الإعلان عنهما منذ زيارة شي للمملكة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حيث حضر قمة مع قادة دول الخليج العربية.

إعادة فتح السفارات

وتستعد السعودية وإيران لإعادة فتح سفارتيهما في طهران والرياض مع توقع اجتماع بين وزيري خارجية البلدين قبل نهاية شهر رمضان، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام سعودية أمس الاثنين.

وكانت طهران والرياض أعلنتا أنهما ستستأنفان خلال شهرين علاقاتهما الدبلوماسية التي قطعت في عام 2016 عندما هاجم محتجون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

ويُفترض أن يُتيح التقارب الحاصل بين البلدين إعادة فتح سفارتيهما في غضون شهرين وتنفيذ اتفاقات تعاون اقتصادي وأمني موقعة منذ أكثر من 20 عاماً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار