Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العرب في الملاعب الأوروبية… بصمة في عالم كرة القدم

لعب رياض محرز دوراً في تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي خلال الموسم الحالي

الجزائري رياض محرز الحاصل على الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي (رويترز)

على مدار السنوات الماضية استطاع اللاعبون العرب أن يكون لهم دور مؤثر مع فرقهم في أوروبا، الأمر الذي جعلهم يحققون إنجازات كبيرة، ومنهم الجزائري رياض محرز.

واستطاع محرز أن يسطر يلفت الأنظار خلال فترة تواجده داخل مانشستر سيتي عندما انتقل إليه بعد فترة قضاها مع ليستر سيتي، ومن حسن حظه أيضاً التواجد في حقبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا.

وتمكن من أن يكون عنصراً مؤثراً رفقة كتيبة غوارديولا، على مدار سنوات عديدة، كما أنه شريك في نجاحات النادي والبطولات التي توج بها في السنوات الماضية.

ولعب محرز دوراً في تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي خلال الموسم الحالي، قبل ثلاث مباريات من نهاية المسابقة، ليحقق محارب الصحراء إنجازاً فريداً، ليكون اللاعب العربي والأفريقي الوحيد الذي حقق لقب الدوري الإنجليزي خمس مرات خلال مسيرته.

وتمكن من تحقيق لقب الدوري الإنجليزي لأول مرة مع ناديه السابق ليستر سيتي في موسم 2015-2016، إذ كان المعجزة الكبرى، قبل تحقيقه أربع مرات مع مانشستر سيتي خلال مواسم 2018-2019 و2020-2021 و2021-2022 و2022-2023.

واستطاع صاحب الـ32 سنة، أن يتخطى النجم الإيفواري ديدييه دروغبا، مهاجم تشيلسي السابق، الذي حقق لقب الدوري الإنجليزي أربع مرات في مواسم 2004-2005 و2005-2006 و2009-2010 و2014-2015.
 
ويتواجد في المركز الثالث بقائمة أكثر اللاعبين الأفارقة تتويجاً بالدوري الإنجليزي إيفواري آخر وهو يايا توريه، نجم مانشستر سيتي السابق، الذي حقق اللقب ثلاث مرات مع الفريق السماوي في مواسم 2013-2014 و2015-2016 و2017-2018.
إنجازات رياض محرز مع مانشستر سيتي أيضاً متواصلة بعدما استطاع التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين مع مانشستر سيتي ليعادل رقم محمد صلاح.

محمد صلاح أسطورة عربية

وعلى رغم فارق الإمكانات بين ليفربول ومانشستر سيتي إلا أن محمد صلاح نجم الريدز، استطاع أن يحقق عديداً من الأرقام القياسية خلال فترة تواجده مع الفريق في الدوري الإنجليزي.

وأصبح محمد صلاح أول لاعب في ليفربول يسجل تسعة أهداف متتالية على ملعب الأنفيلد، كما نجح صلاح في معادلة رقم ستيفان جيرارد أسطورة الريدز بعدما سجل 186 هدفاً ليصبح خامس أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في ليفربول، وأمامه الفرصة في تعزيز هذا الرقم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أن محمد صلاح هو ثاني لاعب عربي يتوج ببطولة دوري أبطال أوروبا، خلف الجزائري رابح ماجر، مع فريق بورتو البرتغالي.

كما توج بعديد من الألقاب مع ليفربول وهي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي إضافة إلى كأس العالم للأندية، فضلاً عن كأس الدرع الخيرية وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة، بجانب الدوري السويسري خلال حقبته مع فريق بازل.

كما أن صلاح استطاع أن يحصد جائزة هداف الدوري الإنجليزي في ثلاث مناسبات سابقة، إضافة إلى تتويجه بلاعب العام في الدوري الإنجليزي مرتين، فضلاً عن الحصول على جائزة بوشكاش لأفضل هدف في عام 2018.

العربي بن مبارك نجم الليغا

هذا ويعد اللاعب المغربي العربي بن مبارك، أول لاعب عربي في التاريخ يفوز بلقب الدوري الإسباني، وذلك عندما كان لاعباً في صفوف فريق أتليتيكو مدريد الإسباني.

وحقق بن مبارك الدوري الإسباني مع أتلتيكو مرتين متتاليتين عامي 1950 و1951، كما أنه خلال المواسم الخمسة التي قضاها مع فريق أتليتيكو مدريد، أحرز 56 هدفاً في 113 مباراة.

لاعبون عرب أبدعوا في كأس العالم

واستطاع اللاعبون العرب أن يقدموا إنجازات مميزة في بطولة كأس العالم 2022 الأخيرة التي أقيمت في قطر، وتحديداً نجوم المنتخب المغربي الذين وصلوا إلى الدور نصف النهائي واحتلال المركز الرابع في إنجاز عربي وأفريقي فريد من نوعه.

ومن أبرز الأسماء العربية التي تألقت في المونديال يأتي في المقدمة أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان إضافة إلى ياسين بونو حارس مرمى إشبيلية، بجانب سفيان أمرابط نجم فيورنتينا الإيطالي، إضافة إلى عز الدين أوناحي.

كما خطف ياسر الدوسري نجم منتخب السعودية الأنظار بعدما قدم أداءً قوياً رفقة الخضر، وسجل هدفاً تاريخياً في شباك منتخب الأرجنتين وهو الفوز التاريخي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة