Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ليفربول ومحمد صلاح... تراجع هجومي مشترك

يعد واحداً من العناصر المميزة في الفريق خلال المواسم السابقة

محمد صلاح لاعب ليفربول الذي يأمل في العودة إلى سابق تألقه (رويترز)

حالة من هبوط المستوى يمر بها النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول خلال هذا الموسم، وهو ما جعل الجماهير تصاب بحالة من الذهول بسبب التراجع الحاد في أداء اللاعب على عكس المواسم السابقة.
ويعد محمد صلاح واحداً من العناصر الهجومية المميزة في فريق ليفربول خلال المواسم السابقة، وهو ما جعل إدارة النادي تجدد عقد اللاعب مع الريدز حتى 2025، كما تم تعديل راتب اللاعب ليكون الأعلى في الفريق بما يقرب من 350 ألف جنيه استرليني أسبوعياً، وهو الأعلى في تاريخ النادي.

مسيرة الإنجازات

وفضلت إدارة ليفربول تجديد عقد محمد صلاح من أجل مواصلة مسيرة الإنجازات داخل قلعة أنفيلد، إلا أن اللاعب خلال الموسم الحالي لم يقدم المستويات المأمولة منه.
ويعيش ليفربول حالة صعبة خلال الموسم الحالي، ويحتل الفريق المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 29 نقطة جمعها الفريق من 19 مباراة، محققاً الفوز في ثماني مباريات بينما تعادل في خمس وخسر ست مباريات وسجل لاعبوه 34 هدفاً بينما استقبلت شباك الريدز 25 هدفاً، وهو ما يوضح مدى معاناة الفريق هجومياً ودفاعياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالنظر إلى أرقام محمد صلاح تهديفياً خلال الموسم الحالي، فنجد أنه بعد 19 جولة من الدوري الإنجليزي، استطاع أن يسجل سبعة أهداف، إضافة إلى صناعة أربع تمريرات حاسمة.
وهناك عديد من الأسباب التي أسهمت في تراجع مستوى محمد صلاح التهديفي، وفي مقدمتها رحيل السنغالي ساديو ماني عن ليفربول خلال مطلع هذا الموسم والانتقال إلى بايرن ميونخ، حيث كانت هناك حالة من التناغم بين الثنائي، وهو ما كان يجعل صلاح قريباً من منطقة الجزاء، وكانت فرص تسجيل الأهداف أعلى من الوقت الحالي.

تكليفات جديدة

وهناك تكليفات جديدة لصلاح من يورغن كلوب المدير الفني للفريق، حيث يعتمد على اللاعب في بناء الهجمات وصناعة اللعب للمهاجمين، وهو ما أبعده من مناطق الخطورة والمؤثرة أمام المرمى.
وخلال الموسم الماضي خاض محمد صلاح في الدوري الإنجليزي 35 مباراة، استطاع أن يسجل خلالها 23 هدفاً، وحصل على جائزة الحذاء الذهبي مناصفة مع سون لاعب فريق توتنهام.
وبالنظر إلى أرقام محمد صلاح موسم 2020/2021 نجد أنه خاض مع الفريق 37 مباراة، استطاع أن يسجل خلالها 22 هدفاً، أما موسم 2019/2020 فقد خاض الفرعون المصري 34 مباراة في الدوري سجل خلالها 19 هدفاً، ولم يحصد جائزة الحذاء الذهبي في هذين الموسمين.
وفي موسم 2018/2019 حصل محمد صلاح على جائزة الحذاء الذهبي رفقة ليفربول، بعدما سجل 22 هدفاً مناصفة مع ساديو ماني وأوباميانغ، وسجلها في 38 مباراة، كما أنه أيضاً حصل على الحذاء الذهبي في موسم 2017/2018 وهو أول مواسمه مع ليفربول بعدما سجل 32 هدفاً خلال 36 مباراة في موسم كان استثنائياً للفرعون المصري.
ويخشى صلاح على هذا الرقم المميز الذي سجله في موسم 2017/2018 بعدما أحرز 32 هدفاً في هذا الموسم، بسبب تألق إيرلينغ هالاند اللافت الذي سجل بعد 20 جولة 25 هدفاً ويتبقى للفريق 18 مباراة في الدوري حيث إن هذا العدد قابل للزيادة بشكل كبير للغاية.

هجوم ليفربول يتراجع بالنسبة إلى المواسم السابقة
وخلال المواسم الماضية وفي وجود صلاح وماني وفيرمينو، كان هجوم الريدز ناريا، حيث أنهى الريدز الموسم الماضي مسجلاً 94 هدفاً، وهو ثاني أقوى خط هجوم في المسابقة خلف مانشستر سيتي الذي سجل 99 هدفاً.
وفي موسم 2020/2021 كان مستوى خط هجوم ليفربول متماسكاً، حيث سجل الفريق 68 هدفاً، علماً بأن مانشستر سيتي الذي توج باللقب سجل 83 هدفاً.
أما موسم 2019/2020 الذي فاز فيه ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي فقد سجل الفريق 85 هدفاً، وهو ثاني أقوى خط هجوم في المسابقة خلف مانشستر سيتي الذي سجل 100 وهدفين.
وفي موسم 2018/2019 كان ليفربول ثاني أقوى خط هجوم في الدوري الإنجليزي، فقد سجل لاعبوه 89 هدفاً خلف مانشستر سيتي صاحب أقوى هجوم بعدما سجل لاعبوه 95 هدفاً.
أما موسم 2017/2018 وعلى رغم احتلال ليفربول المركز الرابع، إلا أنه كان ثاني أقوى هجوم في البريميرليغ بتسجيل 84 هدفاً، علماً بأن مانشستر سيتي صاحب أقوى هجوم قد سجل 106 أهداف.

كلوب يوضح أسباب معاناة صلاح هذا الموسم
وكشف الألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول، رأيه حول أسباب تراجع مستوى محمد صلاح هذا الموسم، وقال في تصريحات صحافية "بالطبع صلاح يعاني، لقد كان يعمل ضمن آلية جيدة ومنسجمة في الهجوم، وكانت مكونة من صلاح وفيرمينو وماني، وكان كل شيء نفعله واضحاً، أما صلاح ودياز وداروين فلعبوا فقط 343 دقيقة معاً، ولم يكن جوتا أو فيرمينو ضمن هذه المجموعة وهذا ليس مفيداً، لقد عانى الجميع بسبب ذلك، هذا أمر واضح".

وواصل قائلاً "اللعب الهجومي حتى مع وجود كل هذه الجودة، يتطلب كثيراً من العمل معاً، هناك كثير من المعلومات المطلوبة مثل معرفة كيفية الحركة، وأين يتواجد كل زميل في المقدمة، الوضع ليس رائعاً، لكن لا يمكننا أن نتوقع العودة إلى أفضل مستوى لنا، وأننا سنحقق الفوز 5-0 ثم ننتقل إلى خوض المباراة التالية بالمستوى نفسه". وأكمل "علينا أن نعمل بجد، لا أحد يريد سماع هذه الكلمات، لكنها ضرورية، وفي غضون أسبوعين أو ثلاثة ستكون لدينا خيارات أخرى متاحة، ويمكننا أن نجري تغييرات".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة