Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أروع 50 حلقة من أشهر المسلسلات التلفزيونية

باستطاعة حلقة مذهلة أن تظهر جوهر عرض ما في أبهى حلة وتلخصه في لحظة واحدة قائمة بذاتها. نستعرض هنا الحلقات المفضلة لدينا على مر العقود

سارة جيسيكا باركر في "الجنس والمدينة" وجون هام في فيلم "رجال مجانين" من الممثلين الذين لعبوا دور البطولة في أروع حلقات تلفزيونية (غيتي/أي ستوك/نتفليكس/آي أم سي/بي بي سي/شترستوك)

ملخص

العروض التلفزيونية الرائعة لا تولد بالضرورة حلقات رائعة، والأخيرة ليست دائماً علامة على عمل رائع لكن إليكم أروع 50 حلقة من أشهر المسلسلات التلفزيونية اختارها نقاد "اندبندنت" الفنيين بعناية

تتكون الأعمال التلفزيونية حتماً من حلقات. في ظاهرها، هناك قصة رائعة وممتدة تبدأ مع اللقطة الأولى وتنتهي مع الأخيرة. لكن في سياق هذه الرواية، هناك أجزاء صغيرة: المواسم والحلقات. إلا أنها الحلقة، أصغر هذه التقسيمات الفرعية، التي تعد الأكثر إثارة للاهتمام. يمكن لحلقة رائعة حقاً سد الفجوة بين السينما والتلفزيون. يمكنها إظهار جوهر أفضل العروض بأبهى صوره وتلخيصه في لحظة واحدة قائمة بذاتها. وعندما تكون الحلقة المثالية في أقوى حالاتها، تشبه تضمين جميع المكونات التي لا تعد ولا تحصى للتلفزيون الساحر في كيان واحد.

لكن العروض التلفزيونية الرائعة لا تولد بالضرورة حلقات رائعة، وبالمقابل، ليست الحلقات الرائعة دائماً علامة على عمل رائع. في بداية سنة 2023 سيطر "ذا لاست أوف أس" (آخرنا) The Last of Us على المناقشات، وهو مسلسل جديد يحتوي على حلقة واحدة مذهلة، تخبرنا خلالها شخصيتان مساندتان قصة صمود البشرية في نهاية العالم. إنها حلقة سيفخر بها أي عرض. تحتوي هذه القائمة على كثير من الأعمال الممتازة وقليل من تلك المتواضعة، لكن تركيزنا هنا هو كيف يمكن رواية قصة ما عبر حلقة واحدة. سواء كانت هذه ساعة من الدراما الفخمة أو مسلسلاً كوميدياً مدة حلقته 20 دقيقة، فهذه هي اللحظات التي يتجاوز فيها التلفزيون صيغته ويصبح شكلاً من أشكال الفن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

50. "أرض الوطن" Homeland، الموسم الأول، الحلقة السابعة بعنوان "نهاية الأسبوع" The Weekend، عام 2011

في الحلقة السابعة من مسلسل "أرض الوطن"، انتقل العرض من مجرد مسلسل تجسس فخم كغيره من الأعمال في هذه الفئة إلى شيء أكثر عمقاً ورسوخاً. نرى في حلقة "نهاية الأسبوع" كاري، عميلة وكالات المخابرات المركزية الأميركية التي تجسدها الممثلة كلير دينس، وبرودي، ضابط المارينز الذي أنقذ أخيراً (ديميان لويس) الذي لسنا متأكدين من كونه عميلاً لتنظيم "القاعدة" أم لا، وهما يتوجهان لقضاء نهاية الأسبوع في معتكف ريفي بعيد. كانت المواسم اللاحقة من "أرض الوطن" أفضل بكثير من تقييم كثيرين لها، لكن الحق يقال، فعديد من حلقات المسلسل المليئة بالإثارة التي تلت ذلك لم تتمكن أبداً من الوصول إلى المواجهة الخطيرة جداً التي رأيناها في الدقائق العشر الأخيرة من هذه الحلقة. ما تريد هذه الحلقة إثباته، إذا اقتضت الحاجة، هو أن وجود شخصين في غرفة يتبادلان الحديث قد يكون بالإثارة نفسها تماماً مثل أي مشهد آكشن. جايكوب ستولوورثي

49. "الأخ الأكبر من المشاهير" Celebrity Big Brother، الموسم 17، الحلقة 8 بعنوان "اليوم السابع" Day Seven، عام 2016

لا يزال تلفزيون الواقع هو مثل ابن بالتبني وضيع للتلفزيون المعد مسبقاً، ولسبب وجيه في كثير من الأحيان. لكن هناك حالات تصطدم فيها المصادفات الكونية بطريقة هزلية بحيث تكون النتيجة أكثر تسلية من أي شيء مخطط له مسبقاً. شهد الموسم السابع عشر من "الأخ الأكبر من المشاهير" إخبار أنجي بوي بوفاة زوجها السابق ديفيد وخروجها متعثرة ومذهولة من غرفة "ديري" diary room [غرفة في العرض التلفزيوني المذكور تستخدم للتواصل مع الأخ الأكبر]، حيث تصادف الشخصية الراسخة في تلفزيون الواقع تيفاني بولارد. تقول إنجي: "مات ديفيد". افترضت بولارد، بشكل مفهوم ولكن غير مفهوم على الإطلاق أيضاً، أن إنجي كانت تتحدث عن زميلهما المتسابق ديفيد جيست - الذي لم يلاحظ أحد أنه كان نائماً في الجوار. ما تبع ذلك كان جولة بارعة من البكاء والفظاظة الجماعية التي بلغت ذروتها في محاولة بولارد خنق بوي. من ناحية أخرى، مات جيست بالفعل بعد بضعة أشهر. حرفياً، لا يمكن اختلاق سيناريو كهذا. آدم وايت

48. "غير مطمئن" Insecure، الموسم 4، الحلقة 8 بعنوان "سعادة محدودة" Lowkey Happy، عام 2020

بعد انتهاء علاقتهما الفاترة الطويلة بالخيانة الزوجية، قررت إيسا (إيسا راي) ولورانس (جاي إليس) أن يلتقيا بعد عامين من الواقعة. تظهر "سعادة محدودة" وهي من ذلك النوع من الكوميديا الأنيقة التي تعتمد على شخصيتي الشريكين السابقين وهما يجوبان في جنوب لوس أنجليس محاولين فهم حياتهما الجديدة. بفضل الانسجام المفعم بالحيوية بين البطلين والتصوير السينمائي المذهل في الموقع، تلخص هذه الحلقة مسلسل "غير مطمئن" وتجسده بأفضل حالاته. من المستحيل تجاهل التوهج بين إيسا ولورانس، ورؤيتهما يتخليان عن تحفظهما ويتحليان بالصدق حيال مشاعرهما تتوج بلم شمل رومانسي بهيج. على رغم أن مضي الثنائي قدماً بعيد كل البعد من أن يكون سهلاً، إلا أن هذه الحلقة هي لحظة غبطة متفردة. نيكول فاسيل

47. "كوكب الأرض 2" Planet Earth II، الحلقة 1 بعنوان "جزر" Islands، عام 2016

هذه الحلقة التشويقية عالية التوتر قد تسللت إلى السلسلة الوثائقية الصادرة عام 2016 لديفيد أتنبرة، وكانت مثيرة للأعصاب لدرجة تجعلك تعتقد أن طيف ألفريد هيتشكوك أخرجها. تدور أحداثها في جزر غالاباغوس، حيث تتعرض صغار الإغوانا لمطاردة بلا هوادة على طول شاطئ وجدار صخري من قبل عشرات الثعابين الحنشية التي تقذف بنفسها من قلب الأرض كما لو أن كلاً منها يمتلك ترامبولين صغيراً. هذا إنتاج تلفزيوني غير عادي. آدم وايت

46. "ستة أقدام تحت الأرض" Six Feet Under، الموسم 5، الحلقة 12 بعنوان "الجميع ينتظرون" Everyone’s Waiting، عام 2005.

من الصعب تحديد حلقة معينة من مسلسل "ستة أقدام تحت الأرض" تتميز عن بقية الحلقات إذ لا توجد أي حلقات سيئة في السلسلة. لكن الحلقة الأخيرة من المسلسل كانت عبارة عن تتويج مذهل لكل ما سبق. أعطيت كل شخصية نهاية لا تنسى من خلال مونتاج مستقبلي بلغ الذروة، على إيقاع أغنية "تنفسني" لـ سيا، الذي تكرر كثيراً ولكن ليس بالمستوى نفسه. على كل حال، أجمل ما في الحلقة هو المشهد الذي تجلس فيه الشخصيات حول مائدة العشاء في منزل فيشرز، وهي توجه تحية إجلال للابن القتيل نيت (بيتر كراوس). يقول شقيقه ديفيد (مايكل سي هول): "فليرقد بسلام". هنا، تقطع اللقطة والتحول إلى شاشة بيضاء، حيث نرى نيت مرتدياً نظارات شمسية، في عالم الآخرة، يرقص بشكل جنوني على أغنية "أريد فقط الاحتفال" لفرقة "رير إيرث" Rare Earth. في هذه اللقطة بالتحديد، يلخص مسلسل "ستة أقدام تحت الأرض" في 10 ثوان. جايكوب ستولوورثي

45. "كارثة" Catastrophe، الموسم 4، الحلقة 6، عام 2019

هذه السلسلة الكوميدية التي يلعب بطولتها شارون هورغان وروب ديلاني، والتي تطورت فيها ليلة عابرة إلى الأبوة وزواج معطل، كانت جيدة جداً جداً. ولكن مع الحلقة الأخيرة السوداوية والحلوة بمرارتها، فقد ضمن المسلسل مكاناً له كواحد من أفضل العروض في العقد الثاني من الألفية. تسافر العائلة إلى أميركا لحضور جنازة والدة روب (لعبتها كاري فيشر قبل أشهر قليلة من وفاتها، مما يزيد من لمسة الحزن) وتزداد العلاقة تصدعاً. لكن فقط عندما نتوقع أن ينفجر الزوجان، يقوم العرض بإقحام أحداث الواحد تلو الآخر تغير مسار الحبكة، حيث كشفت شارون أنها حبلى مرة أخرى، قبل أن يقرر الزوجان الذهاب للسباحة في المحيط. نرى إشارة تحذير من المد والجزر القاتل، حيث تترك شعوراً من الغموض الصادم - تذكيراً بأن الحياة المشتركة تحتوي على الأفراح والمخاطر في آن واحد. جيسي طومسون

44. "بنات" Girls، الموسم 5، الحلقة 7 بعنوان "هالو كيتي" Hello Kitty، عام 2016

كان مسلسل "بنات" للكاتبة لينا دنهام، عندما وصل إلى موسمه الخامس، ضحية نجاحه الخاص. كتبت مقالات كثيرة حول العرض وكاتبته، بحيث بدا أن الناس قد فاتهم تصوير هانا (دنهام) وصديقاتها وهن يتعتقن مثل النبيذ الفاخر. حلقة "هالو كيتي" هي نموذج توضيح مثالي لذلك: تحضر هانا عرضاً فنياً بغيضاً يقدم فيه حبيبها السابق آدم (آدم درايفر) فقرة. على مدار الأمسية، تنهار علاقاتها الشخصية غير الثابتة.  في لقطة واثقة بشكل رائع ومحطمة للقلب، تشاهد هانا صديقتها جيسا (جمايما كيرك) وهي تراقب آدم وتدرك أنهما مغرمان ببعضهما بعضاً. بالنسبة إلى برنامج يعتمد على الحوار بكثافة، أظهرت هذه اللحظة الصامتة كيف نزع العمل بشكل جميل عباءة أصوله الألفية شديدة الوعي بالذات. نيك هيلتون

43. "الفضائل" The Virtues، الحلقة 1، عام 2019

بعض من أفضل ما قدمه ستيفن غراهام في مسيرته - ويا لها من مسيرة - يحدث في الحلقة الافتتاحية من الدراما العميقة الشبيهة بالسيرة الذاتية للكاتب شين ميدوز. تركز الحلقة على غراهام جوزيف، رجل محطم تركته عائلته وحيداً ويتعامل مع لقطات فلاشباك لصدمات الطفولة، ويغرق في إدمان الكحول. إنه في مهمة. في البداية، يبدو كل شيء بهيجاً تقريباً، إنه يشتري المشروبات للغرباء. إنه القلب النابض بالحياة في الحكاية، لكنه يصبح غاضباً بعد ذلك، ويهيم على وجهه في الشوارع. وتلتقط الكاميرا المثبتة على جسمه كل تمايل مخمور وقلق متبلد. إنها البداية المذهلة لقصة مروعة تترك أثرها في القلب. إيلي هاريسون

42. "الحمقى والخيول فقط" Only Fools and Horses، حلقة خاصة بمناسبة أعياد الميلاد عام 1996 بعنوان "أبطال وأشرار"

تصنف هذه الحلقة على أنها أطرف حلقة مما يوصف بأنه أطرف مسلسل كوميدي على الإطلاق. هذه الحلقة القيمة التي تشهد قيام الأخوين تروتر: ديل بوي (ديفيد جيسون) ورودني (نيكولاس ليندهرست)، بإخافة عصابة من اللصوص بينما كانا يرتديان زي باتمان وروبن – تظل أحد أبرز حلقات المسلسل إلى جانب الكلاسيكيات (تلك التي تشهد سقوط ديل عبر الحانة ولقطة الثريا). لكن هناك متعة كثيرة مكثفة طوال الفترة المتبقية من الحلقة أيضاً، من تسلسل مشاهد الأحلام الافتتاحي ("رودني، استيقظ، يا مقياس العمق!") إلى كل تلك اللحظات الثمينة التي يقدمها تريغر (روجر لويد باك). جايكوب ستولوورثي

41. "العودة" The Comeback، الموسم الأول، الحلقة 12 بعنوان "فاليري تتألق تحت الضغط" Valerie Shines Under Stress، عام 2005

تحفة ليزا كودرو التراجيدية الكوميدية هي عرض مثير للجدل لنرجسية "هوليوود" وطموحها غير المثمر. إنها تلعب دور فاليري تشيرش، نجمة كوميديا منسية من التسعينيات تعود عبر المشاركة في برنامج تلفزيون الواقع وتقديم دور مساعد في مسلسل كوميدي جديد سيئ. في هذه الحلقة المتميزة، تحظى فاليري أخيراً بدور كوميدي في عرضها الجديد، وهو دور يتضمن أحلام يقظة تحرضها الحمية الغذائية وارتداء بدلة ضخمة على هيئة كعكة كب كيك. على كل حال، إنها تعاني من الاستهزاء والاستخفاف والقيء أثناء التصوير، قبل حصولها أخيراً على قدر ضئيل من الانتصار الشخصي. آدم وايت

40. "صراع العروش" Game of Thrones، الموسم الأول، الحلقة 9 بعنوان "بيلور" Baelor، عام 2011

عندما كان "صراع العروش" في أفضل حالاته، كان من بين أعظم الأحداث التلفزيونية التي تزين شاشاتنا على الإطلاق. لكن جودته تراجعت في النهاية مثل قطعة جبن في حمام الساونا. بينما يشير كثيرون إلى حلقة "أمطار كاستامير" The Rains of Castamere التي يظهر فيها حفل الزفاف الأحمر، على أنها الحلقة الأكثر إثارة، فإن "بيلور" تمثل اللحظة الرئيسة لتغلغل العمل في الثقافة. أظهرت الحلقة قبل الأخيرة من الموسم الأول للمشاهدين أن العمل لن يكون مثل العلامات الفارقة الأخرى في تاريخ التلفزيون. لا، إنه سيشهد قطع رأس شخصيته الرئيسة. تم عرض الموت المروع لـ نيد ستارك (شون بين) من خلال عيني ابنته آريا (مايسي ويليامز)، وهي جالسة خلف تمثال بيلور المبارك. تسدل الستارة على لحظة العنف بإغلاق آريا عينيها - وأظهر العرض أن لديه شيئاً سيخسره في النهاية: وهو كبح النفس. نيك هيلتون

39. "حافة الظلام" Edge of Darkness، الحلقة 2 بعنوان "في الظلال" Into the Shadows، عام 1985

إذا أثبت قيام قناة "بي بي سي فور" أخيراً بإعادة عرض العمل أن سلسلة الإثارة عن كارثة نووية للمؤلف تروي كينيدي مارتن ما زالت تستحق كثيراً من التقدير - بخاصة الأداء المركزي لبوب بيك في دور المحقق الحزين رونالد كريفن - فقد كشف ذلك أيضاً كم كانت الدراما أبطأ في ذلك الوقت. كانت طاقة الترحيب والفكاهة في الحلقة الثانية التي شهدت تكثيف الحبكة عندما التقى كريفن بعميل وكالة المخابرات المركزية داريوس جيدبرغ (لعبه جو دون بيكر، الذي سيجسد شخصية تاجر الأسلحة براد ويتكير الشرير في أفلام بوند لاحقاً) – حيث يشعر الرجلان برابط بينهما أثناء الاستماع إلى أغنية لـ ويلي نيلسون تقول كلماتها المشؤومة: "الآن وقد انتهى الدرس بدأ القتل ..." جيرار غيلبرت

38. "البقايا" The Leftovers، الموسم 3، الحلقة 6 بعنوان "مصدَّق" Certified، عام 2017

في حين أن هناك حلقات تثير الإعجاب أكثر من الناحية الفنية من مسلسل "البقايا" (مثل حلقة "سفاح دولي" International Assassin في الموسم الثاني)، فإن هذه الحلقة ذات الأسس المتينة من الموسم الأخير تحصل على تصويتي. هذه الحلقة المصممة لتكون موالاً وداعياً حزيناً من نوع ما، تغنيه لور (تؤديها إيمي برينمان) قبل رحيلها، هي تحفة لا تحظى بالتقدير الذي تستحقه. في حين أنها لا تشهد أحداثاً مهمة، إلا أن وقع كل سطر من الحوار مثل سقوط طن من الطوب. والحوار الذي يجري بين لوري ونورا (كاري كون) عن موضوع بسيط جداً هو كرة الشاطئ، يصنف كواحد من أكثر المشاهد المؤثرة في العرض. أضف إلى ذلك الموسيقى التصويرية التي تقشعر لها الأبدان التي ألفها ماكس ريتشر، وسيكون أمامك واحدة من أكثر الحلقات إثارة في تاريخ التلفزيون. جايكوب ستولوورثي

37. "مخترِق" Cracker، الموسم 2، الحلقة 2 بعنوان "أن تكون شخصاً ما" To Be a Somebody، عام 1994

بدت بريطانيا وكأنها توقفت لفترة وجيزة في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1994 عندما قام القاتل العنصري المضطهد ألبي كينسيلا (روبرت كارليل) بطعن رئيس المباحث اللطيف بيلبوره (كريستوفر إيكليستون) حتى الموت في الموسم الثاني من هذه الدراما البوليسية المؤثرة. كانت حلقة جسدت تماماً عبقرية العمل: مسلسل جريمة واقعية اجتماعي، وتمثيل ينبئ بنجوم مستقبليين وتحولات في الحبكة لا هوادة فيها. انسوا شخصية روبوس هاغيرد التي لعبها روبي كولتران في سلسلة أفلام "هاري بوتر" Harry Potter، إذ لا يزال عالم الجريمة نفسها فيتز المختل وظيفياً والكاره للمجتمع في "مخترق" أعظم إبداعاته. آدم وايت

36. "غرفة الطوارئ" ER، الموسم 1، الحلقة 19 بعنوان "خسارة الحب أثناء المخاض" Love’s Labour Lost، عام 1995

كانت هذه الحلقة الحائزة جائزة إيمي من الدراما الطبية التي استمر عرضها لسنوات عديدة بمثابة مادة تدرس في بناء التوتر الدرامي ببطء، بدءاً من وصول جودي (كولين فلين) مع زوجها شون (برادلي ويتفورد بطل مسلسل "الجناح الغربي" The West Wing) إلى مستشفى كاونتي جنرال وهي تشكو من آلام في المثانة والمعدة. بعد تشخيص إصابتها بعدوى في الرحم، يصف الدكتور مارك غرين مضادات حيوية لـ جودي ويرسلها إلى المنزل. لكنها تفقد الوعي بعد ذلك في موقف السيارات، ويقرر الدكتور غرين الذي اشتبه في إصابتها بتسمم الحمل تحريض المخاض. ثم تنطلق سلسلة من القرارات الكارثية، التي تتخذ تحت الضغط وتبلغ ذروتها في مأساة كان من الممكن تجنبها بالكامل. فيونا ستيرجيس

35. "عائلة رويل" The Royle Family، الموسم 3، الحلقة 5 بعنوان "لندن" London، عام 2000

فهمت سلسلة "عائلة رويل" للمؤلفين كارولين أهيرن وكريغ كاش الإيقاع الرتيب لحياة الطبقة العاملة، حيث يكون جهاز التلفزيون مركز المنزل ومحور معظم الأمسيات، وتكون التفاعلات بين أفراد الأسرة عبارة عن حلقة لا نهاية لها من الحوارات الجانبية والتواصل من دون كلمات. تتمتع حلقة "لندن" بكل المقومات لتكون ذروة العرض، بفضل الاستهزاء المضحك – ولو بقسوة – الذي يقوم به جيم (ريكي توملينسون) من الطموح الذي يكتمه ابنه المراهق أنتوني (رالف ليتل)، والأصوات العالية للريح التي تطلقها نانا (ليز سميث). آدم وايت

34. "توين بيكس" Twin Peaks، الموسم 1، الحلقة 1 بعنوان "حلقة تجريبية" Pilot عام 1990

قذفت المياه جثة فتاة تبلغ من العمر 15 سنة على شاطئ بلدة ريفية صغيرة، ولا أحد يعرف من المسؤول. منذ بدايتها، انطلقت هذه الدراما الرثائية للكاتبين ديفيد لينش ومارك فروست - جزء منها مسلسل تلفزيوني مسل، وجزء آخر هو قصة جريمة غامضة، وجزء هو عمل رعب سريالي - بقصة غريبة وصادمة عن الحزن والعنف في بلدة أميركية ريفية متخيلة هي "توين بيكس". واصل لينش وفروست في دفع التجربة حتى وصلت إلى مستوى آخر في فيلم "النيران تسير معي"  Fire Walk with Meالصادر عام 1992 وتدور أحداثه قبل المسلسل، والجزء الرائع الذي لا يمكن تحديد نوعه الصادر عام 2017 لإعادة إحياء القصة، لكن لا شيء يستطيع التفوق على الحداثة الطائشة والمقلقة في الموسم الأول الذي أصبح نقطة تحول فاصلة في التلفزيون ما قبله وبعده. لويس تشيلتون

33. "من الأفضل الاتصال بـ سول" Better Call Saul، الموسم 6، الحلقة 7 بعنوان "خطة وإعدام" Plan and Execution عام 2022

قد تشمل قوائم أخرى حلقة "أوزماندياس" Ozymandias من مسلسل "بريكينغ باد" Breaking Bad أو أي حلقة من الحلقات الثلاث الأخيرة في الموسم الرابع منه. لكن هذه الحلقة من "من الأفضل الاتصال بـ سول" تفوقت على كل تلك الحلقات. لم يلتزم "من الأفضل الاتصال بـ سول" أبداً أي نوع فني: هل كان كوميديا قانونية أم قصة إثارة عن عصابات تجارة المخدرات؟ كان النوعان يسيران بشكل متزامن ومنفصل في الغالب في العمل في آن معاً. ظل الوضع كذلك إلى أن حدث صدام بين شخصيتين رئيستين من العالمين بأسلوب مدمر. كانت النتيجة، التي شهدت قيام لالو سالامانكا (توني دالتون) بإعدام هاورد المسكين (باتريك فابيان) المحامي المنافس للبطل جيمي بينما كان يتناول وجبة جاهزة في غرفة المعيشة في مسكن جيمي وكيم، عملاً تلفزيونياً جيداً بشكل مذهل. بدا أثر الحلقة كارثياً أكثر بسبب التوتر الدرامي الذي تصاعد خلال الموسم السادس. جايكوب ستولوورثي

32. "فتيات غيلمور" Gilmore Girls، الموسم 2، الحلقة 16 بعنوان "هذه هي المشكلة" There’s the Rub، عام 2002

عندما يتعلق الأمر بالعروض التلفزيونية التي لها مريدون كثر، يصبح تحديد "أفضل" حلقة أمراً شخصياً جداً. بالنسبة إلى جمهور "فتيات غيلمور"، الدراما التي كتبتها إيمي شيرمان بالادينو وعرضت في العشرية الأولى من القرن الحالي، يعتمد الأمر على أي علاقات بين الشخصيات تجدها أنت كمشاهد أكثر أهمية. هل أنت مهووس بعلاقة روري وجيس؟ إذاً قد تكون حلقة "علمني الليلة" Teach Me Tonight على رأس قائمتك. إذا كنت تحب لورالاي ولوك، فربما تحطم حلقة "قل شيئاً" Say Something قلبك. لطالما كانت فتاتي المفضلة في عائلة غيلمور هي الأم، إميلي (كيلي بيشوب)، وليس هناك عرض يتناول العلاقات الأسرية المحطمة أفضل من حلقة "هذه هي المشكلة". خلال عطلة نهاية الأسبوع في منتجع صحي تبرز كل الأشياء التي تجدها إميلي وابنتها لوريلاي (لورين غراهام) مزعجة في الأخرى - وفقط عندما تصلان إلى لحظة مصالحة مناسبة، يظهر "فتيات غيلمور" منحاه غير العاطفي ويلغي ذلك الموقف المريح. نموذج يحتذى في الكتابة التلفزيونية. نيك هيلتون

31. "دكتور هو" Doctor Who، الموسم 1، الحلقة 2 بعنوان "كائنات داليك" The Daleks، عام 1963

كان التلفزيون البريطاني قد شهد بالفعل عمل خيال علمي اعتبر ظاهرة تمثل في مسلسل "تجربة كواترماس" The Quatermass Experiment الذي عرض قبل عقد كامل من هذه الحلقة من مسلسل "دكتور هو" الذي كان في بداياته. لكن افتتاحية الحلقة الثانية من مغامرات الدكتور هو شهدت إدخال عنصر كان حاسماً في نجاح العرض كما كانت الحال في أعمال ميلتون وشكسبير: الأعداء الأكثر إقناعاً من قوى "الخير". كانت كائنات داليك الفضائية من ابتكار الكاتب تيري نيشن الذي سيكتب لاحقاً مسلسلي "بليكس 7" Blake’s 7 و"ناجون" Survivors (الذي يدور حول جائحة وبائية يطلقها عالم صيني من طريق الخطأ). كان نيشن يفكر في النازيين عندما ابتكر هذه المسوخ الآلية التي لا ترحم، بينما كمل قسما الأزياء والمؤثرات الخاصة في بي بي سي عمله. كريس هارفي

30. "فليباغ" Fleabag، الموسم 2، الحلقة 1، عام 2019

هناك مشاهد عديدة شهيرة تدور حول مائدة العشاء في السينما والتلفزيون وتستحق إعداد قائمة خاصة بها. خذوا مثلاً اللحظة التي تقول فيها البطلة جيما "أنا ذئبة الليلة" في مسلسل "الدكتورة فوستر"Doctor Foster، أو تسلسل المشاهد شديدة الانفعال أثناء تناول العائلة وجبة العشاء في "جمال أميركي" American Beauty أو في "جانغو الحر" Django Unchained. ويجب أن تكون الحلقة الأولى من الموسم الثاني من "فليباغ" في تلك القائمة أيضاً. تدور الحلقة برمتها تقريباً خلال وجبة عشاء في أحد المطاعم، حيث نشاهد البطلة التي تجسدها فيبي ولر بريدج تتنقل بين الحضور في حفل خطوبة والدها من عرابتها الفنانة اللطيفة بدرجة مزعجة. من تعرض البطلة للرعاف إلى تبادل المجاملات على مضض، وتقديم الكاهن الذي يجسده أندرو سكوت، كانت الحلقة تحفة لعينة بكل ما تحمل الكلمة من معنى. إيلي هاريسون

29. "فتيان الإسفلت" Boys from the Blackstuff الحلقة 4 بعنوان "قصة يوسر" Yosser’s Story، عام 1982.

هذه هي الحلقة الأكثر تسلية وكآبة في آن معاً من ملحمة الكاتب ألان بليزديل حول عاملين في مد الإسفلت عاطلين من العمل يعيشون في ليفربول. شخصية يوسر هيوز التي جسدها بشكل لا ينسى برنارد هيل، كانت وراء عبارة "أعطونا وظيفة" التي تسللت إلى لغتنا بين عشية وضحاها تقريباً في ظل حكومة تاتشر الأولى، حيث كان يوسر المشتت ذهنياً يكافح لوقف نظام الرعاية من أخذ أطفاله الثلاثة منه. كذلك يقول يوسر عبارات بارزة كثيرة يمكن اقتباسها، سواء لما كان يتحدث مع رئيس العمال ويقول: "لا يمكنك طردي، فأنا أعيش على المعونات الحكومية"، أو يخاطب الكاهن دان الذي عرف عن نفسه للتو: "أنا يائس، يا دان". جيرار غيلبرت

28- "إيست إندرز" EastEnders، الحلقة 249 بعنوان “دوت وإيثل” Dot and Ethel، عام 1987

عندما تمضي دوت (جون براون) وإيثل (غريتشن فرانكلين) فترة ما بعد الظهيرة في يوم ممطر في رعاية الصغيرة فيكي فاولر في عام 1987، نشاهد تصويراً جميلاً للصداقة. بين نوبات من المشاحنات، يتشارك الثنائي ذكريات زمن الحرب: تتذكر دوت أنه تم إجلاؤها إلى ويلز خلال قصف ألمانيا للمملكة المتحدة في الأربعينيات، بينما تتذكر إثيل، التي بقيت في لندن، أن قنبلة من طراز V1 ضربت منزلها لما عادت إليه. هذه الحلقة التي كانت دراما واقعية أكثر منها عملاً مسلياً تقليدياً، هي الأولى بين حلقتين رائعتين تقتصران على شخصيتين تظهر فيهما دوت وإيثل. جاءت الحلقة الثانية بعد 13 عاماً عندما ساعدت دوت صديقتها المصابة بمرض ميؤوس منه على الموت. فيونا ستيرجيس

27. "المرآة السوداء"Black Mirror ، الموسم 2، الحلقة 1 "سأعود حالاً" Be Right Back، عام 2013

نعم، أجل، نحن نعلم، أن حلقة "سان جونيبيرو" San Junipero التي تحكي قصة حب تحدث من خلال السفر عبر الزمن في سلسلة "المرآة السوداء" هي تحفة صغيرة مثيرة مدمرة بلا شفقة. لكن أفضل حلقات السلسلة البائسة ذات القصص المنفصلة للمنتج والمشارك في التأليف تشارلي بروكر هي تلك التي لم تكلف ميزانية ضخمة وأنتجت أثناء عرض العمل على قناة "تشانل 4"، في ذلك الوقت، كانت المفاهيم أبسط ولكن كان هناك شعور عميق بالكآبة البشرية يرافق تلك السوداوية. خذوا على سبيل المثال حلقة "تاريخك الكامل" Entire History of You التي كتبها جيس أرمسترونغ، التي تعد أتعس وأجمل دراسة حالة عن الذاكرة والخيانة الزوجية. لكن الحلقة المفضلة لدي هي "سأعود حالاً" وهي حكاية على غرار روايات الكاتب الياباني إشيغورو، نرى فيها أرملة تلعبها هيلي أتويل، وهي تشتري نسخة اصطناعية من شريكها الراحل (دومنال غليسون). لا تأتي قوة الحلقة من معرفة أن مثل هذه الأشياء قد تكون ممكنة في يوم من الأيام (مرحباً تشات جي بي تي)، ولكن في الطريقة التي تؤدي بها التكنولوجيا المغرية للغاية إلى تعميق شعور البطلة بالخسارة. جيسيكا طومسون

26. "مفقود" ،الموسم 3، الحلقتان 22 و 23 بعنوان "بالعدسة المكبرة" Through the Looking Glass، عام 2007

تعد النهاية المكونة من جزئين من مسلسل "مفقود" واحدة من أعظم الإبداعات في تاريخ التلفزيون - وهي واحدة لا تكتفي فقط بقلب كل الأشياء التي كان يعتقدها المعجبون رأساً على عقب تماماً، ولكنها تتحدى التلفزيون كوسيلة بالكامل. كما أن قيامها بذلك بطريقة جريئة ورائعة وغير متوقعة إلى حد كبير هو شهادة على عبقرية هذا العرض. إنها تمثل "مفقود" في أكثر صوره الأسطورية (شاهدوا مشهدي "هذا ليس مركب بيني" و "علينا الرجوع!" في الحلقة نفسها) وقد رسخت نفسها في كتب التاريخ لأنها شجعت جميع المعنيين بصناعة التلفزيون على التفكير بطريقة غير نمطية. جايكوب ستولوورثي

25. "فريزر" Frasier، الموسم 4، الحلقة 18 بعنوان "راديو هام" Ham Radio، عام 1997

خلال مواسمه العديدة الأولى، تفوق المسلسل المستوحى من سلسلة "تشيرز" Cheers التي كانت تعرضها شبكة "أن بي سي" عبر مجموعة من الأنماط الكوميدية: من الكوميديا الأخلاقية إلى التهريج إلى الهزل الشديد. تشهد حلقة "راديو هام" الصاخبة، التي ربما تكون الجزء الأكثر ذكاء في المسلسل، محاولة فريزر كرين (كيلسي غرامر) تنظيم دراما إذاعية حية، فقط ليتراجع عنها بسبب أناه المهووسة. هذه الحلقة التي تستحضر مسرحية "أطفئوا الضجيج" Noises Off للكاتب مايكل فرين، تعد بمثابة درس مهم في الإعداد والنتيجة المرضية، مكثفة ضمن 20 دقيقة من الشغب. لويس تشيلتون

24. "الجنس والمدينة" Sex and the City، الموسم 6، الحلقة 18 بعنوان "ارتطام" Splat!، عام 2004

كان "الجنس والمدينة" عبارة عن نسيج ساحر من الفكاهة الفاسقة والدراما الملطفة، حين أصبحت المواقف الكوميدية استفتاءات حول الأنوثة والنسوية. كانت ذروتها هذه الحلقة التي جاءت في مرحلة متأخرة من المسلسل، إذ أدى الموت غير الواقعي لفتاة من نيويورك تعشق الحفلات (ليكسي فيذرستون التي أدتها كريستين جونسون، حيث تسقط من نافذة أثناء حفل توقيع كتاب، ومن هنا جاء عنوان الحلقة) إلى دخول البطلة كاري (سارة جيسيكا باركر) في دوامة. نظراً لأن هذا العمل كان دائماً بارعاً في الخفاء، تصبح الحلقة هذه تشريحاً مؤلماً للعمر والندم والزواج الأحادي. أدم وايت

23. "أتلانتا" Atlanta، الموسم 2، الحلقة 6 بعنوان "تيدي بيركنز" Teddy Perkins، عام 2018

كانت هذه السلسلة الكوميدية الرائعة الفريدة من نوعها للكاتب دونالد غلوفر مستعدة دائماً للانغماس في انعطافات غريبة في عالم سريالي - ولم تصبح الأمور أكثر سريالية من حلقة "تيدي بيركنز" في الموسم الثاني. من أجل هذه القصة المرعبة القائمة بحد ذاتها، يلعب غلوفر، الذي وضع مكياجاً يجعل بشرته تبدو أكثر بياضاً، دور ثيودور "تيدي" بيركنز، شخص مخيف على غرار مايكل جاكسون هو شقيق موسيقي منعزل يدعى بيني هوب. يقوم داريوس (لاكيث ستانفيلد) بزيارة منزل هوب من أجل أخذ آلة بيانو، ما أدى إلى واحدة من أكثر الحلقات التليفزيونية المروعة والمضحكة جداً بسوداويتها التي شاهدناها في السنوات الأخيرة. لويس تشيلتون

22. "المستشفى العسكري الجراحي المتنقل" (ماش) M * A * S * H، الموسم 11، الحلقة 16 بعنوان "إلى اللقاء، وداعاً وآمين" Goodbye, Farewell and Amen، عام 1983

يعد انتهاء عرض مسلسل "ماش" بعد أحد عشر عاماً (عرض استمر لمدة تفوق طول الحرب الكورية الفعلية بحوالى سبع سنوات...)، علامة بارزة لا يمكن إنكارها في التلفزيون الأميركي. تابع أكثر من 121 مليون شخص الحلقة لمشاهدة الجراح بينجامين بيرس المعروف بـ "هوك آي" وهو يودع المستشفى الكائن في الوحدة 4077 في كوريا الجنوبية، لكن وكعهد المسلسل والطريقة التي نضج بها على مر السنين فإن الخاتمة تتأمل بشكل مباشر في أهوال الحرب. لا تزال عبارة "لقد كان رضيعاً" واحدة من أكثر الحوارات المؤلمة في تاريخ الأعمال الكوميدية، لكن باستثناء تلك الجملة، فإن اللقطة الأخيرة لـ هوك آي (آلان ألدا) وهو يغادر كوريا، بينما تظهر في أسفل الشاشة كلمة وداعاً مكتوبة بالبنط العريض، هي واحدة من اللقطات الأكثر إثارة على الإطلاق التي ظهرت على الشاشة الصغيرة. نيك هيلتون

21. "كبرياء وتحامل" Pride and Prejudice، الحلقة 3، عام 1995

نحن البريطانيين نحب الدراما التي تتناول فترة تاريخية محددة، وليس هناك ما هو أفضل من المعالجة التي قدمها أندرو ديفيز للرواية الكلاسيكية لـ جين أوستن. لا يزال الناس يتحدثون عن قيام كولن فيرث بالغطس وهو مرتدياً قميصه في البركة في بيمبرلي في الحلقة الرابعة، لكن هذه الحلقة تمتاز بذلك الدعم الكامل الذي يقدمه السيد كولينز المقيت (ديفيد بامبر)، والسيدة البغيضة كاثرين دي بيرغ (باربرا لي- هانت) والاشتباكات العديدة بين السيد دارسي (فيرث) وإليزابيث بينيت (جينيفر إيل). يكون دارسي في ذروة التفاخر وإليزابيت في قمة الكراهية عندما يقدم اقتراحاً "يعارض حكمي الشخصي الأفضل" في النهاية. شاهدوا الشرر يتطاير بينهما بعد ذلك! كريس هارفي

20. "ذا لاست أوف أس" The Last of Us، الموسم 1، الحلقة 3 بعنوان "وقت طويل جداً" Long, Long Time، عام 2023

تشعرك الحلقة الثالثة، الشجاعة غير المتوقعة والمليئة بالعاطفة، من هذا المسلسل البائس المقتبس عن لعبة فيديو، وكأنك تلقيت لكمة قوية على رأس معدتك. نيك أوفرمان وماري بارتليت هما الثنائي الذي سيدمرك. أثناء لقاء يحدث بعد أربع سنوات من وباء فطري تسبب بفناء شبه كامل للجنس البشري، يشك كل من بيل (الأشيب والقاسي) وفرانك (الوسيم والراقي) أحدهما في الآخر في البداية. لكن الرومانسية تزهر أثناء تناول زجاجة من النبيذ الفرنسي المعتق. من هذه اللحظة، تنبثق حالة دراسة شخصية مروية بإحساس عال، وقصة أخاذة عن حب صامد ورقة مفجعة، مع شيء من الدراما عالية التشويق والمحبوكة ببراعة. حلقة ساحرة وتغير قواعد اللعبة. باتريك سميث

19. "بافي قاتلة مصاصي الدماء" Buffy the Vampire Slayer، الموسم 4، الحلقة 10 بعنوان "اصمت" Hush، عام 1999

"اصمت" هي أبلغ ما تقوله بافي، حين تمثل حلقة صامتة بالكامل تقريباً انعكاساً لمسلسل كان يقدم بانتظام مزيجاً من النماذج والأنواع التلفزيونية المعاد تعريفها. في سياق الحلقة، تسرق مجموعة من الشياطين أصوات الجميع في بلدة سانيديل، تاركة بافي (تلعب دورها سارا ميشيل غيلار) وأصدقاءها يخوضون في هذه الأزمة معتمدين على لغة الإشارة والكتابة على الألواح البيضاء والإشارات الهزلية. تمثل هذه الحلقة عملاً تلفزيونياً متقناً بشكل مذهل، من تأثيرات المكياج المفزعة، إلى الموسيقى التصورية التي ألفها كريستوفر بيك ولم تنقطع عملياً لنحو 20 دقيقة. آدم وايت

18. "السجين" The Prisoner، الحلقة 1 بعنوان "وصول" Arrival، عام 1967

هذه هي بداية التلفزيون الذي له مريدون. تسلسل المشاهد التي تحمل الحلقة عنوانها، ويشهد قيادة شخصية بطل العمل باتريك ماكغوهان سيارة لوتس سيفن ذات المقعدين بسرعة عالية عبر شوارع لندن في ستينيات القرن الماضي، هارباً من شخص لا نعرف من هو، يمثل أسلوب سرد قصص كلاسيكياً بحد ذاته – لقطات مذهلة وموسيقى تصويرية ذات طابع جاسوسي، والأهم من كل ذلك، الإيقاع السريع. إنها تحدد نبرة مسلسل يشبه أجواء أعمال كافكا، حيث يفقد فيها عميل الاستخبارات ماكغوهان قيمته ويتحول إلى مجرد شخص يحمل الرقم ستة، ويتم سجنه في "القرية"، ويقوم آسروه باستجوابه بعنف. لا مثيل لهذا المزيج من الفطنة السريالية، والمشاهد المصممة بطريقة كلاسيكية، والملتقط في نص يحتوي عبارات من قبيل "لن يتم دفعي أو إنشاء ملف إجرامي باسمي أو دمغ إضبارتي أو فهرسة اسمي أو التقليل من شأني أو وصفي أو ترقيمي. حياتي هي ملكي" التي تقابل بإجابة لا مبالية: "هل هي كذلك حقاً؟" كريس هارفي

17. "توريث" Succession ، الموسم 2، الحلقة 10 بعنوان "هذا ليس للدموع" This is Not For Tears، عام 2019

كانت مشاهد المواجهات العائلية كثيرة جداً في "توريث"، لكن قليلاً منها كان مصمماً بشكل مثالي للغاية كما حدث في الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني. الحلقة التي تدور أحداثها على متن يخت فاخر في البحر المتوسط، شهدت قيام لوغان روي الأب المخيف وزعيم إمبراطورية ويستار (يجسده براين كوكس) باتخاذ قرار من سيحمل وزر فضيحة استغلال جنسي في قسم الرحلات البحرية. يتأرجح لقاء العائلة لتناول وجبة الفطور ومناقشة المرشحين الملائمين، بين التراجيديا والكوميديا، في حين أن مشهد الطعن النهائي للابن الأكبر كيندال كان وحشياً، وما زاد الإثارة هو دفاعه العنيف عن نفسه في لحظاته الأخيرة. فيونا ستيرجيس

(ستدخل الحلقة الثالثة من الموسم الرابع من "توريث"، التي حملت عنوان "زفاف كونور" Connor’s Wedding، تاريخ التلفزيون، لكننا لا نزال نعتقد أن "هذا ليس للدموع" تتفوق عليها)

16. "الوطن" Heimat، الحلقة 7 بعنوان "الجنود والحب" Soldiers and Love، عام 1984

هذه السلسلة الدرامية والمتقنة التي يلقي فيها الكاتب إدغار ريتز نظرة على ألمانيا بين عامي 1929 و1982، وتركز على عائلة واحدة ممتدة تعيش في الريف الجنوبي الغربي، تشتهر بتقلبها بين التصوير الملون والأبيض والأسود، وهي تقنية استخدمت لإحداث تأثير كبير عندما يظهر الصليب المعقوف للمرة الأولى بشكل صادم باللون الأحمر القرمزي. ركزت هذه الحلقة التي جاءت في مرحلة متأخرة من المسلسل على مصير سكان بلدة ووبنروث عند اقتراب الحرب العالمية الثانية من نهايتها، عندما تتعرض البلدة لنيران القوات الأميركية، ويفقد الأحباء أو يحدث ما هو أسوأ من ذلك. إنها حلقة صادمة من كل الجوانب. جيرار غيلبرت

15. "المخبر المغني" The Singing Detective ، الحلقة 1 بعنوان "جلد" Skin، عام 1986

على رغم أن مسلسل "بنسات من السماء"Pennies from Heaven  (الصادر عام 1978) الذي يشبه "المخبر المغني" بالأسلوب قد سبقه بالعرض، إلا أن الحلقة الأولى من تحفة دينيس بوتر هذه، التي تشهد انفجار شخصياتها بالغناء تماشياً مع أغاني بوب من أربعينيات القرن الماضي، لا تزال مفاجأة رائعة. وصل أسلوب بوتر الذي بات علامة مسجلة باسمه إلى ذروته في هذه الحلقة، التي تدور أحداثها في المستشفى حيث يتلقى كاتب الخيال الرخيص مايكل غامبون المهووس العلاج من داء الصدفية من قبل (ما يبدو) أنهم أطباء مغنون وممرضات راقصات. يمثل تصميم الرقصة على أنغام الأغنية الروحانية "هذه العظام" Dem Bones، ذروة العرض. جيرار غيلبرت

14. "العالم في حالة حرب" The World at War، الحلقة 20 بعنوان "إبادة جماعية" Genocide، عام 1973

تعد سلسلة المخرج مايكل دارلو الوثائقية عن الهولوكوست، التي تجمع عدداً غير مسبوق من الشهود من كل أطراف الصراع، إحدى أكثر الأعمال شفافية وقوة على الإطلاق. أصر المخرج أن تقوم هذه الحلقة – واحدة من بين 26 حلقة من سلسلة "العالم في حالة حرب" التي أنجزت على مدار ثلاثة أعوام –"بالتحديق في الحقائق". قال: "اعتقدت أنه كان علينا مواجهة الحقيقة الفعلية". تحتوي الحلقة مقابلات مع أولئك الذين عاشوا التجربة، وشاهدوا عائلاتهم تقتل، وشهادة مروعة من القائد الأعلى لقوات الأمن النازية الخاصة في إيطاليا، المسؤول عن نقل 300 ألف يهودي إلى تربلينكا. حلقة لا يمكن أن تمحى من الذاكرة. كريس هارفي

13. "صندوق الفرجة" Peep Show، الموسم 4، الحلقة 6 بعنوان "زفاف" Wedding، عام 2007

يا له من تعذيب سيخضع رجل بريطاني نفسه له! وكل ذلك يحدث باسم اللباقة. هذه الحلقة من الموسم الرابع من "صندوق الفرجة"، التي يعاني فيها مارك من فكرة أنه سيتزوج من صوفي لكنه لا يستطيع مواجهة هذه الحقيقة والتعامل معها بطريقة طبيعية، تمثل خير تجسيد عبر الشاشة الصغيرة لوباء الغرابة في المملكة المتحدة. من سوبر هانز المخمور الذي يتقيأ في قبعة طويلة، وجيرمي الذي يتبول في سرواله، إلى مارك الذي يرمي بنفسه حرفياً أمام سيارة في محاولة لتجنب حفل زفافه، كانت الحلقة فوضى مثالية. إيلي هاريسون

12. "إنها خطيئة" It’s a Sin، الحلقة 3، عام 2021

وضعت دراما الكاتب راسل تي ديفيز القاسية معايير عالية للمسلسلات الجديدة منذ بداية عام 2021، من خلال تصويرها لتأثير الإيدز في مجموعة من الأصدقاء في ثمانينيات القرن الماضي بلندن. يجبَر الأصدقاء في الحلقة الثالثة على مواجهة الوباء المنتشر بشكل مباشر حينما يصيب واحداً منهم: كولن، الذي يتحدث بلطف والآتي من الوديان الويليزية. بعد معاناته من بعض نوبات المرض الغامضة، يشخَص كولن في النهاية بإصابته بالتهاب الدماغ الناجم عن الإيدز. كان أداء كالوم سكوت هويلز مدمراً، من إظهار انفطار قلب كولن عندما أدرك مصيره، إلى تدهوره الجسدي والعقلي السريع والمقلق. أداء قوي ولا ينسى، وإحدى أروع لحظات التلفزيون خلال هذا العقد. نيكول فاسيل

11. "بوجاك هورسمان" BoJack Horseman، الموسم 3، الحلقة 7 بعنوان "هذا كثير جداً يا رجل!" That’s Too Much, Man!، عام 2016

لم يكن مسلسل "بوجاك هورسمان"، الذي يوازن ببراعة بين السخرية والشفقة، مجرد نقد غريب لذيذ لثقافة المشاهير السامة، لكنه أحد أهم التأملات المؤثرة حول الاكتئاب على شاشة التلفزيون بالمطلق. سلسلة الرسوم المتحركة التي تعرضها شبكة "نتفليكس" هذه (وتروي قصة حصان ضخم هرم يعيش نمط حياة صارخاً لشخص فاشل يعمل في صناعة الفن في لوس أنجليس)، بلغت ذروتها العاطفية في نهاية موسمها الثالث، مع حلقة كئيبة بشكل مفاجئ بحيث تتركك متوتراً وحابساً أنفاسك. الموت، الدمار، وكره الذات المروع: كل ذلك موجود فيها، حيث يخوض بوجاك جلسة سكر ملحمية مع سارا لين التي أقلعت عن الشرب حديثاً، وشاركته البطولة سابقاً ومن المفترض أنه بمثابة أب لها. حلقة ستقضي عليك بكل تأكيد. باتريك سميث

10. "ذا واير" The Wire، الموسم 1، الحلقة 4 بعنوان "قضايا قديمة" Gilmore Girls عام 2002

لا يوجد شيء يستطيع إبراز مشهد ما مثل الشتائم المنتقاة بعناية. في هذه الحلقة من "ذا واير"، يحاول المحققان ماكناتلي و بانك (دومينك ويست و ويندر بيرس على التوالي) بنشاط أن يحملا مسؤولية جرائم قديمة لعصابة المخدرات التي يقودها أفون باركسديل عندما يتم استدعاؤهما للتحقيق في جريمة قتل لا علاقة لها على ما يبدو. أثناء تقييمهما مسرح الجريمة في صمت شبه تام، يتتبعان بشكل منهجي مسار الرصاص الآتي عبر النافذة من خارج الشقة، ليستقر في رأس الضحية وعلى باب الثلاجة، ويتنقلان بين الحيرة ثم الإدراك وبعدها الدهشة من خلال توظيف كلمة "لعين" في صياغات مختلفة. أداء عظيم. فيونا ستيرجيس

9. "عائلة سمبسون" The Simpsons، الموسم 5، الحلقة 2 بعنوان "كيب فير" Cape Feare عام 1993

اختر عشوائياً أي حلقة من "عائلة سمبسون" عرضت بين عامي 1991 و1997 ومن المرجح أنك ستشاهد واحدة من أفضل الحلقات التليفزيونية التي أنتجت على الإطلاق – هذا هو الحد الذي وصلت إليه البراعة الكوميدية العجيبة للسلسلة الكرتونية التي عرضت لفترة طويلة لما كانت في "عصرها الذهبي". تمثل "كيب فير" مسلسل "عائلة سمبسون" لما كان في أفضل حالاته: محاكاة ساخرة لفيلم "خليج الخوف" Cape Fear للمخرج مارتن سكورسيزي الصادر عام 1991، حيث تشهد وقوع عائلة البطل هومر في قلب مؤامرة قتل فاشلة ينخرط فيها سايدشو بوب الذي يؤديه صوتياً الممثل كيلسي غرامر. لويس تشيلتون

8. "المكتب" The Office، الموسم 1، الحلقة 5 بعنوان "تدريب" Training عام 2001

وصلت هذه الكوميديا التي يمكن أخذ اقتباسات كثيرة منها على نحو فريد، من تأليف وإخراج ريكي غيرفايس وستيفن ميرشانت إلى آفاق جديدة في حلقة "تدريب". من خلال انتحال ديفيد برينت (جيرفيه) بطريقة كارثية دور عامل فندق (بعبارته الشهيرة "أحياناً تكون الشكاوى كاذبة") إلى الأداء الفردي لأغنية “طريق الحب الحر" Free Love Freeway، تحتوي هذه الحلقة من الموسم الأول على عديد من أفضل اللحظات في المسلسل. يجب أيضاً الثناء بشكل خاص على ضيف الحلقة النجم فينسينت فرانكلين (الذي عرف لاحقاً بأداء شخصية ستيوارت بيرسون في مسلسل "خضم" The Thick of It) الذي يعد ظهوره في دور مدرب تشكيل فرق غاضب أفضل نقيض واجهه برنت. أحضروا الغيتار واستعدوا للغناء ... لويس تشيلتون

7. "رجال مجانين" Mad Men، الموسم 4، الحلقة 7 بعنوان "حقيبة السفر" The Suitcase عام 2010

تقترب حلقة "حقيبة السفر" بشدة من كونها ساعة تلفزيونية مثالية. تجهز بيغي (إليزابيث موس) حملة لصالح شركة سامسونايت لصناعة الأمتعة بالتعاون مع رئيسها المتطلب دون (جون هام). على مدار إحدى الأمسيات، التي تصادف يوم عيد ميلاد بيغي، أخيراً يتحدث الاثنان صراحة عن الإحباطات والقلق والمظالم التي كانت تغلي على نار هادئة في علاقتهما. كلاهما آتيان من خارج المدينة، ويكافحان لتحقيق التوازن بين حياتهما الشخصية والمهنية، لكنهما يتنفسان الصعداء لفترة وجيزة، حيث يغفوان معاً على الأريكة في شركة ستيرلينغ كوبر دريبر برايس الإعلانية. لن تسمعوا أغنية "بليكر ستريت"Bleecker Street للثنائي سيمون وغارفانكل مرة أخرى من دون أن تغرورق أعينكم بالدموع. نيك هارفي

6. "العودة إلى برايدزهيد" Brideshead Revisited الحلقة 11 "العودة إلى برايدزهيد" عام 1981

الحلقة الأخيرة من المعالجة التلفزيونية التي أنتجتها شركة "غرانادا تي في" لرواية إيفلين ووه هي الأكثر كآبة إلى حد بعيد، ولا يقتصر السبب في ذلك على أن لورانس أوليفييه، في آخر دور مهم له على الشاشة، يقدم تمثيلاً يحتذى به بينما كانت شخصية لورد مارتشمين التي يؤديها تحتضر – الماركيز الفاسد والمتعجرف الذي يعود بشكل مفاجئ إلى اعتناق الكاثوليكية. الدقائق الخمس عشرة الأخيرة التي تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الثانية، عندما يعود الراوي تشارلز رايدر (جيريمي آيرونز) إلى قصر برايدزهيد مع سرب من جيشه، ويجد المكان الذي يحتوي على ذكريات كثيرة قد انقلب رأساً على عقب من قبل القوات، تعتبر نموذجاً مثالياً للنهايات المنسوجة على غرار النهايات المميزة لأعمال الكاتب الفرنسي براوست. جيرار غيلبرت

5. "خضم" The Thick of It، الموسم 3، الحلقة 6 بعنوان "إنه إغلاق!" It’s a lockdown عام 2009

النائب بن سوين الذي يرمش بعصبية أثناء لقائه مع برنامج "نيوز نايت"، مبادرة "دعوة لصناع التطبيقات في بريطانيا" التي يطلقها بيتر مانيون، وفاة السيد تيكل. (اسمه في الواقع هو السيد تيك ل). سجل اللحظات المتفوقة في "خضم" حافل، لكن المسلسل وصل إلى ذروته مع الهستيريا المثالية في حلقة "الإغلاق" التي يستمد منها مجتمع الإنترنت في يومنا هذا نكاتاً كثيرة جداً. عندما يذهب رئيس الوزراء في عطلة، يحتاج الطبيب المخادع مالكولم تاكر إلى احتواء الفوضى عندما تطلق نيكولا ماري بغير قصد حملة للترشح إلى القيادة. يصرخ في موظفي دوساك: "لا تفكروا في ما لا يمكن تصوره. لا يمكنكم حتى التعامل مع التفكير الذي يمكن تصوره"، بمن فيهم المسؤول الصحافي تيري كوفرلي - الذي يرتدي حذاء رياضياً لسبب غير مفهوم. تلخص الحمى السريالية في مكاتب السلطة غير الكفء غالباً في 30 دقيقة رائعة. جيسي تومسون

4. "بلاكادر يذهب بعيداً" Blackadder Goes Forth، الموسم 4، الحلقة 6 بعنوان "وداعاً" Goodbyeee عام 1989

خاطرت الحلقة الأخيرة من "بلاكادر يذهب بعيداً"، المسلسل الهزلي من تأليف ريتشارد كورتيس وبن إلتون الذي تدور أحداثه في خنادق الحرب العالمية الأولى، عندما تخلت عن التلاعب بالألفاظ المعتادة واللقطات المضحكة لصالح الرثاء المتطرف. هذه الحلقة التي بثت في عام 1989، ظلت مشاهدها الأخيرة سراً خاضعاً لحراسة مشددة، لضمان أن الجماهير قد تعرضوا لصدمات شديدة بينما يتم إرسال الجنود، الذين جسدهم راون أتكينسون، هيو لوري، توني روبنسون وتيم ماكينيرني، إلى تجربة تفوق التصور وإلى موتهم في تصوير بطيء يحطم القلب. فيونا ستيرجيس

3. "آل سوبرانو" The Sopranos، الموسم 3، الحلقة 11 بعنوان "أراضي الصنوبر"Pine Barrens عام 2001

قد يكون من السهل التغافل عن حقيقة أن دراما العصابات المظلمة والعنيفة هذه لديفيد تشيس هي واحدة من أكثر المسلسلات تسلية على الإطلاق. لا يوجد مثال تتجلى فيه هذه الحقيقة أكثر من حلقة "أراضي الصنوبر"، التي نرى فيها كريستوفر (مايكل إمبيريولي) وباولي (توني سيريكو) يحاولان مطاردة وقتل رجل عصابات روسي هارب في أحراج الصنوبر المتجمدة في نيو جيرسي. يتقاطع العنف والحماقة مع نتائج غير متوقعة. وفي مكان آخر، تتحول ملاطفات توني (جيمس غاندولفيني) مع غلوريا تريلو (أنابيلا شورا) إلى ملاطفة في حفل عشاء تتصاعد لتصبح لحظة أخرى من اللحظات التي لا تنسى في المسلسل. لويس تشيلتون

2. "قد أدمرك" I May Destroy You، الحلقة 12 بعنوان "موت الأنا" Ego Death عام 2020

الحلقة الأخيرة المذهلة من مسلسل "قد أدمرك"، الذي كتبته وأنتجته وشاركت في إخراجه وبطولته ميكايلا كويل، واحدة من تلك الحلقات التلفزيونية التي يمكنك مشاهدتها مراراً وتكراراً، والاستمرار في البحث عن معنى جديد لها. تشهد الحلقة قيام البطلة المصدومة أرابيلا (كويل) بمواجهة الرجل الذي اغتصبها في الحانة حيث التقيا لأول مرة بعد أشهر من الهجوم. بعد الصدمة الأولية، تنقسم مخيلتها إلى السيناريوهات المختلفة التي يمكن أن تتبعها، من خيال القصاص الانتقامي إلى تعرض المعتدي عليها للانهيار في الحمام. تماماً مثل بقية المسلسل، إنها حلقة سريالية ومثير للذعر ولا تنسى تماماً. إيلي هاريسون

1. "هذه إنجلترا 86" This Is England '86 - الحلقة 4 عام 2010

نهاية المسلسل الذي كتبه شين ميدوز والمستوحى من فيلمه "هذه إنجلترا" الصادر عام 2006، ويدور حول عصابة من حليقي الرؤوس الذين نشأوا في ميدلاندز إنجلترا، انضغط في أكثر من 45 دقيقة بقليل، ومع ذلك فهي تؤثر في سكان البلاد بأصالة تبدو حيوية لأنها تتأرجح بين الفرح والرعب. تبدأ الحلقة بخطة لحفل زفاف مرتجل وتتصاعد حتى الوصول إلى مواجهة عنيفة بين المغتصب ميك (جوني هاريس) و"ابنة زوجته" لول (فيكي ماكلور الحائزة جائزة بافتا). وصف ميدوز في وقت لاحق المشاجرة بينهما بأنها "أقرب ما يمكن للحقيقية". ذروة الحلقة، التي تضمنت حليق الرأس اليميني كومبو الذي يجسده ستيفن غراهام، كانت غير متوقعة بقدر ما هي مؤثرة. واحدة من أكثر حلقات الدراما التليفزيونية تحطيماً على الإطلاق. كريس هارفي

© The Independent

المزيد من فنون