Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أفلام حظرت في دور السينما العالمية... من "300" إلى "شريك 2"

والأسباب التي أدت إلى منعها

تواصل الهيئات الرقابية في جميع أنحاء العالم العمل بجد لتحديد ما إذا كانت الإصدارات الجديدة مناسبة للعرض في دور السينما (غيتي)

ملخص

من #أفلام الرعب إلى إصدارات #ديزني، فيما يلي 45 فيلماً حظرت في دور #ًالسينما في جميع أنحاء #العالم، بما في ذلك عناوين مفاجئة بسبب #المعتقدات المتضاربة أو القوانين الصارمة

منذ فجر التاريخ – حسناً، منذ بداية السينما، وهناك دول تحظر بعض الأفلام لأسباب مختلفة. 

سواء بسبب القوانين الصارمة أو المعتقدات المتضاربة، تواصل الهيئات الرقابية في جميع أنحاء العالم - كالصين وإيرلندا ولبنان على سبيل المثال لا الحصر - العمل بجد لتحديد ما إذا كانت الإصدارات الجديدة مناسبة للعرض في دور السينما.

في حين تكون الأسباب واضحة عند حظر بعض العناوين، مثل فيملي الرعب المفصلين ببشاعة ’"مجزرة منشار تكساس" The Texas Chain Saw Massacre و"أم أربع وأربعين البشرية" 2The Human Centipede ، هناك تاريخ طويل من الأفلام الطويلة غير المتوقعة، مثل بعض إصدارات ديزني وأفلام الأبطال الخارقين غير المسيئة التي فشلت في الوصول إلى دور السينما. 

في ما يلي قائمة بـ 45 فيلماً ربما لم تعرفوا أنها حظرت، من "سيدة الجنة" إلى "الجميلة والوحش" مرفقة بأسباب منعها.

استعرضوا الصور التالية لمعرفة تلك الأفلام. 

1- "كل شيء هادئ على الجبهة الغربية"All Quiet on the Western Front  (1930)

الحظر الذي فرض على نسخة فيلم "كل شيء هادئ على الجبهة الغربية" الصادرة عام 1930 في ألمانيا كان بأمر من أدولف هتلر نفسه لأنه كره رسالة العمل المناهضة للحرب. جاءت الخطوة بعد قيام أعضاء في الحزب النازي بتشويش العروض المبدئية من خلال إطلاق فئران في الصالات، وفي إحدى الحالات مهاجمة الجمهور اليهودي. كما حظرت الرقابة في كل من النمسا وأستراليا وإيطاليا وفرنسا الفيلم في أوائل الثلاثينيات.

 

2- "قناص أميركي" American Sniper (2014)

ربما يجد كثيرون أن فيلم "قناص أميركي" الصادر عام 2014 للمخرج كلينت إيستوود بمثابة إهانة، لكن إيران حظرت دراما الحرب هذه المستندة إلى حياة القناص الأكثر دموية في الجيش الأميركي لهذا السبب فقط. واعتبرته الرقابة الإيرانية "مسيئاً" لشعبها.

3- "القيامة الآن" Apocalypse Now (1979)

أدت المشاعر المناهضة للحرب التي يحملها فيلم "القيامة الآن" للمخرج فرانسيس فورد كوبولا إلى حظر العمل في ظل نظام الرئيس الكوري الجنوبي بارك تشونغ هي عام 1979.

 

 

4- "آرغو" Argo (2012)

حظر هذا الفيلم الدرامي من بطولة بن أفليك الصادر عام 2012 والحائز على أوسكار أفضل فيلم في إيران بسبب تصويره السلبي للبلاد. 

5- "المدمرة بوتمكين" Battleship Potemkin (1925)

اعتقد المراقبون الفنلنديون بأن من شأن الفيلم السوفياتي الصامت للمخرج سيرجي آيزنشتاين الصادر عام 1925 "المدمرة بوتكمين"، التحريض على ثورة شيوعية، لذلك منع الفيلم من العرض في فنلندا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

6- "الجميلة والوحش" Beauty and the Beast (2017)

حظرت هذه النسخة المؤنسنة من فيلم ديزني الكلاسيكي الصادر للمرة الأولى عام 1991 في الكويت بسبب ما يحمله من إشارات للمثلية الجنسية في شخصية ليفو (يجسده جوش غاد). أفلت الفيلم من الرقابة الروسية بعد تصنيفه صالحاً للمشاهدين فوق 16 سنة وفي ماليزيا بعد حذف الإشارات بالكامل. 

7- "بن هور" Ben-Hur (1959)

حظرت الصين هذه الملحمة الدينية للمخرج ويليام ويلر الصادرة عام 1959 في ظل نظام ماو تسي تونغ لاحتوائها على "دعاية للمعتقدات الخرافية، المسيحية على وجه التحديد". بينما يرفع الحظر مع مرور الوقت عن معظم الأفلام، لم تمنح الدولة أبداً إذناً بعرض هذا العمل الحائز على 11 جائزة أوسكار من بينها أفضل فيلم. 

8- "بورات" Borat (2006)

تبين أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يجدون النجم ساشا بارون كوهين مضحكاً، لا سيما مسؤولو الرقابة في الدول العربية كافة (باستثناء لبنان) الذين منعوا فيلمه الكوميدي "بورات" الصادر عام 2006 لكونه "مسيئاً للغاية".

9- "مقابلة وجيزة" Brief Encounter (1945)

وجد مسؤولون في إيرلندا الكاثوليكية أن الدراما الرومانسية للمخرج ديفيد لين "مقابلة موجزة" تقبل الخيانات الجنسية أكثر مما يسمح بعرضها في دور السينما.

10- "جبل بروكباك" Brokeback Mountain (2005)

شهدت العلاقة الجنسية المثلية التي يتمحور حولها فيلم "جبل بروكباك" الصادر عام 2005 للمخرج آنغ لي حظر العمل في جميع البلدان العربية باستثناء لبنان، حيث سمح بعرض نسخة منه خضعت لمقص الرقيب. 

11- "الطفل 44" Child 44  (2015)

عدد الأفلام المحظورة في كوريا الشمالية مرتفع جداً، لكن القائمة تضم فيلماً طويلاً غير متوقع، وهو "الطفل 44" الصادر عام 2015 من بطولة توم هاردي. حذت دول مثل روسيا وكازاخستان وأوكرانيا وبيلاروس حذو كوريا الشمالية ومنعت الفيلم.

12- "كريستوفر روبن" Christopher Robin (2018)

رفضت الرقابة الصينية إصدار النسخة التي أنتجتها ديزني من قصة "كريستوفر روبن" عام 2008 لأنها اعتبرت شخصية الدب "ويني ذا بوه" رمزاً للمقاومة ضد الحزب الشيوعي الحاكم في البلاد وزعيمه شي جينبينغ.

13- "برتقالة آلية" A Clockwork Orange (1971)

واجه ستانلي كوبريك معارضة كثيفة بسبب فيلمه "برتقالة آلية" عام 1971. في حين لم يحظر الفيلم مطلقاً في المملكة المتحدة (إذ تم سحبه بناء على طلب المخرج بعدما تلقت عائلته تهديدات بالقتل بسبب العمل)، إلا أنه لم يعرض في دور السينما في إيرلندا وسنغافورة وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية بسبب تصويره للعنف والاغتصاب الجماعي. لم يتم عرضه في المملكة المتحدة إلا بعد وفاة كوبريك عام 1999.

14- "شيفرة دافنشي" The Da Vinci Code  (2006)

حظرت المعالجة السينمائية الرفيعة لرواية دان براون "شيفرة دافنشي" في...(خذوا نفساً عميقاً): الصين ومصر والأردن ولبنان وباكستان والفيليبين وساموا وجزر سليمان بسبب محتواه الذي اعتبر تجديفاً. 

15- "الفتاة الدنماركية" The Danish Girl (2015)

منع فيلم المخرج توم هوبر "الفتاة الدنماركية" المستوحى من حياة الرسامة العابرة جنسياً ليلي إلبي، في كل من قطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين والأردن والكويت وماليزيا بذريعة "الانحراف الأخلاقي" عام 2015.

16- "ديدبول" Deadpool (2016)

بعدما تبين أنه من غير الممكن إخضاع فيلم "ديدبول" لمقص الرقابة من دون التأثير في حبكته، حظر مسؤولون صينيون العمل في البداية بسبب محتواه الفاضح. حذت أوزبكستان حذوها لأن الفيلم "انتهك الأعراف المجتمعية للبلاد"، في حين أنه تعرض لتعديلات شديدة كي يسمح بعرضه في الهند.

17- "موت ستالين" The Death of Stalin (2017)

فشل فيلم "موت ستالين" الكوميدي للمخرج أرماندو إيانوتشي الصادر عام 2017 في الوصول إلى صالات العرض في روسيا وكازاخستان وقرغيزستان بسبب موضوعه المناهض للاتحاد السوفياتي.

18- "المغادرون" The Departed  (2006)

ضرب فيلم الإثارة الإجرامي للمخرج مارتن سكورسيزي "المغادرون" وتراً حساساً لدى الصين عام 2006 بسبب جملة في الحوار تشير إلى أن حكومتها تعتزم استخدام الأسلحة النووية ضد تايوان، وهي قضية حساسة بالنسبة إلى الصين التي لم ترفع الحظر عن الفيلم أبداً. 

19- "المقاطعة 9" District 9 (2009)

فرض حظر على فيلم الخيال العلمي "المقاطعة 9" للمخرج نيل بلومكامب الصادر عام 2009  في نيجيريا بسبب اتهامات بأنه معاد للأجانب وعنصري تجاه مواطنيها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

20- "خمسون طيفاً من غراي" Fifty Shades of Grey (2015)

ربما لا يكون الاقتباس السينمائي للروايات الدرامية الشبقة "خمسون طيفاً من غراي" للكاتبة إي إيل جيمس بمستوى الخلاعة الذي كان يأمله بعضهم، لكنه اعتبر فاضحاً جداً بالنسبة إلى الجماهير في إندونيسيا وكينيا وماليزيا والإمارات العربية المتحدة وزيمبابوي.

21- "فتاة مرحة" Funny Girl (1968)

حظر فيلم "فتاة مرحة" الرومانسي الغنائي للمخرج ويليام ويلر في مصر لأن بطل العمل، الممثل المصري المسلم عمر الشريف، تربطه في الفيلم قصة حب مع فتاة تؤديها الممثلة اليهودية باربرا ستريسند التي كانت صريحة في دعمها السياسي لإسرائيل في ذروة التوترات العسكرية مع مصر عام 1968.

22- "صائدو الأشباح" Ghostbusters (2016)

رفضت الصين منح إذن بالعرض للنسخة التي أصدرها المخرج بول فيغ ذات البطولة النسائية الخالصة من فيلم "صائدو الأشباح" بسبب قوانين الرقابة التي تحظر ترويج الخرافات والأفكار التي لها مريدون. لم يتمكن حتى تغيير العنوان إلى "فريق الجرأة على الموت الخارق" (نعم، تم تعديله بالفعل) من منح الفيلم فرصة للعرض.

23- "غولدفينغر" Goldfinger (1964)

عرض ثالث أفلام الممثل شون كونري في شخصية الجاسوس البريطاني جيمس بوند "غولدفينغر" الصادر عام 1964، في إسرائيل لمدة ستة أسابيع عندما تم الكشف عن أن أحد الممثلين الرئيسين فيه، غيرت فروب، كان على علاقة بالنازية في الماضي. رفع الحظر عندما كشف أحد الناجين اليهود عن أن فروب ربما أنقذ حياته وحياة والدته بإخفائهما من النازيين.

24- "مباريات الجوع" The Hunger Games (2012)

اعتبرت دولة فيتنام جرائم القتل الكثيرة التي ظهرت في فيلم ’مباريات الجوع’ عنيفة للغاية بالنسبة إلى جمهور المراهقين وقررت فرض حظر تام على الفيلم.

25- "جول وجيم" Jules and Jim (1962)

وجد فيلم "جول وجيم" الدرامي الفرنسي الأثير على القلوب للمخرج فرانسوا تروفو نفسه في مواجه الحظر في إيطاليا بسبب "مواقفه تجاه الجنس"، لكن سرعان ما رفع الحظر عنه. 

 

 

26- "كينغزمان: الدائرة الذهبية" Kingsman: The Golden Circle (2017)

لم يستمتع كثيرون بجزء التتمة "كينغزمان: الدائرة الذهبية" الصادر عام 2017، لكن المشرفين على الرقابة السينمائية في كمبوديا احتلوا المرتبة الأولى في تلك القائمة. بفضل المشهد الذي نرى فيه خصم البطل في الفيلم يعمل من مخبأ في معبد كمبودي، حظر فيلم الأكشن من بطولة كولين فيرث إلى أجل غير مسمى.

27- "ماد ماكس" Mad Max (1979)

كان مشهد موت شديد الدموية بشكل خاص وراء منع فيلم الإثارة الأسترالي "ماد ماكس" الصادر عام 1979 من العرض في نيوزيلندا لأنه عكس عن غير قصد حادثة ارتكبتها عصابة حقيقية قبل وقت قصير من إطلاقه. تسبب المشهد عينه بمنع الفيلم في السويد حتى عام 2005.

28- "ميلك" Milk (2008)

ميلك، فيلم السيرة الذاتية الصادر عام 2008 الحائز على جائزة الأوسكار للمخرج غاس فان سان الذي يدور حول ناشط حقوق المثليين والسياسي الأميركي هارفي ميلك، حظر في البداية في ساموا من دون إبداء أي سبب، على رغم أنه تم الكشف في النهاية عن أن الفيلم اعتبر "غير ملائم ومتناقضاً مع المعتقدات المسيحية وثقافة ساموا" "لتصويره للمثلية الجنسية.

29- "حياة برايان وفقاً لفرقة مونتي بايثون" Monty Python's Life of Brian (1979)

اعتبر الهجاء الديني الذي قدمه فيلم "حياة برايان" تجديفاً في بعض الدول مثل إيرلندا وجنوب أفريقيا والنرويج. استغل المخرج تيري جونز الجدل لمصلحة الفيلم، إذ وضع ملصقات في السويد تحمل شعار: "مضحك جداً لدرجة أنه حظر في النرويج!".

30- "أزمنة حديثة" Modern Times (1936)

حظر فيلم تشارلي شابلن الكلاسيكي "أزمنة حديثة" الصادر عام 1936 في ألمانيا النازية بسبب تأييده للشيوعية.

31- "نوح" Noah  (2014)

وجد فيلم "نوح" الدرامي التوراتي الصادر عام 2014 للمخرج دارين أرونوفسكي نفسه عرضة للحظر في الصين، وكذلك في عدد من البلدان الإسلامية، لاعتباره يتعارض مع التعاليم الإسلامية.

32- "خيال رخيص" Pulp Fiction (1994)

أهملت ماليزيا إصدار فيلم "خيال رخيص" للمخرج كوانتين تارانتينو وحذفت المشاهد التي يظهر فيها تعاطي المخدرات والعري الصريح والعنف الجنسي.

33- "رامبو" Rambo (2008)

اعتبرت عودة سيلفستر ستالون في شخصية "رامبو" في العمل الصادر عام 2008 – الذي أخرجه بنفسه أيضاً - مسيئة من قبل الرقابة في بورما التي عارضت طريقة تصوير الفيلم لجنود بلادها. 

34- "حفلة النقانق" Sausage Party (2016)

كان مسؤولون في الصين قلقين للغاية من أن يفترض الكبار أن فيلم الرسوم المتحركة "حفلة النقانق" الصادر عام  2016 هو فيلم للأطفال، لدرجة أنهم فرضوا حظراً تاماً عليه. على الجانب الآخر، أعطت فرنسا الفيلم تصنيفاً يناسب من هم فوق 12 سنة.

35- "الجنس والمدينة 2" Sex and the City 2 (2010)

من المثير للاستغراب أن النسخة السينمائية الأولى المستوحاة من مسلسل "الجنس والمدينة" الذي تعرضه منصة "إتش بي أو" لم يحظر في فيتنام بالنظر إلى أن جزء التتمة الصادر عام 2010 الغارق في الانتقاد تعرض للمنع هناك بسبب "تضارب القيم الثقافية".

36- "شريك 2" Shrek 2  (2004)

على رغم أن الحظر لم يستمر طويلاً، إلا أن إسرائيل فرضته على جزء التتمة من فيلم "شريك" الصادر عام 2004 بسبب الدبلجة العبرية المضافة إلى الفيلم قبل الإصدار. على وجه التحديد، دفعت نكتة تسخر من طبقة الصوت العالية للمغني الإسرائيلي ديفيد دور الفنان إلى اتخاذ إجراءات قانونية، وتسببت في وقف عرض الفيلم حتى تمت إزالتها.

37- "فيلم عائلة سمبسون" The Simpsons Movie (2007)

حظر "فيلم عائلة سمبسون" في بورما بسبب "تجاور اللونين الأصفر والأحمر" الذي اعتبر وسيلة لدعم الجماعات المتمردة في البلاد.

38- "ساوث بارك: أكبر وأطول ومن دون مونتاج" South Park: Bigger, Longer & Uncut (1999)

تعرض مبتكرا العمل تيري باركر ومات ستون لكثير من الانتقاد بسبب النسخة السينمائية من مسلسلهما "ساوث بارك"، وتسبب التصوير الكوميدي لصدام حسين في حظر العمل في العراق. لاحقاً منعت كوريا الشمالية الفيلم الذي أصدره الثنائي عام 2004 "فريق أميركا: شرطة العالم" Team America: World Police لتصويره الكوميدي لكيم جونغ إيل.

39- 300 (2006)

لم تتعامل إيران بلطف مع تصوير المخرج زاك سنايدر للجيش الفارسي في فيلمه "300" الصادر عام 2006.

40- 2012 (2009)

عام 2009، منعت كوريا الشمالية إصدار فيلم "2012" لأنه يقدم تصويراً سلبياً لعام مهم بالنسبة إلى الأمة (إذ إنه تزامن مع الذكرى المئوية لميلاد زعيمها الأول كيم إيل سونغ). وبحسب ما تردد، اعتقل أشخاص عدة لمشاهدتهم نسخاً مستوردة من الفيلم الذي يدور حول كارثة ووجهت إليهم تهمة "التحريض الجسيم ضد تطور الدولة".

41- "ذئب وول ستريت" The Wolf of Wall Street (2013)

على رغم السماح بعرض أفلام مارتن سكورسيزي الأخرى، حظرت دول مثل ماليزيا ونيبال وزيمبابوي وكينيا فيلم "ذئب وول ستريت" الصادر عام 2013 بسبب الألفاظ النابية وتصويره للجنس والتعاطي المكثف للمخدرات. 

42- "وندر وومان" Wonder Woman (2017)

أثار ماضي الممثلة غال غادوت بطلة فيلم "وندر وومان" في الجيش الإسرائيلي حملة لمقاطعة الفيلم الذي أنتجته دي سي كوميكس في لبنان بسبب الصراع بين البلدين. تم حظر الفيلم الصادر عام 2017 في وقت لاحق هناك إلى جانب منعه في كل من قطر وتونس.

 

43- "زاك وميري يصنعان فيلماً إباحياً" Zack and Miri Make a Porno (2008)

حظرت الرقابة في ترينيداد فيلم "زاك وميري يصنعان فيلماً إباحياً" الصادر عام 2008 للمخرج كيفين سميث خوفاً من أن يقلد المراهقون حبكته ويصنعوا أفلاماً إباحية خاصة بهم.

44- "زولاندر" Zoolander (2001)

تم اعتبار فيلم "زولاندر" الصادر عام 2001 من بطولة بن ستيلر "غير مناسب" للإصدار في ماليزيا بسبب تصويره السلبي للبلاد. من المدهش أن إيران حظرت الفيلم أيضاً بسبب ما رأته دعماً لحقوق المثليين.

45- جميع الأفلام التي تشارك فيها كلير دينز

دفعت الممثلة كلير دينز ثمن تحدثها بصدق عن فترة عملها في مانيلا. بعدما أخبرت مجلة "بريمير" أن البلاد "تفوح منها رائحة الصراصير"، أصدر المجلس البلدي اقتراحاً بمنع نجمة فيلم "الوطن" Homeland من دخول المدينة وحظر عرض أفلامها. وعلى رغم إصدار دينز اعتذاراً، إلا أن مانيلا قالت إنها سترفع الحظر عندما تجد ذلك "مناسباً". 

© The Independent

المزيد من سينما