Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحرير رهائن مركز الشرطة الباكستاني ومقتل جميع المحتجزين الـ33

الهجوم نفذته قوات خاصة بالجيش وقتل منها اثنان وأصيب 15

شرطي باكستاني يفحص سيارة أمام سوق مغلق بعد أن استولى مسلحو طالبان على مركز للشرطة في بانو (أ ف ب)

أعلن وزير الدفاع الباكستاني خواجه محمد آصف، مقتل جميع محتجزي الرهائن الـ33، الثلاثاء 20 ديسمبر (كانون الأول)، في الهجوم الذي شنته القوات الخاصة الباكستانية على مركز شرطة بانو في شمال غربي البلاد، بعد أن سيطر عليه عناصر من حركة "طالبان" الباكستانية.

وأضاف آصف أن عنصرين في القوات الخاصة الباكستانية قتلا أيضاً وأصيب "ما بين 10 و15 شخصاً" في العملية، مؤكداً "تحرير جميع الرهائن".

وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن الباكستانية استعادت مركز استجواب لمكافحة الإرهاب بعد يومين من استيلاء مسلحين عليه. وأضافت أنه تم إنقاذ جميع الرهائن، مشيرة إلى أن بعضهم أصيب بجراح طفيفة.

وما زالت قوات الأمن تتطلع إلى تطهير المجمع، الواقع في بلدة بانو شمال غربي البلاد، بعد تنفيذ عملية تحرير الرهائن من مسلحي حركة "طالبان" الباكستانية الذين انتزعوا أسلحة مسؤولي حراسة المحققين واحتجزوهم رهائن يوم الأحد.

وقالت مصادر عديدة لـ"رويترز"، طلبوا عدم كشف هوياتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث مع وسائل الإعلام، إن ستة مسؤولين أمنيين وعدداً من المعتقلين كانوا داخل المركز.

وقال مسؤول أمني "النبأ السار هو أننا نجحنا في استعادة جميع الرهائن من الإرهابيين. أصيب بعضهم بإصابات طفيفة لكنهم ما زالوا بخير"، مضيفاً أن بعض أفراد الأمن أصيبوا أيضاً.

وأضاف "يتم اختتام العملية ولا يوجد مزيد من المقاومة ودخلت قوات الأمن المجمع".

وكانت قوات الأمن قد حاصرت المقر العسكري الذي يضم المركز في بلدة بانو حيث يتحصن نحو 20 مقاتلاً من حركة "طالبان" الباكستانية، التي تضم تحت مظلتها عدداً من الجماعات الإسلامية والطائفية.

وقال مسؤول أمني كبير لم يكشف عن اسمه لـ"رويترز"، "كل الخيارات فشلت، والإرهابيون يرفضون تحرير الأبرياء، لذلك قررنا استخدام القوة" مضيفاً أن العملية لم تبدأ في وقت سابق خوفاً على سلامة الرهائن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب تحديث من مسؤول أمني آخر، استدعيت وحدة القوات الخاصة، التي تحمل اسم مجموعة الخدمات الخاصة من الجيش الباكستاني لتنفيذ العملية.

وقال سكان إنهم سمعوا دوي انفجارات قادمة من محيط المركز اليوم الثلاثاء.

وبدأت السلطات الباكستانية، الإثنين 19 ديسمبر، محادثات في محاولة لحل الأزمة مع المتشددين.

وكثفت حركة "طالبان" الباكستانية هجماتها منذ إعلانها نهاية وقف إطلاق نار توسطت فيه "طالبان الأفغانية" مع الحكومة الشهر الماضي.

وقال متحدث باسم الحكومة الإقليمية إن المسلحين يطالبون بممر آمن إلى أفغانستان.

وقال عضو بحركة "طالبان" الباكستانية في وقت سابق لـ"رويترز" إن قيادة المجموعة فقدت الاتصالات مع أفرادها الموجودين في المجمع. وأضاف "علمنا أن عملية عسكرية بدأت".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات