Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيقاف فوري لروسيا وبيلاروس عن الألعاب البارالمبية

حرم رياضيون من البلدين في وقت سابق من المشاركة في الألعاب الشتوية بكين 2022 بعد الحرب على أوكرانيا

أندرو بارسونس رئيس اللجنة البارالمبية الدولية (رويترز)

صوتت اللجنة البارالمبية الدولية، الأربعاء 16 نوفمبر (تشرين الثاني)، على إيقاف روسيا وبيلاروس بأثر فوري لتصبح مشاركتهما بألعاب 2024 في خطر.

وحرم رياضيون من البلدين في وقت سابق من المشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية بكين 2022 في مارس (آذار) الماضي بعد الحرب الروسية على أوكرانيا، ولعبت بيلاروس دوراً بارزاً في الحرب.

وتقرر إيقاف روسيا بموافقة 64 صوتاً بينما اعترض 39، وامتنع 16 عن التصويت في الجمعية العمومية الطارئة في برلين، بينما وافق 54 على إيقاف بيلاروس ورفض 45 وامتنع 18 عن التصويت.

وعوقبت اللجنة البارالمبية الروسية ولجنة بيلاروس "للعجز عن الوفاء بالتزامات العضوية تحت دستور اللجنة البارالمبية الدولية".

وأضاف بيان اللجنة الدولية "بموجب الإيقاف تخسر روسيا وبيلاروس كل حقوق وامتيازات أعضاء اللجنة الدولية"، وتملك روسيا وبيلاروس حق الطعن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أندرو بارسونس رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، إنه سُمح لروسيا وبيلاروس بحضور الجمعية العمومية وعرض قضيتهما قبل التصويت.

ووصفت اللجنة البارالمبية الروسية قرار الإيقاف بأنه لا أساس له.

وذكرت في بيان، "تؤمن اللجنة البارالمبية الروسية بأن قرار إيقاف جميع حقوق العضوية غير قانوني ولا أساس له ويفتقد السند القانوني وينتهك قواعد اللجنة الدولية".

وأضافت "لم تقدم اللجنة الدولية أي دليل على انتهاك اللجنة الروسية لقاعدة واحدة على الأقل، كل المزاعم لا أساس لها بالتأكيد".

وتقام تصفيات ألعاب باريس المقبلة بين عامي 2023 و2024.

ومنع الفريق الروسي من الألعاب البارالمبية في ريو 2016 بسبب المنشطات.

المزيد من رياضة