Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين تتجنب مصير شنغهاي وتفرض قيودا على وسائل النقل

قال الأمين العام لـ"أوبك" إن الإغلاق العام في الصين يؤثر في الطلب على الخام

أغلقت العاصمة الصينية بكين العشرات من محطات مترو الأنفاق وخطوط الحافلات، الأربعاء الرابع من مايو (أيار)، في إطار حملتها لوقف انتشار "كوفيد-19" وتجنب مصير شنغهاي حيث يخضع ملايين السكان لإجراءات إغلاق صارمة منذ أكثر من شهر.

ومعركة الصين الضارية ضد فيروس كورونا، الذي يُعتقد أنه ظهر في مدينة ووهان أواخر عام 2019، تقوّض نمو البلاد وتضر باستثمارات الشركات الدولية، وفقاً لأحدث التوقعات والبيانات.

تجنّب مصير شنغهاي

وفي وقت متقدم الثلاثاء، أعلنت مدينة تشنجتشو بوسط البلاد، التي يقطنها 12.6 مليون نسمة ويوجد فيها مصنع "فوكسكون" لتصنيع هواتف "آيفون"، ضرورة العمل من المنزل وغيرها من قيود "كوفيد-19" خلال الأسبوع المقبل، لتنضم إلى العشرات من المدن الكبرى الخاضعة لبعض إجراءات الإغلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأقفلت العاصمة أكثر من 60 محطة مترو أنفاق، تمثل نحو 15 في المئة من الشبكة، و158 خطاً للحافلات، بحسب ما أعلن مشغلو الخدمات. وتقع معظم المحطات والطرق المغلقة في منطقة تشاويانغ، بؤرة تفشي المرض في بكين.

ومع رصد عشرات الحالات الجديدة يومياً، تحاول بكين تجنّب الإغلاق الكامل الذي شهدته شنغهاي في البداية، وتأمل في أن تكتشف الاختبارات الجماعية الفيروس وتعزله قبل انتشاره.

وأغلقت العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، المدارس والمطاعم والصالات الرياضية وأماكن الترفيه وكذلك مقار بعض الشركات والمباني السكنية في المناطق عالية الخطورة.

إغلاق الصين يؤثر في طلب النفط

أما في شنغهاي، فلا تلوح في الأفق نهاية للإغلاق. وبعد أكثر من شهر، ليس بمقدور معظم السكان في أكبر مدينة في بر الصين الرئيس مغادرة مجمعاتهم السكنية.

وأظهرت أحدث البيانات أن شنغهاي رصدت 63 حالة جديدة خارج المناطق الخاضعة للقيود الصارمة، ما يشير إلى أن المدينة لا يزال أمامها طريق طويل قبل الوصول إلى هدفها المتمثل في عدم ظهور حالات لأيام عدة من أجل تخفيف القيود.

في الأثناء، قال الأمين العام لـ"منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) محمد باركيندو، الأربعاء، إن الإغلاق العام في الصين يؤثر في الطلب على النفط، وسط توقعات بأن تواجه البلاد أكبر صدمة في ما يتعلق بالطلب على الخام منذ الأيام الأولى للجائحة في 2020.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة