Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحرب الأوكرانية بين التفاوض والمدافع ومبادرة خليجية حول اليمن

جونسون في السعودية وإيران تتحدى الغرب باليورانيوم المخصب والأسد في الإمارات وأزمة ليبيا إلى الأمم المتحدة

تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية حاصدة من الضحايا وموقعة دماراً غير مسبوق في البنى التحية الأوكرانية، في موازاة محادثات لم تثمر حتى اللحظة عن أي نتيجة يمكن التعويل عليها لإنهاء الصراع.

وفي تحرك لافت، قام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بزيارة السعودية والإمارات بهدف حث الدول المنتجة للنفط على المساعدة في خفض الأسعار بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

على الخط النووي الإيراني، رأى البيت الأبيض أن الاتفاق "قريب" ونهاية المفاوضات صعبة.

وفي اليمن، مبادرة خليجية لوضع خريطة طريق تمهد لإنهاء القتال، في وقت رحّبت جماعة الحوثي بإجراء محادثات مع تحالف دعم الشرعية، وطالبت بأن تجرى في دولة محايدة.

وإلى ليبيا حيث انتقل الخلاف الليبي ينتقل إلى الأمم المتحدة التي تبذل جهوداً كبيرة لحل هذه الأزمة.

وإلى الإمارات التي زارها رئيس النظام السوري بشار الأسد لأول مرة منذ اندلاع الحرب في سوريا.

وفي التطورات التي حملتها الأيام القليلة الماضية، انتهاء محنة احتجاز نازانين زاغاري-راتكليف، والمهندس المتقاعد أنوشه عاشوري في إيران، وعادا إلى المملكة المتحدة.

روسيا تؤكد استخدام صواريخ فرط صوتية ومقتل 112 طفلاً منذ بدء الحرب.

قال مكتب المدعي العام الأوكراني إن 112 طفلاً قتلوا منذ بداية الحرب التي تشنها روسيا، وأضاف على "تليغرام" أن 140 طفلاً أصيبوا، وفي تطور ميداني لافت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استخدمت صواريخ "كينجال" فرط الصوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا.

في هذا الوقت، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نداء إلى موسكو معتبراً أن "الوقت حان" للبحث في "السلام والأمن"، وإلا فإن العواقب بالنسبة إلى روسيا ستبقى آثارها لأجيال عدة.

جونسون في الرياض يبحث أزمات المنطقة والغرب

يقود رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الجبهة الغربية الرامية لمعاقبة بوتين بسبب الحرب في أوكرانيا، إذ فرضت المملكة المتحدة عقوبات على 370 شخصية روسية، بما في ذلك أكثر من 50 فرداً وصفتهم لندن بـ "الأوليغارشية الروسية" وعائلاتهم، بقيمة إجمالية تبلغ 100 مليار جنيه استرليني (130 مليار دولار أميركي).

ووصل جونسون، الأربعاء 16 مارس (آذار)، إلى الرياض وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، في ثاني محطات جولة خليجية شملت الإمارات أيضاً، تهدف بشكل أساس إلى حث الدول المنتجة للنفط على المساعدة في خفض الأسعار بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، وسط آمال بأن يتمكن من إقناع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان برفع إنتاج البلاد من النفط.

مبادرة خليجية لوضع خريطة طريق تمهد لإنهاء القتال في اليمن

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، استضافة مشاورات يمنية - يمنية لإنهاء حالة الحرب وبسط السلام، الذي "يلبي طموحات وتطلعات اليمنيين، إضافة إلى استعادة الاستقرار وضمان ظروف الحياة الكريمة للشعب اليمني الشقيق"، وقال خلال مؤتمر صحافي في الرياض، إن المجلس سيستضيف مشاورات يمنية - يمنية من 29 مارس حتى 7 مايو (أيار) 2022، داعياً الأطراف اليمنية كافة من دون استثناء إلى المشاركة فيها.

شحنة صواريخ للحوثي في قبضة الشرعية وصلت عبر الحدود مع عمان

كشفت مصلحة الجمارك التابعة للحكومة اليمنية، عن ضبط شحنة من الصواريخ المضادة للمدرعات في منفذ "شحن" في محافظة المهرة على الحدود مع سلطنة عُمان (أقصى شرقي البلاد) وصفتها بأنها الأكبر لسلاح نوعي كانت في طريقها إلى الميليشيات الحوثية، ما اعتبره مراقبون تطوراً جديداً قد يسبب حرجاً لالتزامات مسقط تجاه جيرانها، ووفقاً لبيان أصدرته، أكدت الجمارك اليمنية أن أفرادها تمكنوا من ضبط 52 صاروخاً نوع "كورنيت" روسية الصنع مُخبأة في شاحنة لنقل البضائع كانت متجهة إلى صنعاء.

إيران تتحدى الغرب بيورانيوم مخصب بدرجة قريبة من إنتاج الأسلحة

أظهر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تحدت القوى الغربية بتحويل بعض من اليورانيوم المخصب إلى درجة قريبة من الدرجة اللازمة لصنع الأسلحة، وإلى هيئة يصعب معها استرداده، إضافة إلى تخفيفه وشحنه إلى خارج البلاد.

ومن غير المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى انهيار المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، لكنها ستزيد صعوبة تنفيذ أي اتفاق يتمخض عن تلك المحادثات، بما يؤدي إلى العودة إلى القيود المفروضة على مخزون إيران من اليورانيوم المخصب.

الأسد زار الإمارات لأول مرة منذ اندلاع الحرب في سوريا

زار رئيس النظام السوري بشار الأسد دولة الإمارات العربية المتحدة، والتقى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونائب رئيس الدولة، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في أول زيارة له إلى بلد عربي منذ الحرب السورية التي اندلعت في عام 2011.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن الشيخ محمد بن زايد رحب خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ بزيارة الأسد "التي تأتي في إطار الحرص المشترك على مواصلة التشاور والتنسيق الأخوي بين البلدين حول مختلف القضايا، معرباً سموه عن تمنياته أن تكون هذه الزيارة فاتحة خير وسلام واستقرار لسوريا الشقيقة والمنطقة جمعاء".

إسرائيل تحض واشنطن على عدم شطب "الحرس" من القائمة السوداء

حضت إسرائيل الولايات المتحدة على عدم شطب "الحرس الثوري" الإيراني من القائمة السوداء "للمنظمات الإرهابية الأجنبية"، متهمةً إياه بـ "قتل آلاف" الأشخاص، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لبيد في بيان مشترك، إن "الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية قتلت آلاف الأشخاص بمَن فيهم أميركيون"، مؤكدين أنه "يستحيل علينا التصديق بأن الولايات المتحدة ستلغي تعريفه كمنظمة إرهابية".

نازانين زاغاري وأنوشه عاشوري وصلا بريطانيا بعد احتجازهما في إيران

عادت نازانين زاغاري- راتكليف البريطانية من أصل إيراني، التي تعمل في مؤسسة خيرية، والمهندس المتقاعد أنوشه عاشوري الذي يحمل أيضاً الجنسيتين البريطانية والإيرانية إلى المملكة المتحدة، الخميس، لتنتهي محنة احتجازهما في إيران لسنوات، ووصلا إلى قاعدة جوية عسكرية في برايز نورتون في أوكسفورد شير بإنجلترا.

الخلاف الليبي ينتقل إلى الأمم المتحدة

على الرغم من تحذير مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو من أن "السلطة التنفيذية الليبية تواجه أزمة يمكن أن تؤدي، إذا لم يتم حلها، إلى زعزعة الاستقرار وإلى حكومات موازية في البلاد"، التزمت القوى الكبرى في مجلس الأمن الدولي وكذلك الأمم المتحدة، في اجتماع الأربعاء 17 مارس، حذراً كبيراً حيال الأزمة السياسية التي تهز ليبيا، من دون أن تنحاز أي منها، باستثناء روسيا، إلى إحدى السلطتين المتنافستين في هذا البلد، وقالت ديكارلو إن "الأمم المتحدة تبذل جهوداً كبيرة لحل هذه الأزمة" من أجل "الاتفاق على أساس دستوري لإجراء انتخابات ما إن يصبح ذلك ممكناً"، مشيدة بعمل المستشارة الخاصة للأمين العام للمنظمة الدولية ستيفاني ويليامز.

تظاهرات في الخرطوم للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين

تتواصل التظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، منذ 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، احتجاجاً على الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وتتمثل في فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإلغاء الشراكة مع المكون المدني، ما اعتبرته غالبية القوى السياسية والشعبية انقلاباً عسكرياً، بينما وصفه الجيش بالحركة التصحيحية.

"بي بي سي" تكشف معلومات عن ضلوع أبراموفيتش بصفقات فساد

كشف تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أدلة جديدة حول الصفقات التي وصِفت بـ "الفاسدة" التي صنعت ثروة، الملياردير الروسي، رومان أبراموفيتش، واتهم تحقيق "بي بي سي" مالك نادي تشيلسي بجني المليارات "بعد شراء شركة نفط من الحكومة الروسية في مزاد مزور في عام 1995"، وأضاف أن "أبراموفيتش دفع حوالى 250 مليون دولار لشراء شركة سيبنفت (Sibneft) الحكومية، قبل أن يعيد بيعها للحكومة الروسية، مقابل 13 مليار دولار في عام 2005".

في المقابل، يقول محامو رجل الأعمال الروسي، إنه لا يوجد أساس للادعاء بأنه جمع ثروة كبيرة جداً من خلال الممارسات الجرمية.

المتنافسون انتخابيا في لبنان يرفعون منسوب الاتهامات

بدأ الفرقاء اللبنانيون يشحذون "أسلحتهم" الخطابية على أنواعها عشية إقفال باب الترشيحات للانتخابات النيابية في 15 مارس بالتزامن مع إعلان الأحزاب الرئيسة مرشحيها، استعداداً لعمليات الاقتراع التي ستجري في 15 مايو المقبل، وسط تأكيدات من بعضهم بأنها ستجري في موعدها بفعل استمرار شكوك البعض بأن هناك من يسعى إلى تأجيلها خوفاً من نتائجها.

طبيعي أن تكُرّ سبحة إعلان الزعامات السياسية لمرشحيها خلال الساعات الـ 48 التي سبقت إقفال باب الترشح من قبل وزارة الداخلية، كما فعلت أربع قوى رئيسة، أهمها رئيس البرلمان وحركة "أمل" نبيه بري (17 مرشحاً)، ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل (21 مرشحاً)، ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع (20 مرشحاً)، وقبلهم الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله (14 مرشحاً)، ما يرفع مستوى التعبئة الانتخابية للمناصرين والناخبين إلى مستوى من التراشق بالاتهامات والشعارات الرنانة.

عين أوروبا على الغاز الليبي لتعويض نقص الإمدادات الروسية

منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا كثر الحديث عن إمكان أن تكون ليبيا واحدة من المصادر البديلة التي قد تلجأ إليها أوروبا في حال توقفت إمدادات الغاز من روسيا، خصوصاً مع وجود خط غاز بحري يربط القارة العجوز بليبيا منذ سنوات عبر الشواطئ الإيطالية. ويعتبر مراقبون أن هذا الخط من أهم دوافع التدخل الروسي في ليبيا خلال السنوات الماضية، لمحاولة السيطرة على مصدر جديد للغاز الذي تعتمد عليه أوروبا، نظراً إلى ما تمثله هذه الورقة في حال امتلكتها موسكو من ضغط على الأوروبيين.

وشرع مسؤولون في أوروبا خلال مفاوضات رسمية مع طرابلس في بحث زيادة كمية الغاز الليبي الذي تصدره إلى أوروبا عبر الخط البحري "غرين ستريم" الذي يربطها بإيطاليا، وسط تساؤلات كثيرة في شأن قدرة الغاز الليبي على تعويض النقص في إمدادات الغاز الروسي بسبب الأزمة الأوكرانية، وما إذا كانت ليبيا تملك مخزوناً كافياً.

هل تستغني السعودية عن الدولار جزئياً في مبيعات النفط؟

قالت مصادر مطلعة إن السعودية تجري محادثات جادة مع الصين لتسعير بعض مبيعاتها النفطية إلى الدولة الآسيوية الكبيرة بعملة اليوان، وهي خطوة من شأنها أن تقلل من هيمنة الدولار الأميركي على سوق الطاقة العالمية، ويمكن اعتبار خطوة كهذه تحولاً تاريخياً، في ما لو تمت، بسبب أن الخطوة تتم بين أكبر مصدر للنفط الخام إلى ثاني أضخم اقتصاد في العالم، يستهلك كثيراً من الطاقة في صناعاته.

هذه الخطوة لم تطرح للمرة الأولى، فقد قدمت الصين مشروع عقود النفط المسعرة باليوان في عام 2018 إلى المصدر الخليجي، كجزء من جهودها لجعل عملتها قابلة للتداول في جميع أنحاء العالم، لكنها توقفت فجأة قبل أن تتسارع هذا العام على وقع مستجدات سياسية، رجح مراقبون أن تكون السبب في إحياء هذا المشروع.

علاج لكورونا من "أسترازينيكا" لمن يعانون من ضعف المناعة

وافقت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا على علاج لـ "كوفيد-19" من إنتاج شركة "أسترازينيكا" يستند إلى الأجسام المضادة، للمرضى الذين يعانون من ضعف الاستجابة المناعية، وفق ما أعلنت الخميس 17 مارس، وذكرت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية أن قرار منح الموافقة على العلاج اعتمدته هيئة الخبراء الاستشارية العلمية المستقلة التابعة للحكومة بعد مراجعة الأدلة.

وحصل مزيج الأجسام المضادة، الذي يحمل اسم "إيفوشيلد"، على موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة لاستخدامه في الوقاية من عدوى "كوفيد-19" لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، أو لديهم تاريخ من الآثار الجانبية الخطيرة من لقاحات فيروس كورونا.

المزيد من تقارير