Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الدفاع الإسرائيلي يوقع اتفاقا أمنيا في البحرين

بيني غانتس زار مقر الأسطول الخامس الأميركي في المنامة

زار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الأربعاء الثاني من فبراير (شباط) المنامة، وقال إن الزيارة تهدف إلى توقيع اتفاق للتعاون الأمني مع البحرين، وهو البند الذي لم يتم تفعيله بعد من اتفاق السلام الموقع في 2020.

وتوجه غانتس إلى البحرين على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وزير دفاع إسرائيلي الدولة الخليجية.

وكتب غانتس عبر صفحته على "تويتر"، "يشرفني أن أكون هنا وأتطلع إلى لقاء قادة المملكة".

وقالت وكالة أنباء البحرين إن وزير شؤون الدفاع الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي استقبل غانتس والوفد المرافق له.

مقر الأسطول الخامس

وفي ثاني أيام الزيارة، اتجه وزير الدفاع الإسرائيلي إلى مقر الأسطول الخامس الأميركي في البحرين اليوم الخميس.

وكتب غانتس عبر "تويتر" بعد زيارته للقاعدة البحرية الأميركية، "على خلفية تزايد التهديدات البحرية والجوية تزداد أهمية تعاوننا القوي عنها في أي وقت مضى".

ولم تورد وزارة الدفاع الإسرائيلية تفاصيل عما سيشتمل عليه الاتفاق الأمني مع البحرين، ولم يرد مكتب الاتصال الحكومي البحريني على طلب التعليق.

وتستضيف البحرين مقر الأسطول الخامس الأميركي، إضافة إلى بعض عمليات القيادة المركزية "سنتكوم"، وهي مظلة للتنسيق العسكري في الشرق الأوسط انضمت إليها إسرائيل العام الماضي.

التعاون العسكري

التعاون العسكري الذي يسعى إليه الوزير الإسرائيلي لم يرد للمرة الأولى، إذ تم طرحه في لقاءات سابقة بين البلدين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان العاهل البحريني قال في تصريح سابق له، إن إقامة السلام مع إسرائيل رسالة حضارية وضمانة لمستقبل الشعوب، مشدداً على أهمية ذلك في سبيل "حرصنا على أمن واستقرار المنطقة".

ويخوض البلدان رفقة 50 دولة من كل أنحاء العالم مناورة عسكرية واسعة في مياه البحر الأحمر، بقيادة الولايات المتحدة الأميركية ومشاركة حلفاء إقليميين ودوليين.

العلاقة البحرينية - الإسرائيلية

وكان البلدان الشرق أوسطيان دشنا العلاقة الدبلوماسية الكاملة بشكل رسمي العام 2020.

وتوجه وفد إسرائيلي يرافقه وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين والمساعد الخاص لشؤون المفاوضات الدولية آفي بيركوويتز إلى البحرين في أكتوبر (تشرين الأول) 2020، على متن طائرة تجارية انطلقت من تل أبيب وحطت في المنامة، إلا أنهما تبادلا السفراء بعد قرابة العام من ذلك التاريخ.

وتسلم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي لدى المملكة في ديسمبر (كانون الأول) 2021، بعد أن عينت المنامة خالد بن يوسف الجلاهمة رئيساً للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى إسرائيل في مارس (آذار) 2021.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط