Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بينيت: إسرائيل ستنشر منظومة ليزر مضادة للصواريخ في غضون عام

قال إن هذه التقنية الجديدة ستسمح بتقليص التكاليف و"إزالة التهديد الإيراني"

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الثلاثاء الأول من فبراير (شباط)، أن بلاده ستنشر منظومة جديدة مضادة للصواريخ تعمل بالليزر في غضون عام.

وقدم بينيت في كلمة ألقاها أثناء افتتاح المؤتمر السنوي لمركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، المشروع الذي سيسمح بحسب قوله، "على المديَين المتوسط والطويل، بإحاطة إسرائيل بجدار من الليزر يحميها من الصواريخ والطائرات المسيرة والتهديدات الأخرى".

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلنت في يونيو (حزيران) الماضي، أنها استخدمت تقنية الليزر في سلسلة تجارب.

وأوضح رئيس قسم البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإسرائيلية يانيف روتيم، أن المنظومة الجديدة التي تعمل بالليزر ويتم تثبيتها على متن طائرة مدنية صغيرة، تتيح استهداف أي جسم طائر بما في ذلك "الطائرات المسيرة والقذائف والصواريخ والصواريخ الباليستية".

وشرح روتيم للصحافيين أن هذه التكنولوجيا التي صممتها وزارة الدفاع وشركة "إلبت سيستمز" الإسرائيلية(Elbit Systems) ، تستخدم تقنيات الجيش للرصد الجوي ثم تطلق شعاع ليزر بقدرة 100 كيلوواط في اتجاه الهدف.

"إزالة التهديد الإيراني"

وفي يونيو، قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن المنظومة قد تُشغَّل في غضون ثلاثة أو أربعة أعوام، فيما أكد بينيت، الثلاثاء، أنها ستكون جاهزة "في غضون عام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أن نظام "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي المستخدم حالياً يكلّف عشرات آلاف الدولارات، مشيراً إلى أن "التقنية الجديدة ستسمح بتقليص التكاليف وتعزيز أمن إسرائيل".

وأكد بينيت أنه "مع خيار اعتراض صاروخ بمجرد شعاع كهربائي يكلف بضعة دولارات، سنتمكن من إزالة التهديد الإيراني على حدودنا".

وأشار إلى أن هذه التقنية يمكن أن تخدم دولاً أخرى في المنطقة "معرضة أيضاً للتهديدات الخطيرة من جانب إيران وحلفائها".

وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي معارضته إحياء الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني، قائلاً "لن يمنعنا أي اتفاق من ضمان الدفاع عن إسرائيل".

وتخشى إسرائيل التي تُعتبر القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، من أن تصبح إيران عدوتها اللدودة، دولة تملك ما يكفي من المواد الانشطارية لإنتاج قنبلة ذرية في وقت قريب.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط