Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السينما المصرية تودع 2021 بـأفلام العنكبوت والجريمة وزيكو

الإيرادات الإجمالية تصل لـ20 مليون دولار و"العارف" و"النمس" يتصدران أصعب مراحل العودة بعد كورونا

الفنان المصري ماجد الكدواني في أحد مشاهد فيلم "برا المنهج" (مهرجان البحر الأحمر)

يمثل موسم 2021 السينمائي في مصر أهمية خاصة حيث يشكل الطفرة التي أعقبت عاماً من المخاوف والركود والخسائر بسبب تفشي فيروس كورونا، وتأثير ذلك في دور العرض وصناعة السينما وإقبال الجمهور، خصوصاً أن هناك أموراً أدت إلى خسائر مباشرة مثل الإغلاق الكامل لدور العرض في بعض الأحيان، إضافة إلى العودة التدريجية في ظل الاحترازات التي وضعتها الحكومة المصرية، ومنها تقليل عدد الجمهور بنسبة 25 في المئة، ثم 50 في المئة، ما أدى إلى ضعف الإيرادات في الكثير من الأوقات.

صراع محموم

فرض الوضع وجود صراع سينمائي محموم لتعويض ما فات من قبل صناع السينما والنجوم واللحاق لعرض أعمال جديدة تحسباً لحدوث طارئ وسط تطورات فيروس كورونا، وقرر صناع السينما المصرية بحسب تصريحات المنتج وعضو غرفة صناعة السينما هشام عبد الخالق لـ"اندبندنت عربية"، "أن يتم ضخ عدة أفلام ضخمة بنهاية العام لعودة ما يسمى بالموسم الشتوي ويدخل فيه شهر ديسمبر (كانون الأول) الجاري ويمتد إلى يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) الذي يعتبر موسم عيد الحب وتعودت السينما المصرية على ضخ أفلام في هذا الوقت".

يوضح أن "قائمة الأفلام التي عرضت في ديسمبر طويلة، إضافة إلى أخرى تنتظر العرض خلال أيام، وعلى رأس الأفلام التي عرضت لتشكل موسم الشتاء السينمائي فيلم (برا المنهج) لماجد الكدواني وروبي والطفل عمر شريف، والعديد من ضيوف الشرف بينهم أسماء أبو اليزيد، ودنيا ماهر وأحمد خالد صالح، وقصة وإخراج عمرو سلامة وسيناريو وحوار خالد دياب وعمرو سلامة".

يضيف، "يعرض فيلم (ريتسا) بطولة محمود حميدة وأحمد الفيشاوي وعائشة بن أحمد، وأمير المصري، ومي الغيطي، ويوسف عثمان، ومريم الخشت، وكارولين عزمى، وتأليف معتز فتيحة، وإنتاج أيمن يوسف، وإخراج أحمد يسرى. إضافة إلى فيلم (المحكمة) بطولة غادة عادل، ومحمود عبد المغني، وفتحي عبد الوهاب، وصلاح عبدالله، وجميلة عوض، ونجلاء بدر، وأحمد خالد صالح، وكريم عفيفي، ومحمد مهران، وأحمد داش، ومايان السيد، وعارفة عبد الرسول وسليمان عيد، تأليف أحمد عبدالله، وإخراج محمد أمين. أيضاً فيلم (أبو صدام) بطولة محمد ممدوح وأحمد داش ومن إخراج نادين خان، وعرض في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، وحصد بطله محمد ممدوح على جائزة أفضل ممثل بالمهرجان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أفلام مرتقبة

وتابع، "سيعرض قريباً فيلم (مربع برمودا) لمصطفى خاطر، وعمرو عبد الجليل ضمن قائمة أفلام موسم رأس السنة الجديدة، وهو من تأليف هشام هلال وإخراج طارق، ويشارك في البطولة مصطفى خاطر، وروجينا، وهنا شيحا، ومحمد ثروت، ومحمد جمعة، ودينا، وعايدة رياض، ونهى رأفت. وسيعرض كذلك قبل انتهاء العام الفيلم السينمائي الجديد (الكاهن)، من بطولة درة وإياد نصار وحسين فهمي، وجمال سليمان وفتحي عبد الوهاب ومحمد ممدوح وفاطمة كمال، ومن إخراج عثمان أبو لبن، وتأليف محمد ناير، وينتمي إلى فئة أفلام الرعب في إطار أكشن ليدخل الفيلم ضمن قائمة أفلام موسم شتاء 2021 ورأس السنة 2022".

صراع النجوم

يذكر عضو غرفة صناعة السينما، "إضافة إلى الأفلام المذكورة هناك نخبة من النجوم ستطرح أفلامهم خلال الأيام المقبلة لتكون المنافسة شرسة في الموسم الشتوي مثلما كانت بموسم الصيف والأعياد، وقرر صناع فيلم (قمر 14)، طرحه بدور العرض السينمائية للجمهور يوم 29 ديسمبر المقبل ليشارك في سباق موسم رأس السنة الجديدة" .

وتدور أحداث الفيلم، في إطار اجتماعي رومانسي من خلال 5 حكايات، ومن بطولة عدد كبير من النجوم منهم خالد النبوي وغادة عادل وياسمين رئيس وأحمد الفيشاوي وشيرين رضا وأحمد مالك ومي الغيطي وأحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد وخالد أنور وغيرهم، وتأليف محمود زهران وإنتاج أحمد السبكي وإخراج هادي الباجوري.

عودة الأكشن والغموض

وبعد نجاحه الكبير في فيلم "العارف" يشارك النجم أحمد عز في الموسم الشتوي بفيلم "الجريمة" الذي سيطرح بدور العرض السينمائي يوم 29 ديسمبر الجاري، ضمن منافسات موسم رأس السنة، ويشارك في بطولته كل من منة شلبي وماجد الكدواني وسيد رجب ومحمد جمعة، وآخرين، وهو من تأليف وإخراج شريف عرفة، ويدور في إطار من الغموض والأكشن.

 وسيعود أيضاً بعد غياب النجم أحمد السقا، حيث قررت الشركة المنتجة للفيلم السينمائي الجديد "العنكبوت" طرحه بدور العرض خلال أيام بعد عدة تأجيلات ليدخل ضمن سباق موسم رأس السنة، ويشارك في بطولته منى زكي، ويسرا اللوزي، وأحمد فؤاد سليم، وزكي فطين عبد الوهاب، وريم مصطفى ومحمود غريب، وعدد من ضيوف الشرف وهو من إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف محمد ناير.

وتشارك النجمة منة شلبي بالبطولة في موسم الشتاء بفيلم "من أجل زيكو"، من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج وإنتاج بيتر ميمي، ويشارك في بطولته كل من الفنان محمد محمود، والفنان محمود حافظ، وعدد من ضيوف الشرف، بينهم شيكو وإسعاد يونس، ومحمد ثروت وآخرون.

وهناك احتمالات قوية أن يشارك بموسم الشتاء السينمائي الفيلم المصري السعودي "مهمة مش مهمة"، والذي يضم مجموعة كبيرة من فناني الكوميديا بمصر، بينهم بيومي فؤاد وأحمد فتحي وهالة فاخر وياسر الطوبجي وكارولين عزمي ومصطفى البنا، ومن السعودية عبد المجيد الرهيدي، ولمار وهيا فياض وآخرون، والفيلم تأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، وإنتاج أيمن يوسف، منتج فني مصطفى يوري، وإخراج أيمن العلي.

عام الزخم والإيرادات

يمكن القول إن 2021 السينمائي الذي شكل عنق الزجاجة للسينما المصرية بعد أزمة كورونا كان عام الزخم للعرض السينمائي، حيث عرضت فيه العديد من الأعمال السينمائية، التي ربحت بشكل كبير وغير متوقع.

وجاءت الإيرادات الكلية للأفلام المصرية، بحسب غرفة صناعة السينما في الأسبوع الأخير من عام 2021 بتصدر فيلم "العارف" بحوالى 61 مليون جنيه مصري (4 ملايين دولار)، تلاه "النمس والإنس" بنحو 58 مليوناً و500 ألف جنيه مصري (3 ملايين دولار و774 ألفاً)، وحقق "مش أنا" 46 مليون جنيه (3 ملايين دولار)، وجاء بالمركز الرابع "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" بـ43 مليون جنيه (2 مليون دولار و775 ألفاً)، واحتل فيلم "وقفة رجالة" المركز الخامس بقيمة إيرادات بلغت 25 مليون جنيه (مليون دولار و612 ألفاً)، وحقق فيلم موسى 20 مليون جنيه تقريباً (مليون دولار و290 ألف دولار)، وبالنسبة لفيلم أحمد نوتردام فحقق نحو 19 مليوناً و500 ألف جنيه (مليون دولار و258 ألفاً)، أما الإيرادات الكلية لفيلم "ماكو" فجاءت 16 مليوناً و500 ألف جنيه (مليون و65 ألف دولار) .

كما حقق فيلم "ديدو" إيرادات كلية وصلت إلى 15 مليون جنيه (مليون دولار)، وحصد فيلم عروستي 13 مليون جنيه (900 ألف دولار)، وجنى فيلم "200 جنيه" نحو 8 ملايين جنيه (515 ألف دولار) وجاءت إيرادات فيلم "ماما حامل" لتكون 4 ملايين و500 ألف جنيه (300 ألف دولار)، وحقق "المحكمة" 4 ملايين و350 ألف جنيه (290 ألف دولار)، بينما الإيرادات الكلية لفيلم "ثانية واحدة" 3 ملايين و600 ألف جنيه (232 ألف دولار)، وحقق "فرق خبرة" حوالى 3 ملايين و300 ألف جنيه (212 ألف دولار)، وجنى فيلم "قبل الأربعين" 3 ملايين و100 ألف جنيه (200 ألف دولار)، وكانت الإيرادات الكلية لفيلم "30 مارس" مليوناً و500 ألف جنيه (97 ألف دولار)، وأخيراً جاءت إيرادات الفيلمين اللذين عرضا خلال الأسبوع الأخير مبشرة، حيث كانت الإيرادات الكلية لفيلم "برا المنهج" مليون و300 ألف جنيه (84 ألف دولار)، وحصد "ريتسا" 800 ألف جنيه (52 ألف دولار). ورفعت بعض الأفلام من دور العرض ولم تنافس بإيرادات تذكر ضمن شباك التذاكر المصري مثل فيلم "للإيجار" لخالد الصاوي وشيري عادل، وفيلم "الشنطة" لبيومي فؤاد.

المزيد من فنون