Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيرادات السينما المصرية تشجع على طرح أفلام ضخمة

"30 مارس" و"200 جنيه" يشعلان دور العرض و"العنكبوت" و"في عز الضهر" على قائمة الأحدث

فيلم العنكبوت أحد أضخم الأفلام التي تترقب دور العرض (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية – الصفحة الرسمية للفيلم على تويتر)

لا تزال السينما المصرية تواصل تحدياتها رغم ارتفاع أعداد مصابي كورونا وزيادة مخاطر الموجة الرابعة، ولم تتراجع إيراداتها في الفترة الأخيرة بل زادت بشكل ملحوظ، الأمر الذي شجع صناع السينما على مواصلة المغامرة والدفع بأفلام ضخمة إنتاجياً بعد أن حقق موسم عيد الأضحى الذي تداخل مع موسم الصيف إيرادات كبيرة وعرض خلاله 7 أفلام شهدت منافسة حادة، بينها، "العارف"، و"البعض لا يذهب للمأذون"، و"الإنس والنمس"، و"مش أنا"، و"200 جنيه"، و"ماكو".

وانضم، أخيراً، فيلمان لدور لعرض السينمائي هما؛ "30 مارس" لأحمد الفيشاوي ودينا الشربيني وأسماء أبو اليزيد، ويدور في إطار من الغموض والتشويق. وفيلم "عروستي" بطولة أحمد حاتم وجميلة عوض ومحمود البزاوي وفاتن واصل وزينب غريب ومروان يونس، وتأليف مصطفى البربري وإخراج محمد بكير. والفيلم من النوع الدرامي الرومانسي الكوميدي، ويدور عن علاقة شاب وفتاة وانطباعهما عن فكرة العلاقة بين الرجل والمرأة. كما أدرج على قائمة العرض السينمائي وسيطرح قريباً فيلم "الكاهن"، بطولة درة وإياد نصار ومحمود حميدة وحسين فهمي وفتحي عبد الوهاب، والفيلم من إخراج عثمان أبو لبن وتأليف محمد ناير.

وينتظر العرض قريباً أيضاً فيلم "المحكمة" للمخرج محمد أمين والمؤلف أحمد عبد الله، والعمل بطولة غادة عادل، ومحمود عبد المغني، وفتحي عبد الوهاب، وصلاح عبدالله، وجميلة عوض، ويناقش قضايا شائكة في المجتمع المصري، بينها أوضاع القانون المدني وحالات من محكمة الأسرة المصرية، كما يتطرق لمواضيع حساسة مثل الاغتصاب والتحول الجنسي، وتدور أحداثه في يوم ومكان واحد وهو المحكمة.

"العنكبوت"

ومن أضخم الأفلام التي أدرجت على قائمة العرض خلال الفترة المقبلة فيلم "العنكبوت" وهو الأكبر إنتاجاً ومن حيث النجوم؛ حيث يشارك في بطولته أحمد السقا، ومنى زكي، وظافر العابدين، ويسرا اللوزي، وريم مصطفى، ومحمد لطفي. وإخراج أحمد نادر جلال، وتدور القصة في إطار الحركة والإثارة عن تاجر مخدرات مخضرم وهارب من العدالة يستطيع صنع مواد مخدرة جديدة، ويقع في كثير من المشكلات والمطاردات من الشرطة.

"في عز الضهر"

ومن المنتظر أيضاً عرض فيلم "في عز الضهر" وهو أول فيلم مصري للممثل العالمي مينا مسعود، ويشارك في البطولة محمد علي رزق ومحمد عز وإيهاب فهمي وميرن نور الدين، ومن إخراج مرقس عادل، ويلعب مينا مسعود دور زعيم عصابة ويتعرض لكثير من المطاردات داخل مصر وخارجها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد تأجيلات كثيرة وضع على قائمة العرض السينمائي في الفترة المقبلة فيلم "أشباح أوروبا"، بطولة هيفاء وهبي، وأحمد الفيشاوي، ومصطفى خاطر، وأروى جودة، وبيومي فؤاد. ومن إخراج محمد عبد الرحمن حماقي، وﺗﺄﻟﻴﻒ كريم فاروق، وسيناريو وحوار أمين جمال.

صحوة فنية

يقول المنتج هشام عبد الخالق، عضو غرفة صناعة السينما المصرية، "إن هناك صحوة كبيرة في إيرادات أفلام انتظرت كثيراً حتى يتم عرضها بعد كبوة كورونا وآثارها الوخيمة على الاقتصاد بشكل عام، وصناعة السينما بخاصة، ولكن بفضل التعاون البناء والمغامرة واتخاذ التدابير اللازمة والاحترازات الصحية وإقبال كثيرين على التطعيم ضد كورونا، ربما يمكننا القول إننا نعود بقوة للعصر السينمائي المتميز بإيراداته العالية وإقبال الجمهور، ونتمنى ألا تحدث كبوة جديدة لأن هناك العديد من الأفلام التي تنتظر المنافسة ليظل العرض السينمائي مستمراً ومتنقلاً من موسم لموسم حتى شهر رمضان".

وأضاف، "حققت الأفلام طفرة كبيرة شجعت الجميع على المغامرة، خصوصاً أن عدم عرض الأفلام أو تفكير البعض في عرضها بعيداً عن السينما عبر وسائل تلفزيونية أو رقمية حتماً فكرة تعرض الجميع للخسائر المادية والمعنوية، فالمنصات مثلاً لا يمكن أن تغطي تكلفة الأفلام الكبيرة لذلك لا مفر من عرضها سينمائياً للجمهور عبر الوسيلة الصحيحة وهي شاشة العرض السينمائي".

قفزة الإيرادات

وفقاً لغرفة صناعة السينما المصرية، ارتفعت إيرادات السينما المصرية خلال الأيام الأخيرة، وتصدر المركز الأول فيلم "العارف.. عودة يونس"، حيث واصل أحمد عز تحقيق الإيرادات التي بلغت قيمتها نحو 60 مليون جنيه مصري (حوالى 4 ملايين دولار)، واستطاع فيلم "الإنس والنمس" للفنان محمد هنيدي أن ينتزع المركز الثاني وحقق إيرادات بلغت 52 مليوناً (3.5 مليون دولار). بينما جاء في المركز الثالث فيلم "مش أنا" لتامر حسني بإيرادات بلغت قيمتها 45 مليوناً (3 ملايين دولار). وفي المركز الرابع جاء كريم عبد العزيز بفيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" بإيرادات بلغت قيمتها 41 مليوناً (2 مليون دولار و733 ألف دولار).

وجاء في المركز الخامس فيلم "موسى"، لكريم محمود عبد العزيز حيث حقق إيرادات، أمس، بلغت قيمتها 17 مليون جنيه (مليون دولار و150 ألف دولار) واحتل فيلم "ماكو" المركز السادس، حيث حقق إيرادات بلغت قيمتها 13 مليون جنيه (900 ألف دولار)، وحقق فيلم "200 جنيه" إيرادات ليحتل بها المركز السابع، وبلغت إيراداته 7 ملايين جنيه (500 ألف دولار)، وجاء بالمركز الأخير فيلم "30 مارس"، الذي حقق إيرادات في أسبوعه الأول بلغت مليوناً ونصف المليون جنيه (100 ألف دولار).

المزيد من فنون