Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مع إسدال الستارة... نجاح تاريخي للرياضة العربية في أولمبياد طوكيو

18 ميدالية متنوعة وتتويجات للمرة الأولى في رياضات عدة

الملعب الأولمبي في العاصمة اليابانية طوكيو (رويترز)

حققت الرياضة العربية نجاحاً غير مسبوق في دورات الألعاب الأولمبية باقتناص اللاعبين العرب 18 ميدالية في منافسات أولمبياد طوكيو 2021، التي أُقيمت بين 23 يوليو (تموز) الماضي والثامن من أغسطس (آب) الحالي.

ونجح لاعبو تسع دول عربية في تحقيق الميداليات الـ18، بواقع ذهبيتين وبرونزية لقطر التي احتلت المركز 41 في الترتيب العام، وذهبية وفضية وأربع برونزيات لمصر التي جاءت في المركز 54، وذهبية وفضية لتونس التي جاءت في المركز 58، وذهبية للمغرب في المركز 63، وفضية وبرونزية للأردن في المركز 74، فيما حققت السعودية والبحرين فضيتين لتحتلا المركز 77، ثم الكويت وسوريا ببرونزيتين في المركز 86.

وخرجت مصر بأكبر حصيلة ميداليات لدولة عربية في نسخة واحدة في تاريخ المشاركات الأولمبية، متفوقة على رقمها السابق في 1936 و2004 بخمس ميداليات، وهو الرقم ذاته الذي حققته المغرب والجزائر في سيدني 2000.

وكان التونسي محمد خليل الجندوبي، أول اللاعبين العرب الذين نجحوا في رفع علم بلادهم في طوكيو حينما حقق فضية وزن 58 كيلوغراماً في التايكوندو، ثم تبعه مواطنه أحمد الحفناوي بذهبية سباق السباحة 400 متر حرة.

والاثنين في 26 يوليو، اقتنص الكويتي عبد الله الرشيدي، البالغ 57 سنة، برونزية الرماية في سباق أطباق السكيت، وهو أكبر لاعبي البعثات العربية عمراً.

وبدأت مصر حصد الميداليات عبر ثنائي التايكوندو هداية ملاك وزميلها سيف عيسى، فباتت هداية أول لاعبة مصرية تحقق ميداليتين أولمبيتين في دورتين متتاليتين، أما الشاب سيف عيسى، فحصد ثاني ميداليات مصر ورابع ميداليات العرب في منافسة وزن 80 كيلوغراماً.

وابتسمت رياضة التايكوندو للعرب مجدداً، إذ منحت الأردني صالح الشرباتي الميدالية الفضية بعد خسارته أمام الروسي مكسيم خرامتكوف في النهائي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحصد القطري فارس إبراهيم ذهبية رفع الأثقال وزن 96 كيلوغراماً، بمجموع رفعات بلغ 402 كيلوغرام، ثم تبعه مواطنه معتز برشم بذهبية ألعاب القوى في سباق القفز العالي بالتساوي مع الإيطالي جيانماركو تامبيري.

وجاء الدور على المغرب حين حقق العدّاء سفيان البقالي ذهبية ألعاب القوى في سباق 3000 متر الذي تحتكره كينيا منذ أعوام .

وخلال الأيام الأخيرة للمنافسات، انفجرت طاقات النجوم العرب، فحقق المصري محمد إبراهيم السيد الشهير بـ"كيشو" برونزية المصارعة الرومانية في وزن 67 كيلوغراماً، ثم السوري معن أسعد الذي حقق برونزية رفع الأثقال وهي رابع ميدالية أولمبية في تاريخ سوريا والأولى منذ 2004.

وبرز اسم البطل السعودي الكبير طارق حامدي الذي اقتنص فضية الكاراتيه في وزن فوق 75 كيلوغراماً، بعد ما كان الطرف الأقوى والأقرب للذهب، لكن الحكم احتسب خطأً عليه بعد أن وجّه ركلة قوية إلى وجه منافسه، وأسقطه أرضاً.

وعادت الأردن إلى الصورة ببرونزية عبد الرحمن المصاطفة في الكاراتيه في وزن 57 كيلوغراماً، ثم حققت المصرية جيانا فاروق برونزية الكاراتيه في وزن تحت 61 كيلوغراماً، ثم اقتنص الثنائي القطري شريف يونس وأحمد تيجان برونزية الكرة الشاطئية، وهي أول ميدالية عربية في هذه اللعبة.

وجاء المصري أحمد الجندي بأول ميدالية مصرية وعربية في الخُماسي الحديث بعد فوزه بالفضية، واختتمت المصرية فريال أشرف ميداليات مصر بذهبية الكاراتيه في وزن فوق 61 كيلوغراماً، لتصبح أول سيدة مصرية تفوز بذهبية أولمبية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة