Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ذهبية لمصر في طوكيو وفضيتان للسعودية والبحرين

فريال والجندي وجيزاهيجن وحامدي يكتبون أسماءهم في التاريخ

أحمد الجندي يحقق الفضية لمصر (رويترز)

يوم للعرب في طوكيو بعدما فرضوا سيطرتهم على عدد كبير من ميداليات البطولة التي تلملم أوراقها ليكون يومهم الذي سجلوه بامتياز في العاصمة اليابانية.

أصبحت فريال أشرف أول رياضية مصرية تفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية، بعدما هزمت إرينا زارتسكا المنتمية لأذربيجان بنتيجة 2-صفر، اليوم السبت، في نهائي الكاراتيه لوزن أكثر من 61 كيلوغراماً.

ونجحت لاعبة منتخب مصر للكاراتيه في التأهل إلى نهائي منافسات وزن 61 كجم في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، بعد الفوز على الكازاخية صوفيا بيرلوتسيفا بنتيجة (5-4) في الدور نصف النهائي، وحافظت على تقدمها طوال المباراة لتعبر للنهائي لمواجهة إرينا زارتسكا المنتمية لأذربيجان. وجاء مشوارها في التأهل إلى نصف نهائي دورة الألعاب الأولمبية التي تقام في طوكيو، بعد التعادل مع بطلة الجزائر في المباراة الأخيرة في دور المجموعات،لتضمن لمصر ميدالية إضافية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

وحققت فريال الفوز على لاعبة سويسرا بالأفضلية بعد التعادل 3-3 عقب فوزها في المباراة الأولى على لاعبة الصين بنتيجة 4-0 ، وخسارة من حميدة عباسلي لاعبة إيران في المباراة الثالثة، حيث يوجد في المجموعة مواجهة بين 5 لاعبين، ويتأهل إلى نصف النهائي أصحاب المركزين الأول والثاني. وبذلك حققت أول ميدالية ذهبية لمصر في دورة طوكيو 2020، التي تعد الأولى لبلادها في الألعاب الأولمبية منذ تتويج كرم جابر في المصارعة الرومانية في أثينا 2004.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الجندي يحقق الفضية

وحصد أحمد الجندي، لاعب منتخب الخماسي الحديث أول فضية لمصر في أولمبياد طوكيو 2020، ليرتفع رصيد ميداليات مصر إلى 6، واحدة فضية، و4 برونزية، وذهبية.

واستحوذ الجندي على المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 1477 نقطة. وحصل على 208 نقاط في رياضة السلاح قبل يومين، قبل أن تُستكمل باقي الرياضات اليوم، الذي حصد خلاله 316 نقطة في السباحة، ثم 284 نقطة في رياضة الفروسية. وفي رياضة (الجري+الرماية بالليزر)، حصل على 668 نقطة، ليرتقي إلى المركز الثاني في إنجاز تاريخي.

ورفعت الميدالية رصيد مصر إلى 38 ميدالية متنوعة في تاريخ الأولمبياد وتعد الفضية هي الـ11، بجانب 8 ذهبيات، و19 برونزية.وأصبحت رياضة الخماسي الحديث هي الرياضة الثامنة تاريخياً،التي تحصد فيها مصر ميداليات تاريخياً.

حامدي يمنح الفضية للسعودية

بقرار تحكيمي مفاجئ فقد لاعب الكاراتيه السعودي طارق حامدي فرصة تاريخية لحصد الذهبية بعد خسارته في المباراة النهائية من منافسات الكاراتيه في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو لحساب منافسه الإيراني سجاد قنجزادة.

وكان حامدي متقدماً بنتيجة (4-1) وتفوق على منافسه قبل دقيقتين من نهاية اللقاء، إلا أنه ارتكب خطأ فنياً ونال إنذاراً من الدرجة الرابعة، بسبب "اللعب العنيف" وفقاً لقرار الحكم، ليخسر اللقاء ويكتفي بالفضية.

وقرر الحكم طرد حامدي، بسبب ركل وجه منافسه سجاد معتبراً اللعبة عنيفة، لتذهب الذهبية إلى الإيراني، الذي سقط على الأرض مصاباًوخرج من الصالة على المحفة. 

وجاء مشوار حامدي نحو المباراة النهائية، بعد تجاوز منافسه الياباني آراغا ريوتارو، متصدر المجموعة الأولى، بنتيجة (2-0). وحل في التصنيف التاسع عالمياً، إذ ظهر بمستوى مميز خلال المنافسات، وتغلب في المباريات التأهيلية على الكندي دانيال بنتيجة (10-3)، وعلى الأميركي براين بنتيجة (4-1)، وتعادل مع الإيراني سجاد بنتيجة (0-0)، فيما كانت الخسارة الوحيدة له أمام الكرواتي إيفان بنتيجة (2-3). وحصد الميدالية الأولى للسعودية خلال دورة طوكيوخلال منافسات الكاراتيه رجال وزن 75 كجم "كومتيه".

جيزاهيجن تحقق الفضة للبحرين

وحصدت البحرينية كالكيدان جيزاهيجن الميدالية الفضية بتسجيلها 29 دقيقة و56.18 ثانية.

وتوجت الهولندية سيفان حسن بالميدالية الذهبية لسباق 10 آلاف متر عدو للسيدات ضمن منافسات ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو 2020، وحصدت الذهبية للسباق في 29 دقيقة و55.33 ثانية. بينما ذهبت البرونزية إلى الإثيوبية ليتيسنبت جيدي بتسجيلها 30 دقيقة و1.72 ثانية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة