Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عضو بالشيوخ الإيطالي يلقي خطابا لـ"تشات جي بي تي"

هدف إلى إثارة نقاش عام بعدما حظرته سلطات روما موقتاً لمخاوف تتعلق بخصوصية البيانات

أعضاء بمجلس الشيوخ الإيطالي (أ ف ب)

ملخص

فاجأ عضو بالشيوخ الإيطالي المجلس بإلقاء خطاب كتبه برنامج "تشات جي بي تي" وسط حظر سلطات روما له لمخاوف تتعلق بخصوصية البيانات 

قرأ أحد أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي أمام زملائه خطاباً كتبه برنامج "تشات جي بي تي"، في خطوة ترمي إلى إطلاق "نقاش عام جاد" بعدما كانت سلطات روما حظرت موقتاً هذه الأداة لمخاوف تتعلق بخصوصية البيانات، قبل أن تعيد السماح بها.

وفي ختام مداخلة له عن موضوع غير ذي صلة، أعلن عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوسط الصغير "أزيوني" ماركو أورلاندو أمس الأربعاء، رغبته في لفت انتباه زملائه "إلى حدث تاريخي نوعاً ما".

وقال "الخطاب الذي سمعتموه للتو ليس مني. بصراحة، هو ليس أيضاً نتاج ذكاء بشري، بل هو نتاج خوارزمية ذكاء اصطناعي هي تشات جي بي تي".

وأوضح السيناتور الذي درس الحقوق أن "هذا الخطاب يهدف إلى الاستفزاز لإطلاق نقاش عام جاد في إيطاليا، وتحليل الآثار الأخلاقية والاقتصادية والاجتماعية لاستخدام الذكاء الاصطناعي".

وأنهى أورلاندو كلمته وسط تصفيق زملائه بالدعوة إلى "مقاربة متوازنة للابتكار التكنولوجي تأخذ في الاعتبار كلاً من الفرص والمخاطر المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق زعيم حزب "أزيوني" كارلو كاليندا بالقول "لقد قرأت الخطاب. لا تشوبه شائبة. لا أعرف حتى الآن ما إذا كان تقدماً أم خطوة إلى الوراء".

وكانت هيئة الرقابة الإيطالية منعت "تشات جي بي تي" لمدة شهر في نهاية مارس (آذار) الماضي بسبب مخاوف تتعلق بخصوصية البيانات، لتصبح أول دولة غربية تتخذ إجراءات ضد روبوت الدردشة الشهير المستند إلى الذكاء الاصطناعي.

وكانت هيئة حماية البيانات الشخصية الإيطالية منعت "جي بي شات" لمدة شهر في نهاية مارس، وعللت سلطات روما قرارها بعدم احترام البرنامج التشريعات المتعلقة بالبيانات الشخصية، وبعدم وجود نظام للتحقق من عمر المستخدمين القصر.

وأبهرت المنصة التي أطلقت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، المستخدمين بقدرتها على الإجابة بوضوح ودقة عن أسئلة صعبة، لا سيما كتابة أغاني أو شيفرات برمجية، وحتى النجاح في امتحانات.

وحذرت مجموعة من كبار رجال الأعمال والخبراء بينهم مبتكر برنامج "تشات جي بي تي" سام التمان في بيان نشر على الإنترنت أول من أمس الثلاثاء، من أن صعود الذكاء الاصطناعي ينطوي على خطر "انقراض" للبشرية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات