Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اشتباكات في الخرطوم واجتماع جدة يمهد لفك عزلة دمشق واليمنيون فرحون

الصدر يتبرأ من "أهل القضية" وتأكيد بريطاني لانسحاب القوات الأوكرانية في باخموت

سلسلة عناوين بارزة تقدمت إلى واجهة الأحداث والقضايا عربياً ودولياً، والملف الذي ما يزال محور تفاعل ومتابعة "اتفاق بكين"، وفي جديده، وفد إيراني في الرياض تمهيداً لفتح متزامن للبعثات الدبلوماسية بين الجارتين الكبيرتين في الإقليم، في وقت تشهد جدة اجتماعاً تشاورياً يمهد الطريق لإعادة سوريا لـ "الجامعة العربية"، كما بدأت إجراءات الاستئناف الدبلوماسي بين السعودية وسوريا، كذلك تعتزم دمشق تعيين سفير لها لدى تونس، كما قررت قطر والبحرين إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وفي وقت تغازل فيه الولايات المتحدة السعودية بزيارات متكررة، قام السفير السعودي محمد آل جابر بزيارة صنعاء للقاء أطراف النزاع والهدف "تثبيت الهدنة" وبحث سبل الدفع باتجاه "حل سياسي شامل ومستدام"، في وقت بدأت عملية تبادل مئات الأسرى بين القوات الحكومية والحوثيين.

في الأثناء، وفيما تحدثت مصادر سورية وإيرانية وإسرائيلية وغربية عن أن إيران استخدمت رحلات الإغاثة من الزلزال لجلب أسلحة ومعدات عسكرية إلى حليفتها الاستراتيجية سوريا، يبدو أن الأزمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع توترت مجدداً، ودارت، اليوم السبت، اشتباكات عنيفة بين الطرفين..

في أوكرانيا، قالت بريطانيا إن القوات الأوكرانية اضطرت للانسحاب من بعض الأراضي في مدينة باخموت مع شن روسيا هجوماً جديداً هناك بنيران المدفعية الثقيلة.

في الصين، بكين تدرب جيشها من أجل "قتال فعلي" وتفرض حظراً جوياً شمال تايوان، في وقت اعتبر "البنتاغون" الكشف عن وثائق سرية يمثل "خطراً جسيماً للغاية" على الأمن القومي الأميركي.

اشتباكات الجيش السوداني و"الدعم السريع" تتوسع

اندلعت في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم السبت، مواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية التي أعلنت في بيان أنها فوجئت "بهجوم كاسح" على مقرها في العاصمة الخرطوم. واتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بمهاجمة مقرها بمنطقة سوبا في الخرطوم مستخدماً أسلحة ثقيلة وخفيفة ووصفت تصرفاته بأنها "اعتداء غاشم"، وفيما أهابت بالشعب السوداني وبالرأي العام الدولي والإقليمي إدانة "هذا المسلك الجبان"، قالت قوات الدعم السريع إنها تواصلت مع وسطاء دوليين ومحليين وأطلعتهم على ما يجري.

في المقابل، اتهم الجيش السوداني لاحقاً قوات الدعم السريع بمهاجمة الكثير من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى، وقال الناطق باسم الجيش العميد نبيل عبد الله "هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان" مضيفاً "الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد".

اجتماع جدة التشاوري يمهد الطريق لإعادة سوريا إلى "الجامعة العربية"

اختتم اليوم السبت الاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق الذي عقد في مدينة جدة السعودية لبحث مسألة عودة دمشق للحاضنة العربية بعد أكثر من عقد على إبعادها، وذلك في خضم تحركات دبلوماسية إقليمية يتغير معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران على استئناف علاقاتهما الشهر الماضي.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية بياناً في ختام الاجتماع أكدت فيه التشاور وتبادل وجهات النظر حول الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية ينهي تداعياتها كافة ويحافظ على وحدة سوريا وأمنها واستقرارها وهويتها العربية ويعيدها إلى محيطها العربي.

دمشق تقرر تعيين سفير لدى تونس

تعتزم دمشق تعيين سفير لها لدى تونس إثر مبادرة الرئيس قيس سعيد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين التي انقطعت منذ بداية النزاع في سوريا. ويأتي ذلك في وقت تشهد سوريا انفتاحاً غير مسبوق تجاهها من دول غربية عدة، خصوصاً بعد الزلزال المدمر الذي ضربها وتركيا المجاورة في فبراير (شباط).

وفد إيراني في الرياض تمهيدا لفتح السفارة

سارعت الحكومة الإيرانية إلى تفعيل اتفاقها مع السعودية في بكين، إذ زار فريق لوجستي منها الرياض تمهيداً لفتح متزامن للبعثات الدبلوماسية بين الجارتين الكبيرتين في الإقليم، بعد أعوام من توتر العلاقة بينهما إلى درجات بلغت حافة الحرب أحياناً. وتأتي الزيارة الإيرانية بعد زيارة وفد سعودي مماثل لطهران لمناقشة آليات إعادة فتح بعثات المملكة هناك، وبعد لقاء وزيري خارجية البلدين الخميس الماضي في بكين حيث تعهدا بتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء أن الوفد الإيراني وصل إلى الرياض الأربعاء الماضي لزيارة وإعادة فتح السفارة والقنصلية تماشياً مع الاتفاق الأخير بين البلدين.

عيد اليمنيين يبكر مع الإفراج عن مئات الأسرى بين الحكومة والحوثيين

غص مطارا صنعاء وعدن بأقرباء أسرى يفرج طرفا النزاع في اليمن عنهم ضمن عملية تبادل كبرى في يوم كانوا ينتظرونه بفارغ الصبر، واعتبروا أنه سيجعل عيد الفطر الذي يحل الأسبوع المقبل "عيدين"، وبدأت أمس الجمعة عملية تبادل مئات السجناء بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين المدعومين من إيران، تشمل أسرى سعوديين، على أن تستمر ثلاثة أيام، في خطوة تعطي زخماً للجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء النزاع المستمر منذ عام 2014.

وعلى مدرج مطار العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ عام 2014 تجمع مئات الأشخاص مقتربين من الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية التي تشغلها اللجنة الدولية للصليب الأحمر وأعينهم شاخصة إلى باب الطائرة، آملين في رؤية أقرباء لهم في الأسر آتين من عدن في أي لحظة.

السفير السعودي: زيارة صنعاء دعم لتثبيت الهدنة ومسعى لحل سياسي

أعلن السفير السعودي محمد آل جابر أن الزيارة التي قام بها إلى العاصمة اليمنية صنعاء للقاء أطراف النزاع ممثلة بالحكومة الشرعية ومسؤولي الحوثي، هدفها "تثبيت الهدنة" وبحث سبل الدفع باتجاه "حل سياسي شامل ومستدام" بعد أعوام من الحرب.

وسبق أن زارت وفود سعودية العاصمة صنعاء لإجراء محادثات حول عمليات تبادل للأسرى مع الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة ومناطق شاسعة شمال ووسط وغرب أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

السعودية وأميركا تتفقان على إزالة التوتر بـ"التواصل المنتظم"

في مؤشر إلى تحسن العلاقات بين البلدين، زار أكثر من مسؤول أميركي رفيع السعودية خلال أيام وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن المسؤولين السعوديين والأميركيين تناقشوا في شأن شرق أوسط "أكثر تكاملاً"، مؤكداً أن الجانبين اتفقا خلال المحادثات على البقاء على تواصل منتظم، وأشار إلى أن وفداً من البيت الأبيض "أكد دعمه" للسعودية على صعيد اليمن وغيره، وذلك خلال محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ​بريت ماكغورك والمنسق الرئاسي الخاص للبنية التحتية وأمن الطاقة آموس هوكستين زارا السعودية في الـ13 والـ14 من أبريل (نيسان) وانضم إليهما المبعوث الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ.

إعادة العلاقات الدبلوماسية بين قطر والبحرين

قالت وزارة الخارجية القطرية إن الدوحة والمنامة قررتا إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، وأضافت أن "هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية، وفقاً لمقاصد النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي واحتراماً لمبادئ المساواة بين الدول والسيادة الوطنية والاستقلالية والسلامة الإقليمية وحسن الجوار".

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة المتابعة البحرينية - القطرية بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض الذي اطلع على مخرجات الاجتماع الأول لكل من اللجنة القانونية المشتركة واللجنة الأمنية المشتركة.

إيران استغلت الزلزال لنقل أسلحة إلى سوريا

قالت تسعة مصادر سورية وإيرانية وإسرائيلية وغربية إن إيران استخدمت رحلات الإغاثة من الزلزال لتزويد حليفتها الإستراتيجية دمشق بأسلحة ومعدات عسكرية وذكرت المصادر لـ "رويترز" أن الهدف هو تعزيز دفاعات إيران ضد إسرائيل في سوريا ودعم نظام الرئيس بشار الأسد.

وأوضحت المصادر أنه بعد زلزال السادس من فبراير في شمال سوريا وتركيا، بدأت مئات الرحلات الجوية من إيران بالهبوط بمطارات حلب ودمشق واللاذقية لتوصيل الإمدادات، واستمر ذلك سبعة أسابيع. وتفيد الأمم المتحدة بأن أكثر من 6 آلاف لقوا حتفهم في سوريا.

الصدر يأمر بتجميد تياره عاما كاملا ويتبرأ من "أهل القضية"

في خطوة غير متوقعة أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تجميد عمل التيار الصدري عاماً كاملاً، واصفاً استمراره في قيادة التيار وفيه "أهل القضية" وبعض الفاسدين والموبقات بـ "أمر جلل"، وقال في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، "أن أكون مصلحاً للعراق ولا أستطيع أن أصلح التيار الصدري فهذه خطيئة، وأن أستمر في قيادة التيار الصدري وفيه أهل القضية وبعض من الفاسدين وفيه بعض الموبقات فهذا أمر جلل"، وتابع "فلذلك، أجد من المصلحة تجميد التيار أجمع، ما عدا صلاة الجمعة، وهيئة التراث، وبرّاني السيد الشهيد لمدة لا تقل عن سنة، لأعلن براءة من كل ذلك أمام ربي أولاً وأمام والدي ثانياً".

تأكيد بريطاني لانسحاب القوات الأوكرانية في باخموت

قالت بريطانيا إن القوات الأوكرانية اضطرت إلى الانسحاب من بعض الأراضي في مدينة باخموت مع شن روسيا هجوماً جديداً هناك بنيران المدفعية الثقيلة على مدى اليومين المنصرمين، وأضافت "بثت روسيا النشاط من جديد في هجومها على بلدة باخموت في دونيتسك أوبلاست إذ تحسن التعاون بين وزارة الدفاع الروسية ومجموعة فاغنر".

وذكر البيان البريطاني أن وحدات "فاغنر" تركز الآن على التقدم في وسط باخموت وأن قوات المظلات الروسية تقدم لها الدعم بهجمات على جوانب المدينة.

مسرب وثائق أمام القضاء و"البنتاغون" يفرض مزيدا من القيود

مثل جاك تيشيرا (21 سنة) الذي يشتبه في أنه تسبب بواحدة من أخطر فضائح تسريب وثائق سرية منذ عشرة أعوام في الولايات المتحدة أمام القضاء غداة توقيفه، وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن الذي يزور إيرلندا أطلع على توقيف الشاب وكان بايدن أبدى قلقه إزاء عملية التسريب.

وفتحت وزارة العدل الأميركية تحقيقاً جنائياً بعد تسريب الوثائق.

وقال الحرس الوطني إن جاك تيشيرا الذي تم توظيفه في سبتمبر (أيلول) 2019 اختصاصي في الكمبيوتر والاتصالات وحصل على رتبة طيار من الدرجة الأولى، ثالث أدنى رتبة في التسلسل الهرمي.

الصين تدرب جيشها من أجل "قتال فعلي" وتفرض حظرا جويا شمال تايوان

قالت وزارة الدفاع في تايوان إن الصين تعتزم فرض منطقة حظر جوي على بعد نحو 85 ميلاً بحرياً من شمال الجزيرة، مؤكدة أن الإغلاق سيكون ضمن منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة، كما أعلنت وزارة النقل التايوانية أن بكين ستفرض منطقة حظر جوي على شمال الجزيرة غداً الأحد  بسبب "أنشطة فضائية"، وأوردت الوزارة أن الصين أقامت بصورة أحادية منطقة حظر جوي في مناطق يتقاطع فيها عدد من المسارات الدولية بذريعة "أنشطة فضائية".

بايدن يزور إيرلندا الشمالية كـ"صديق" ويدعو إلى تجاوز الانقسامات

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن بعيد وصوله إلى إيرلندا الشمالية في زيارة يقوم بها "كصديق"، القوى السياسية المحلية إلى تجاوز انقساماتها وإنهاء شلل مؤسساتي تعانيه المقاطعة البريطانية بعد ربع قرن من توقيع اتفاقات السلام، وبايدن الذي قلما يفوت فرصة إلا ويذكر فيها بأصوله الإيرلندية من جهة والدته، استهل خطاباً ألقاه في جامعة بلفاست بالتذكير بجذوره البريطانية من ناحية والده، في لفتة نادرة من قبله.

ترمب يؤكد أنه لن ينسحب "مطلقا" من السباق الرئاسي

تعهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بـ "عدم الانسحاب مطلقاً" من السباق إلى البيت الأبيض على رغم توجيه اتهامات جنائية إليه، مشدداً على أن الرئيس جو بايدن غير مؤهل للترشح مرة أخرى، وقال ترمب الذي يواجه 34 تهمة جنائية في نيويورك في قضية دفع أموال لشراء صمت ممثلة إباحية، إن ليس هناك ما يمنعه من الترشح، حتى "الإدانة".

وشكك ترمب (76 سنة)، في أول ظهور إعلامي رئيس له منذ مثوله أمام المحكمة، في قدرة بايدن البالغ 80 سنة على خوض معركة إعادة انتخابه عام 2024، وقال "لا أرى كيف يكون ذلك ممكناً"، مضيفاً أن "الأمر لا يتعلق بالعمر، لا أعتقد بأنه قادر على ذلك".

المزيد من تقارير