Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إنجازات بريكست من الألف إلى الياء

قبل سنتين، في 1 يناير 2021، غادرنا أخيراً السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي. كيف جرى ذلك وما الوجهة؟

رغم "إنجاز" بريكست تبقى بريطانيا في وضع غامض (رويترز)

أحد الرسوم الكاريكاتورية المفضلة لدي رسم بريشة مورتن مورلاند يعود إلى ثلاث سنوات، يصور بوريس جونسون مع ديك رومي حي وشجرة ميلاد ملفوفة في شبكة، وصندوق من الزخارف، ويعلن ما يلي، "لقد أُنجِز! لقد أنجزنا عيد الميلاد!".

وبعد شهر، في نهاية يناير (كانون الثاني) 2020، غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي، وبمعنى ما نفذ جونسون "إنجاز بريكست"، الوعد الذي قطعه في انتخابات عام 2019. لكن من نواحٍ أخرى، لم يُنجَز بريكست على الإطلاق. وتقدم بعض الشيء [مضى قدماً قليلاً] في الأول من يناير 2021، قبل سنتين من الآن، حين بلغنا نهاية المرحلة الانتقالية وغادرنا أخيراً السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

ومنذ ذلك الوقت، تظل بريطانيا في وضع غامض [ملتبس]، فبريكست منجز وغير منجز في آن. لقد غادرنا، لكننا لم نطبق بعد إجراءاتنا الجمركية الجديدة كلها. لقد فرضنا تكاليف على أنفسنا، لكننا فشلنا في كسب كثير من حرياتنا التجارية الجديدة لتعويض هذه التكاليف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لم نكد نغادر حتى اعترف ديفيد فروست، كبير مفاوضي جونسون، بأنه ورئيسه وافقا على أشياء تافهة حتى لو كان الهدف منها فحسب تمرير الاتفاق، وقال إنه يريد الآن التخلي عن بروتوكول إيرلندا الشمالية [العودة عنه] من أجل التفاوض عليه مرة أخرى من الصفر.

لذلك نعم، أنجزنا بريكست: لقد ألحقنا الضرر بتجارتنا مع الاتحاد الأوروبي، وكبلنا أنفسنا بروتين إداري [إجراءات بيروقراطية] جديد وتصاريح جمركية جديدة؛ لقد تخلينا عن حقنا في العيش والعمل في أنحاء الاتحاد الأوروبي [حيثما نشاء]. لكن بريكست غير منجز بعد: تطول المحادثات حول بروتوكول إيرلندا الشمالية، وتؤجل بعض الضوابط الحدودية حتى نهاية عام 2023 على الأقل، وتريد غالبية الجمهور البريطاني الآن الانضمام مجدداً إلى الاتحاد الأوروبي.

هنا، إذاً، دليلكم من الألف إلى الياء لبريكست الذي أنجز ولم ينجز، في الذكرى الثانية لمغادرة بريطانيا للسوق الموحدة.

أ- أستراليا

كان من المفترض أن تكون حريتنا الجديدة خارج الاتحاد الأوروبي على صعيد توقيع اتفاقيات التجارة الحرة واحدة من المنافع الاقتصادية لبريكست. لكن أفضل ما حصلنا عليه حتى الآن هو "في واقع الأمر ليس اتفاقاً جيداً جداً" مع أستراليا ونيوزيلندا، وفق جورج يوستيس، وزير البيئة السابق، الذي ساعد في التفاوض على الاتفاق.

ح- الحدود

أعلن جاكوب ريس-موغ، الذي كان وزيراً لفرص بريكست في أبريل (نيسان)، استراتيجية جديدة للحدود، ما يعني تأجيل العمل بالضوابط التي كان من المقرر تطبيقها في يوليو (تموز) وتحديد هدف هو "نهاية عام 2023 كتاريخ لتطبيق مُراجَعة لنظام الضوابط لدينا". وقال ريس-موغ إن التأخير سيوفر على الشركات البريطانية ما يصل إلى مليار جنيه استرليني (1.2 مليار دولار) من التكاليف السنوية، ما يدعو إلى السؤال: ما الهدف من ضوابط الاستيراد هذه؟

ر- الرسوم الجمركية

على رغم أن الصورة كانت مشوشة في البداية بسبب فيروس كورونا، كان أثر مغادرة السوق الموحدة في التجارة قبل سنتين فورياً وسلبياً. وأصبح من الممكن الآن تحديد حجم الضرر. ويقدر جون سبرينغفورد من مركز الإصلاح الأوروبي أن الدخل القومي أصبح أقل بنسبة 5.5 في المئة مما كان يمكن أن يسجله بخلاف ذلك.

جيم -جاك ديلور

تولى رئاسة مفوضية الاتحاد الأوروبي بين عامي 1985 و1995، وأسهم في إدخال السياسة الأوروبية في المجال البريطاني بشكل أكبر مما كان في مقدوره أن يتخيل يوماً. فقد استنفرت خطته لعملة أوروبية موحدة المحافظين المشككين في أوروبا، كما ساعدت رؤيته لأوروبا الاجتماعية في تحويل حزب العمال إلى حزب مؤيد للاتحاد الأوروبي.

أوروبا

بريطانيا بلد أوروبي على رغم أنها ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي. ويؤكد العمل الأكاديمي الأخير حول أهمية القرب الجغرافي في التجارة على فكرة مفادها بأن الاقتصاد البريطاني سيستمر في الاندماج الوثيق مع السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي سواء أردنا ذلك أم لا.

ت- تنقل حر

كانت حرية تنقل الأشخاص في أنحاء الاتحاد الأوروبي كله أحد الأسباب الرئيسة في حملة التصويت للمغادرة [من الاتحاد]، لأنها تعني أن المملكة المتحدة لا تستطيع أن تختار لنفسها من يجب السماح له بالعمل والعيش هنا. ولم تكد حرية الحركة تنتهي قبل سنتين [مع بريكست] حتى اشتكى بعض مؤيدي مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي من أنهم لم يعد لديهم الحق التلقائي في الذهاب للعيش في إسبانيا إذا أرادوا ذلك.

-جبل طارق

هو إقليم بريطاني آخر له حدود برية مع الاتحاد الأوروبي ينتظر الاتفاق على تحديد نهائي لعلاقته بالاتحاد الأوروبي (انظروا بند إيرلندا الشمالية أدناه). وذكرت "بوليتيكو" أن "المسؤولين من الأطراف كلها" يتوقعون توقيع معاهدة "خلال الأسابيع القليلة الأولى من عام 2023".

القاف- قوانين حقوق الإنسان

ليست المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان مؤسسة تابعة للاتحاد الأوروبي، لكن المشاعر المحافظة المناهضة للاتحاد الأوروبي تطاولها، وإذا انسحبت منها المملكة المتحدة، كما تريد سويلا برافيرمان، وزيرة الداخلية، سيعقد ذلك أي محاولة في المستقبل للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لأن الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان متشابكة في شكل وثيق مع قوانين الاتحاد الأوروبي. لكن ما عليكم غير النظرة إلى فقرة (حرف أل) L [للاطلاع على من يؤيد الانسحاب من المحكمة].

هاء- الهجرة

على رغم أن "استعادة السيطرة" على الهجرة من خلال نظام يستند إلى النقاط كان عاملاً كبيراً من عوامل جاذبية بريكست، ارتفعت الهجرة الصافية منذ مغادرتنا الاتحاد الأوروبي. أحدث الأرقام حُرفت جراء سيل الوافدين من أوكرانيا وهونغ كونغ وأفغانستان – يمثلون جميعاً حالات خاصة – لكن مع ذلك، لا تزال الهجرة الصافية مرتفعة، في حين أن جزءاً من الفكرة من وراء استعادة السيطرة بالنسبة إلى كثر من الناخبين كان تقليل المجموع. بدلاً من ذلك، يبدو أن الهجرة من الاتحاد الأوروبي حلت محلها الهجرة من خارج الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، يبدو أن المواقف تجاه الهجرة أصبحت أكثر إيجابية.

واو- الوظائف

جادل مؤيدو مغادرة الاتحاد الأوروبي بأن بريكست سيرفع أجور الوظائف المتطلبة مهارات أقل، بينما قال مؤيدو البقاء في الكتلة إن خسارة التجارة ستكلف وظائف. وكان كلا الفريقين مخطئين: ربما يكون نقص العمالة في بعض القطاعات، الناجم في الأغلب عن توابع الإغلاقات التي فُرِضت بسبب فيروس كورونا، قد دفع الأجور إلى الارتفاع قليلاً، لكن إعادة توازن عامة لأجور العاملين ذوي المهارات المنخفضة لم تحصل.

الكاف- إيفا كايلي

أُلقِي القبض على العضو اليونانية في البرلمان الأوروبي ونائبة الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي ووُجِّهت إليها تهمة الفساد. وتنفي أنها أخذت مبالغ كبيرة من الأوراق النقدية، وتنفي الحكومة القطرية محاولة التأثير في أعضاء البرلمان الأوروبي على أمل الحصول على معاملة تفضيلية في تشريعات الاتحاد الأوروبي. بريئة ما لم تثبت إدانتها وما إلى هنالك كله، لكن من الآمن الإشارة إلى هذه الحلقة كدليل على الحجة المناوئة لديمقراطية الاتحاد الأوروبي.

L - House of Lords (مجلس اللوردات)

يتوق بعض النواب المحافظين، وبعض المسؤولين المحافظين في وزارة الداخلية، إلى الانسحاب من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. مهما كانت الحجج المؤيدة أو المعارضة للخطوة، هي لن تحدث. ذلك أن مجلس اللوردات سيعطلها.

M - Ministerial Cars (السيارات الوزارية)

ستُصنَّع الآن في ألمانيا، لأن "جاغوار" لا يمكنها تلبية المواصفات التي تطلبها شرطة العاصمة.

N - Northern Ireland (إيرلندا الشمالية)

"ما أدهشني في السنوات التي أعقبت نتيجة الاستفتاء – يجب أن يقال هذا – هو المستوى الاستثنائي من السذاجة والجهل الذي كان امتلكه معظم السياسيين حول ماهية الخيارات. أعتقد بأنني كنت على اطلاع أفضل من معظمهم في ذلك الوقت، لكن الفهم الكامل لمدى استعصاء إيرلندا الشمالية كمسألة، مثلاً، لم يكن واضحاً بالنسبة إلي. للإنصاف، قال جون ميجور وتوني بلير إن هذه المسألة ستكون كبيرة حقاً، لكنني لا أعتقد بأن ذلك أُخِذ في الاعتبار حقاً". هذا ما قاله ديفيد غوك، كبير الأمناء السابق في وزارة المالية ووزير العدل السابق، متحدثاً في كينغز كولدج لندن الشهر الماضي.

فاء- فرص بريكست

عُيِّن ديفيد ريس-موغ لفترة وجيزة "وزيراً لها". واقتصر دوره على إصدار نداء علني يسأل فيه أي شخص في مقدوره التفكير في أي فرص بالتقدم للإعلان عنها.

جيم- جوازات السفر

استعدنا جوازات سفرنا الزرقاء والسوداء. أنا أفضلها، وتُعَد الرموز مهمة للناس، لكن أحداً لا يزعم أنها مهمة جداً.

القاف- قطر

انظروا البند (حرف كيه) K.

-تشريعات الاتحاد الأوروبي الموروثة

أُجبِر ريشي سوناك خلال انتخابات قيادة حزب المحافظين على الوعد بالتخلص بحلول نهاية عام 2023 من تشريعات الاتحاد الأوروبي كلها التي تراكمت في القوانين البريطانية منذ عام 1973. وثمة بند إعفائي يعني أن بعضها يمكن إبقاءها إذا لم تتسن للحكومة الفرصة لتقرر إن كانت الحاجة تدعو إلى استبدال تشريعات أخرى به، لكن الخلاف في هذا الشأن سيتواصل. وتحذّر ستيلا كريسي، رئيسة الحركة العمالية من أجل أوروبا، من أن قوانين جيدة سيجري التخلص منها من دون ضوابط برلمانية مناسبة؛ ويحذر جاكوب ريس-موغ قائلاً، "نحن بحاجة إلى تسوية هذا الأمر بحلول المهلة النهائية المتمثلة في عام 2023 وإلا سيستغل حزب العمال الأمر في الانتخابات المقبلة لإطلاق قصص من مختلف الأنواع حول كيف أننا نعتزم التخلص من الحقوق الخاصة بمكان العمل والتنظيمات البيئية".

-سويسرا

أطلقت مصادر مقربة من جيريمي هانت نقاشاً في "صنداي تايمز" إذ اقترحت أن علاقة على الطراز السويسري مع الاتحاد الأوروبي قد تكون نموذجاً لعلاقات تجارية أوثق. وكان وزير المالية قال للتو في شكل رسمي، "لدي ثقة كبيرة في أننا على مدى السنوات المقبلة سنجد، خارج السوق الموحدة، أننا قادرون على إزالة الغالبية العظمى من الحواجز التجارية الموجودة بيننا وبين الاتحاد الأوروبي". لكنه اضطر بعد ذلك إلى القول إن ترتيباً على الطريقة السويسرية لمئات الاتفاقات المنفصلة إضافة إلى تبني بريطانيا حرية الحركة في الاتحاد الأوروبي ليسا مناسبَين لها. كيف يمكن إذاً إزالة هذه الحواجز التجارية؟

T - Trade (التجارة)

تنص القوانين الأساسية للاقتصاد على أن التجارة في مصلحة الطرفين. وإذا أصبحت أكثر صعوبة، تُقلَّص المنافع، ويكون هذا التقليص أكبر في سوق أصغر تعزل نفسها عن سوق أكبر.

U - Ukip (حزب استقلال المملكة المتحدة)

حزب استقلال المملكة المتحدة، أو حزب بريكست سابقاً، وحالياً حزب إصلاح المملكة المتحدة: مارست كل من الأدوات السياسية لنايجل فاراج لفترة وجيزة نفوذاً كبيراً على مجلس العموم، على رغم أن اثنين فقط من نواب حزب المحافظين السابقين مثّلا لفترة وجيزة حزب استقلال المملكة المتحدة في المجلس. استبعد فاراج قيامه بمحاولة ثامنة للترشح نائباً في البرلمان، لكن حزب إصلاح المملكة المتحدة، حزبه السابق، يتساوى الآن مع الليبراليين الديمقراطيين في استطلاعات الرأي. هل هذا مزيد من الأشياء غير المنجزة؟

حرف اللام- اللقاحات

تتمثل إحدى المنافع القليلة لمغادرة الاتحاد الأوروبي في أننا تمكنا من تطوير لقاحات لفيروس كورونا ونشرها في شكل أسرع مقارنة بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. هذا أمر يفنده بشدة العديد من أصحاب الرأي المؤيدين للاتحاد الأوروبي، الذين يجادلون بأن أي عقبة قانونية لم تكن لتمنع المملكة المتحدة من العمل بمفردها، لكن وجهة نظري تتمثل في أن الضغط السياسي من أجل اتباع نهج مشترك كان ممكناً، وأن مقاومة هذا الضغط كانت لتواجه صعوبة.

-اتفاقية الانسحاب

إذا كنتم تعرفون الفرق بين اتفاقية الانسحاب، التي تتضمن البروتوكول الخاص بإيرلندا/ إيرلندا الشمالية، واتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، فقد أحسنتم. وربما يجعلكم هذا على دراية أفضل من معظم النواب الذين سيقررون خطواتنا التالية بعد بريكست.

-التصويت

وجهة نظري هي أن 52 في المئة من الناخبين الذين شاركوا في إقبال مرتفع اختاروا مغادرة الاتحاد الأوروبي وكان من حقهم أن تُحترَم إشارات X تلك التي وضعوها على 17.4 مليون ورقة اقتراع، بدلاً من إخبارهم بنبرة متعالية أنهم تأثروا بأكاذيب، أو أن من الواضح الآن أن القرار كان خاطئاً. كتب أليكس ماسي في "التايمز" يقول، "يسهل الخلط بين الاستياء من حقائق بريكست وبين الحماسة لتفكيكه".

شين- الشباب

صوت الأشخاص الذين كانت أعمارهم تقل عن 45 سنة في ذلك الوقت للبقاء في الاتحاد الأوروبي. أي الأشخاص الذين تقل أعمارهم اليوم عن 51 سنة. وفي المستقبل، ستمتلك بريطانيا علاقة أوثق مع الاتحاد الأوروبي مقارنة بتلك التي نمتلكها اليوم.

-ضريبة القيمة المضافة التي يساوي معدلها صفر

إحدى اللحظات المعبّرة أثناء أزمة أسعار الطاقة تمثلت في اقتراح الحكومة – والمرشحون لقيادة حزب المحافظين – خفض ضريبة القيمة المضافة المفروضة على فواتير الغاز والكهرباء بوصفه طريقة لمساعدة المستهلكين على صعيد تكاليف المعيشة. إلى أن أشار شخص في وزارة المالية إلى أن الخطوة لن تكون ممكنة في إيرلندا الشمالية، التي لا تزال لبعض الأغراض – ومنها مجانسة ضريبة القيمة المضافة – جزءاً من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

© The Independent

المزيد من آراء