Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القنال الإنجليزي يضع "المحافظين" في مأزق الحدود بعد بريكست

وصل أكثر من 45 ألف مهاجر إلى السواحل البريطانية بشكل غير قانوني خلال 2022

كان يمكن أن تكون حصيلة القتلى أكبر بكثير لولا إنقاذ عديد من المهاجرين غير الشرعيين من بين الأمواج (أ ف ب)

وصل أكثر من 45 ألف مهاجر بشكل غير قانوني إلى السواحل الإنجليزية عام 2022 عبر القنال الإنجليزي على متن قوارب غير آمنة، وهو عدد قياسي سجل على رغم الخطط المتعاقبة للحكومات البريطانية المحافظة لمكافحة هذه الظاهرة الحساسة سياسياً.

ووفق الحسابات المستندة إلى أرقام وزارة الدفاع البريطانية، قام 45756 مهاجراً بعبور خطير لأحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، مقابل 28526 عملية عبور مماثلة فقط عام 2021، وهو العدد الذي كان حينذاك قياسياً.

وعلى رغم أن الجزء الأكبر من عمليات العبور الناجحة يحدث في الصيف، مع تسجيل عدد يومي قياسي من المهاجرين في 22 أغسطس (آب) بلغ 1295، سجل في ديسمبر (كانون الأول) وصول 1745 مهاجراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي 14 ديسمبر، غرق قارب صغير يقل عشرات المهاجرين من فرنسا، لقي أربعة منهم حتفهم وهم من أفغانستان والسنغال كما أظهرت العناصر الأولى للتحقيق، وكان يمكن أن يكون عدد القتلى أكبر بكثير، فقد أنقذ 39 آخرون بواسطة قارب صيد قريب.

وليل 23-24 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، لقي 27 مهاجراً تتراوح أعمارهم بين سبع و46 سنة حتفهم عندما غرق قاربهم المطاطي.

والملف حساس للغاية بالنسبة إلى المحافظين الذين وعدوا منذ "بريكست" باستعادة السيطرة على الحدود في حين لم يكن عدد أولئك الذين يحاولون عبور القنال مرتفعاً إلى هذا الحد، ما جعل نظام اللجوء يتجاوز استطاعة الحزب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات