Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هانت يخطط لرفع الضرائب وبريطانيا مضطرة إلى اتخاذ قرارات صعبة

يعمل رئيس الوزراء ووزير المالية على وضع خطط لسد عجز لا يقل عن 40 مليار جنيه استرليني

يحاول وزير المالية البريطاني إيجاد طرق لخفض الإنفاق وزيادة الإيرادات (رويترز)

يعتزم وزير المالية البريطاني جيريمي هانت إجراء زيادات ضريبية وتخفيضات في الإنفاق تصل قيمتها إلى 60 مليار جنيه استرليني (67.82 مليار دولار)، بما في ذلك تخفيضات بقيمة 35 مليار جنيه استرليني (39.56 مليار دولار) على الأقل في 17 نوفمبر (تشرين الثاني)، بحسب ما ذكرت صحيفة "الغارديان"، الأحد السادس من نوفمبر (تشرين الثاني).

ويعمل رئيس الوزراء ريشي سوناك ووزير المالية على وضع خطط لسد عجز لا يقل عن 40 مليار جنيه استرليني (45.50 مليار دولار)، ومن المرتقب الكشف عن أولى خططهما للميزانية في بيان الخريف.

ويقول المسؤولون إن المشاورات لا تستثني أي خيار، بما في ذلك تمديد ضريبة استثنائية على شركات الطاقة وخفض الإعفاء الضريبي على الدخل من توزيعات الأرباح.

أرقام تقديرية

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصدر في "وايت هول" إن الأرقام لا تزال تقديرية وقابلة للتغيير، لكن هانت أبلغ الموظفين أنه يبحث عن إجراءات تتراوح قيمتها بين 50 و60 مليار جنيه استرليني على الأقل في بيان الخريف. وقالت وزارة الخزانة إنها لا تعلق على التكهنات في شأن الأحداث المالية، وفقاً لوكالة "رويترز".

ويحاول هانت ورئيس الوزراء الجديد، الذي يتولى السلطة منذ أكثر من أسبوع، إيجاد طرق لخفض الإنفاق وزيادة الإيرادات لسد فجوة في الميزانية التي تفاقمت بسبب خطط رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس الاقتصادية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت "الغارديان" إن المسودات المبكرة للبيان، المقرر تسليمها في 17 نوفمبر، تحتوي على خطط لتخفيضات في الإنفاق تصل إلى 35 مليار جنيه استرليني، وما يصل إلى 25 مليار جنيه استرليني من الزيادات الضريبية، ومن المرجح أن تشمل تجميد حدود ضريبة الدخل واستهداف تخفيف ضريبة الأرباح.

وأشارت إلى أنه من المرجح أن يتم اتخاذ قرارات في شأن رفع المزايا بما يتماشى مع التضخم أو تغيير نظام المعاشات "القفل الثلاثي" في غضون أيام، حتى يتمكن المكتب المستقل لمسؤولية الميزانية من إدراج أي تغييرات من هذا القبيل في توقعاته.

قرارات صعبة تتعلق بالميزانية

من جانبه، قال وزير الدولة في الحكومة البريطانية أوليفر دودن، الأحد، إن الحكومة البريطانية مضطرة إلى اتخاذ قرارات مهمة وصعبة في شأن الضرائب والإنفاق في إطار سعيها إلى سد العجز في الميزانية، إلا أنه أحجم عن الكشف عن التدابير المحتملة.

وقال دودن لشبكة "سكاي نيوز"، "صحيح أننا نتخذ قرارات صعبة، ولكن يتعين أن أوضح لكم ولمشاهديكم أنه ستكون هناك، للأسف، قرارات أكثر صعوبة بكثير في بيان الخريف".

وأضاف أن الحكومة مضطرة إلى اتخاذ قرارات صعبة في شأن الضرائب والإنفاق، مع التركيز في الوقت نفسه على حماية الفئات الضعيفة.

اقرأ المزيد