Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البطالة في السعودية عند أدنى مستوى منذ 2001 

تقرير الهيئة العامة للإحصاء يشير إلى انخفاضها بواقع 5.8 في المئة بالربع الثاني

استطاعت السعودية تفادي ارتفاع نسب البطالة بين مواطنيها (غيتي)

على رغم الآثار السلبية التي يواجهها الاقتصاد العالمي منذ جائحة كورونا عام 2020، وما تلا ذلك من أحداث جيوسياسية في القارة الأوروبية أسهمت في زيادة معدلات التضخم عالمياً، وارتفاع نسب البطالة بأسواق العمل في مختلف دول العالم، إلا أن الأمر كان مختلفاً في المملكة العربية السعودية، إذ سجلت معدلات البطالة أدنى مستوى لها منذ عام 2001.

واستطاعت السعودية تفادي ارتفاع نسب البطالة بين مواطنيها من خلال إقرار عديد من المبادرات والقرارات أثناء جائحة كورونا، مما أسهم في إحداث توازن بسوق العمل، وحال دون فقدان العاملين لوظائفهم. 

أولويات أساسية

ويندرج خفض معدل البطالة ضمن الأولويات الأساسية في السعودية، من خلال طرح فرص توظيف بين الحين والآخر وبرامج من شأنها استيعاب أعداد الخريجين والباحثين عن عمل، وهذا ما كشف عنه تقرير الهيئة العامة للإحصاء اليوم الخميس 29 سبتمبر (أيلول)، إذ أشار إلى انخفاض معدلات البطالة في السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي. 

وبحسب التقرير انخفضت معدلات البطالة بين سكان البلاد "مواطنين ومقيمين" بواقع 5.8 في المئة مقارنة بالربع الأول من هذا العام، وكانت نسبتها تبلغ 6.0 في المئة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً للتقرير الذي حصلت "اندبندنت عربية" على نسخة منه، فإن انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين بلغ 9.7 في المئة، بنهاية الربع الثاني من عام 2022 وهو الأدنى منذ عام 2001، إذ بلغ آنذاك 8.3 في المئة، ومنخفضاً من 11.3 في المئة عن الفترة نفسها قبل عام، وبالمقارنة مع 10.1 في المئة في الربع الأول من عام 2022. 

كما أوضح التقرير انخفاض معدل البطالة للسعوديات للربع الثاني من عام 2022 حيث بلغ 19.3 في المئة وهو أدنى مستوى له على الإطلاق، مقارنة بـ20.2 في المئة خلال الربع السابق، وانخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور للربع الثاني من عام 2022 حيث بلغ 4.7 في المئة مقارنة بـ5.1 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي.

القوى العاملة

وفي السياق ذاته أظهرت مؤشرات القوى العاملة في الربع الثاني من عام 2022 ارتفاع معدل المشاركة (للسعوديين وغير السعوديين)، إذ بلغ 60.8 في المئة مقارنة بـ60.4 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، كما ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين للربع الثاني من عام 2022 حيث بلغ 51.8 في المئة مقارنة بـ50.1 في المئة في الربع السابق.

وأفادت نتائج تقرير سوق العمل للربع الثاني من عام 2022 بارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات للربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغ 35.6 في المئة مقارنة بـ33.6 في المئة في الربع السابق، كما ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين الذكور للربع الثاني من عام 2022، إذ بلغ 67.5 في المئة مقارنة بـ66 في المئة في الربع السابق. 

انخفاضات متتالية 

يذكر أن الرياض استحدثت خلال السنوات الماضية برنامج التوطين الذي بموجبه تم توطين عدد من المهن في مختلف القطاعات، إضافة إلى برامج دعم المنشآت وحماية الوظائف، وبرنامج نطاقات وحماية الأجور، تلك البرامج مجتمعة أسهمت في خفض نسب البطالة بشكل تدريجي، إذ كانت تبلغ 12.9 في المئة قبل خمس سنوات لتتراجع في عام 2021 إلى 11 في المئة، ثم إلى 10.1 في المئة بالربع الأول من العام الحالي، لتصل إلى مستويات أقل وعند 9.8 في المئة خلال الربع الثاني من العام نفسه.