Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراس تفوز بسباق قيادة بريطانيا مع وعود بإنقاذ الأوضاع الاقتصادية

نالت 57 في المئة من الأصوات في حين نال منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك 43 في المئة

أعلن حزب المحافظين فوز ليز تراس برئاسة الحزب وبهذا تصبح رئيس وزراء بريطانيا خلفا لبوريس جونسون، في الوقت الذي أكد فيه حزب المحافظين خلال جلسة الإعلان عن الفائز بزعامته أنه حزب قوي وصوته واحد.

ونالت وزيرة الخارجية البريطانية (47 عاما) 57 في المئة من الاصوات في حين نال منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك 43 في المئة، وفق النتائج التي أعلنها غراهام برادي المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي.

وكانت ليز تراس تعهدت أنها إن عُينت في المنصب، ستطرح خطة للتعاطي مع ارتفاع أسعار الكهرباء خلال أسبوع، وفي حديث الى شبكة "بي بي سي" قبل يوم من إعلان اسم الرئيس الجديد لوزراء بريطانيا، قالت ليز تراس "إذا انتُخبت رئيسة للوزراء، سأتحرك فوراً بشأن الفواتير وتأمين الطاقة".

ولم تكشف أي تفاصيل للخطة التي تتحدث عنها، واكتفت بالقول "سأحرص على أن يكون هناك، خلال أسبوع، إعلان عن كيفية تعاملنا مع المشكلة".

مستويات تضخم عالية

واستمر سباق زعماء حزب المحافظين ثمانية أسابيع مع مواجهة بريطانيا مستويات تضخم عالية، ومن المتوقع أن تدخل ركوداً في وقت لاحق من العام.

وتواجه الأسر البريطانية ارتفاعاً بنسبة 80 في المئة بأسعار الكهرباء والغاز، في تفاقم دراماتيكي لأزمة غلاء المعيشة قبل فصل الشتاء.

وتصدرت تراس (47 سنة) نتائج الاستطلاعات التي أُجريت على أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم تقريباً 200 ألف، متقدمة على منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك (42 سنة).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

برنامج جريء

وبعدما التزمت تراس موقفاً مبهماً بشأن نواياها خلال الحملة الانتخابية، وعدت الأسبوع الماضي بتقديم"دعم فوري" للأسر التي تواجه أوضاعاً صعبة، من دون الإعلان عن تدابير ملموسة.

وأكدت الجمعة أنها تحمل "برنامجاً جريئاً" يدعم "نمو الاقتصاد"، مكررة وعدها بخفض الضرائب والحد من البيروقراطية. غير أن محللين يرون أن ذلك لن ينفع أبداً الأكثر عوزاً.

وشددت الأحد على أنها ترى أن خفض الضرائب الذي يصب في مصلحة الأثرياء عادل ويعزز النمو.

وقالت "النظر إلى كل شيء من عدسة إعادة توزيع (الثروات) هو أمر خاطئ برأيي".

هل يتقبل سوناك الخسارة؟

وكان سوناك من جهته قد وعد بتوفير دعم حكومي إضافي لمساعدة البريطانيين في تسديد فواتير الطاقة، قائلاً إن كبح التضخم سيكون من أولوياته، مهاجماً خطط تراس لخفض الضرائب باعتبار أنها متهورة.

وقال لشبكة "بي بي سي" الأحد "مساعدة الناس في تكاليف المعيشة وفواتير الطاقة تأتي فوق كل شيء آخر قد أرغب في القيام به".

وبدا سوناك كأنه يتقبل خسارته المحتملة أمام تراس ويقدم دعمه لها، قائلاً إنه يتطلع، في حال خسارته، "إلى دعم الحكومة المحافظة ما استطاع"، مؤكداً أنه سيبقى وزيراً فيها.

وسيتم الإعلان عند الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش اليوم الإثنين عن اسم الرئيس الجديد لحزب المحافظين الذي سيصبح رئيساً للوزراء، على أن تعينه الملكة إليزابيث بشكل رسمي الثلاثاء.

تابعوا معنا إعلان رئيس وزراء بريطانيا الجديد:

المزيد من متابعات