Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تترقب الإعلان عن خليفة جونسون الاثنين

تراس الأوفر حظا تستبق النتيجة بالترويج لإجراءات فورية في شأن فواتير وإمدادات الطاقة

تعهدت ليز تراس خلال مقابلة تلفزيونية بأن تتحلى بالجرأة في معالجة الاقتصاد البريطاني  (أ ف ب)

ينتظر البريطانيون بفارغ الصبر يوم الاثنين الإعلان عن رئيس الوزراء الجديد في ظلال أمل بأن تنتهي أزمة متفجرة في البلاد جراء الضغوط الاقتصادية الكبيرة والتركة المثقلة لرئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون، وما لم تحدث مفاجأة فإن ليز تراس ستكون ثالث امرأة في هذا المنصب بعد مارغريت ثاتشر وتيريزا ماي.

حسم السباق فعليا يوم الجمعة بتصويت أعضاء حزب المحافظين عبر البريد، فيما تذهب التكهنات واستطلاعات الرأي إلى أن ليز تراس هي الأوفر حظا للفوز على ريشي سوناك، ما يبشّر بطي صفحة وضع أشبه بالفراغ في السلطة وسط أزمة غلاء المعيشة في المملكة المتحدة.

وأكدت التجمعات واستطلاعات الرأي المتعاقبة التقدم الهائل الذي حققته وزيرة الخارجية البالغة من العمر 47 عاما على وزير المال السابق البالغ 42 عاما داخل الحزب المحافظ.

إجراءات فورية للمعالجة 

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، الأحد الرابع من سبتمبر (أيلول)، إنها ستشرع في اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وزيادة إمداداتها إذا تم تعيينها رئيسة للوزراء هذا الأسبوع.

وكتبت في صحيفة "صنداي تلغراف" عشية الإعلان عمن سيحل محل رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون، أنها تتعهد بأن تتحلى بالجرأة في معالجة الاقتصاد البريطاني الذي يعاني تضخماً يتجاوز عشرة في المئة ويواجه ركوداً.

وقالت تراس إنها تدرك "مدى صعوبة أزمة كلفة المعيشة بالنسبة إلى الجميع"، مضيفة أنها ستتخذ "إجراءات حاسمة لضمان تمكن الأسر والشركات من اجتياز هذا الشتاء والشتاء التالي".
 
وكتبت، "إذا تم انتخابي فإنني أخطط خلال الأسبوع الأول من إدارتي الجديدة لتحديد إجراءاتنا الفورية في شأن فواتير الطاقة وإمدادات الطاقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وأضافت أن نهجها سيتألف من شقين، إجراء فوري لمعالجة أزمة كلفة المعيشة وخطة لتحقيق النمو الاقتصادي، مشيرةً إلى أنها ستعين مجلساً من المستشارين الاقتصاديين للحصول على "أفضل الأفكار" حول كيفية تعزيز الاقتصاد.
 
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم اختيار تراس زعيمة جديدة لحزب المحافظين الحاكم بالتالي رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة يوم الإثنين 4 سبتمبر (أيلول) الحالي.

تراس تتقدم بـ 22 نقطة على سوناك 

وكشف استطلاع لآراء أعضاء حزب المحافظين البريطاني أجرته مؤسسة "أوبينيوم ريسيرش"، عن أن وزيرة الخارجية ليز تراس تتقدم بفارق 22 نقطة على منافسها ريشي سوناك، في سباق رئاسة الحكومة.

وقالت المؤسسة إن الاستطلاع الذي شارك فيه 450 عضواً في الحزب ممَن حسموا قرارهم في شأن مرشحهم المفضل في الانتخابات الجارية لاختيار زعيم جديد، أظهر حصول تراس على 61 في المئة من الأصوات، فيما حصل وزير المالية السابق سوناك على 39 في المئة.

المزيد من دوليات