Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراس تتعهد بـ"تحرك فوري" للتعامل مع أسعار الطاقة

وعدت بطرح خطة للتعاطي مع أزمة الكهرباء خلال أسبوع إذا أنخبت رئيسة لوزراء بريطانيا

أكدت ليز تراس أنها تحمل "برنامجاً جريئاً" يدعم "نمو الاقتصاد" (أ ف ب)

تعهدت المرشحة الأوفر حظاً لتولي رئاسة الوزراء البريطانية ليز تراس، الأحد الرابع من سبتمبر (أيلول)، بأنها إن عينت في المنصب، ستطرح خطة للتعاطي مع ارتفاع أسعار الكهرباء خلال أسبوع.

وفي حديث إلى شبكة "بي بي سي" قبل يوم من إعلان اسم الرئيس الجديد لوزراء بريطانيا، قالت وزيرة الخارجية التي يتوقع أن تخلف بوريس جونسون، "إذا انتخبت رئيسة للوزراء فسأتحرك فوراً بشأن الفواتير وتأمين الطاقة".

ولم تكشف أي تفاصيل حول الخطة التي تتحدث عنها واكتفت بقول "سأحرص على أن يكون هناك خلال أسبوع إعلان عن كيفية تعاملنا مع المشكلة".

واستمر سباق زعماء حزب المحافظين ثمانية أسابيع مع مواجهة بريطانيا مستويات تضخم عالية ومن المتوقع أن تدخل ركوداً في وقت لاحق من العام.

وتواجه الأسر البريطانية ارتفاعاً بنسبة 80 في المئة بأسعار الكهرباء والغاز في تفاقم دراماتيكي لأزمة غلاء المعيشة قبل فصل الشتاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتصدرت تراس (47 سنة) نتائج الاستطلاعات التي أجريت على أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم تقريباً 200 ألف شخص متقدمة على منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك (42 سنة).

وبعدما التزمت تراس موقفاً مبهماً في شأن نواياها خلال الحملة الانتخابية، وعدت الأسبوع الماضي بتقديم "دعم فوري" للأسر التي تواجه أوضاعاً صعبة من دون الإعلان عن تدابير ملموسة.

وأكدت، الجمعة، أنها تحمل "برنامجاً جريئاً" يدعم "نمو الاقتصاد" مكررة وعدها بخفض الضرائب والحد من البيروقراطية، غير أن محللين يرون أن ذلك لن ينفع أبداً الأكثر عوزاً.

واعتبرت تراس، الأحد، أن خفض الضرائب الذي يصب في مصلحة الأثرياء عادل ويعزز النمو، وقالت "النظر إلى كل شيء من عدسة إعادة توزيع الثروات هو أمر خاطئ برأيي".

وكان سوناك من جهته وعد بتوفير دعم حكومي إضافي لمساعدة البريطانيين في تسديد فواتير الطاقة، قائلاً إن كبح التضخم سيكون من أولوياته ومهاجماً خطط تراس لخفض الضرائب باعتبارها متهورة.

وصرح لشبكة "بي بي سي"، الأحد، "مساعدة الناس في كلف المعيشة وفواتير الطاقة تأتي فوق كل شيء آخر قد أرغب في القيام به".

وبدا سوناك كأنه يتقبل خسارته المحتملة أمام تراس ويقدم دعمه لها، قائلاً إنه يتطلع في حال خسارته "إلى دعم الحكومة المحافظة ما استطاع" ومؤكداً أنه سيبقى وزيراً فيها.

وسيتم الإعلان عند الساعة 11.30 بتوقيت غرينيتش الإثنين عن اسم الرئيس الجديد لحزب المحافظين الذي سيصبح رئيساً للوزراء على أن تعينه الملكة إليزابيث بشكل رسمي الثلاثاء.

المزيد من دوليات