Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ضريبة الميراث في بريطانيا "لم تعد تقتصر على الأثرياء"

وزارة الخزانة جمعت مليارين و400 ألف جنيه إسترليني من عائدات ضرائب الميراث في الأشهر الثلاثة الأخيرة حتى يوليو الماضي

تشمل قيمة التركة الممتلكات العقارية للشخص المتوفى وأمواله ومقتنياته (رويترز)

لفت خبراء في المملكة المتحدة إلى أن ضريبة الميراث "لم تعد تقتصر على الأثرياء" فحسب، إذ إن عدداً متزايداً من البريطانيين باتوا يواجهون رسوماً تبدأ بـ100 ألف جنيه إسترليني (118 ألف دولار أميركي).

وقد جمعت وزارة الخزانة البريطانية في الأشهر الثلاثة حتى يوليو (تموز) الماضي نحو مليارين و400 ألف مليار جنيه إسترليني (مليارين و830 ألف دولار)، من عائدات ضرائب الميراث، أي بزيادة مقدارها 300 مليون جنيه إسترليني (354  دولاراً) عن الرقم المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويبلغ المعدل القياسي لضريبة الميراث 40 في المئة، ولا تحتسب إلا على الجزء من التركة الذي يتجاوز عتبة الإعفاء من الضرائب البالغة 325 ألف جنيه إسترليني (384 ألف دولار)، وتشمل قيمة التركة الممتلكات العقارية للشخص المتوفى وأمواله ومقتنياته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما إذا كانت قيمة العقار أقل من عتبة 325 ألفاً، فلا تفرض في العادة ضريبة ميراث على ورثة الشخص المتوفى، ومن الممكن أيضاً تفادي دفع ضريبة الميراث من خلال ترك كل ما يزيد على عتبة الإعفاء، للزوج (أو الزوجة) أو الشريك المدني [يجمع بين الشريكين عقد قانون مسجل] أو مؤسسة خيرية أو ناد رياضي للهواة.

صحيفة "ديلي إكسبرس" أشارت إلى أن عتبة الإعفاء من الضريبة ظلت على حالها منذ أبريل (نيسان) عام 2011، لكن أسعار العقارات ارتفعت، ما يعني أن عدداً متزايداً من الأفراد يجب أن يدفعوا ضرائب أكثر عند وفاة المورثين.

وكان متوسط كلفة شراء عقار في بريطانيا قد ارتفع بنحو 140129 جنيهاً إسترلينياً (165352 دولاراً)، ما بين أبريل عام 2019 ويونيو (حزيران) عام 2022، وهذا يعني أنه ليس أصحاب الملايين فقط هم الذين عليهم أن يدفعوا أموالاً لضريبة الميراث، بل بات هناك أيضاً عدد إضافي من عائلات الطبقة المتوسطة الذين ارتفعت قيمة عقاراتهم، كما أوضح خبراء في هذا المجال للصحيفة.

مايرون جوبسون كبير محللي التمويل الشخصي في خدمة "إنتراكتيف إنفستور"  Interactive Investor الإلكترونية، قال لصحيفة "ديلي إكسبرس" إن استيفاء مزيد من الضرائب يكشف أن التضخم، سواء على مستوى الأجور أو أسعار المنازل، يبلغ أثره خزائن "إيرادات وعائدات صاحبة الجلالة" HMRC (مصلحة الضرائب)، وهذا قد تكون له تبعات مؤلمة بالنسبة إلى البريطانيين في وقت بالكاد يتمكنون فيه من تحمل فواتير الطاقة.

وقال شون مور من شركة "كويلتر" Quilter لإدارة الثروات "لم تعد ضريبة الميراث محصورة في الأغنياء، بل بات يتعين على كثير من أصحاب العقارات دفع هذه الضريبة لمجرد ارتفاع قيمة عقاراتهم، وتثبت ضريبة الميراث أكثر فأكثر أنها مصدر مدر للمال على الخزانة البريطانية".

© The Independent

المزيد من تقارير