Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منتخب مصر يجد مدربه بعد طول انتظار

الاتحاد المصري لكرة القدم يتعاقد مع روي فيتوريا حتى 2026

المدرب البرتغالي روي فيتوريا (رويترز)

بعد ترقب وطول انتظار ورفض عدد كبير من المدربين ودرس ما يقرب من 20 سيرة ذاتية، قرر الاتحاد المصري لكرة القدم تعيين البرتغالي روي فيتوريا مدرباً للفراعنة، خلفاً لإيهاب جلال الذي تمت إقالته بعد ثلاث مباريات خاضها مع منتخب مصر، تلقى فيهما هزيمتين أمام إثيوبيا وكوريا الجنوبية، بينما حقق الفوز على غينيا.
وجاء تعاقد الاتحاد المصري لكرة القدم مع روي فيتوريا حتى العام 2026 ليكون مشروعاً ينهض بالكرة المصرية بعد فترة من التخبط سادت أروقة الجبلاية خلال الفترة الأخيرة.
وهناك عدد من التحديات التي ستواجه فيتوريا خلال تجربته مع منتخب مصر، إذ ستكون المهمة صعبة للغاية على المدرب البرتغالي الذي سيقع على عاتقه حمل كبير للغاية من أجل إعادة المنتخب الوطني لمصاف الكبار.
عودة الثقة المفقودة
وأهم ما سيركز عليه فيتوريا هو إعادة الثقة للاعبين بعد الفترة الحرجة التي مر بها المنتخب خلال الفترة الأخيرة، بخاصة بعد الهزيمة من إثيوبيا خلال تصفيات كأس الأمم الأفريقية.
ترتيب الصفوف للصعود إلى أمم أفريقيا
كما سيكون فيتوريا مطالباً بترتيب أوراقه ومتابعة جميع اللاعبين المميزين من أجل ضمهم للمنتخب خلال الفترة المقبلة، حتى يتمكن من الصعود إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقرر لها أن تقام في كوت ديفوار 2024.
خطة التأهل لكأس العالم
ومن أهم التحديات التي ستواجه فيتوريا بناء جيل مميز من أجل التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، بخاصة بعد إخفاق التأهل إلى كأس العالم "قطر 2022" بسبب الخسارة من السنغال بركلات الترجيح خلال المباراة الفاصلة، وكان يقود الفراعنة حينها البرتغالي كارلوس كيروش.
بناء جيل مميز
وتعاقد الاتحاد المصري لكرة القدم مع فيتوريا مدة أربع سنوات يأتي في إطار خطة تطوير شاملة للمنتخب وبناء جيل مميز قادر على إفادة المنتخب المصري مدة طويلة، إذ سيكون التعويل على إظهار لاعبين شباب ومواهب صغيرة مميزة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 
خطوة جديدة لروي فيتوريا
بدأ فيتوريا مسيرته التدريبية مع فريق فيلافرانكوينسي، وفي العام 2004 انتقل إلى بنفيكا، أحد أكبر أندية البرتغال، لتدريب فريق الشباب، لكن في عام 2006 بدأ فيتوريا رحلة التنقل بين أندية برتغالية عدة هي فاتيما وباكوس فيريرا وفيتوريا جيماريش، قبل أن يعود ل بنفيكا عام 2015 لتدريب الفريق الأول ويستمر معه أربع سنوات.
وكان الخروج الأول لفيتوريا من البرتغال لتدريب فريق النصر السعودي الذي رحل عنه نهاية عام 2020، ثم تولى بعد ذلك تدريب سبارتاك موسكو الروسي في 2021، إلا أنه رحل في العام نفسه.
إنجازات روي فيتوريا
الإنجاز الأول لروي فيتوريا كمدرب هو الفوز بدوري الدرجة الثالثة البرتغالي مع فريق فاتيما عام 2009، ثم كأس البرتغال مع جيماريش عام 2013.
وخلال الأعوام الأربعة التي قضاها داخل جدران نادي بنفيكا البرتغالي، تمكن من حصد ستة ألقاب وهي الدوري البرتغالي لمرتين، وكأس البرتغال وكأس الدوري البرتغالي والسوبر المحلي مرتين.
وخلال تجربته مع فريق النصر السعودي نجح فيتوريا في قيادة العالمي نحو الفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين إلى جانب التتويج بلقب كأس السوبر السعودي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة