Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعيينات سعودية جديدة تعزز مكانة المرأة

الشيهانة العزاز عيّنت نائب الأمين العام لمجلس الوزراء

تعتزم السعودية التي تمضي برؤية 2030 لاقتصاد لا يعتمد على النفط وحسب، للاستفادة من قدرات النساء ( اندبندنت عربية)

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، يوم الأحد الثالث من يوليو (تموز)، أمراً ملكياً بتعيين الشيهانة العزاز في منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء "كأول امرأة" تشغل هذا المنصب طيلة تاريخ المجلس الذي يترأسه ملك البلاد، فمن هي؟ 

تُعد العزاز أول امرأة سعودية تُزاول مهنة المحاماة. وحصلت على ترخيص لمزاولة المهنة عام 2012، بعد أن كانت لسنوات حكراً على الرجال. ودرست المحاماة في جامعة درهام في بريطانيا، وتخرجت عام 2008، وتدرّبت في أكثر من جامعة ومعهد دولي، من أبرزها المعهد الدولي للتطوير الإداري التابع لكلية الأعمال في لوزان بسويسرا، كما تدرّبت في جامعتي بوردو ونوتردام بالولايات المتحدة وجامعة بوكوني في إيطاليا ومعهد إنسياد للدراسات العليا في إدارة الأعمال بفرنسا.

والتحقت العزاز بالعمل في صندوق الاستثمارات العامة عام 2017، في منصب مدير الصفقات بإدارة الشؤون القانونية، ثم عملت في منصب المستشار القانوني والأمين العام لمجلس إدارة الصندوق عام 2018. وتم اختيارها في 2020 ضمن قائمة أقوى مئة امرأة في العالم من قبل مجلة "فوربس" الشرق الأوسط.

نائبة لوزير السياحة

الأوامر الملكية شملت أيضاً تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود في منصب نائب وزير السياحة، وكانت تشغل منصب مساعد وزير السياحة للشؤون التنفيذية والاستراتيجية منذ عام 2019. وتشغل منصب رئيس لجنة المرأة في الاتحاد السعودي للمبارزة منذ سبتمبر (أيلول) 2017.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما عُيّنت الأميرة هيفاء عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني منذ يناير (كانون الثاني) 2020.

وتحمل الأميرة هيفاء بنت محمد درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن في بريطانيا، كما حصلت على البكالوريوس في التخصص ذاته من جامعة نيوهاتن الأميركية عام 2008.

ومن فئة الشباب نصَّ أمر ملكي على تعيين بندر بن عبيد حمود الرشيد بمنصب سكرتير لولي العهد، إضافةً إلى مهامه الأخرى.

وشملت التعيينات أيضاً تعيين أيمن بن محمد بن سعود السياري، الذي اختير نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للاستثمار والأبحاث بمرتبة وزير.

وقضت الأوامر الملكية بتعيين عبد العزيز بن إسماعيل بن رشاد طرابزوني، مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.

وعُيّن أحمد بن سفيان بن عبد الرزاق الحسن، مساعداً لوزير النقل والخدمات اللوجيستية بالمرتبة الممتازة، وخالد بن وليد بن فضل الظاهر، نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للرقابة والتقنية بالمرتبة الممتازة.

وتعتزم البلاد التي تمضي برؤية 2030 لاقتصاد لا يعتمد على النفط وحسب، للاستفادة من قدرات شبابها الذين يشكلون السواد الأعظم من بين 36 مليون نسمة، وهو ما تجلّى بمنظومة الوزراء والمناصب الرفيعة، إذ يشكل أغلبها نسبة كبرى من الشباب.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير