Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البلوغرز وأبناء الفنانين نجوم مسلسلات رمضان 2022

نور النبوي الأكثر تميزاً والـ"يوتيوبرز" يسيطرون على الأدوار الكوميدية

نور خالد النبوي أثبت استحقاقه للفرصة حيث ينافس موهبة والده في مسلسل "راجعين يا هوى" (حساب نور النبوي على انستغرام)

قد يكون موسم شهر رمضان الدرامي أكثر التوقيتات تزاحماً في ما يتعلق بالأعمال الفنية، حيث تكون القائمة طويلة والمائدة عامرة بمسلسلات من هنا وهناك، وعلى الرغم من ذلك فإن الجمهور يكون مؤهلاً تماماً لمشاهدة أكبر كمٍّ من المعروض، بالتالي فإن فرص الظهور في عمل رمضاني لا تزال هدفاً يبحث عنه الكثيرون، بالتالي يحاول كل وجه جديد أن يجد له مكاناً. وفي حين أن ظاهرة الاستعانة بـ"أبناء الفنانين" شائعة منذ سنوات طويلة، إلا أنها لا تزال مثار جدل وتساؤلات، بخاصة حينما يحصلون على أدوار بمساحات جيدة في أعمال كبيرة خلال موسم درامي مهم مثل رمضان.
وبخلاف ذلك، شهدت الدراما الرمضانية خلال الفترة الأخيرة، عدداً من مشاهير السوشيال ميديا والبلوغرز الذين يقدمون محتوى إعلاني أو كوميدي، وهو محتوى مهما كان متقناً، يبقى بعيداً كل البُعد عن التمثيل. فهل الاستعانة بهؤلاء تتم بهدف الاستثمار في أعداد متابعيهم الهائلة، مما يضمن انتشاراً أكبر للعمل؟ أم هم بالفعل يستحقون الفرصة؟

أبناء النجوم مدونون أيضاً

اللافت أن هناك من يجمع بين الشرطين "من عائلة فنية، وأيضاً إنفلونسر" (influencer)، أي مؤثر، فتتميز دراما رمضان 2022 بأنها فتحت الباب أمام مجموعة من أبناء الفنانين في أدوار بارزة لأول مرة، وبينهم أيضاً من يتمتعون بشهرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كانوا يصنفون كـ"إنفلونسرز" و"يوتيوبرز" قبل أن يحصلوا على أدوارهم الأولى، وبينهم، أميرة أديب، نجلة الفنانة منال سلامة والمخرج عادل أديب، التي خاضت تجارب تمثيلية عدة من قبل بأدوار صغيرة، ولكنها ظهرت في هذا الموسم بأول دور بارز لها من خلال مسلسل "مين قال"، بطولة جمال سليمان، وإخراج نادين خان، حيث جسدت شخصية سلمى، وهي فتاة تحاول أن تدخل الوسط الفني وهي صديقة لشريف الذي جسد دوره، أحمد داش.
وأميرة أديب التي درست التمثيل في الولايات المتحدة عرفت أولاً كمدونة عبر السوشيال ميديا، حيث كانت تنشر فيديوهات قصيرة عن يومياتها في بداية فترة كورونا، كما كانت تظهر بفيديوهات عائلية مرحة، ونجحت من خلال نشاطها أن تحصد مئات آلاف المتابعين، حيث يتابعها على موقع "إنستغرام" نحو 700 ألف شخص.
والفيديوهات المضحكة القصيرة أيضاً كانت طريقة الممثل الشاب عمر محمد فوزي للانتشار، حيث بدأ قبل أكثر من عامين بالظهور تدريجياً بمحتوى كوميدي مع والدته الفنانة وفاء عامر، ونجح في نيل متابعين كثر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ثم اتجه إلى دراسة الفن، ويظهر هذا العام بدور كبير نسبياً في مسلسل "بيت الشدة" الذي تقوم ببطولته والدته الفنانة وفاء عامر، حيث يؤدي دور نجل الفنانة مها أحمد، وهو شاب في مقتبل حياته يهوى الفنون.
كما أن عمر فوزي هو نجل المنتج الشهير محمد فويز. وأشارت والدته في تصريحات سابقة إلى أنها فوجئت بأن ابنها يشارك في بطولة العمل، وكانت قلقة من أن تتهم بمجاملته، ولكنها فيما بعد أعجبت بأدائه وتميزه.
كذلك ظهر ياسين، نجل الفنان أحمد السقا في مسلسل "الاختيار 3 - القرار"، بصحبة والده، حيث جسد الشاب دور أحد الرافضين للتعديلات الدستورية في زمن "الإخوان" في مصر. وكان ياسين قد شارك في مسلسل "الملك" مع عمرو يوسف العام الماضي، ولكن تم إيقاف العمل قبيل عرضه.

الفرصة ليست عيباً

قد تكون أميرة عادل أديب ويوسف أشرف مصيلحي (نجل الفنان أشرف مصيلحي) نموجين فريدين من الدفعة الجديدة من أبناء الفنانين هذا الموسم، حيث ظهرا في مشروع "مين قال" الذي لا يخص أياً من ذويهما، لكن الأمر في النهاية لا يعني أن إتاحة الفرصة للأقارب تكون طوال الوقت دون وجه حق، فالفنان الشاب نور النبوي، نجل الفنان خالد النبوي، يشارك بدور مميز في مسلسل "راجعين يا هوى" الذي يقوم فيه والده بدور البطولة، حيث يلعب دور الشاب طارق أبو الهنا، نجل شقيق بليغ أبو الهنا (خالد النبوي). ويعتبر نور النبوي الموهبة الأكثر حضوراً من الجيل الجديد من أبناء الفنانين هذا العام، حيث أشاد النقاد بدور الفنان الصاعد بعد أن كان قد ظهر العام الماضي بدور صغير في الموسم الثاني من مسلسل "الاختيار"، وقبل أشهر في مسلسل "نقل عام" مع محمود حميدة، ولكنه هذه الموسم أثبت جدارته، وكشف عن جوانب أخرى من شخصيته الفنية ومهارته وقدرته على التقمص، حيث أثنى الناقد طارق الشناوي على أدائه، كما حصد إعجاب متابعي العمل الذين عبروا عن رأيهم في موهبته من خلال تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي. وكان نور النبوي قد قال سابقاً إنه درس التمثيل بالولايات المتحدة، وكان متخوفاً للغاية من احتراف المهنة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفت الناقد طارق الشناوي إلى أن "فكرة منح النجوم أبنائهم فرصة الظهور معهم أمر غير مستهجن في حد ذاته طالما أن الابن يتمتع بالموهبة"، مؤكداً أن "الراحلين دلال عبد العزيز وسمير غانم ساعدا ابنتيهما دنيا وإيمي في بداية مشواريهما، ولكن دنيا وإيمي نجحتا في الاستمرار والنجاح بسبب الاجتهاد والموهبة أولاً".

التمثيل من بوابة "تيك توك"

وإذا كان بعض من أبناء المشاهير يحاولون تثبيت أقدامهم في المهنة بدراسة التمثيل والتركيز في الجانب الأكاديمي، ولكن على الجانب الآخر نجد عدداً من مشاهير السوشيال ميديا الذين برعوا في المحتوى الكوميدي عبر مواقع مثل "تيك توك"، وغيرها، يمنحون أدواراً بمساحات معقولة للغاية خلال الموسم، ومن بينهم محمود السيسي في مسلسل "مكتوب عليا"، وهو بلوغر شهير يقدم محتوى كوميدياً، قسم كبير منه متعلق بالطعام، حيث يظهر بشخصية "سيد" صديق بطل المسلسل جلال (أكرم حسني). ولا يختلف أداء الـ"يوتيوبر" المعروف حتى الآن عن أدائه في فيديوهات الطعام عبر حساباته التي يتابعها عليها الملايين، بخاصة أن هذا دوره الأكبر، في حين كان له ظهور سابق في مسلسلي "أنا وهي" و"حلوة الدنيا سكر" مع هنا الزاهد.

ومن باب فيديوهات التقليد عبر "تيك توك"، كذلك دخل الـ"إنفلونسر" حسين نصار عالم التمثيل، ووصل رصيده خلال عامين فقط إلى ستة أعمال، من بينها الموسم الثالث من مسلسل "الاختيار" المعروض حالياً، حيث يواصل تقديم شخصية الرائد معتز، والتي سبق وقدمها في الجزء الثاني من العمل. ويتمتع نصار بقبول وأداء جيد خلال الأعمال القليلة التي ظهر بها، فعلى الرغم من أن الكوميديا ميزت شخصيته عبر فيديوهات السوشيال ميديا، ولكنه أثبت موهبته من خلال تقديمه أدوار جادة. الحال مماثلة بالنسبة للـ"إنفلونسر" مصطفى الدمرداش الذي يتمتع بشعبية كبيرة ومتابعين كُثر، وباتت تعرض عليه أخيراً أدوار تمثيلية، حيث احتفى بمشاركاته في عدد من الأعمال الفنية، من بينها مسلسلي "المشوار" مع محمد رمضان و"يوتيرن" مع ريهام حجاج.
كما احتفى صانع الفيديوهات أحمد رمزي أيضاً بظهوره في مسلسل رمضاني كوميدي هذا الموسم هو "في بيتنا روبوت 2" في دور هادي، وفور إعلان هذا الخبر كانت الانتقادات له بالمرصاد، حيث اتهمه بعض المعلقين بأنه يقفز قفزاً على مهنة هو بعيد عنها، وأنه غير مؤهل والأمر كله هدفه استغلال جماهيريته عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولكن الفنان الشاب عاد وأكد أنه يسعى إلى احتراف التمثيل منذ سبع سنوات، حيث درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وحاول مراراً أن يقتحم مجال التثميل، ولكن لم تأتهِ الفرصة إلا هذا العام.
كذلك الفنان أحمد مكي في الموسم السادس من مسلسل "الكبير أوي" الذي ناقش من خلال بعض حلقاته هذا العام، كواليس عالم صناعة المحتوى بطريقة كوميدية، حرص على الاستعانة بأحد نجوم هذا عالم السوشيال ميديا، وهو الطفل عبد الرحمن طه، حيث يجسد دور نجله "العترة"، في حين كان طه قد عُرف بفيديوهات مميزة على "تيك توك". وكانت الناقدة ماجدة موريس قالت في تصريحات سابقة، إن "الجيل الجديد لديه شعبية على السوشيال ميديا بالفعل، وهذا يجعلهم أكثر جرأة ورغبة في التجريب، ولكن هذا بالطبع لا ينتقص من القيمة الفنية، ولكن الأهم هو أن يكون لديهم حضور فني وموهبة حقيقية، فالسوشيال ميديا وحدها لن تنفع في أن تفرض أي شخص على عمل فني، فسرعان ما يسقط".

المزيد من منوعات