Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسلسلات المنصات تستقطب السقا وكرارة وياسر جلال

نجوم كبار انحصرت مخاوفهم من التجربة بسبب احتمال محدودية الجمهور

الفنان المصري أمير كرارة (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - الحساب الرسمي لكرارة على فيسبوك)

شئنا أم أبينا ومهما كانت الآراء ضد مسلسلات المنصات الإلكترونية، فقد أصبحت هذه الأعمال وجهة شرعية وجماهيرية لكثيرين، خصوصاً بعد النجاح المدوي لمسلسلات المنصات وعروضها، وسط مخاوف وتوقعات من قبل كثير من النجوم والنقاد وصناع الدراما بأن تفشل هذه الأعمال بسبب محدودية جمهورها حسب تخمينات البعض، لكن يمكن القول إن الأعمال المعروضة على المنصات باتت تحظى بجماهيرية ونجاح لافتين، ومن أبرز الأعمال التي كسرت كل التوقعات وأزالت المخاوف عن فكرة محدودية المنصات ووصولها إلى الجمهور العريض، مسلسلات عرضت في 30 حلقة أو أكثر أو أقل، ووصل بعضها إلى ثماني أو عشر حلقات، ومن هذه الأعمال مسلسل "ليه لأ" الجزء الثاني، الذي لعبت بطولته النجمة منة شلبي مع أحمد حاتم وسارة عبد الرحمن، ومسلسل "نمرة 2" الذي شارك في كل حلقة فيه نجوم مختلفون مثل منى زكي وعمر يوسف وآسر ياسين وإياد نصار وأمينة خليل وصبا مبارك، وكذلك المسلسل المؤثر "في كل أسبوع يوم جمعة" لمنة شلبي مع آسر ياسين وسوسن بدر وشريف سلامة وفيدرا، ومسلسل "ما وراء الطبيعة" لأحمد أمين الذي ترجم لعشرات اللغات وعُرض بنجاح.

ويبدو أن هذه التجارب الناجحة عبر المنصات الإلكترونية كانت سبباً مباشراً في حماس بعض النجوم الكبار لمسلسلات المنصات، لا سيما أن هؤلاء النجوم يندرجون تحت قائمة الممثلين الذين كانوا مبتعدين عن هذه التجارب خوفاً من محدوديتها وعدم مناسبتها لجماهيرهم العريضة، التي يلائمها أكثر الشاشات والتلفزيونات المصرية والعربية خصوصاً في مواسم مميزة وعلى رأسها الموسم الرمضاني.

ومن أبرز النجوم الذين يوشكون على المشاركة في مشروعات درامية للمنصات الرقمية ياسر جلال وأحمد السقا ومصطفى شعبان وأحمد فهمي وأمير كرارة.

الديب وياسر جلال

وفي إطار من الأكشن والغموض، يخوض الفنان ياسر جلال المغامرة الخاصة بمسلسلات المنصات للمرة الأولى بمسلسل جديد بعنوان "الديب" من إخراج أحمد نادر جلال وتأليف عمر عبد الحليم. وسيُعرض المسلسل على منصة إلكترونية لم تُحدد بعد، وقدم ياسر في شهر رمضان بنجاح مسلسل "ضل راجل"، وأكد جلال أنه بصدد التحضير لمسلسله الجديد الذي سيكون تقريباً من عشر حلقات، وستقوم كل حلقة بشكل مترابط ومنفصل في الوقت نفسه عن الحلقات الأخرى، وهذا هو سر تميز المسلسل، إذ سيبتعد كلياً عن النمط التقليدي. وأشار ياسر إلى أن التجربة حماسية جداً وتستحق أن يشارك فيها خارج السباق الرمضاني، خصوصاً أنه قدم مسلسلات من 30 حلقة خلال الفترة الماضية في المواسم الرمضانية، ومن المحبذ أن يخوض تجربة مختلفة من حيث الموسم وعدد الحلقات والفكرة.

 

فهمي سفاح الجيزة

وللمرة الأولى أيضاً، تشجع النجم الكوميدي أحمد فهمي لخوض تجربة مسلسلات المنصات، إذ يستعد لتجربة جديدة من ثماني حلقات، ستُعرض على إحدى المنصات، وهو مسلسل بعنوان "السفاح" من تأليف إنجي أبو السعود ومحمد صلاح أبو السعود، ومن المقرر عرضه عبر منصة "شاهد" بعد الانتهاء من مراحل التحضير كافة. وتدور أحداثه حول قصة حقيقية من ملفات الحوادث المصرية، والفكرة مستوحاة من قصة سفاح الجيزة الذي قتل أعز أصدقائه وانتحل شخصيته، ثم توالت عملياته الإجرامية والقتل حتى كُشف عن طريق الصدفة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كرارة بحرب طروادة

أما النجم أمير كرارة الذي اعتاد الجمهور على نجاحه في مسلسلات 30 حلقة داخل السباق الرمضاني ومنافساته الطاحنة، فسيخوض التجربة للمرة الأولى من خلال مسلسل "عمر الناجي – حرب طروادة"، ويشاركه البطولة الفنانة اللبنانية نور، وكانت مرشحة للبطولة قبلها النجمة اللبنانية سيرين عبد النور. والعمل من تأليف وإخراج بيتر ميمي، ويشارك في بطولته عباس أبو الحسن، ونور، وكريم محمود عبد العزيز، ودارين حداد وآخرون، وقد بدأ تصوير العمل بالفعل منذ أشهر عدة وتوقف بسبب انشغال أبطاله بأعمالهم الرمضانية، والمسلسل يدور في إطار ملحمي حربي عن بطولة شعبية، وهو من ثماني حلقات.

وقد نفى المخرج بيتر ميمي ما تردد من أقاويل أن المسلسل سيُحول إلى فيلم سينمائي، وأكد أن العمل مسلسل ولن يُحول إلى فيلم، كما أنه قد صوَّر بعض المشاهد في سياق دراما المسلسل، ولا يمكن تحويله إلى أي شيء آخر .

مذكرات عشماوي

وبعد عروض كثيرة لمسلسلات المنصات وعرض مسلسله "ملوك الجدعنة" عبر منصة "شاهد" وقناة "أم بي سي"، يخوض مصطفى شعبان للمرة الأولى أيضاً تجربة المسلسلات عبر المنصات من خلال "مذكرات عشماوي" من تأليف حميد المدني وإخراج أحمد خالد موسى، وهو من عشر حلقات. وحالياً يُختار طاقم التمثيل، ويواصل صناعه التحضيرات النهائية قبل البدء في مرحلة التصوير.

 

مفاجأة السقا

وتعد المفاجأة الحقيقية لمسلسلات المنصات هي موافقة الفنان أحمد السقا على القيام بتلك التجربة الجديدة، إذ يخوض أولى تجاربه الدرامية على منصة "شاهد"، وذلك في عمل درامي يجمع بين الرومانسية والتشويق والأكشن ويدور في عشر حلقات. وجارٍ حالياً وضع الخطوط النهائية للمسلسل واختيار أبطاله وفريق العمل كاملاً، وما زال السقا يتابع مرحلة الكتابة قبل الإعلان عن أي تفاصيل.

عز وتحدي المنصات

أما النجم أحمد عز فرُشِّح بقوة للقيام ببطولة مسلسل خاص يُعرض على إحدى المنصات العربية الشهيرة، لكنه حتى الآن لم يبدِ موافقة نهائية، خصوصاً أنه حسب تصريحاته لا يقدم عملاً درامياً إلا كل أربع سنوات، وما زال مشغولاً بتصوير فيلم "كيرة والجن" مع كريم عبد العزيز وهند صبري.

نصر الله وراضي

كما يحضر المخرج يسرى نصر الله مع السيناريست محمد أمين راضي لمسلسل جديد من نوعية أعمال الحلقات العشر للعرض على إحدى المنصات العربية قريباً، ويُعمل على التحضيرات الخاصة بالمسلسل في الوقت الحالي.

وقد رُشحت النجمة منى زكي للبطولة لكنها اعتذرت لانشغالها بتحضير عدد من الأعمال الفنية، وجارٍ التحضير لمسلسل نصر الله واختيار أبطال العمل.

شقة 6

أما النجمة روبي فيعرض لها حالياً أول تجربة مسلسلات عبر منصات رقمية وهو مسلسل الرعب "شقة 6"، ويدور حول عمارة بها شقة تحدث فيها أشياء غريبة، والمسلسل من بطولة أحمد حاتم وصلاح عبد الله وحمزة العيلي وملك قورة وهاني عادل ومن إخراج محمود كامل.

المزيد من فنون