Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خريطة مسلسلات رمضان... ما هي مفاجآت النجوم للجمهور؟

يسرا طبيبة تجميل وزينة نصابة ومحمد إمام هارب من الثأر ومحمد رمضان يستوحي حكاية شفيقة ومتولي

محمد رمضان وسمية الخشاب في مسلسل موسى (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - الصفحة الرسمية لمحمد رمضان على فيسبوك)

يضج الموسم الرمضاني هذا العام بعشرات المسلسلات الضخمة التي تنافس بقوة من كل الجهات، سواء الإنتاج أو القصة أو النجوم وشاشات العرض والمنصات الإلكترونية.

وعلى الرغم من تزاحم الخريطة الرمضانية، إلا أن بعض الأعمال استبعدت لأسباب مختلفة ومنها مسلسل "الملك" لوجود مغالطات تاريخية ظهرت في الإعلان التشويقي للعمل، ومسلسل "شقة 6" لروبي وصلاح عبدالله لعدم الانتهاء من تصويره، كذلك مسلسل "ورد" للفنانة حنان مطاوع لعدم النجاح في تسويقه قبل شهر رمضان بفترة كافية. 

الخريطة النهائية 

وقد حجزت أعمال ضخمة مكانها على الخريطة الرمضانية النهائية عبر الشاشات التلفزيونية المصرية والعربية، وعلى رأسها جاء مسلسل النجم يحيى الفخراني "نجيب زاهي زركش" تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني، وتشاركه البطولة أنوشكا وهالة فاخر.

وحجز مسلسل "الاختيار2" مكانه بقوة أيضاً، وهو من بطولة كريم عبدالعزيز وأحمد مكي وإنجي المقدم وإياد نصار ومحمد فراج وإخراج بيتر ميمي وتأليف هاني سرحان.

كما سيعرض مسلسل "هجمة مرتدة" على عدد من القنوات، وهو من بطولة أحمد عز وهند صبري وصلاح عبدالله ونضال الشافعي وإخراج أحمد علاء وتأليف باهر دويدار.

أما محبو الفنانة يسرا فيسكون لهم موعد مع مسلسلها الجديد "حرب أهلية"، ويشاركها في بطولته باسل خياط وسنتيا خليفة وجميلة عوض، وهو من إخراج سامح عبدالعزيز. 

وسيعرض مسلسل "ملوك الجدعنة" على بعض القنوات العربية، وهو من بطولة مصطفى شعبان وعمرو سعد وياسمين رئيس وعمرو عبدالجليل ورانيا يوسف.

وينضم للسباق الرمضاني مسلسل "النمر"، من بطولة محمد إمام وهنا الزاهد، وقد تربع منذ فترة على مساحة كبيرة من الخريطة الرمضانية، وهو من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.

ويعد مسلسل "نسل الأغراب" من أكثر المسلسلات كلفة، وهو يضم نخبة من النجوم في مقدمهم أحمد السقا وأمير كرارة ومي عمر وإدوارد، بتأليف وإخراج من محمد سامي. 

فيما يشارك الفنان محمد رمضان لهذا العام بمسلسله "موسى" مع سمية الخشاب ورياض الخولي وهبة مجدي ومن تأليف ناصر عبدالرحمن وإخراج محمد سلامة.

أما "ضل راجل" فهو عنوان المسلسل الذي يلعب بطولته الفنان ياسر جلال مع الفنانة اللبنانية نور، وهو من تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج أحمد صالح.

كما تشارك الفنانة ياسمين عبدالعزيز في السباق الرمضاني بمسلسل "اللي مالوش كبير" مع كل من أحمد العوضي وخالد الصاوي وخالد سرحان ودينا فؤاد وغيرهم.

 

"ضد الكسر" و"لعبة نيوتن"

وتشارك الفنانة نيللي كريم بمسلسلها "ضد الكسر" في السباق الرمضاني، وهو من بطولة محمد فراج ولقاء الخميسي وتارا عماد وعدد من النجوم ومن تأليف عمرو الدالي وإخراج أحمد خالد. 

أما مسلسل دينا الشربيني "قصر النيل" فيحتل مكاناً بارزاً في الخريطة التلفزيونية، وتشاركها البطولة ريهام عبدالغفور وصبري فواز وأحمد خالد صالح، وهو من إخراج خالد مرعي، فيما تقدم الفنانة منى زكي مسلسل "لعبة نيوتن" مع الممثلة التونسية عائشة بن أحمد.

"الطاووس" و"القاهرة كابول" 

وفي الخريطة التلفزيونية الرمضانية مسلسل "خلي بالك من زيزي" للفنانة أمينة خليل ومحمد ممدوح، وهو من تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي، ومسلسل "المداح" لحمادة هلال ونسرين طافش. كما يشارك في السباق الرمضاني مسلسل "ولاد ناس" للفنان أحمد وفيق ورانيا فريد شوقي، ومسلسل "عالم موازي" لدنيا سمير غانم، وكل من مسلسلات "كل ما نفترق" لريهام حجاج وعمرو عبدالجليل، و"القاهرة كابول" لطارق لطفي وفتحي عبدالوهاب وخالد الصاوي، وإخراج حسام علي. 

وتخوض الفنانة روجينا أول بطولة مطلقة لها في "بنت السلطان"، فيما تشارك غادة عبدالرازق في السباق الرمضاني عبر "لحم غزال"، وهاني سلامة بمسلسل "بين السماء والأرض".

ويقدم الممثل السوري جمال سليمان مسلسل "الطاووس" بمشاركة الفنانة الكبيرة سميحة أيوب وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

أما الفنانة زينة فتشارك بمسلسل "كله بالحب" من إخراج عصام عبدالحميد، في حين يقدم الفنان يوسف الشريف وآيتن عامر مسلسل "كوفيد-25".

الدراما الخليجية تنافس بقوة 

ويشارك في السباق الرمضاني مسلسل "ممنوع التجول" للنجم السعودي ناصر القصبي، وهو من بطولة عبدالإله السناني وفايز المالكي وراشد الشمراني وحبيب الحبيب وإلهام علي وريماس منصور وغيرهم.

كما يشارك في العمل للمرة الأولى مجموعة من المخرجين، بينهم السعودية هناء العمير والعراقي أوس الشرقي، وهو من تأليف الكاتب خلف الحربي.

ويعرض في رمضان أيضاً مسلسل "مارغريت" للنجمة الكويتية حياة الفهد، من تأليف محمد وعلي شمس، وإخراج باسل الخطيب.

ويشارك في بطولة العمل حسن البلام وسعاد علي وبشار الشطي وحمد العماني وعقيل الماجد وأبرار سبت وليالي دهراب ونور وريم أرحمة وغيرهم.

كما تضم الخريطة النهائية الرمضانية مسلسل "وش تبي بس"، الذي يعد أول عمل لفيصل العيسى بعد النجاح الكبير الذي حققه في أجزاء عدة من مسلسله الشهير "شباب البومب".

وعبر مسلسل "أمينة حاف"، تنافس الفنانة الكويتية إلهام الفضالة بماراثون رمضان، وهو من تأﻟﻴﻒ علي دوحان، وإخراج سائد بشير الهواري، ويشارك في بطولته النجوم عبدالله الطليحي وشهاب جوهر وغرور صفر وليالي دهراب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي السباق أيضاً، مسلسل "نبض مؤقت" من بطولة هيا عبدالسلام وروان العلي، وتأليف مريم القلاف وإخراج سعود بوعبيد، و"وأنا أحبك بعد" بطولة بثينة الرئيسي وحسين المهدي، وتأليف مريم الهاجري وإخراج خالد جمال.

"أبو طار" و"الوصية الغائبة"

ويدخل المنافسة الرمضانية بقوة مسلسل "أبو طار" بطولة داود حسين وإبراهيم الحربي، وتأليف بندر السعيد وإخراج ثامر العسلاوي، ومسلسل "شليوي ناش" من بطولة عبدالله السدحان ويعقوب عبدالله ومرام البلوشي، وتأليف عبدالله السعيد وإخراج عيسى ذياب. وأيضاً "الوصية الغائبة" من بطولة جاسم النبهان وعبدالرحمن العقل وزهرة عرفات، وتأليف مشاري حمود العميري وإخراج حسين أبل.

وينافس كذلك مسلسل "الناجية الوحيدة" من بطولة هدى حسين وجمال الردهان وتأليف منى النوفلي وإخراج هيا عبدالسلام، و"مع الحرملك" من بطولة جاسم النبهان وباسمة حمادة، وتأليف آمنة الغنيم وإخراج خالد جمال.

مسلسلات عربية تشعل السباق الرمضاني

حجزت الدراما والمسلسلات العربية مكاناً أيضاً في الخريطة الرمضانية بمجموعة من المسلسلات المميزة والتي يلعب بطولتها كبار نجوم الوطن العربي. 

ومن هذه المسلسلات، "الكندوش" من بطولة النجم السوري أيمن زيدان وسامية الجزائري وسلاف فواخرجي وشكران مرتجى وصباح الجزائري وكندة حنا.

وينافس كذلك مسلسل "سوق الحرير2" من بطولة بسام كوسا وسلوم حداد وكاريس بشار، ويعود "باب الحارة" بالجزء الـ 11، من تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب، وبطولة ناظلي الرواس ونجاح سفكوني وهدى شعراوي وأمية ملص وغيرهم.

ويعرض مسلسل "بروكار"، بجزئه الثاني من كتابة سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب، وبطولة نادين خوري وزهير رمضان وزامل الزامل وينال منصور وزينة بارافي.

وينضم إلى قائمة المسلسلات العربية مسلسل "على صفيح ساخن" من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف سبيعي، وبطولة باسم ياخور وسلوم حداد وأمل بوشوشة وميلاد يوسف، ومسلسل "السنونو" لياسر العظمة وديمة الجندي ومها المصري ومرح جبر وبشار إسماعيل وأمجد طعمة وغيرهم.

وكذلك "حارة القبة"، من بطولة عباس النوري وسلافة معمار وصباح الجزائري ومحمد حداقي وفادي صبيح، ومن تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي.

"خريف العشاق" و"2020"

وسيتم عرض مسلسل "راحوا" بطولة كارين رزق الله وبديع أبو شقرا وعدد من نجوم الدراما اللبنانية، وهو من تأليف كلوديا مرشليان وإخراج وإنتاج نديم مهنا. 

ويشارك في السباق الرمضاني مسلسل "خريف العشاق" من تأليف ديانا جبور وإخراج جود سعيد، وبطولة محمد الأحمد وصفاء سلطان وحلا رجب ولجين إسماعيل وأيمن زيدان كضيف شرف.

بينما تطل الفنانة نادين نسيب نجيم بمسلسل "2020" مع قصي خولي وكارمن لبس وظهور خاص لرامي عياش وماريتا الحلاني، ومن تأليف بلال شحادات ونادين جابر، وإخراج فيليب أسمر.

كما ينافس بالماراثون الرمضاني مسلسل "للموت" لماغي بو غصن ودانييلا رحمة، أما النجم عابد فهد فيقوم ببطولة مسلسل "35 غرام" مع كارين رزق الله ومن تأليف ناديا الأحمر. 

أحداث وشخصيات ومفاجآت 

على الرغم من أن الخريطة الرمضانية حسمت بشكل تام حتى الآن، لكن يبقى السؤال ما هي المفاجآت التي سيظهر بها كل نجم والقصة التي يراهن عليها صناع الأعمال لجذب الجمهور؟

الفنانة زينة تقدم في مسلسلها الجديد "كله بالحب" شخصية فتاة تدخل في عدد من الأزمات من أجل إخفاء حقيقتها عن عائلتها، بخاصة شقيقها الأصغر الذي يقوم بدوره يوسف عثمان. وتجمع زينة مفارقات عاطفية مع أحد رجال البوليس، في إطار اجتماعي كوميدي تشويقي. 

أما الفنان الكبير يحيى الفخراني فيقدم في "نجيب زاهي زركش" دور رجل أعمال غني، يمتلك كثيراً من المصانع والممتلكات لكن أولاده يدخلون في صراع معه طوال حلقات المسلسل حتى يأخذوا ميراثه وأمواله وهو حي.

ويقدم الفنان ياسر جلال في "ضل راجل"، شخصية مدرس تربية فنية فقير، يعمل سائق أجرة مساء من أجل تحسين دخله، وتتعرض ابنته الوحيدة للخطف فيعمل على الكشف عن خاطفيها. 

ويعود الفنان محمد رمضان إلى الشخصيات الصعيدية بعد غياب منذ "نسر الصعيد"، ويقدم في مسلسله "موسى" فكرة مقتبسة من القصة الشهيرة "شفيقة ومتولي" التي تم تجسيدها في أكثر من عمل فني. وتؤدي هبة مجدي دور شقيقته (شفيقة) وهي متزوجة من رجل يكبرها بالسن لظروف معينة وهو حمدي الوزير، لكنها تهرب منه لسوء معاملته لها، فيبحث عنها شقيقها موسى طوال المسلسل.

أما النجم أحمد عز فيقدم شخصية ضابط من خلال مسلسل "هجمة مرتدة"، الذي يتناول ملفاً من ملفات الاستخبارات العامة المصرية. تدور الأحداث حول ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، لكن الحلقات الأولى من العمل تدور في العراق. 

كما تظهر هند صبري في شخصية ضابط استخبارات، في حين تؤدي إنجي المقدم دور جاسوسة ضد بلادها، وكذلك الممثل أحمد حلاوة يلعب شخصية دكتور خائن لبلده يعمل في مركز دراسات اجتماعية وسياسية.

ويدور مسلسل "القاهرة كابول" في إطار سياسي يتناول صناعة الإرهاب، ويجسد طارق لطفي دور إرهابي، في حين سيؤدي خالد الصاوي دور ضابط كبير في وزارة الداخلية، أما فتحي عبدالوهاب فيقدم دور إعلامي.

ويلعب الفنان محمد إمام في "النمر" شخصية شاب صعيدي يهرب من الثأر إلى القاهرة، ويعمل في أحد محال الصاغة، وتنشأ بينه وبين التاجر الشرير عنتر حلق صراعات في إطار من الدراما الممزوجة بالإثارة والتشويق.

وتفاجئ الفنانة دينا الشربيني جمهورها كعادتها كل عام بشخصية تمزج بين الإثارة والتشويق والغموض من خلال أحداث مسلسل "قصر النيل". وتدور فكرة العمل حول أسرة تسعى إلى الحصول على الميراث في إطار مشوق. وتجسد دينا زوجة شخص يتوفى في بداية الأحداث، فتدفعها الظروف للزواج من صبري فواز، شقيق زوجها، المتزوج من ريهام عبدالغفور فيحدث صراع كبير جداً بين الأبطال حول الميراث.

أما حمادة هلال فيقدم في مسلسل "المداح" شخصية صابر المداح، وهو صاحب صوت جميل يتجه نحو المديح الديني. وهلال الذي يظهر بلحية كثيفة يرتبط بعلاقة عاطفية مع نسرين طافش، التي تجسد شخصية صبية محجبة.

وتواصل النجمة يسرا مسلسلاتها الاجتماعية التي تدور في إطار من التشويق، حيث تجسد دور طبيبة تجميل شهيرة وهي امرأة مطلقة ولها ابنة من الزوج الأول والذي يتزوج من أخرى شديدة الشر والدهاء، وتقوم بمحاربة يسرا وعائلتها طوال الوقت على مستوى العمل والحياة الشخصية. 

أما نادين نجيم فتقدم في مسلسلها "2020" شخصية ضابط شرطة تحاول القصاص لأخيها الضابط الذي اغتيل على يد أحد كبار رجال عصابات تجارة المخدرات.

ويقدم الفنان يوسف الشريف في مسلسل "كوفيد-25" شخصية "يوتيوبر" يتابع انتشار فيروس كورونا عام 2025 ويحاول إيجاد حل.

وتجسد الفنانة ياسمين عبدالعزيز في مسلسل "اللي ملوش كبير" شخصية فتاة تجبرها أسرتها على الزواج من رجل يكبرها سناً، فتشعر بتعقيدات كثيرة حتى تقابل سيف الخديوي، الشاب الشهم الذي يغير مجرى حياتها.

ويناقش كريم عبدالعزيز في مسلسل "الاختيار2" المصاعب التي تواجهها الشرطة المصرية في صراعها مع الجماعات الإرهابية، ويلعب دور ضابط يعاونه الضابط أحمد مكي.

أما أحمد السقا وأمير كرارة فيجسدان في مسلسل "نسل الأغراب" شخصيتي سعفان وغفران الغريب، وهما عدوان على الرغم من صلة القرابة التي تجمعهما. ويتنافس الرجلان على حب امرأة واحدة هي جليلة، التي تؤدي دورها مي عمر، كما يتنافسان على الزعامة ويقع ولديهما أحمد داش وأحمد مالك في صراع كبير بسبب عداء الأبوين.

المزيد من فنون