Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتشاف آثار أقدام ديناصورات تعود لـ70 مليون عام في مصر

يعتقد أنها من آكلات اللحوم والأعشاب ويعد هذا دليلاً حسياً على وجود حياة سابقة لهذه الكائنات في جنوب الصحراء الشرقية

الكشف عن آثار أقدام ديناصورات جنوب الصحراء الشرقية في مصر   (موقع مجلة Geological Journa العلمية)

في أحدث كشف علمي أعلن علماء مصريون تسجيل أول دليل مادي على وجود ديناصورات عاشت في الصحراء الشرقية في مصر قبل ملايين السنين، إذ تم الكشف عن آثار أقدام ديناصورات في المنطقة الواقعة على الطريق بين (قفط - القصير) جنوب الصحراء الشرقية. والديناصورات التي يُعتقد وجودها في هذه المنطقة هي من آكلات اللحوم والأعشاب.

وعلى مدار سنوات، كانت هناك افتراضات علمية لعلماء سابقين تفيد بإمكانية وجود حياة للديناصورات في صحراء مصر الشرقية منذ ملايين السنين، ولكن لم يظهر أي دليل مادي قاطع يثبتها.

وأخيراً، أعلن عبد العزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد، عن نجاح فريق بحثي مشترك بين جامعتي القاهرة والوادي الجديد في تحقيق هذا الكشف المهم، الذي تم توثيقه بنشر ورقة بحثية في دورية "جيولوجيكال جورنال".

وضم الفريق البحثي ثلاثة علماء مصريين هم: جبيلي أبو الخير، مدير مركز الحفريات الفقارية في جامعة الوادي الجديد، ووليد كساب، الأستاذ المساعد في قسم الجيولوجيا بجامعة القاهرة، ومحمد قرني، أستاذ مساعد الجيولوجيا ومدير معمل الحفريات الفقارية في جامعة القاهرة، الذي قال لـ"اندبندنت عربية"، "قبل نحو سنوات طويلة كانت هناك شكوك من علماء الجيولوجيا بوجود حياة للديناصورات في هذه المنطقة. ففي عام 2008 كانت البداية لاحتمالية وجود آثار لديناصورات عاشت في الصحراء الغربية عن طريق عالم الجيولوجيا رود غراهام، وهو يعمل حالياً في الإمبريال كولدج، خلال رحلة علمية بصحبة أستاذ الجيولوجيا المصري أحمد نيازي. وقتها، وصفت على أنها آثار أقدام لزواحف ضخمة، وهذا هو الافتراض الذي بنيت عليه الدراسات اللاحقة".

ويضيف، "لم يتم حينها إجراء أبحاث مستفيضة في الأمر، نظراً لأن هذا التخصص لم يكن يحظى بالاهتمام الكافي آنذاك، ولم تكن هناك إمكانات تسمح بمثل هذا النوع من الدراسات. ومنذ عام 2018، تم تشكيل فريق بحثي بالتعاون بين جامعة القاهرة وجامعة الوادي الجديد لإجراء أبحاث حول الأمر، والبدء في الدراسات الميدانية الحقلية لهذه الآثار التي تكللت بهذا الكشف العلمي الكبير، حين عثر الباحثون على 16 أثراً لأقدام ديناصورات على طبقات من الحجر الرملي النوبي، إلا أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى أي من هياكل هذه الديناصورات، والكشف عنها مستقبلاً سيمثل إضافة كبيرة جداً للأبحاث المتعلقة بهذا الشأن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قيمة البحث

وعن قيمة هذا البحث وما يضيفه من معلومات لهذا المجال، يقول مدير معمل الحفريات الفقارية، "قيمة الكشف هو دراسة آثار أقدام الديناصورات أكلات اللحوم والأعشاب للمرة الأولى في هذه المنطقة، وتحديداً في جنوب الصحراء الشرقية. وتعد هذه الدارسة دليلاً على وجود الديناصورات آكلات اللحوم والأعشاب في صحراء مصر الشرقية، والتي يرجع تاريخها الجيولوجي إلى أكثر من 70 مليون سنة. فهذا الاكتشاف يدل بشكل واضح على أن البيئة والمناخ خلال هذه الحقبة كانا مناسبين لوجود وعيش هذه الديناصورات".

ويضيف، "نتائج هذا البحث ستمدنا أيضاً بعدد من المعلومات القيّمة عن أنواع وطول وأحجام الديناصورات. فآكلات اللحوم منها تقف على قدمين، بينما آكلات الأعشاب تقف على أربع أقدام. ويقدر عمر هذه الديناصورات بأكثر من 70 مليون سنة، وكانت تعيش فيما يعرف بالعصر الكريتاسي العلوي الذي بدأ قبل نحو 100 مليون و66 مليون سنة".

تعاون بحثي مشترك

وعن قيمة التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية في مثل هذه الدراسات، يقول، "الدراسات المشتركة والتعاون بين الجامعات مثل الذي حدث بين جامعتي القاهرة والوادي الجديد إضافة لافتة للبحث العملي في مجال الحفريات الفقارية. فهذا المجال كان حكراً على الأجانب والجامعات والمراكز الأجنبية لسنوات طويلة، لذلك فإن الدراسات المشتركة تقلل العقبات والصعوبات التي تواجه الباحثين في الرحلات العلمية والنشر العلمي السليم. بالتأكيد هناك نية مستقبلية لزيادة الدراسات على هذه المنطقة والتوسع أفقياً لمعرفة التتابعات المختلفة لتحقيق مزيد من الاكتشافات في منطقة الصحراء الشرقية".

ويضيف، "لهذا الاكتشاف قيمة اقتصادية وسياحية، إذ تُعد هذه الآثار من أهم الاكتشافات العلمية في الصحراء الشرقية، التي يمكن أن تكون محطة سياحية للمهتمين بهذه المجال، أو يمكن تحويلها إلى محمية طبيعية".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات