Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق العالمية تحت ضغط المخاوف من رفع الفائدة

تراجع أسهم أوروبا وسط تزايد حالات كورونا ومستثمرون يراهنون على صعود الدولار

غموض متزايد حول مسار الفائدة يخيم على الأسواق العالمية ( أ ب )

تراجعت الأسهم الأوروبية في أوائل التعاملات، بعد أن سجلت الأسبوع الماضي أول هبوط أسبوعي منذ ثلاثة أسابيع وسط تزايد الإصابات بـ"كوفيد-19" والغموض المتزايد الذي يكتنف مسار أسعار الفائدة. وهبط المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.4 في المئة، تحت وطأة هبوط أسهم قطاعات العقارات والتكنولوجيا والصناعة في الوقت الذي سجلت فيه أسواق الأسهم العالمية الكبرى ارتفاعات بصعوبة.وتتركز الأنظار في السوق الآن على بيانات البطالة في منطقة اليورو لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) ومؤشر "سنتكس" الذي يقيس معنويات المستثمرين لشهر يناير (كانون الثاني).وقفز سهم "بنك كاريج" 4.3 في المئة بعد تقرير ذكر أن مصرف "بي بي إي آر بانكا" خامس أكبر بنوك إيطاليا قدم عرضاً محسناً لشرائه للتفوق على العرض المنافس من كريدي أجريكول إيطاليا. وزاد سهم "بي أم دبليو" 1.4 في المئة بعد أن رفع بنك غولدمان ساكس توصيته لسهم الشركة إلى الشراء ورفع السعر المستهدف للسهم إلى 123 يورو (139.3 دولار) ومن 110 يورو(124.6 دولار). وهبط سهم شركة "أتوس" الفرنسية للاستشارات التكنولوجية 16.7 في المئة بعد أن أصدرت تحذيراً بشأن الأرباح يعكس تأخير صفقات للعملاء ويفرض ضغوطاً على هوامش وحدة إعادة بيع المعدات والبرمجيات التابعة لها.

استقرار سعر الذهب قرب أدنى مستوى

وفي المعادن استقر سعر الذهب، قرب أدنى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع مع انتظار المتعاملين بيانات التضخم الأميركية لشهر ديسمبر (كانون الأول) والتي قد تعزز توقعات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع بعد بيانات ضعيفة عن معدل التوظيف بأميركا.
ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية مسجلاً 1795.11 دولار للأوقية "الأونصة" بعد تراجعه إلى أدنى مستوى له منذ 16 ديسمبر عند 1782.10 دولار يوم الجمعة. وهبط سعر الذهب في المعاملات الآجلة بالسوق الأميركية 0.2 في المئة إلى 1794.00 دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية الأسبوع الماضي  بعد محاضر اجتماع سياسة بنك الاحتياطي الاتحادي والتي أشارت إلى رفع سعر الفائدة في وقت أقرب من المتوقع وإمكانية أن يخفض الاحتياطي الاتحادي ميزانيته العمومية في وقت أقرب مما توقعه الكثيرون.وفي أسواق المعادن النفيسة الأخرى استقر سعر الفضة من دون تغيير يذكر على 22.29 دولار للأوقية وارتفع سعر البلاتين 0.1 في المئة إلى 956.10 دولار للأوقية وتراجع البلاديوم 0.3 في المئة إلى 1927.25 دولار للأوقية.

ارتفاع الدولار في بداية التعاملات الآسيوية

وبدأ الدولار الأسبوع بدعم مع مراهنة المتعاملين على أن بيانات التضخم الأميركية وتصريحات العديد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي ستعزز قضية ارتفاع أسعار الفائدة.وبعد تراجعه يوم الجمعة بقي الدولار حول متوسط النطاق الذي تحرك فيه على مدى 200 يوم مقابل اليورو عند 1.1357 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة، وارتفع الدولار قليلاً أمام الين إلى 115.65 ين وهو مستوى قريب إلى حد ما من أعلى سعر وصل إليه منذ خمس سنوات الأسبوع الماضي عند 116.35.وكانت التعاملات ضعيفة في آسيا بسبب عطلة في اليابان.وسيمثل رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول ولايل برينارد أمام لجان مجلس الشيوخ هذا الأسبوع بشأن ترشيحهما كرئيس ونائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.
ومن المقرر صدور أرقام التضخم في الولايات المتحدة يوم الأربعاء مع توقع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي إلى سبعة في المئة على أساس سنوي.وقال تشى جاو المحلل الاستراتيجي في سكوتيابنك "من المرجح أن يعوض مؤشر الدولار بعض خسائره يوم الجمعة هذا الأسبوع نتيجة تصريحات باول المتشددة المحتملة وارتفاع التضخم في الولايات المتحدة".
وهبط الدولار الأسترالي قليلاً مسجلاً 0.7179 دولار في وقت مبكر من التعاملات الآسيوية واستقر عند 0.7190 دولار.

المزيد من أسهم وبورصة