Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

2500 امرأة يلعبن الكاراتيه في السعودية

قال اتحاد اللعبة إن الرياض وجدة والشرقية أكثر المدن تقديماً للمشاركات

لاعبة كاراتيه سعودي في بطولة جدة النسائية المفتوحة للكاراتيه (اندبندنت عربية)

لا يقل اندفاع النساء لممارسة رياضة الكاراتيه عن الرجال على مستوى العالم، إذ شكل وجودهن إضافة في الأولمبياد العالمية، على الرغم من السمة العنيفة التي تتشكل حول اللعبة، إلا أن النساء لم يقاومن ممارستها.

الأمر لا يختلف كثيراً في السعودية، فبعد أن تم فتح الباب على مصراعيه للمشاركة النسائية الرياضية، بدأت المرأة في اقتحام الألعاب، بما فيها الكاراتيه.

2500 مشاركة

وعلى الرغم من حداثة مشاركة النساء السعوديات رسمياً تحت الاتحاد السعودي للكاراتيه، إلا أن هذه الرياضة وجدت إقبالاً كبيراً من النساء بأعمار متفاوتة، إذ يبلغ عدد المشاركات في السعودية قرابة 2500 لاعبة، بحسب مسؤولين في اتحاد الكاراتيه.

وأضافت نوف الحماد، التي تعمل في اللجنة النسائية لاتحاد الكاراتيه التي أنشئت في عام 2020 "يضم الاتحاد 12 لاعبة في المنتخب، وخمس حكمات، ويختلف عدد المدربات بحسب الأندية، فيما تتفاوت أعمار اللاعبات من خمس سنوات حتى عمر الـ 45 عاماً، وتتميز ثلاث مدن سعودية (الرياض وجدة والشرقية) بعدد أكثر من المشتركات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت، "قبل إنشاء اللجنة أقيمت بطولة واحدة نسائية في تاريخ الاتحاد، وبعد إنشائها أقيمت خمس بطولات نسائية محلية، وشارك الاتحاد أخيراً في بطولة دولية في القاهرة، حيث شهدت أول مشاركة لمنتخب نسائي سعودي، ويتم اختيار لاعبات المنتخب من البطولات التي يقيمها الاتحاد، ويتلقون تدريباً على يد خبراء معتمدين في الاتحاد". 

ليست رياضة فقط بل علاج

وقالت ميرفت سراج، وهي محكمة في الاتحاد السعودي، إن حال ابنتها المرضية هي سبب دخولها مجال الكاراتيه. وأوضحت "شخصت ابنتي بمرض (فلات فوت)، فوجهني الأطباء لتقوية عضلات رجليها من خلال ممارسة الرياضة. وبالبحث المستمر وجدت الكاراتيه أفضل أنواع الرياضات، حينها كان لابد من تغيير خط ميولها من ممارسة الباليه إلى الكاراتيه، فشاركتها ممارستها دعماً لها من خلال حضور جميع التدريبات وممارستها سوياً".

وحول التغيير الذي أحدثته الرياضة في حياتها ذكرت أنها "وجدتها عميقة وتتطلب لياقة عالية وصبراً، أيضاً أعطتني الشغف ومنحتني الهدوء والتفكير والثقة بالنفس ومن هنا كانت البداية، وأطمح لتخصيص فصول دراسية نمارس من خلالها الكاراتيه".

هذه الشابة هي ملاك الخليدي، لاعبة في عدد من البطولات، وهي البطولة الثانية المفتوحة للفتيات الناشئات في الرياض في العام 2019، وحصلت على المركز الأول بميدالية ذهبية في القتال فئة "كومتيه"، والمركز الثاني بالميدالية الفضية في فئة "كاتا". ثم شاركت للمرة السادسة داخلياً ضمن البطولة الثانية للسيدات في جدة 2021 وحصلت على المركز الأول للميدالية الذهبية فئة القتال، والمركز الثالث بالميدالية البرونزية فئة "كاتا". 

ابنة الـ 16 عاماً التي خاضت ست بطولات داخلية بين مدن السعودية بدأت الرياضة في الثامنة من عمرها، "

وأضافت، "تتطلب هذه الرياضة قوة وصبراً، وكانت سبب تغيير ميولي من رياضة الباليه بسبب تشخيص الأطباء لي بإصابة فلات فوت، ما اضطرني إلى البحث عن رياضة تقوي عضلات رجلي، وأعطتني الكاراتيه الثقة بالنفس واللياقة".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة