Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الملامح الأساسية لديكور "الماكسيماليزم"

بدأت الحركة أولاً في الموسيقى والفنون المرئية والأدب ثم امتدت إلى عالم التصميم الداخلي

ارتبط الأسلوب بتمجيد نمط الحياة المريح (غيتي)

إذا لخصنا سابقاً حركة "المينيماليزم" بعبارة "Less Is More"، ففي "الماكسيماليزم" نحن أمام نقيضها تماماً "More Is More". فالثانية جاءت أصلاً كرد فعل على الأولى، لكنها بطريقة ما، كانت أكثر قدرة على التعبير عن حياة البشر الشخصية. فهي شخصية أكثر بكثير من "المينيماليزم"، وتمثل فكرة أن الناس بطبيعتهم شخصيات مركبة ومعقدة ومتعددة الأوجه، وهي ستساعدهم على أن يعبروا عن ذلك من خلال الديكور.

بدأت الحركة أولاً، كما غيرها من الحركات الفنية، في فئات الموسيقى والفنون المرئية والأدب، ثم امتدت إلى عالم التصميم الداخلي.

أسلوب صاخب

هناك اعتقاد شائع بأن "الماكسيماليزم" تشجع على اكتناز العناصر وحشو الغرف بالقطع المختلفة بشكل عشوائي، لكن في الواقع، وعلى الرغم من تبني هذه الحركة فكرة الإفراط (Excess)، فإنها ليست بالطريقة العشوائية التي قد يعتقدها البعض. ففكرتها تتركز على تعزيز التكرار والأنماط واللوحات الجريئة والتفاصيل الرسومية المعقدة والممتلكات الخاصة الفريدة من نوعها، وليس الاكتناز بغرض الاكتناز فحسب، فلا يمكنك الوصول إلى هذا المظهر عن طريق ملء مساحتك بالديكور.

"الماكسيماليزم" أسلوب صاخب تؤلفه الألوان المشبعة والأنماط المختلطة والعناصر المجمعة، لكن كل هذا بطريقة منسقة، وهو يشجع على استخدام مساحاتك الداخلية بأجرأ طريقة ممكنة، إذ تذكرنا بنيتها المزخرفة بالديكورات الداخلية الفخمة للمنازل التي يمكن أن نراها في إنجلترا، لكن الألوان الجريئة والتدرجات العصرية المتجددة هي ما تحدّد هذا الطراز وتجعله عصرياً أكثر.

وغالباً ما ارتبط هذا الأسلوب بسمة مميزة في الثقافة الدنماركية تمجد نمط الحياة المريح، يختصرها لفظ "Hygge" الذي يعني خلق جو دافئ والاستمتاع بالأشياء الجيدة في الحياة مع الأشخاص الطيبين أو "الاستمتاع بمتع الحياة البسيطة"، ويرجح أن يكون سبباً في كون الدنماركيين من أسعد شعوب العالم.

نقاط عامة

تتضح في هذا الأسلوب مجموعة أساسيات نستطيع التقاطها بسهولة. فهو يقول لك أكثر من الألوان واجعلها جريئة وغنية ومشبعة، واحرص على الراحة وأضف فقط ما تحبه من الديكور، لا تسعى جاهداً لتحقيق الكمال، بل لإضفاء الطابع الشخصي. ببساطة، أضف المزيد مما تحب إلى منزلك، فلا قواعد مقيدة في هذا الاتجاه، كل ما تحتاج إليه هو الشغف لإنشاء مساحة فريدة حقاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما يتبع "الماكسيماليزم" نظام التصفيف أو الطبقات (Layering)، والأنماط المتكررة في النقوش مثل المطبوعات النباتية والتجريدية والحيوانية مع خلط الخامات والألوان ومطابقتها ومضاعفة وتكرار العناصر مثل الكتب والتماثيل والأعمال الفنية وما إلى ذلك.

ويعد اللون أساس هذا النمط، إذ يمكننا البدء باستخدام لوحة ألوان أساسية ثم البناء عليها بسهولة، لكن الألوان الداكنة للجدران مثل الأسود والأزرق الداكن ستساعد على تحقيق هذا الاتجاه ببساطة، إذ يكمن سر اللون الداكن في المساعدة على ملء الغرفة بلمسات وأنماط جريئة أو مشرقة وتحقيق التوازن بين العناصر. 

أسس على ما تحب

تعني "الماكسيماليزم" في جوهرها إحاطة منازلنا بالمزيد من الأشياء التي نحب، من ألوان وأقمشة وأكسسوارات مفضلة. ولمنع الديكور من الظهور بشكل عشوائي يتوجب اختيار بعض الألوان أو الأنماط المشتركة وتكرارها في الغرفة. ويذكر خبراء الديكور في هذا الإطار بأن هناك خيطاً رفيعاً بين أن يظهر الديكور على شكل "كعكة متنوعة النكهات" وأن يكون "طبقاً من الحلويات الملونة".

فإذا كنت تحب الكتب مثلاً، ستجد في هذا النمط من الديكور ضالتك، فالكتب ضرورية في بنائه، حيث يوصف الأسلوب بأنه حلم محبي الكتب. وبينما تحد الأنماط الأخرى عادةً من عدد الكتب التي يمكنك عرضها، يرحب هذا النمط بجميع كتبك.

الجدار الفني

من أبرز السمات التي تدلنا على هذا الطراز هي الجدران الممتلئة باللوحات والأعمال الفنية، على شكل معرض متنوع، فيسمح لك هذا النمط بملء كل شبر من الجدار الرئيس بالأعمال الفنية ويبقيك مواكباً للموضة. 

في "الماكسيماليزم" يمكنك نسيان كل ما تعرفه مسبقاً عن كيفية تنسيق اللوحات وألوانها وموضوعاتها، فالهدف هو ببساطة ملء الجدار بالأعمال الفنية التي تحبها وبأحجام متنوعة، والمبدأ التوجيهي الوحيد الذي ستحتاج إلى اتباعه هو الحرص على تحقيق تباعد متساوٍ بين اللوحات، من خلال تحديد مسافة مشتركة موحدة للتباعد بين كل إطار واستخدامها كدليل.

مزج الأنماط

لا يمانع هذا النمط في مزج أنماط وأساليب أخرى معه، كالنمط الكلاسيكي أو الانتقائي، والفيكتوري و"آرت ديكو" اللذين ينطلقان من فكرة الإفراط أيضاً. كما يتناسب هذا النمط بشكل جميل مع النمط الريفي الإنجليزي و"البوهو" وغيرهما من الأنماط المبهجة.

لكن "البوهو" يحقق تطابقاً مثالياً معه، إذ يمكننا إيجاد قواسم مشتركة كثيرة بين النمطين. ومن المحتمل أن يقع معجبو "البوهو" في حب "الماكسيماليزم"، فإذا كنت تحب النسيج المطبوع والألوان والانغماس في كل شيء جميل، فيمكنك بسهولة تبنيه مع الحفاظ على وفائك لجذور "البوهو".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات