سلف صغير الحجم للتيرانوصورس ريكس يكشف عن سر عضته القاتلة

عينة من "الذئب الطاغية" طولها ثلاثة أقدام تؤكد حدوث تطور في الفكين الساحقين والقدمين السريعتين لتلك الديناصورات عندما كان حجمها صغيرا

جاب ديناصور صغير من نوع "سوسكي تيرانوس" الأرض في ظل هيمنة أنواع مفترسة أقوى منه (أ.ب.)

أماط العلماء اللثام عن نوع قريب وراثيّاً وصغير الحجم، لفئة الديناصور المسمّى "تيرانوصورس ريكس" (اختصاراً "تي ريكس")، إذ لا يفوق ارتفاع قامة ذلك القريب إلا بفارق ضئيل طول جمجمة الـ"تي ريكس"!

وقدّر العلماء طول الدّيناصور الجديد الذي أطلقوا عليه اسم "سوسكي تيرانوس هازيلاي" Suskityrannus hazelae أو "الذئب الطاغية"، بحوالي ثلاثة أقدام عند الورك و9 أقدام من الخطم إلى الذيل.

وبالمقارنة مع ملك السّحالي الطّاغية الذي يبلغ طوله 40 قدماً ووزنه تسعة أطنان، يقدّر أن وزن "سوسكي تيرانوس" قد لا يزيد عن 90 باوند (41 كلغ).

حتى الآن، ما يزال العلماء غير متأكّدين ما الذي كان يصطاده "سوسكي تيرانوس" بالتحديد عندما جاب الأرض قبل 92 مليون سنة.

وفي الوقت الذي ارتقى فيه "تي ركس" ليغدو الملك غير المنازع للسلسلة الغذائيّة، عاش "سوسكي تيرانوس" في عهد هيمنة ديناصور "آلوسوروس" Allosaurus  الذي تسيّد الوحوش المفترسة كلها.

"يُعطينا "سوسكي تيرانوس" لمحةً عن التطوّر الذي شهدته سلالة "تيرانوصورس" قبل أن تستأثر بكوكب الأرض"، بحسب تعبير أحد مؤلفي الدّراسة، الدّكتور سترلينغ نسبيت من جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا، في سياق وصفه الاكتشاف في مجلة "نايتشر إيكولوجي آند إيفولوشن" المختصة بشؤون علوم تطوّر الكائنات والبيئة.

وعثر الدكتور نسبيت على إحدى الأحفوريات قبل أكثر من 20 عاماً عندما كان طالباً في المرحلة الثانوية، إبّان مشاركته في عملية تنقيب عن الآثار في "نيو مكسيكو"، ولكن العلماء لم يكونوا متأكدين على مدار عقود عدّة أنهم عثروا آنذاك على أحفوريّة تخصّ نوعاً جديداً من "تيرانوصورس".

"يملك "سوسكي تيرانوس" جمجمة أرفع وقدمين أنحل من خلفه "تيرانوصورس ريكس" المعروف بضخامته. والحقيقة أننا لم نكن نعلم  لسنوات أنّ البقايا التي بين أيدينا تعود لأحد أسلاف "تيرانوصورس""، بحسب كلمات نسبيت.

وعلى الرّغم من شكلها النحيل، تشكّل تلك البقايا الدليل الأول على مظاهر التكيّف التي سمحت للـ"تيرانوصورس" بالهيمنة على الأرض.

"يمثّل "سوسكي تيرانوس" رابطاً أساسيّاً بين الديناصورات الطاحنة للعظام على شاكلة "تي ركس" والفصائل الأصغر حجماً التي تطوّرت منها"، بحسب الدكتور ستيفن بروساتي من "جامعة إدنبرة"، وهو المُعدّ الثاني لتلك الدراسة.

وأضاف الدكتور بروساتي، "يُظهر النوع الجديد أنّ "تيرانوصورس" طوّر سماته المميّزة، مثل الجمجمة القويّة العضلات والفم العريض والقدم الممتصة للصدمات، عندما عاش ذلك النوع في مرحلة كان جسمه فيها ضئيل الوزن، ربما للتأقلم مع واقع أنه كان مهمّشاً بالمقارنة مع ديناصورات ووحوش مفترسة أضخم حجماً".

في المقابل، ما يزال من غير الواضح تماماً ما الذي كان يدفع بالحيوانات إلى التغيّر بسرعة كبيرة في حقبة منتصف العصر الطباشيري، بحسب ما لفت إليه الباحثان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى ذلك، يُسلّط الاكتشاف الضوء على وجود رابط تطوّري بين أقدم أنواع الـ"تيرانوصورس" في أميركا الشمالية والصين والأنواع التي فاقتها ضخامةً وهيمنت على الأرض إلى حين ارتطم نيزك بها قبل 66 مليون سنة.

من الصّعب معرفة مسار تطوّر الـ"تيرانوصورس" في منتصف العصر الطباشيري، مع ارتفاع منسوب مياه البحر بشكلٍ شبه قياسي في ذلك الوقت وتسبّبه بفصل الساحلين الشرقي والغربي لأميركا الشمالية.

ووُجِدَت العيّنات موضوع الدراسة، في موقعين للآثار، أحدهما في حوض نهر "زوني" في نيو مكسيكو. ويوجد الموقعان كلاهما في أراضي أجداد قبائل "زوني" وهي من شعوب أميركا الأصليين الذين أذنوا للعلماء باستخدام كلمة "سوسكي" في الاسم الجديد.

ويتوجب على علماء الحفريات الحصول على عيّنة ديناصورات تحتوي على عظام الأذرع الأمامية، وإلا ستظل غامضة مسألة تشارك "سوسكي تيرانوس" و"تي ريكس" تلك الصفة المثيرة للإعجاب.

© The Independent

المزيد من علوم