Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران بدأت التخصيب بنسبة 60% وموسكو ترد على العقوبات الأميركية بالمثل

"داعش" يعلن مسؤوليته عن هجوم مدينة الصدر ومعارضو انقلاب ميانمار يشكلون حكومة وحدة وطنية

شكل ملف إيران النووي في الأيام القليلة الماضية محور قلق دولي، ولا سيما بعد إعلان طهران أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، في تراجع جديد عن التزاماتها تجاه المجموعة الدولية القلقة من طموحاتها النووية، بعد عملية "تخريب" استهدفت مصنع نطنز لتخصيب اليورانيوم.

وفي وقت استهدف مطار أربيل بمتفجرات ألقيت قرب قوات أميركية متمركزة، شهدت مدينة الصدر في بغداد، هجوماً بسيارة ملغومة أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

أما في اليمن، فالمعارك العنيفة تتواصل على الضواحي الغربية لمحافظة مأرب، في وقت استهدف الحوثيون جامعة سعودية ظناً أنها أرامكو.

وعلى الصعيد الدولي، تشهد العلاقات الأميركية الروسية فصلاً جديداً من التوتر، مع إعلان واشنطن فرض عقوبات مالية ضد موسكو، وردّ روسيا بطرد 10 طرد دبلوماسيين أميركيين، ومعارضو الانقلاب في ميانمار يشكلون حكومة وحدة وطنية.

ويبقى وباء كورونا الهمّ الصحي الأكبر عالمياً، وتداعيات بعض اللقاحات تثير مزيداّ من القلق.

بايدن: خطة إيران تخصيب اليورانيوم إلى 60 بالمئة لا تفيد

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن خطة إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 60 بالمئة لا تفيد ولا تساعد "إطلاقاً" في الخروج من المأزق، وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا في واشنطن أنه "من السابق لأوانه" معرفة ما إذا كانت المحادثات غير المباشرة التي بدأتها الولايات المتحدة مع إيران ستُنقذ الاتفاق بشأن برنامجها النووي.

وكانت إيران أعلنت، الجمعة، 16 أبريل (نيسان)، أنها بدأت بتخصيب نظير اليورانيوم 235 بنسبة تصل إلى 60 في المئة في تراجع جديد عن التزاماتها تجاه المجموعة الدولية القلقة من طموحاتها النووية، وقال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، "الآن، نحصل على تسعة غرامات في الساعة" من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة.

وبعد يومين من عملية "تخريب" استهدفت مصنع نطنز لتخصيب اليورانيوم، اتهمت إيران إسرائيل بالوقوف خلفها، أعلنت طهران أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، علماً أن طهران تخصب حالياً اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وهي نسبة أعلى بكثير من معدل 3,67 في المئة المنصوص عليه في الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني المبرم في فيينا 2015.

مفاوضات نووية "إيجابية" مع إيران رغم قرار التخصيب وهجوم نطنز

وانتهت المفاوضات الهادفة لإنقاذ الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني في فيينا، الخميس، 15 أبريل، وسط "انطباع عام إيجابي" بحسب ما أعلنت روسيا بعد أيام من التصعيد وفي وقت تستعد إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 بالمئة.

واجتمعت أطراف الاتفاق (المانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وإيران) على مدى ساعتين قبل استئناف المحادثات التقنية.

المواجهة بين إيران وإسرائيل تمتد إلى عرض البحر

ومنذ سنوات، تتواجه إسرائيل وإيران مباشرة أو غير مباشرة في لبنان وسوريا وقطاع غزة، لكن في الأشهر الأخيرة امتدت التوترات بين البلدين إلى البحر مع سلسلة غامضة من عمليات التخريب والهجمات التي استهدفت سفناً من الجانبين، وتخوض إسرائيل وإيران منذ زمن "حرباً بالوكالة" في الشرق الأوسط، إذ تتقاتل ميليشيات "حزب الله" المدعوم من إيران مع الجيش الإسرائيلي، وكذلك حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة وتتلقى دعماً من طهران، بينما تتعرض "مجموعات موالية لإيران" بانتظام لضربات إسرائيلية في سوريا، وانتقلت هذه الحرب أيضاً إلى مجال التجسس والأمن السيبراني.

قتلى في تفجير سيارة في بغداد بعد هجوم أربيل

عقب استهداف مطار أربيل بمتفجرات ألقيت قرب قوات أميركية متمركزة فيه في شمال العراق، في وقت متأخر الأربعاء، 14 أبريل، شهدت مدينة الصدر في العاصمة بغداد، الخميس، 15 أبريل، هجوماً بسيارة ملغومة أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وجاء هجوم الخميس بعد أقل من 24 ساعة على استهداف طائرة مسيرة ملغومة قوات أميركية متمركزة في مطار أربيل بشمال العراق، كما أسفر هجوم صاروخي منفصل عن مقتل جندي تركي في قاعدة عسكرية قريبة.

الحوثيون يستهدفون جامعة سعودية ظنا أنها أرامكو

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف الذي تقوده السعودية، اندلاع حريق محدود في حرم جامعة جازان بسبب شظايا صواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن باتجاه الأراضي السعودية، وقال التحالف إن قوات الدفاع الملكي تمكّنت، مساء الأربعاء وصباح الخميس 15 أبريل، من اعتراض وتدمير تسع طائرات مفخخة وصواريخ أطلقتها أربع طائرات من دون طيار وخمسة صواريخ باليستية أطلقتها ميليشيا الحوثي.

وعلى الرغم من أن الحوثي لم يتبنَّ الهجوم على الجامعة السعودية، إلا أنه أكد أن قواته استهدفت موقعاً مدنياً آخر، هو منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.

"محافظة البيضاء" خط دفاع "الشرعية" عن مأرب

تتواصل المعارك العنيفة على الضواحي الغربية لمحافظة مأرب، بين القوات الحكومية المسنودة بالمقاومة الشعبية من جهة، وميليشيات الحوثي المدعومة من إيران من جهة أخرى، بعد أن قررت الحكومة أن تبدأ دفاعها من المحافظات المجاورة.

فبعد التصعيد في الجوف شمال مأرب، فتح الجيش الوطني جبهة "البيضاء" بعد أيام من الهدوء الحذر الذي شهدته مختلف جبهات القتال الواقعة على خطوط تماس المعارك التي أشعلتها ميليشيات الحوثي مطلع العام الحالي، في محاولة متجددة لانتزاع تقدم على الأرض في المحافظة النفطية، وتقوية موقعهم في المفاوضات التي تحاول أطراف دولية الدفع بها لإنهاء الحرب اليمنية.

ضربات جوية على غزة بعد إطلاق صاروخ باتجاه إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر الجمعة، 16 أبريل، أنه شن غارات جوية على غزة، رداً على إطلاق صاروخ من القطاع في اتجاه جنوب الدولة العبرية.

وفي وقتٍ سابق، أوضح متحدث باسم المجلس الإقليمي لمنطقة شاعر هنيغف المحاذية للقطاع الفلسطيني، أن المقذوف سقط في منطقة غير مأهولة ولم يخلف ضحايا أو خسائر، وكشف الجيش الإسرائيلي أن سكاناً من مدينة سديروت الواقعة شمال قطاع غزة احتموا في الملاجئ.

معارضو الانقلاب في ميانمار يشكلون حكومة وحدة وطنية

أعان معارضو المجلس العسكري في ميانمار، الجمعة، 16 أبريل، تشكيل "حكومة وحدة وطنية"، تضم أعضاء البرلمان المعزولين وأفراداً من جماعات عرقية ورموزاً في الحركة الاحتجاجية المناهضة للانقلاب.

وكان معارضو الحكم العسكري قد دعوا في وقت سابق إلى "إضراب صامت" الجمعة، وحضوا الناس على البقاء في بيوتهم حداداً على أرواح أكثر من 700 شخص قتلوا في الاحتجاجات على انقلاب الأول من فبراير (شباط) العسكري، وعلى ارتداء ملابس سوداء إذا اضطروا للخروج من منازلهم.

عقوبات أميركية جديدة ضد روسيا وخطوة موسكو المضادة رهن قرار بوتين

تشهد العلاقات الأميركية الروسية فصلاً جديداً من التوتر، مع إعلان واشنطن، الخميس 15 أبريل، فرض سلسلة عقوبات مالية ضد موسكو وطرد 10 دبلوماسيين روس، رداً على هجمات معلوماتية والتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020، ما استدعى تحركاً سريعاً من وزارة الخارجية الروسية التي استدعت السفير الأميركي في موسكو، مؤكدة أن الرد على عقوبات واشنطن "لا مفر منه".

وأعلنت روسيا، الجمعة، أنها ستطرد دبلوماسيين أميركيين وتفرض عقوبات على مسؤولين رداً على إجراءات مماثلة اتّخذتها واشنطن، كما نصحت سفير الولايات المتحدة لدى موسكو بالمغادرة من أجل إجراء "مشاورات"، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين، "سنرد على هذه الخطوة عبر اتّخاذ إجراءات مماثلة. سنطلب من 10 دبلوماسيين أميركيين في روسيا المغادرة".

وغداة فرض الرئيس الأميركي جو بايدن عقوبات جديدة على موسكو، قال الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتخذ قراراً بشأن العقوبات المضادة التي سيفرضها على واشنطن، لكنه لم يعطِ أي إشارة إلى التوقيت.

"الأطلسي" وبايدن يعلنان الانسحاب من أفغانستان

بعدما اتفقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، 14 أبريل، على سحب القوات الأجنبية التي يقودها الحلف من أفغانستان بالتنسيق مع انسحاب القوات الأميركية من هناك بحلول 11 سبتمبر (أيلول)، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن سحب قوات بلاده بحلول الذكرى الـ 20 للهجمات على برجي التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع.

في المقابل، كرر المتحدث باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد، على "تويتر" التهديدات، فكتب أنه "في حال انتهك الاتفاق ولم تغادر القوات الأجنبية بلدنا في الموعد المقرر" في الأول من مايو، "ستكون هناك بالتأكيد مشاكل، ومن لا يحترم الاتفاق سيتحمل المسؤولية".

دبابات ومدافع وقوات روسية تقرع أبواب أوكرانيا

تمتد صفوف الخيم المنصوبة حديثاً إلى ما وراء الأفق، وتحيط الملصقات الدعائية بالصف الأول من هذه الخيم، معلنة أن "الوطن الأم ينادي"، وفق كلمات على إحداها، وحيث تنتهي الملصقات الدعائية، يبدأ ورق الشجر الزائف، لإخفاء ما يبدو أنها أسلحة من مواصفات شتى.

ولعل المعسكر الميداني الذي أُقيم خارج مدينة فورونيج الجنوبية يشكّل أكثر الإشارات مدعاة للتشاؤم حيال نوايا روسيا الأخيرة تجاه أوكرانيا.

وشهدت صحيفة "اندبندنت" كيف كان بوسع ذاك المخيم أن يستوعب كميات هائلة من العتاد، وربما تسير 10 ناقلات وقود ديزل على الطريق المليء بالحصى الذي يمتد من مستوطنة "بيريوجكا" للعطلات، متجاوزاً عشرات الجنود المنهمكين في تدريباتهم، قبل أن ينعطف إلى اليسار ويختفي في ما يشبه المتاهة الخضراء، وما هي إلا فترة قصيرة حتى ترى رتلاً من الشاحنات والآليات العسكرية الخفيفة يتلاشى، وقد التهمه المعسكر أيضاً.

8 قتلى في إطلاق نار في إنديانابوليس الأميركية

قتل مسلح ثمانية أشخاص وأصاب عدداً آخر في منشأة تابعة لشركة "فيديكس" قبل أن ينتحر، في مدينة إنديانابوليس الأميركية، الجمعة، 16 أبريل.

وقبل أيام، الخميس، الثامن من أبريل، قتل شخص وأصيب خمسة آخرون بجروح، بينهم أربعة إصاباتهم خطرة، برصاص مسلح أطلق النار داخل متجر لبيع الأثاث في مدينة براين، بحسب ما أعلنت شرطة المدينة الواقعة في ولاية تكساس الأميركية.

وجاء الحادث بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي ووزير العدل ميريك غارلاند إجراءات محدودة للتصدي لتصاعد العنف المسلح في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

الملكة إليزابيث الثانية تواجه مصيرها وحيدة بعد وفاة "سندها"

بعدما فقدت برحيل زوجها الأمير فيليب "مصدر قوتها" و"سندها"، بات على الملكة إليزابيث الثانية إكمال ما تبقى من عمرها المديد وحيدة والمضيّ في مهامها الثقيلة في إدارة عائلة ملكية تتخبط بالأزمات.

وقد تركت وفاة الأمير فيليب بعد أكثر من سبعة عقود من الزواج، "فراغاً كبيراً" في حياة الملكة، على ما أكد نجلهما الثاني الأمير أندرو الذي كسر فجأة صمته بعد ابتعاده القسري على إثر الانتقادات التي طاولته بسبب صداقته مع الخبير المالي الأميركي جيفري إبستين المدان بانتهاكات جنسية بحق قاصرات.

ويجتمع هاري وشقيقه ويليام، السبت، 17 أبريل، في تشييع جدهما، وسط تساؤلات عن إمكان أن يؤدي هذا الحداد المشترك إلى مصالحة.

تهدئة السرعة تمنع كارثة قطار جديدة في مصر

في ثاني حادث من نوعه في مصر خلال ثلاثة أسابيع، خرجت عربتان من أحد القطارات عن القضبان قبل دخوله محطة منيا القمح في محافظة الشرقية، شمال العاصمة المصرية القاهرة، خلال رحلته بين القاهرة ومحافظة الدقهلية في دلتا النيل، مساء الأربعاء 14 أبريل، الجاري.

وبحسب شهود عيان تحدثت إليهم "اندبندنت عربية"، فإنه "قبل حوالى 300 متر من محطة منيا القمح، خرجت عربتان من القطار عن القضبان، بسبب وجود تحويل في مسار سكك الحديد بتلك المنطقة، نظراً إلى تنفيذ أشغال التصليحات. وكان من المفترض تحويل مسار القطار إلى القضبان المجاورة، لكن ذلك لم يحدث فخرجت العربتان عن قضبان الحديد، ما أدى إلى أن تميلا من دون أن تسقطا، وسادت حالة فزع بين الركاب، الذين تدافعوا للخروج من عربات القطار، وقفز بعضهم من الأبواب خوفاً من انقلاب العربات أو وقوع انفجار لأنهم كانوا يجهلون سبب الحادث.

خلاف بين "إيفر غيفن" ومصر بشأن التعويض عن خسائر قناة السويس

قالت شركة "برنارد شولت شيب مانجمنت" (بي إس إم) المشغلة لسفينة الحاويات "إيفر غيفن"، التي جنحت في قناة السويس الشهر الماضي وعطلت الملاحة، إن السفينة صالحة للإبحار واستكمال عبور القناة، لكنها ستظل راسية إلى حين التوصل لاتفاق بين الشركة المالكة وهيئة قناة السويس.

وكان رئيس هيئة القناة أسامة ربيع أعلن التحفّظ "على السفينة البنمية لعدم سدادها مبلغاً وقدره 900 مليون دولار".

وكانت السفينة جنحت أثناء رحلتها من الصين إلى روتردام في هولندا، في 23 مارس (آذار)، وتوقفت في عرض مجرى القناة وعطلت الملاحة في الاتجاهين، حتى 29 مارس عندما نجحت عمليات إعادة تعويمها، وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة.

خطر جلطات المخ نتيجة كورونا أكبر منه نتيجة اللقاح

قال باحثون بريطانيون، إن احتمال الإصابة بجلطات في المخ جراء الإصابة بوباء كورونا، أكبر بكثير من خطر التعرض لها نتيجة تلقي اللقاح المضاد للعدوى، وذلك بعد توقف حملات تطعيم وسط أنباء عن حالات تجلط نادرة الحدوث.

ووردت تقارير عن وجود صلة بين لقاحي "أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون"، وحالات إصابة قليلة جداً بتجلط الجيوب الوريدية في المخ (جلطات المخ)، وأوقفت الولايات المتحدة، الأربعاء، 14 أبريل، التطعيم بلقاح "جونسون آند جونسون" لحين الانتهاء من بحث الصلة بينه وبين الإصابة بجلطات، بينما أوقفت الدنمارك التطعيم بلقاح أسترازينيكا".

وذكر الباحثون أن خطر التعرض لجلطات في المخ يزيد بنحو ثماني إلى عشر مرات بعد الإصابة بالمرض مقارنة باحتمال التعرض لها بعد تلقي اللقاح.

"سبوتنيك" لا يتسبب بجلطات

وأكد معهد روسي طور لقاح "سبوتنيك في" أن هذا اللقاح لا يتسبب في جلطات دموية، وهو أثر جانبي محتمل ظهر مع استخدام لقاحات أخرى، وأدى إلى وقف حملات التحصين في دول غربية عدة.

جرعات معززة

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" ألبرت بورلا، إن الحاصلين على لقاح "فايزر - بيونتيك" سيحتاجون على الأرجح إلى جرعات معززة، في غضون 12 شهراً من التطعيم الكامل، وبعد ذلك ستكون هناك إعادة تطعيم سنوية، لكن ذلك يحتاج إلى تأكيد.

المزيد من تقارير