Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البابا "يحج" إلى العراق... والشرعية تستعيد المبادرة في مأرب وأيام دموية في ميانمار

الحرس الثوري يقتل 12 إيرانياً وقيادات حوثية جديدة على قوائم الإرهاب الأميركية

البابا فرنسيس في بلاد الرافدين حاملاً رسالة محبة ومصالحة إلى بلد مزقته الحروب، وإرهاب تنظيم "داعش"، وما خلفه من موت ودمار وتهجير.

إلى النووي الإيراني، فقد منح الغرب طهران فرصة، ورحبت إيران بقرار الأوروبيين التخلي عن مشروع قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينتقدها بسبب برنامجها النووي، وهذا النص الذي أعدته ألمانيا وفرنسا وبريطانيا حظي بدعم الولايات المتحدة.

وما بين النووي الإيراني وزيارة البابا العراق، رفع اللبنانيون الـ10 آلاف ليرة (أصبح سعر الدولار نحو 10000 ليرة)، ونزلوا إلى الشوارع، وفي ميانمار اصطبغت الشوارع باللون الأحمر، في وقت عاد فيه الجزائريون مجدداً إلى الشوارع.

البابا فرنسيس في العراق: فلتصمت الأسلحة

شهد العراق، السبت، السادس من مارس (آذار)، لقاء غير مسبوق جمع بين البابا فرنسيس، والمرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني في النجف، في واحدة من أهم محطات زيارة الحبر الأعظم التاريخية إلى البلاد.

وأطلق البابا فرنسيس نداءً صارخاً بعد وقت قصير من وصوله الى العراق في زيارة تاريخية غير مسبوقة إلى بلد دمرته الحروب والنزاعات، قائلاً "لتصمت الأسلحة!"، مشدداً على "الإرث الغني" الذي يشكله وجود المسيحيين، وجدد البابا التأكيد أنه يأتي "بصفة تائب يطلب المغفرة من السماء ومن الأخوة للدمار الكثير وقسوة البشر"، و"حاجاً يحمل السلام".

البيت الأبيض: سنرد إذا لزم الأمر على هجوم "عين الأسد"

وقبل يومين من بدء رأس الكنيسة الكاثوليكية في العالم البابا فرنسيس زيارة تاريخية إلى العراق، استهدف هجوم صاروخي قاعدة "عين الأسد" العسكرية في العراق التي تستضيف قوات عراقية وأميركية وقوات تابعة للتحالف، وقال البيت الأبيض، الأربعاء، الثالث من مارس (آذار)، إن الولايات المتحدة ستتحرك إذا لزم الأمر رداً على هذا الهجوم الصاروخي، ولفتت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن ما زالت تقيم تأثير الهجوم، علماً بأن واشنطن غالباً ما تنسب الهجمات المماثلة إلى فصائل مسلحة موالية لإيران.

واشنطن: على إيران معالجة المخاوف بشأن جزيئات اليورانيوم

أبلغت الولايات المتحدة مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، الرابع من مارس، أن إيران حصلت على فرصة لمعالجة مخاوف الوكالة التابعة للأمم المتحدة بشأن جزيئات يورانيوم عُثر عليها في مواقع قديمة غير معلنة، وأن واشنطن ستراقب الوضع عن كثب.

جاء البيان الأميركي إلى المجلس بعد وقت قصير من إعلان دبلوماسيين إلغاء خطط إصدار قرار ينتقد إيران.

الأمم المتحدة: الحرس الثوري قتل 12 إيرانياً

دانت الأمم المتحدة استخدام إيران القوة الفتاكة ضد محتجين عزل في جنوب شرقي البلاد، مطالبة بفتح تحقيق شامل في ملابسات سقوط قتلى جراء ذلك، وأعلن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن قادة حرس الحدود الإيرانيين استخدموا على ما يبدو بشكل ممنهج القوة الفتاكة.

الشرعية تستعيد المبادرة في مأرب والحوثي يقصف أحياء تعز

أعلن الجيش اليمني، الجمعة، الخامس من مارس، مقتل 25 حوثياً وإصابة العشرات في مواجهات في جبهة جبل مراد جنوب غربي محافظة مأرب.

وقال الجيش في بيان له، إن قواته مسنودة بالمقاومة الشعبية "كسرت خلال الساعات الماضية هجمات انتحارية متتالية شنتها ميليشيات الحوثي تجاه مواقع عسكرية في جبهة جبل مراد مأرب في محاولة للسيطرة عليها".

 قيادات حوثية جديدة على قوائم الإرهاب الأميركية

وفي أول خطوة تتخذها ضد ميليشيات الحوثي منذ رفع اسمها من قوائم الإرهاب الأميركية، فرضت الولايات المتحدة عقوبات مالية على اثنين من "كبار قادة" الحوثيين المتهمين بـ"التخطيط لهجمات ضد مدنيين ودول مجاورة واستهداف سفن تجارية".

اللبنانيون يرفعون الـ"عشرة آلاف ليرة" ويعودون إلى الشوارع

على وقع انخفاض الليرة القياسي أمام الدولار في ظل جمود سياسي يعمق الانهيار الاقتصادي في البلاد، نزل اللبنانيون إلى الشوارع في مناطق مختلفة، وقطعوا الطرقات مجددين مطالباتهم برحيل الطبقة السياسية التي عجزت عن الشروع في حل أزمات البلد بعد أكثر من عام وأربعة أشهر على اندلاع انتفاضة أكتوبر (تشرين الأول) عام 2019، وسجلت الليرة اللبنانية انخفاضاً قياسياً في السوق السوداء، إذ تراوح سعر صرفها مقابل الدولار بين 9900 ليرة و10 آلاف، مقابل سعر صرف رسمي عند 1507 للدولار.

مبادرة البطريرك الراعي بين التريث الدولي و"الفيتو المعنوي"

لا تزال أصداء خطاب البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي تتردد في أروقة المقرات السياسية والدبلوماسية والحزبية. كثيرون قالوا إن ما قبل "سبت بكركي" (مقر البطريركية المارونية في جبل لبنان) في 27 فبراير (شباط) ليس كما بعده، لكن السؤال الرئيس هو، هل سيترجم كلام الراعي إلى أفعال؟ وهل يتحول مطلبَي الحياد والمؤتمر الدولي إلى واقع على الأرض أم سيكون الكلام عنهما للتاريخ فقط، على قاعدة "اللهم إني بلغت". هذه التساؤلات تفرضها أيضاً مواقف "حزب الله" التي انهالت على المبادرة نقداً ورفضاً واستنكاراً من جهات مسؤولة فيه.

الجزائريون يعودون إلى الشارع والأمم المتحدة تطلب وقف الاعتقالات

خرج آلاف الجزائريين في مسيرة وسط العاصمة الجزائرية في الأسبوع الثاني بعد استئناف تظاهرات الحراك الشعبي المناهض للنظام التي توقفت قبل عام بسبب الأزمة الصحية.

وبعد انتهاء صلاة الجمعة، الخامس من مارس، تعالت أصوات "الله أكبر"، معلنة بداية مسيرة الأسبوع الـ107 منذ بدء التظاهرات ضد النظام في 22 فبراير 2019.

الكويت تشكل حكومتها الجديدة وتستحدث حقائب وزارية

بعد أكثر من شهرين على استقالة سابقتها، أدت حكومة كويتية جديدة، الأربعاء، الثالث من مارس، اليمين الدستورية، أمام أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بعد أن استقالت الحكومة السابقة في أعقاب أزمة مع مجلس الأمة.

وكان أمير الكويت قد كلف رئيس الوزراء المستقيل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بتشكيل حكومة جديدة بعد أن تقدمت حكومته باستقالتها في يناير (كانون الثاني) الماضي.

استقالة الحكومة الأردنية وتعديل ثانٍ لمواجهة انتكاسة صحية

قدم الوزراء الأردنيون استقالاتهم تمهيداً لإجراء التعديل الثاني على حكومة بشر الخصاونة، الذي كلفه العاهل الأردني عبد الله الثاني تشكيلها في أكتوبر الماضي، خلفاً لحكومة عمر الرزاز.

وجرى العرف السياسي في الأردن على أن تجري الحكومة تعديلاً على حقائبها الوزارية بعد إقرار الموازنة السنوية مباشرة، لكن السبب الرئيس الذي عجل بهذا التعديل هو تقديم وزيري الداخلية سمير مبيضين، والعدل بسام التلهوني، استقالتيهما، بناءً على طلب الخصاونة، وإثر مخالفتهما قانون الدفاع الخاص بمكافحة جائحة كورونا.

أيام دموية تعيشها ميانمار واحتجاجات معارضي الانقلاب مستمرة

تشهد ميانمار أياماً صعبة للغاية... تظاهرات متواصلة، ومواجهات دموية مع عسكريي الانقلاب، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وأعلنت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة لميانمار السويسرية كريستين شرانر بورغنر في مؤتمر عبر الفيديو، أن يوم الأربعاء "كان الأكثر دموية" في ميانمار منذ انقلاب الأول من فبراير، مع سقوط "38 قتيلاً".

سجن نافالني الجديد... هنا يسحق المعارضون الروس

تضم مدينة بوكروف بمبانيها السكنية السوفياتية القديمة ومنازلها الخشبية المتهالكة، السجن الذي سيقضي فيه المعارض الروسي أليكسي نافالني عقوبته، ويشكل مجمعاً للاحتجاز، يوصف بأنه "آلة لسحق" المعتقلين الأكثر تمرداً.

وتقع المستعمرة العقابية رقم (2)، والمحاطة بسياج من الصفيح، تعلوه أسلاك شائكة في إحدى ضواحي المدينة بالقرب من مصنع للمجموعة الأميركية العملاقة للصناعات الغذائية "مونديليز".

 كورونا يتباطأ في الولايات المتحدة ويستعر في أوروبا

تسجل في الولايات المتحدة مؤشرات مشجعة، منها أقل من 40 ألف إصابة في اليوم بـ"كوفيد-19"، للمرة الأولى منذ أكتوبر، وتراجع في معدلات الوفيات والاستشفاء الأسبوعية، في حين عاد انتشار الوباء ليرتفع في أوروبا.

أما في أوروبا، فقد زادت الإصابات الجديدة بفيروس كورونا بنسبة تسعة في المئة، الأسبوع الماضي، لتتجاوز مليون حالة.

المزيد من تقارير